وفي هذا العدد بحث وجيز للدكتور / صالح ناصر الناصر وهو بعنوان :
[align=center]من أسباب إختلاف المفسرين المتعلقة بمرجع الضمير[/align]
[align=center]
[/align]
وقد أورد سبعة أحوال لذلك واستشهد عليها بآيات قرآنية مع ذكر بعض أقوال المفسرين ، وهذه الأحوال هي :
1 ــ إعادة بعض المفسرين الضمير إلى أكثر من مذكور ، وبعضهم يعيده إلى مذكور واحد .
2 ــ التزام بعض المفسرين بعود الضمير إلى أقرب مدكور ، مع أن هذه القاعدة ليست مطردة ، فالضمير يعود إلى أقرب مذكور مالم يرد دليل بخلاف ذلك .
3 ــ اعتبار بعض المفسرين أن رجوع الضمير إلى المحدث عنه " مذكور " فى الآية أولى من غيره " المقدر " .
4 ــ حمل بعض المفسرين الضمير على أنه ضمير الشأن ، والبعض يحمله على غيره .
5 ــ إعادة بعض المفسرين الضمير إلى غير مذكور دل عليه المقام .
6 ــ مراعاة بعض المفسرين للسياق في تحديد مرحع الضمير وعدم مراعاة بعضهم لذلك .
7 ــ مراعاة بعض المفسرين لوجود مرجحات لتعين مرجع الضمير ، والمرجحات إما آية ، أو قراءة ، أو سنة نبوية ، أوقاعدة أصولية .
ثم انتهى الباحث إلى أن بعض الاختلاف في مرجع الضمير هو من قبيل اختلاف التنوع ولا يترتب عليه أثر .
فجزى الله الباحث خير الجزاء .
[align=center]من أسباب إختلاف المفسرين المتعلقة بمرجع الضمير[/align]
[align=center]
وقد أورد سبعة أحوال لذلك واستشهد عليها بآيات قرآنية مع ذكر بعض أقوال المفسرين ، وهذه الأحوال هي :
1 ــ إعادة بعض المفسرين الضمير إلى أكثر من مذكور ، وبعضهم يعيده إلى مذكور واحد .
2 ــ التزام بعض المفسرين بعود الضمير إلى أقرب مدكور ، مع أن هذه القاعدة ليست مطردة ، فالضمير يعود إلى أقرب مذكور مالم يرد دليل بخلاف ذلك .
3 ــ اعتبار بعض المفسرين أن رجوع الضمير إلى المحدث عنه " مذكور " فى الآية أولى من غيره " المقدر " .
4 ــ حمل بعض المفسرين الضمير على أنه ضمير الشأن ، والبعض يحمله على غيره .
5 ــ إعادة بعض المفسرين الضمير إلى غير مذكور دل عليه المقام .
6 ــ مراعاة بعض المفسرين للسياق في تحديد مرحع الضمير وعدم مراعاة بعضهم لذلك .
7 ــ مراعاة بعض المفسرين لوجود مرجحات لتعين مرجع الضمير ، والمرجحات إما آية ، أو قراءة ، أو سنة نبوية ، أوقاعدة أصولية .
ثم انتهى الباحث إلى أن بعض الاختلاف في مرجع الضمير هو من قبيل اختلاف التنوع ولا يترتب عليه أثر .
فجزى الله الباحث خير الجزاء .