صدر حديثا (الوقف في القرآن الكريم بين القرائن اللفظية والمعاني البلاغية )

إنضم
22/04/2011
المشاركات
280
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
طنطا

صدر حديثا عن دار الصحابة للتراث بطنطا الطبعة الأولى (1432-2012) من كتاب
الوقف في القرآن الكريم بين القرائن اللفظية والمعاني البلاغية : دراسة دلالية من خلال " وقف التمام للإمام نافع ، و" الوقوف الهبطية ".
للدكتور / محمد عبد الحميد محمد جار الله
إشراف كل من
أ.د / شعبان عوض محمد العبيدى
أ.د / عمر خليفة بن إدريس الذوى​
وأصل الكتاب هو أطروحة دكتوراه ، مقدمة إلى جامعة قاريونس سنة ( 2007 م ) كما أشار إلى ذلك فضيلة الدكتور / أبو يوسف الكفراوى فى مشاركة له هنا
http://vb.tafsir.net/tafsir18783/
قال صاحب الرسالة : وقد جعلتها خمسة فصول :
أما الأول : فتمهيد بمقدمات لا غنى عنها كنشأة علم الوقف و الابتداء ، وعلاقته بعلوم القرآن وعلوم اللسان ، وما ألف فيه بين القراء والنحاة ، وبيان دلالة مصطلحات الوقف وأقسامه ومراتبه.
وأما الفصل الثانى : فقد بحث فى دلالة الوقف على المعنى ، وبيان وظائفه النحوية بين العوامل والقرائن.
وأما الثالث : فقد كان فى دلالة الوقف بين قرينة النبر وقرينة التنغيم ودلالة علامات الوقف وعلامات الترقيم .
وأما الرابع : فهو فى دلالة الوقف على وظائف الحروف والأدوات ومعانيها.
وأما الخامس : فقد عرض لدلالة الوقف بين قرينة الرتبة ودلالة السياق والمقام.
ثم الخاتمة بنتائج الدراسة وتوصياتها ، أسأل الله أن ينفع بها ، وأن يجزى عنى كل يد بيضاء مدت إلى عونها ، ولا سيما أستاذى الدكتور مهدى عبيد جاسم فقد كان خير مرشد عليم ، وأصدق ناصح أمين ، وشكرا لجامعة عمر المختار وللقائمين عليها ولجامعتى الأولى – منها خرجت وإليها أعود – جامعة قاريونس العريقة ، فما جزاء الإحسان إلا الشكر والعرفان.




وأعتذر عن عدم وضع صورة الكتاب لأمر ألم بالماسح الضوئى ولعلى أرفعه بعد ذلك إن شاء الله تعالى .

محبكم
السيد عبد الغنى مبروك
 
تعليق

تعليق

كلما مرت أمامي "دار الصحابة" هذه تذكرت ظاهرة التطاول على جهود الباحثين في الدراسات القرآنية بالمشرق والمغرب، من ذلك أن أحد زملائي د. محمد الادريسي الطاهري طبع رسالته الجامعية التي نوقشت بالمغرب في دار الرشد بالرياض وعنوانها(كتاب الوسيلة الى كشف العقيلة) وبعد بضع سنوات من طبعها " سلختها " هذه الدار واضعة على غلافها اسم أحد " محققيها" الذي ادعى أنه اعتمد على ثماني نسخ خطية هي عين ما اعتمد عليه د .الادريسي هذا مع العلم أن مخطوطات الكتاب تربو على الأربعين في مكتبات العالم...ثم ان محقق دار الصحابة اختار رموزا للمخطوطات هي عين رموز المحقق الأصلي...وقد فضح د. محمد الادريسي الطاهري مهزلة هذه السرقة في العدد الاول من مجلة " مرآة التراث" ص ص 138-146 والله المستعان.
 
عودة
أعلى