صدر حديثا (مرشد المشتغلين في أحكام النون الساكنة والتنوين) للناصر الطبلاوي (ت966هـ)

محمد العبادي

مشارك فعال
إنضم
30/09/2003
المشاركات
2,157
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
الخُبر
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
[align=center]صدر حديثا عن دار الآفاق العربية ومركز بغداد للمخطوطات الطبعة الأولى 1428 هـ من كتاب:[/align][align=center](مرشد المشتغلين في أحكام النون الساكنة والتنوين)[/align]
[align=center]
72447acc8f520f90.gif
[/align]
المؤلف:
علم من أعلام القراءات، انتهى إليه علم القراءة والتجويد في وقت من الأوقات، وهو الشيخ ناصر الدين محمد بن سالم بن علي المصري، الإمام العلامة شيخ الإسلام المعروف بالناصر الطبلاوي، الأزهري الشافعي (المتوفى 966 هـ) .
المحقق:
الدكتور محي الدين هلال السرحان.
الرسالة:
"هي رسالة في باب من أبواب علم التجويد، ضمت كل ما جاء من طارف وتليد في بيان أحكام النون الساكنة والتنوين، وما يتصل بهما من الفوائد للباحثين، مستطردة إلى ذكر فوائد جليلة في الأصوات، ولا سيما ما يتصل بالإدغام والإظهار والوقف والمد من موضوعات، مع قواعد مفصلة كثيرة، وشواهد وأمثلة كثيرة، ببيان مشرق ووضوح، ولفظ رائع وفصيح.

وقد رتبها مؤلفها على مقدمة وأحكام وخاتمة.
فذكر في المقدمة اسم الرسالة ومنهجها والمراد بالنون الساكنة والتنوين.
ثم ذكر الأحكام الأربعة (الإدغام والإظهار والإقلاب والإخفاء) وما يتصل بكل حكم من المقاصد والفوائد والفروع، متوسعا في ذلك إلى ذكر حروف أخرى قد يطرأ عليها بعض هذه الأحكام؛ كاللام والراء والميم والدال والذال والثاء والباء والفاء، وما يتبع ذلك من ذكر أحكام هذه الحروف مع غيرها استطرادا غير ممل.
وأما الخاتمة فقد تطرق فيه إلى أحكام المد والقصر لكثرة دورانها في الكلام، وما يتصل بذلك من مباحث وتفريعات تتصل بالوقف وأنواعه.
صاغ ذلك في قواعد عريضة، مزودة بأمثلة كثيرة مستفيضة، فجاءت هذه الرسالة على وجه العموم رسالة وافية لأبواب عديدة، يجد ضالته فيها المبتدئ والمستزيد، فهي رسالة حريّة بالاعتناء والاهتمام، نرجو أن ينتفع منها الدارسون، ويستفيد منه العلماء والباحثون" ا.هـ من مقدمة المحقق بتصرف يسير.
عمل المحقق:
ابتدأ بذكر مقدمة مشتملة على فصلين:
الأول: في ترجمة المؤلف، وذكر حياته وشيوخه وتلاميذه وعصره ومؤلفاته.
الثاني: في وصف الرسالة وأهميتها وخصائصها وأشهر المؤلفات في موضوعها.
ثم ذكر النسخ الخطية التي اعتمدها، وأتبعه بذكر منهجه في التحقيق، ونماذج من بداية كل مخطوطة ونهايتها.
ثم أورد النص المحقق حسب المنهج المذكور، وأتبعه بثمانية فهارس تفصيلية.

جزى الله خيرا مؤلفها ومحققها وناشرها.
 
جزاك الله خيرا يا أبا إبراهيم على التعريف بهذا الكتاب , ولدي بعض الأسئلة لعلي أجد عندك إجابة عليها :

1. هل الكتاب عن أحكام النون الساكنة والتنوين لكل القراء أم هو خاص بحفص عن عاصم ؟ .

2. في كم صفحة يقع الكتاب , وهل هو رسالة علمية ؟ .

3. هل الكتاب متوفر في مكتبات المملكة العربية السعودية ؟ .

أثابك الله ونفع بك .
 
أهلا بك أخي الحبيب والعزيز أبا أسامة وإليك الجواب عما ذكرت مرتبا:
1. هل الكتاب عن أحكام النون الساكنة والتنوين لكل القراء أم هو خاص بحفص عن عاصم ؟
بل هو شامل للمذاهب القراء العشرة
2. في كم صفحة يقع الكتاب , وهل هو رسالة علمية ؟
يقع في 190 صفحة مع المقدمات والفهارس.
وليس رسالة علمية بمعناها الأكاديمي المعروف، لكنه من إصدارات مركز بغداد للمخطوطات، وهو مركز مهتم بتحقيق المخطوطات وفق الأسس العلمية الحديثة في التحقيق والدراسة.
وللعلم فقد سبق أن قام المحقق بتحقيق رسالة: (تحفة نجباء العصر في أحكام النون الساكنة والتنوين والمد والقصر) للشيخ زكريا الأنصاري -وهو من شيوخ الطبلاوي- ولما اطلع على رسالة (مرشد المشتغلين) أعجبه فيها حسن الترتيب وكثرة الفروع والأمثلة والفوائد التي لا يجدها الباحث في المظان إلا بالمشقة الطويلة، فحداه هذا لإخراج هذه الرسالة بعد تحقيقها.
3. هل الكتاب متوفر في مكتبات المملكة العربية السعودية ؟
نعم متوفر، وقد اشتريته من التدمرية بالرياض ..
وأعدك بنسخة خاصة ما لم يكن قد نفد ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن انبه ان عنوان الكتاب هو ( مرشدة المشتغلين في احكام النون الساكنة والتنوين ) وليس ( مرشد ) كما جاء في صفحة عنوان المخطوطة ، وهذا الاصدار ليس حديثاً كما قال الأخ العبادي ، فقد طبع في دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد سنة 1423هـ = 2002م بتحقيق الأستاذ محيي هلال السرحان ، وفق الجميع لمرضاة الله وخدمة كتابه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن انبه ان عنوان الكتاب هو ( مرشدة المشتغلين في احكام النون الساكنة والتنوين ) وليس ( مرشد ) كما جاء في صفحة عنوان المخطوطة ، وهذا الاصدار ليس حديثاً كما قال الأخ العبادي ، فقد طبع في دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد سنة 1423هـ = 2002م بتحقيق الأستاذ محيي هلال السرحان ، وفق الجميع لمرضاة الله وخدمة كتابه

أشكرك أخي الكريم إياد.
والعنوان الذي أثبتُه هو الموجود على صفحة الغلاف المطبوع، فأشرت إليه كما يظهر للرائي أول مرة.
أما عن الإصدار فيُعد جديدا باعتبار الدار المشار إليها، والتي لم يصلنا الكتاب إلا من طريقها، فلا يضير كونه طبع من قبل.

وفقني الله وإياك لمراضيه.
 
عودة
أعلى