صدر حديثاً في القراءات الثلاث

إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الطائف
أصدرت مكتبة الرشد حديثاً: كتاب لوامع الغرر شرح فرائد الدرر في القراءات الثلاث للإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني (893هـ) من علماء الدولة العثمانية ومؤدب محمد الفاتح فاتح القسطنطينية. في مجلدين بتحقيقنا. وهو كتاب مفيد في بابه إضافة في مجاله لبنة في مساره. وهو عبارة عن شرح لمنظومة في القراءات الثلاث المكملة للعشر وهذه المنظومة نظمها الإمام الشيخ محمد الشرعبي من علماء اليمن (837هـ) كمل بها قراءات الأئمة الثلاثة على نمط الشاطبية وطريقتها ورويها ورموزها ووزنها وعذوبتها وأدخلها مع الشاطبية في مواضعها. وقد قيل عنها: امتزجت بالشاطبية بحيث لا يفرق المطلع عليها بينها وبين الشاطبية وزادت بعض الطرق لرواة الثلاثة عما هو موجود في الدرة لابن الجزري وقد بين أن من أسباب نظمها أن تكون الشاطبية في العشرة كاملة لعذوبتها وجمالها . وجاء الإمام الكوراني وشرحها شرحاً وافياً واستخرج قراءاتها ووجهها وعقب عليها وزادها جمالاً وبهاءاً. وأصبح هذا الكتاب بعد خروجه والحمد لله من الكتب الأصيلة والمراجع المفيدة لطلاب القراءات والثلاث خصوصاً نفع الله به
 
جزاكم الله خيرا أستاذنا الكريم على تحقيقكم لهذا الكتاب القيم، وزادكم علما وتوفيقا.
وقد اطلعت على الكتاب، ولم أشأ التقدم عليكم في التعريف به، لأن صاحب البيت أدرى بما فيه، ونرجو من فضيلتكم أن تتحفوا الملتقى بمشاركاتكم القيمة، وفوائدكم المحررة، ولكم جزيل الشكر والتقدير.
 
شكر الله لكم فضيلة الدكتور ونفع بعلمكم , وحبذا لو طبعتم المنظومة لوحدها لمن يريد حفظها أو الاطلاع عليها بدون الشرح , وهي فعلا إضافة مهمة في القراءات الثلاث ويبدو أنها أسهل من متن الدرة .
ولعلكم تزيدونا معلومات أكثر عن هذه المنظومة وهذا الشرح , وهل لها شروح أخرى , وكم عدد أبياتها .
وفقكم الله وبارك في جهودكم
 
اشتريت الكتاب من مكتبة الرشد وأصل الكتاب أطروحة تقدم بها الباحث د / ناصر القثامي وفقه الله لنيل درجة الدكتوراه من كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة ام القرى وحصل على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات .
بتاريخ 3 / 5 / 1428
وهو كتاب مهم ومفيد أنصح المتخصصين في القراءات باقتنائه والاستفادة منه .
وقد عقد الباحث موازنة بين المنظومة المشروحة وبين متن الدرة لابن الجزري وذكر جوانب التوافق وجوانب الختلاف بينهما .
وقد بلغ عدد ابيات هذه المنظومة 371 بيتا
بينما متن الدرة 241 بيتا
وآمل من فضيلة الشيخ د ناصر القثامي وفقه الله أن يفيد الإخوة هنا بمعلومات أكثر عن هذا النظم وشرحه , وفقه الله وأعانه وجزاه خيرا على ما قدم .
 
أبارك لأخي الكريم أبي عاصم د. ناصر القثامي صدور هذا الكتاب، واسأل الله أن ينفع به .
 
مبارك عليكم نزول الكتاب

وتليفون مكتبة الرشد بالقاهرة مصر هو 00222728911

والمكتبة فى مدينة نصر

والكتواب وعدوا بتوافره قريبا جدا لان فرع المكتبة حديث الانشاء.
 
شكر

شكر

أشكر للإخوة المتفضلين بالتعليق شعورهم الطيب
ودعواتهم الصادقة
وما عرفتم به الكتاب يكفي بإذن الله في إعطاء المتخصص لمحة سريعة
عن الكتاب ومحتواه
نفع الله بكم وجزاكم الله خيرا
 
جزاك الله خيرا يا أخ ناصر على هذا الجهد الطيب، وهذه الإفادة حول المنظومة المميزة الممزوجة بالشاطبية، ولعلها تأخذ موقعها الملائم بين منظومات هذا العلم الجليل.
 
عودة
أعلى