صدر حديثاً لأول مرة كتاب (أحكام القرآن) للإمام ابن الفَرَسِ الغرناطي (ت597هـ)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,305
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
صدر عن دار ابن حزم في بيروت ، الطبعة الأولى (1427هـ) من كتاب :
أحكام القرآن
للإمام أبي محمد عبدالمنعم بن عبدالرحيم المعروف بابن الفَرَسِ الأندلسي (ت597هـ) . وقد صدر في ثلاثة مجلدات من القطع العادي.

[align=center]
faras.jpg
[/align]

وأصل هذا التحقيق للكتاب كان ثلاث رسائل للدكتوراه قدمها أصحابها إلى إحدى الكليات المتخصصة في تونس ، لم يبين المحققون ما هي هذه الكلية ، والمحققون هم :
الجزء الأول : حققه الدكتور محمد الصغير بن يوسف .من سورة الفاتحة إلى نهاية البقرة .
الجزء الثاني : حققته الدكتورة منجية بنت الهادي النفزي السوايحي . من سورة آل عمران إلى سورة المائدة .
الجزء الثالث : حققه الدكتور صلاح الدين بو عفيف. وهو من سورة الأنعام إلى نهاية القرآن.
غير أن الدكتور محمد الصغير بن يوسف امتنع عن المشاركة في نشر الكتاب ، بنشر تحقيقه للجزء الأول ، فتولى تحقيقه بدلاً منه الدكتور طه بن علي بوسريح ، الذي كان وسيطاً لنشر الكتاب لدى الناشر ، وهو الذي ناب عن المحققين الآخرين في إخراج الكتاب ، والإشراف عليه فجزاه الله خيراً.

التعريف بالمؤلف :
هو عبدالمنعم بن محمد بن عبدالرحيم بن محمد الخزرجي الغرناطي ، يُعرفُ بابن الفَرَسِ ، ويكنى بأبي محمد . ولد بغرناطة سنة 525هـ ، وتوفي سنة 597هـ بِمَدينة ألبيرة الأندلسية . قال فيه الذهبي :(الشيخ الإمام ، شيخ المالكية بغرناطة في زمانه ... برع في الفقه والأصول ، وشارك في الفضائل). [سير أعلام النبلاء 21/364].
ومن أبرز مؤلفاته كتابه (أحكام القرآن) الذي يعد من كتب أحكام القرآن المالكية ، التي لم تطبع إلا الآن ، وهو إضافة مهمة للمكتبة الأندلسية المالكية في أحكام القرآن .
 
هذا الكتاب هو أجل و أحسن ما صنّف في أحكام القرآن
و أمّا عن تحقيقه فسننتظر لنرى ..
و للعلم فهذا الكتاب محقق رسائل علمية في المغرب أيضاً
و محقق في الجامعة الإسلامية أيضا؟
جهود متكررة و من أراد أن يعرف بعض ما قاله العلماء عنه فليطالع ترجمة مصنفه
جزاكم الله خيرا د/ عبد الرحمن الشهري
 
أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن

أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن

أشكر أخي العزيز الشيخ عبدالله الميموني على تعقيبه . والأمر كما تفضل أخي أبو محمد ، فقد حقق هذا الكتاب عدة تحقيقات ، وقد ذكر الباحث محمد بن عبدالوهاب أبياط (أن الرسائل التي قدمت عن ابن الفرس وكتابه (أحكام القرآن) إلى اليوم بلغت سبعاً ، إحداها لنيل دكتوراه الدولة ، وست لنيل دبلوم الدراسات العليا).
ثم عددها فقال :( فرسالة الدكتوراه قدمها الدكتور محمد علي الصغير التونسي ، ونوقشت عام 1981م ، ولم أطلع على هذه الرسالة ؛ لأنها أعز من فرخ النسر(1)... ثم تلتها رسالة عبدالله عبدالحميد الهندي لنيل دبلوم الدراسات العليا ، ونوقشت عام 1985م ، ثم تبعتها رسالة محمد إبراهيم يحيى الليبي(2) ، ثم رسالتنا(3) ،ورسائل الإخوة:الحسين ألحيان(4) ، ورسالة محمد الدوبلالي(5).ورسالة زكريا المرابط (6)، وكلها لنيل الدراسات العليا ، أشرف على ثلاث منها الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله .
وهناك رسائل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عنه أيضاً كما تفضل أخي أبو محمد الميموني .
وهناك كتاب آخر تناول هذا الكتاب بالدراسة أيضاً أحببت الإشارة إليه لينتفع به الإخوة القراء وفقهم الله .
وهو كتاب بعنوان :
[align=center]أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن[/align]
[align=center]للباحث محمد بن عبدالوهاب أبياط [/align]
[align=center]
alfaras.jpg
[/align]
وقد صدرت طبعته الأولى (1427هـ) عن دار ابن حزم ببيروت والشركة الجزائرية اللبنانية . وقد صدر في مجلد واحد ، واشتمل على دراسة جيدة مفيدة لكيفية إعمال ابن الفرس لقواعد أصول الفقه في استنباطه لأحكام القرآن الكريم . وذكر الباحث أنَّ موضوعات كتاب أحكام القرآن لابن الفرس ليست (كمواضيع كتب أحكام القرآن السابقة : فابن الفرس لم يقصد إلى تقرير الأحكام أصلاً ، وإنما قصد لوضع منهج أخذ الأحكام ، والموازنة بين الاستنباطات والآراء والأقوال ، وبيان منهج إعمال المادة الأصولية في كل ذلك)..
ولعل أخي الكريم الشيخ فهد الوهبي قد درس هذا الكتاب في رسالته للماجستير لعلاقته بموضوعه : منهج الاستنباط من القرآن الكريم . فلعله يتحفنا ببعض مميزاته وفقه الله.






---الحواشي ----
(1) هذا التحقيق لم يتيسر ظهوره ، ولذلك قام بتحقيقه مرة أخرى الدكتور طه أبو سريح كما في المشاركة رقم (1) مع زميلين آخرين ، وقد شكى الباحث صعوبة الوصول للرسائل الجامعية في الجامعات التونسية ، وهو باحث مغربي ، وهذه مشكلة تواجه الباحثين في العالم الإسلامي نسأل الله أن ييسرها. ويبدو أن الدكتور الصغير وفقه الله غير راضٍ عن عمله في التحقيق للجزء الذي قدمه والله أعلم .
(2) تفسير سورتي آل عمران والنساء من أحكام القرآن لابن الفرس ، دراسة وتحقيق ، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان عام 1989م.
(3) تفسير سورة المائدة من كتاب أحكام القرآن لابن الفرس ، تحقيق وتقديم إعداد محمد أبياط ، جامعة سيدي محمد بن عبدالله ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية .
(4) أبو محمد عبدالمنعم بن الفرس وكتابه أحكام القرآن ، إعداد : مولاي الحسين ألحيان ، إشراف الدكتور التهامي الراجي ، جامعة محمد الخامس ، الرباط .
(5) تحقيق كتاب أحكام القرآن لابن الفرس من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة المؤمنون ، جامعة المولى إسماعيل ، بمكناس 1411هـ.
(6) أحكام القرآن لأبي محمد عبدالمنعم ابن الفرس الغرناطي المالكي من سورة النور إلى آخر القرآن الكريم ، جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس 1411هـ.
 
ونظرا للاختلاف بين مفهوم التحقيق بين المشارقة والمغاربة الذين يعنون بإخراج النص أكثر من عنايتهم بالتعليق على مسائله ومناقشتها وهذا ظاهر في كثير من الرسائل ولدي بعض النسخ من أحكام القران لابن الفرس التي حققت في المغرب والمشار إليها أعلاه فقد قامت كليات البنات في المملكة بتسجيل عدة رسائل لتحقيق الكتاب شاركت في مناقشة بعضها وفي الإشراف على بعضها وهكذ جرى الباحثون على أن يكمل بعضهم عمل بعض وفق الله الجميع
 
هذه النسخة مليئة بالأخطاء الطباعية وغيرها .
وتخريجهم للأحاديث ضعيف .
 
.. وأصل هذا التحقيق للكتاب كان ثلاث رسائل للدكتوراه قدمها أصحابها إلى إحدى الكليات المتخصصة في تونس ، لم يبين المحققون ما هي هذه الكلية ..

الكلية المقصودة: كلية الشريعة وأصول الدين، بجامعة الزيتونة، بتونس.

والشيخ طه بوسريح : تونسي من المشتغلين في تحقيق كتب التراث الإسلامي.
 
لست من أهل هذا الشأن ولا من فرسان هذا الميدان،إنما أسأل شيوخنا هنا لعلهم يفيدونني،فقد سمعت في شريط عن المنهجية في قراءة الكتب،للشيخ عبد الكريم الخضير-يحفظه الله ويرعاه- أن من الكتب المهمة لطالب العلم كتب أحكام القرآن، وهي مؤلفة على المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة،وهي:
أحكام القرآن،للجصاص الحنفي.
وأحكام القرآن،لابن العربي المالكي.
وأحكام القرآن، للبيهقي الشافعي.
ولا يوجد إلى الآن كتاب في ذلك للحنابلة،ويكن أن يؤخذ ذلك من المغني،لابن قدامة.
وسؤالي: ألا يوجد كتاب في ذلك على طريقة الفقه المقارن أو دون تقيد بمذهب معين؟
وقد أفدت من هذا الموضوع-بارك الله في كاتبه والمشاركين فيه-وجود كتاب آخر للمالكية في الموضوع،ولكن ما الفرق بينه بين كتاب العلامة ابن العربي المالكي ؟
وهل الكتب الحديثة في تفسير آيات الأحكام، مثل تفسير آيات الأحكام، لمحمد علي السايس، وروائع البيان في تفسير آيات الأحكام، لمحمد علي الصابوني، من هذا الباب ؟
ولعل أحد أهل التخصص ينبري للكتابة في: منهج التأليف في أحكام القرآن قديما وحديثا، يقدم فيه دراسة إحصائية تحليلية نقدية لكتب أحكام القرآن في القديم والحديث، فيستفيد ويفيد.
أما تكرار التأليف في الموضوع الواحد بل في الجزئية الواحدة أحيانا، وتكرار التحقيق كذلك في هذا الزمان فذلك حديث قد يطول؛ لأن ذلك من كبريات المشكلات التي يعاني منها العلم في تخصصاته المختلفة، ولا يخلو الأمر من السرقات في كثير من الأحوال، وأقل ما فيه طرق المطروق وترك المتروك، ومن نافلة القول أن العكس هو المطلوب. والله المستعان.
 
أشكركم ياشيخ بعد الرحمن على هذا الاهتمام البالغ بكتب علوم القرآن عموما وكتب المغاربة خصوصا.

أبو حذيفة جلول
 
أحكام القرآن لأبي محمد ابن الفرس(597هـ)

أحكام القرآن لأبي محمد ابن الفرس(597هـ)

وهذا مقال وجدته عن هذا الكتاب أحببت إضافته للفائدة :

اتجهت جهود العلماء في تفسير كتاب الله عز وجل مناحي متعددة، وبذلك تنوعت التفاسير، فنجد التفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي، والتفسير الموضوعي، والتفسير العلمي، والتفسير الفقهي، وينتمي إلى هذا النوع الأخير من التفسير عدد كثير من المصنفات اعتنى فيها مصنفوها باستباط الأحكام الفقهية من القرآن الكريم وفق مذاهبهم الفقهية.

ويعد كتاب أحكام القرآن للإمام الفقيه الحافظ أبي محمد عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي الأندلسي المالكي، المعروف بابن الفرس (ت 597 هـ)، من أبرز التفاسير الفقهية التي عرفها تاريخ المدرسة المالكية الأندلسية.

وقد ألَّف ابن الفرس تفسيره هذا وهو ابن خمسة وعشرين عاماً، وكان دافعه إلى ذلك تشوفه وتعطشه إلى معرفة الأحكام الشرعية، وطلب المسائل التي تستند إلى دليل من الكتاب العزيز، فقد نظر وبحث في ما صُنف من أحكام القرآن، فلم يجد فيها ما يشفي نهمه، ويروي عطشه، فهذه المصنفات كما يقول ابن الفرس:«قليلا ما نُبّه فيها على مأخذ حُكم من ألفاظ الكتاب، إلا في اليسير النزر..»، ولذلك سعى جاهداً إلى تأليف هذا الكتاب حتى يسهل على الطالب معرفة الأحكام مقرونة بأدلتها.

وانعكست دراية ابن الفرس الواسعة بالفقه المالكي على منهجه في تحرير الاحكام الفقهية، فجاء كتابه غنياً بأقوال المالكية موافقاً لقواعدهم الفقهية والأصولية، وقد صدر ابن الفرس كتابه هذا بمقدمة بيّن فيها مقصوده، ولخص فيها منهجه، ثم تناول جميع سور القرآن الكريم بالتفسير الفقهي: من الفاتحة إلى المعوذتين، وتوسع أكثر في بيان الأحكام الفقهية الواردة في السور الثمانية الأولى: من البقرة إلى التوبة، ثم أوجز في باقي السور تبعاً لما تحمله كل سورة من مضامين فقهية.

وفي إيراده للأحكام الفقهية التي جمعها اقتصر على ما هو أظهر تعلقاً، وأبين استنباطاً، حتى تكون مسباراً لغيرها، ودليلا على مأخذ سواها، وعمل جاهداً على بيان اختلاف أهل العلم في المسائل الفقهية ليتجلى لطالب العلم ما اتفقوا عليه من الأحكام، وما اختلفوا فيه، فالفائدة العظمى في معرفة هذا الأمر:«أن يعرف الإنسان منها أدلة الشرع واحتمالاته، فإن أهل العلم ما اختلفوا في شيء إلا عن أدلة تعارضت، واحتمالات تخالفت، فقوي عند أحدهم دليل واحتمال لم يقو عند الآخر». كما أن انصافه وبُعده عن التعصب كان جلياً؛ إذ مع كونه شيخ المالكية في زمانه، بل ومن المحققين في المذهب لم يتردد أن يرجح رأي أبي حنيفة، ونظر الشافعي، أو غيرهما، كلما ظهر له الدليل، وقويت عنده الحجة.

والإمام ابن الفرس كغيره من أئمة التفسير الفقهي ضَمَّن كتابه جملة من القواعد الأصولية والفقهية، بل إنه جاوز ذلك إلى الفروع والمسائل التفصيلية في كثير من المناسبات، ولا يخلو تفسيره كذلك من إشارات حديثية مفيدة، وتلميحات لغوية قيمة، وترجيحات واجتهادات تَنم عن فكر نير، وعمق في فهم النصوص، واستخراج لمكنونها، كما ساق جملا مفيدة من أسباب النزول، وإشارات لطيفة من علم الناسخ والمنسوخ حتى تكمل وتتم بهما الفائدة؛ لأنهما علمان ضروريان لاستخراج الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية.

وبالجملة فإن أحكام القرآن لابن الفرس موسوعة فقهية وأصولية لا يستغني عنها باحث أو فقيه مالكي، والكتاب يمتاز بنصاعة العبارة، ووضوحها، وابتعاد عن التعقيد في سوق المباحث وعرض الآراء، مع عناية بالنقد والترجيح، وكذا الاستدلال على المسائل كلما سنحت بذلك الفرصة.

أما عن المصادر التي استقى منها الإمام ابن الفرس مادته، فإنه وبالرغم من اعتزازه بما جمع، ووصف مأخذه بأنه لم يسبق إليه، إلا أن انتهاله من كتب من سبقه من أئمة المالكية في موضوعه أمر محتوم، ككتاب أحكام القرآن للقاضي إسماعيل البغدادي(ت 282هـ)، وكتاب أحكام القرآن لمحمد بن بكير البغدادي(ت 305هـ)، وكتاب أحكام القرآن لقاسم بن أصبغ البيّاني القرطبي(ت 340هـ)، وكتاب أحكام القرآن للحافظ العلامة أبي بكر ابن العربي(ت 543هـ)، وغيرهم.

ومما يجلي منزلة هذا الكتاب وعظيم فائدته أن مترجمي مؤلفه الإمام ابن الفرس لايغفلون ذكره، بل ينسبونه إليه وينوهون به، ففيه يقول الحافظ ابن الأبار القضاعي (ت 658هـ):« وألف كتاباً في أحكام القرآن جليل الفائدة من أحسن ما وضع في ذلك، قد رأيته ورويته عن بعض أصحابه»، وقال فيه الحافظ ابن الزبير الغرناطي (ت708هـ):«كتاب الأحكام ألفه وهو ابن خمسة وعشرين عاماً، فاستوفى ووفّى».

والكتاب أيضاً مصدر فقهي مالكي لمن جاء بعد ابن الفرس، فنجد نقول عديدة عنه في كتب فقهية مالكية كمواهب الجليل:(1/79-101-213)، و(2/473-496)، و(3/8-9-319)، ومنح الجليل:(1/40-51)، و(6/121-388)، وشرح مختصر خليل للخرشي:(1/90-408)، وغيرهم.

وقد حظي الإمام ابن الفرس وكتابه أحكام القرآن بدراسات حديثة بلغت سبعاً، إحداها لنيل دكتوراه الدولة، وست لنيل دبلوم الدراسات العليا، ورسائل أخرى بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما تناوله الباحث محمد بن عبد الوهاب أبياط في دراسة بعنوان:«أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن»، وطبعتها دار ابن حزم.

وقد طبع الكتاب أول مرة بدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان عام 1989م، إلا أنها طبعة غير تامة، وطبعته مؤخراً بتمامه دار ابن حزم ببيروت، الطبعة الأولى: 1427هـ/2006م، في ثلاث مجلدات، الجزء الأول: بتحقيق الدكتور طه بن علي بوسريح، من سورة الفاتحة إلى نهاية البقرة، والجزء الثاني: بتحقيق الدكتورة منجية بنت الهادي النفزي السوايحي، من سورة آل عمران إلى سورة المائدة، والجزء الثالث: بتحقيق الدكتور صلاح الدين بو عفيف، من سورة الأنعام إلى نهاية القرآن، وأصل هذا التحقيق للكتاب كان ثلاث رسائل للدكتوراه قدمت لكلية الشريعة وأصول الدين، بجامعة الزيتونة، بتونس.
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم ، هل من الممكن أن تمدونا بالخطوط العريضة لموضوع ( أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن ) وجزاكم الله خيرا
 
ولعل أحد أهل التخصص ينبري للكتابة في: منهج التأليف في أحكام القرآن قديما وحديثا، يقدم فيه دراسة إحصائية تحليلية نقدية لكتب أحكام القرآن في القديم والحديث، فيستفيد ويفيد.
صنع ذلك الدكتور علي بن سليمان العبيد في رسالته للدكتوراه التي نوقشت عام 1407هـ وطبعت مؤخراً عام 1431هـ ، وتجد خبرها في هذا الموضوع يا حبيبنا وفقك الله
 
أحكام القرآن لابن الفرس المالكي

أحكام القرآن لابن الفرس المالكي

السلام عليكم:
جزاك الله خيرا:شيخنا،والدال على الخير كفاعله.
 
الرسائل التي تناولت احكام ابن الفرس بالتحقيق بالمغرب هي:
[FONT=&quot] [/FONT]أحكام القرآن لعبد المنعم بن محمد بن الفرس الغرناطي(597هـ)[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]. تفسير سورة المائدة من «كتاب أحكام القرآن» لابن الفرس ـ تحقيق وتقديم ـ[/FONT]
[FONT=&quot]الباحث: [/FONT][FONT=&quot]محمد بن عبد الوهاب أبياظ[/FONT]
[FONT=&quot]لجنة الإشراف[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] الشاهد البوشيخي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الدرجة العلمية:[/FONT][FONT=&quot] دبلوم الدراسات العليا[/FONT]
[FONT=&quot]المؤسسة/الجامعة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] كلية الآداب بفاس ـ ظهر المهراز[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]التاريخ[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]10/06/[/FONT][FONT=&quot]1988[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]28. تحقيق «كتاب أحكام القرآن[/FONT][FONT=&quot]»[/FONT][FONT=&quot] من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة المؤمنون[/FONT]
[FONT=&quot]الباحث: [/FONT][FONT=&quot]محمد الدوبلالي[/FONT]
[FONT=&quot]لجنة الإشراف[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الشاهد البوشيخي[/FONT]
[FONT=&quot]الدرجة العلمية:[/FONT][FONT=&quot] دبلوم الدراسات العليا[/FONT]
[FONT=&quot]المؤسسة/الجامعة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] كلية الآداب بمكناس[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التاريخ[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]18/07/[/FONT][FONT=&quot]1991[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]29. تحقيق [/FONT][FONT=&quot]«[/FONT][FONT=&quot]أحكام القرآن» لابن الفرس الغرناطي (597هـ): من سورة النور إلى آخر القرآن الكريم[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الباحث:[/FONT][FONT=&quot] زكرياء المرابط[/FONT]
[FONT=&quot]لجنة الإشراف[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] الشاهد البوشيخي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الدرجة العلمية:[/FONT][FONT=&quot] دبلوم الدراسات العليا[/FONT]
[FONT=&quot]المؤسسة/الجامعة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] كلية الآداب بفاس ـ ظهر المهراز[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]التاريخ[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]21/06/91[/FONT][FONT=&quot]19[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
منهج ابن الفرس في كتابه أحكام القرآن

منهج ابن الفرس في كتابه أحكام القرآن

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فقد نوقشت في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة قبل عدة سنوات رسالة جامعية بعنوان : "منهج ابن الفرس الغرناطي في كتابه أحكام القرآن الكريم" أعدها الأستاذ مراد خنيش، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالجامعة نفسها، حاز بها على شهادة الماجستير، ولعل الله تعالى أن يوفق وييسر لي شيئا من الوقت لأوافيكم بملخص عنها، والإفادة منها، إن شاء الله تعالى.
 
عودة
أعلى