عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,335
- مستوى التفاعل
- 141
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
صدرت عن جامعة الشارقة الطبعةُ الأولى (1427هـ) من كتاب :
[align=center]الزيادة والإحسان في علوم القرآن [/align]
[align=center]للإمام محمد بن أحمد بن عقيلة المكي المتوفى سنة 1150هـ [/align]
[align=center]
[/align]
بتحقيق خمسة من الباحثين لدرجة الماجستير هم :
1- محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي (1) من أول الكتاب إلى آخر النوع (45).
2- فهد بن علي العندس (2) من أول النوع (46 ) إلى آخر النوع (90) .
3- إبراهيم محمد المحمود (3) من أول النوع (91 ) إلى آخر النوع (119).
4- مصلح بن عبد الكريم السامدي (4) من أول النوع (120) إلى آخر النوع ( 143).
5- خالد بن عبد الكريم بن محمد اللاحم (5) من أول النوع (144) .
وتدقيق مجموعة بحوث الكتاب والسنة بمركز البحوث والدراسات بجامعة الشارقة . وقد صدر تحت رقم (38) ضمن قائمة النشر العلمي بالجامعة في عشرة مجلدات بطباعة أنيقة ، وتجليد فاخر .
[align=center]
[/align]
[align=justify]وقدَّم للكتاب منسق اللجنة الأستاذ الدكتور مصطفى محمد مسلم وفقه الله ، ومما جاء في مقدمته :(فإن التراث الإسلامي لا زال يشكو قلة المهتمين به ، والمتوجهين إلى نفض غبار النسيان والإهمال عنه ، وعلى الرغم من توجيه الجامعات الإسلامية وكليات الشريعة وأصول الدين في العالم الإسلامي طلبة الدراسات العليا إلى بعض التخصصات ، وقد بذل الطلبة والمشرفون عليهم جهوداً مضنية في تحقيق المئات من العناوين والمجلدات ، إلا أن الحال لم يختلف كثيراً فيما يتعلق بأمهات الكتب والمطولات منها ، فقد انتقلت من قبو دور الكتب أو من الأفلام على نسخ ورقية ، واحتفظ بها على رفوف مكتبات الجامعات ، ودور البحث ؛ لأن الجامعات قلما تهتم بنشر رسائل طلابها ، كما أن دور النشر تحرص في الغالب على الكتاب الذي يدر ربحاً عاجلاً . وهذا ما جرى على كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) الذي نحن بصدد الحديث عنه ، فهو أوسع موسوعة في علوم القرآن على الإطلاق ، وقد اشتمل على الأنواع التي ذكرها الزركشي في برهانه ، والسيوطي في إتقانه ، وزاد عليها ما يقارب الضعف ، فالأنواع التي ذكرها الزركشي بلغت ثمانية وأربعين نوعاً ، والتي ذكرها السيوطي بلغت ثمانين نوعاً ، أما ما ذكره ابن عقيلة المكي في (الزيادة والإحسان) فقد بلغت مائة وأربعة وخمسين نوعاً ، وبذلك يكون قد جمع ابن عقيلة في كتابه جميع موضوعات علوم القرآن التي ذكرها السابقون في كتبهم وزاد عليها ، ولذا يعتبر كتابه أكبر موسوعة في علوم القرآن الكريم حتى الآن).
وأما منهج التنسيق للطباعة الذي اتبعته اللجنة المشرفة على تهيئته للطباعة ، فقد ذكر الدكتور مصطفى مسلم أنه (توحيداً لمنهج التحقيق ، وتقريباً للمستوى العلمي ، فقد أسند الإشراف على الرسائل الخمس للدكتور محمود محمد شبكة) ، وهو أستاذ بجامعة الشارقة .
وقد تبرع بعض أهل الفضل والسعة بتكلفة طباعة الكتاب ، فشكلت مجموعة بحوث الكتاب والسنة لجنة علمية ، عقدت عدة اجتماعات بعد أخذ التفويض من المحققين للتصرف في الجهد الذي بذلوه في تحقيق الكتاب ، وذلك لوضع الخطة التفصيلية لنشر الكتاب وطباعته. وقد وضعت هذه اللجنة مبادئ تسير عليها ، منها :
1- بما أن الاهتمام ينصب في الرسائل العلمية على تدريب الطالب على توثيق النصوص والتعليق عليها ، وتخريج الأحاديث ، والترجمة للأعلام ، بشكل موسع في الغالب ، وتنويع المصادر والمراجع . فقد جاءت بعض التعليقات مطولة ، أورد الباحث أقوال العلماء فيها وناقشها وأورد أدلة الفرقاء واختلافاتهم ، ولا علاقة لكل ذلك بكلام المؤلف ، إلا أنه كان مفتاحاً للولوج إلى مثل هذه المسائل الخلافية ، لذا قرر أعضاء المجموعة أن تختصر مثل هذه التعليقات ، ويشار إجمالاً إلى الأقوال وأين وردت بالإشارة إلى مراجعها.
2- أما تخريج الأحاديث فإن ذكر المؤلف الحديث ولم يشر إلى من خرجه ، وربما خرجه المحقق من الكتب الستة والمسانيد والمعاجم ، وربما استغرق تخريجه أكثر من صفحة – والقصد هو تدريب الطالب على تخريج الأحاديث – فكان الرأي أن يكتفى بالتخريج من الصحيحين ، إلا إذا ذكر المؤلف من خرجه ، فربما يقول أخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والإمام أحمد في مسنده ... فعندئذٍ لا بد من الإشارة إلى مواضع ورود الحديث في كل ما ذكره المؤلف ولا يقتصر على الصحيحين.
3- ربما أغفل المحقق بعض التعليقات ، أو تجاوز عن بعض المبهمات أو الغريب أو المجمل في كلام المؤلف ، فكان التوجيه للمدققين لتلافي كل ذلك.
4- في ترجمة الأعلام ، ونظراً لتعدد الرسائل فقد يترجم المحقق ما ورد في رسالته من أسماء الأعلام ، فيؤدي إلى تكرار التراجم في أكثر من موضع ، فكان المطلوب أن يترجم للعلم عند ورود ذكره في أول رسالة وفي أول موضع منها ، ثم يحال إلى موضع الترجمة إذا تكرر ذكره في الرسائل اللاحقة ، كما أن تراجم الملائكة والأنبياء والمرسلين والمشهورين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحذف.
5- بما أن الآيات القرآنية ستكتب بالرسم العثماني من مصحف المدينة المنورة وفيها رقم الآية واسم السورة ، فقد ارتأى أعضاء المجموعة أن يحذف عزو الآيات من الهوامش.
6- في قسم الدراسة كلف المحققون بأن يعقدوا مقارنة بين الأنواع التي يحققونها وبين ما ورد في الإتقان أو البرهان ، أو غيرها من كتب علوم القرآن ، وقد حذفت هذه المقارنات ؛ لأن المقصود بها توسيع مدارك الطالب العلمية في المقارنات وأساليب المؤلفين.
وقد تشكلت اللجنة المشرفة من :
1- أ.د.مصطفى مسلم ، كلف بكتابة المقدمة وتلخيص قسم الدراسة .
2- أ.د.عيادة الكبيسي .
3- د.عواد الخلف .
4- د.عبدالله الخطيب.
5- أ.د.مكي إقلاينة .
6- د.صالح رضا .
7- د.البشير الترابي .
8- د.أحمد عباس البدوي .
9- د.محمد عصام القضاة .
10- د.قاسم سعد .
11- د.عبدالسميع الأنيس.
12- د.سعيد القزقي.[/align]
وقد سبق أن دار الحديث حول هذا الكتاب في الملتقى ، في مشاركة سابقة بعنوان :
[align=center]سؤال عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة [/align]
وأشكر أخي الكريم الدكتور محمد صفا حقي وزملائه المحققين الفضلاء على إهدائهم لي نسخة من هذا السفر النفيس جزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم.
[align=center]الزيادة والإحسان في علوم القرآن [/align]
[align=center]للإمام محمد بن أحمد بن عقيلة المكي المتوفى سنة 1150هـ [/align]
[align=center]
بتحقيق خمسة من الباحثين لدرجة الماجستير هم :
1- محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي (1) من أول الكتاب إلى آخر النوع (45).
2- فهد بن علي العندس (2) من أول النوع (46 ) إلى آخر النوع (90) .
3- إبراهيم محمد المحمود (3) من أول النوع (91 ) إلى آخر النوع (119).
4- مصلح بن عبد الكريم السامدي (4) من أول النوع (120) إلى آخر النوع ( 143).
5- خالد بن عبد الكريم بن محمد اللاحم (5) من أول النوع (144) .
وتدقيق مجموعة بحوث الكتاب والسنة بمركز البحوث والدراسات بجامعة الشارقة . وقد صدر تحت رقم (38) ضمن قائمة النشر العلمي بالجامعة في عشرة مجلدات بطباعة أنيقة ، وتجليد فاخر .
[align=center]
[align=justify]وقدَّم للكتاب منسق اللجنة الأستاذ الدكتور مصطفى محمد مسلم وفقه الله ، ومما جاء في مقدمته :(فإن التراث الإسلامي لا زال يشكو قلة المهتمين به ، والمتوجهين إلى نفض غبار النسيان والإهمال عنه ، وعلى الرغم من توجيه الجامعات الإسلامية وكليات الشريعة وأصول الدين في العالم الإسلامي طلبة الدراسات العليا إلى بعض التخصصات ، وقد بذل الطلبة والمشرفون عليهم جهوداً مضنية في تحقيق المئات من العناوين والمجلدات ، إلا أن الحال لم يختلف كثيراً فيما يتعلق بأمهات الكتب والمطولات منها ، فقد انتقلت من قبو دور الكتب أو من الأفلام على نسخ ورقية ، واحتفظ بها على رفوف مكتبات الجامعات ، ودور البحث ؛ لأن الجامعات قلما تهتم بنشر رسائل طلابها ، كما أن دور النشر تحرص في الغالب على الكتاب الذي يدر ربحاً عاجلاً . وهذا ما جرى على كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) الذي نحن بصدد الحديث عنه ، فهو أوسع موسوعة في علوم القرآن على الإطلاق ، وقد اشتمل على الأنواع التي ذكرها الزركشي في برهانه ، والسيوطي في إتقانه ، وزاد عليها ما يقارب الضعف ، فالأنواع التي ذكرها الزركشي بلغت ثمانية وأربعين نوعاً ، والتي ذكرها السيوطي بلغت ثمانين نوعاً ، أما ما ذكره ابن عقيلة المكي في (الزيادة والإحسان) فقد بلغت مائة وأربعة وخمسين نوعاً ، وبذلك يكون قد جمع ابن عقيلة في كتابه جميع موضوعات علوم القرآن التي ذكرها السابقون في كتبهم وزاد عليها ، ولذا يعتبر كتابه أكبر موسوعة في علوم القرآن الكريم حتى الآن).
وأما منهج التنسيق للطباعة الذي اتبعته اللجنة المشرفة على تهيئته للطباعة ، فقد ذكر الدكتور مصطفى مسلم أنه (توحيداً لمنهج التحقيق ، وتقريباً للمستوى العلمي ، فقد أسند الإشراف على الرسائل الخمس للدكتور محمود محمد شبكة) ، وهو أستاذ بجامعة الشارقة .
وقد تبرع بعض أهل الفضل والسعة بتكلفة طباعة الكتاب ، فشكلت مجموعة بحوث الكتاب والسنة لجنة علمية ، عقدت عدة اجتماعات بعد أخذ التفويض من المحققين للتصرف في الجهد الذي بذلوه في تحقيق الكتاب ، وذلك لوضع الخطة التفصيلية لنشر الكتاب وطباعته. وقد وضعت هذه اللجنة مبادئ تسير عليها ، منها :
1- بما أن الاهتمام ينصب في الرسائل العلمية على تدريب الطالب على توثيق النصوص والتعليق عليها ، وتخريج الأحاديث ، والترجمة للأعلام ، بشكل موسع في الغالب ، وتنويع المصادر والمراجع . فقد جاءت بعض التعليقات مطولة ، أورد الباحث أقوال العلماء فيها وناقشها وأورد أدلة الفرقاء واختلافاتهم ، ولا علاقة لكل ذلك بكلام المؤلف ، إلا أنه كان مفتاحاً للولوج إلى مثل هذه المسائل الخلافية ، لذا قرر أعضاء المجموعة أن تختصر مثل هذه التعليقات ، ويشار إجمالاً إلى الأقوال وأين وردت بالإشارة إلى مراجعها.
2- أما تخريج الأحاديث فإن ذكر المؤلف الحديث ولم يشر إلى من خرجه ، وربما خرجه المحقق من الكتب الستة والمسانيد والمعاجم ، وربما استغرق تخريجه أكثر من صفحة – والقصد هو تدريب الطالب على تخريج الأحاديث – فكان الرأي أن يكتفى بالتخريج من الصحيحين ، إلا إذا ذكر المؤلف من خرجه ، فربما يقول أخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والإمام أحمد في مسنده ... فعندئذٍ لا بد من الإشارة إلى مواضع ورود الحديث في كل ما ذكره المؤلف ولا يقتصر على الصحيحين.
3- ربما أغفل المحقق بعض التعليقات ، أو تجاوز عن بعض المبهمات أو الغريب أو المجمل في كلام المؤلف ، فكان التوجيه للمدققين لتلافي كل ذلك.
4- في ترجمة الأعلام ، ونظراً لتعدد الرسائل فقد يترجم المحقق ما ورد في رسالته من أسماء الأعلام ، فيؤدي إلى تكرار التراجم في أكثر من موضع ، فكان المطلوب أن يترجم للعلم عند ورود ذكره في أول رسالة وفي أول موضع منها ، ثم يحال إلى موضع الترجمة إذا تكرر ذكره في الرسائل اللاحقة ، كما أن تراجم الملائكة والأنبياء والمرسلين والمشهورين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحذف.
5- بما أن الآيات القرآنية ستكتب بالرسم العثماني من مصحف المدينة المنورة وفيها رقم الآية واسم السورة ، فقد ارتأى أعضاء المجموعة أن يحذف عزو الآيات من الهوامش.
6- في قسم الدراسة كلف المحققون بأن يعقدوا مقارنة بين الأنواع التي يحققونها وبين ما ورد في الإتقان أو البرهان ، أو غيرها من كتب علوم القرآن ، وقد حذفت هذه المقارنات ؛ لأن المقصود بها توسيع مدارك الطالب العلمية في المقارنات وأساليب المؤلفين.
وقد تشكلت اللجنة المشرفة من :
1- أ.د.مصطفى مسلم ، كلف بكتابة المقدمة وتلخيص قسم الدراسة .
2- أ.د.عيادة الكبيسي .
3- د.عواد الخلف .
4- د.عبدالله الخطيب.
5- أ.د.مكي إقلاينة .
6- د.صالح رضا .
7- د.البشير الترابي .
8- د.أحمد عباس البدوي .
9- د.محمد عصام القضاة .
10- د.قاسم سعد .
11- د.عبدالسميع الأنيس.
12- د.سعيد القزقي.[/align]
وقد سبق أن دار الحديث حول هذا الكتاب في الملتقى ، في مشاركة سابقة بعنوان :
[align=center]سؤال عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة [/align]
وأشكر أخي الكريم الدكتور محمد صفا حقي وزملائه المحققين الفضلاء على إهدائهم لي نسخة من هذا السفر النفيس جزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم.