صدر حديثا .. النظم الفائق في أبواب من أصول القراءات السبع.. لشيخي القارئ المليجي

إنضم
9 أبريل 2013
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
القاهرة
منظومة جديدة في علم القراءات .. صدرت حديثا.

بالأمس الأربعاء السادس من جمادى الآخرة-1434هـ ، السابع عشر من أبريل 2013 م - تمت طباعة "النظم الفائق في أبواب من أصول القراءات السبع" لشيخي المتقن القارئ أحمد بن محمد بن أحمد سليمان ، المعروف بالقارئ المليجي.

هذا النظم يعد حلقة من سلسلة المنظومات التي سبقته في هذا الفن ، هذب فيه الناظم حفظه الله بعض عبارات السابقين ، وجمع فيه ما تناثر من أصول القراءة التي ذكرها الإمام الشاطبي في ثنايا فرش الحروف ، وسبق إلى ابتكار أبواب لم تُنظم من قبله ، مست إليها الحاجة في عصرنا ؛ لوقوع كثير من قراء القرآن غير المتقنين في أخطاء فيها ، وأبواب أخرى نظمها لتكون عونا للقارئ على تحصيل أصول القراءة وسبر أغوارها .

وقد عاصرتُ هذا النظم من قبل إلقاء أول بذرة فيه ، وعشتُ مع ناظمه حفظه الله إرهاصات مولد "النظم الفائق" ؛ ذلك أني عملتُ معه قرابة العامين في شبكة الألوكة ، وأخذتُ على يديه أجزاءً من القرآن الكريم ، بعضها برواية حفص عن عاصم ، والبعض الآخر برواية خلف عن حمزة - الكوفيين . وكنتُ آتيه في مسجده ومحله ؛ لآخذ عليه هذه الأجزاء ، وأُتقن على يديه ما فاتني من دقائق أحكام التلاوة .

كان الأمر في بدايته مقالات على شبكة الألوكة ، ومشاركات على غيرها من المنتديات العلمية المتنوعة. وكان الناظم - حفظه الله ونفع به - كثيرا ما يطلعني على مقالاته أو مشاركاته قبل أن يرسلها ، كما أطلعني على شيء من قديم مشاركاته القيِّمة التي أدلى بها على تلك المنتديات قبل أعوام ، وكنتُ في الحالين أنبهر بدقة ألفاظه وبراعة أسلوبه ، وأستفيد من استنباطاته الحكيمة من كتب القراءات والتفسير واللغة ...

وما بلغ هذا الشأو إلا بكثرة اطلاعه وتحصيله خاصة في علم القراءات وعلوم اللغة عامة.
ثم رأى شيخي أن ينظم أبياتًا حول موضوع هاء الكناية - كما بيَّن ذلك في مقدمته - وشفعها بشيء من الشرح أو التعليقات المبينة لمراده ، وجعل الأبيات على عروض الشاطبية وقافيتها ، متيمنا بذلك ، ومبتغيا الإفادة ، وراجيا القبول.

وقد لاقت هذه الأبيات حينها قبولا ورواجا في أوساط طلبة العلم والمشتغلين بدراسة علم القراءات وغيرهم على المواقع والمنتديات العلمية المتخصصة ؛ ما بين مُثـْـنٍ عليها ومُناقش ومُناظر ... والناظم يقف مع كلٍّ موقفَ الشارح المبين ، الذي يعلم أين التبر وأين التراب ، فيستفيد ويفيد.

ثم عنَّ له نظم أبواب أخرى على أوقات متفرقة ، حتى رأى أن يجمع ذلك كله في منظومة متكاملة ، ذات مقدمة وأبواب وفصول وختام ، على مذهب الشاطبي الإمام.

أذكر أن أول مرة أراد فيها نشر النظم ، كان قد أربى على مائة بيت ، ثم ما زال النظم ينمو كل آن ، ويزداد عودُه صلابة ، وورقُه إيناعا ، حتى بلغ مائتين وخمسين بيتا بعد قرابة العام أو يزيد.

وكلما أراد الناظم - نفع الله به وبعلمه - الانتهاء من النظم ونشره ، وصياغة مقدمته وخاتمته - لاح له زيادة باب أو تعديل آخر ، حتى بلغ النظم صورته النهائية التي طُبعت بالأمس خلال أشهُر معدودة ثلاثمائة وأربعين بيتا ؛ كالتتمة للحرز ، والمبينة لبعض ما أشكل من عباراته ، والمبتكرة لأبواب لم يتضمنها الحرز ولا غيره .
ولا أكون مبالغا إن قلتُ : للإمام الشاطبي فضل السبق ، ولشيخي الناظم فضل التجديد.

ولا تعدم أيها القارئ الكريم - خلال النظم فوائد متناثرة في فنون شتى، وتلقى أسلوبا أدبيا عاليا ؛ فصاحب هذا النظم شاعر متقن متفنن ، ذو حس أدبي عالٍ ، وله في ألوان الشعر المختلفة جولات ومنافرات.

وكتبه
أحمد بن عبد الله الهلالي.
القاهرة - مدينة نصر - الحي العاشر
عصر الخميس السابع من جمادى الآخرة 1434 = 18 / 4 / 2013 م

للتواصل يرجى الاتصال بهاتف رقم: 01110940504
 
أبارك للأستاذ المقرئ أحمد سليمان هذا الأصدار ، أسأل الله أن ينفع به ، ويكتب له القبول ، وقد أشار في مشاركة سابقة أنهما إصداران وليس واحدا !!
وجزى الكاتب خير الجزاء ، لكن أخي الكريم لم تذكر دار النشر ، بوركت .
 
أبارك للأستاذ المقرئ أحمد سليمان هذا الأصدار ، أسأل الله أن ينفع به ، ويكتب له القبول ، وقد أشار في مشاركة سابقة أنهما إصداران وليس واحدا !!
وجزى الكاتب خير الجزاء ، لكن أخي الكريم لم تذكر دار النشر ، بوركت .
وفيكم بارك الله أخي الحبيب.
نعم هذا الإصدار يحوي كتابين: أولهما النظم الفائق الذي تحدثت عنه ، والثاني: فوح الأريج من مقالات قارئ مليج.
جمع فيه أهم مقالاته التي كتبها في علم القراءات ، وهي مقالات تقدِّم لطالب علم القراءات فوائد متنوعة ، وتأخذ بيده إلى دراسة هذا العلم وهو واثق الخطى راسخ القدم - على حد تعبير شيخي الكريم.

وأما مكان توزيع الكتاب فإنه يطلب من :

مكتب المليجي لتوزيع الكتاب الإسلامي : الجيزة - ش عشماوي بجوار صيدلية الهنا - أبو قتادة - محطة مترو جامعة القاهرة
محمول 01123303482 - 01289381643

ومكتب بيت العرب : الجيزة - 8 أ ش المرور - أما بوابة التجارة - بين السرايات
محمول 01144757719

رقم إيداع "النظم الفائق" :
9139/2013

وجزاكم الله خيرا
 
صدق أخي وزميلي (أحمد عبد الله الهلالي) فيما أخبر عني وعنه.
وهو أخٌ عزيز ورفيقٌ وفيّ.
والكتاب ليس له دار نشر مشهورة؛ لأني تجشَّمت طباعته على نفقتي، وأتولى - إن شاء الله - نشره كذلك.
وهو إصدار متوسط الحجم في مائة صفحة يجمع الكتابين المذكورين:
النظم الفائق في أبواب من أصول القراءات السبع (مع ما انضمَّ إليها من كلمات الفرش التي تتعلق بها)
وقد استحدثتُ فيه أبوابا ليست في الشاطبية ...
فجعلتُ بابا لـ ميم الجمع، واستطردتُ فيه حتى بلغ واحدا وثلاثين بيتا.
وجعلت بابا لـ هاء السكت ... وبابا آخر في كلمات تلحق بالإدغام الكبير في كلمة، وليس الخلاف فيها لأبي عمرو وحده.
والكتاب الثاني: فَوح الأريج من مقالات قارئ مليج ...
يَضمّ في هذا الإصدار خمسَ مقالات من مقالاتي المنشورة في الموقع الرسمي (شبكة الألوكة).
= = =
فأما النظم ... فليس لديَّ نية في أن أغيِّر أو أزيد فيه عمَّا في هذا الإصدار شيئا.
وأما المقالات فهي قابلة للزيادة إذا يسر الله - عز وجل - طبعات أخرى.
= = =
وأسأل الله - عز وجل - التوفيق للجميع.
وأشكر جميع الإخوة الذين تفضلوا بالردود والحضور في هذه الصفحة، وأشكر الشيخ الذي هاتفني بالأمس ليبارك لي.
 
أبارك لأخي الحبيب الشيخ القارئ المليجي هذا الجهد العظيم، وأسأل الله أن يكون فاتحة خير لإصدارات أخرى ينفعه الله بها في الدنيا والآخرة، ويجعل فيها الفائدة.
 
عودة
أعلى