صدر حديثاً: شرح مقرب التحرير للنشر والتحبير, للخليجي, تحقيق:د/إيهاب فكري وأبوالجود

إنضم
09/01/2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
صدر حديثاً عن المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة الأولى (1430هـ) (1) من كتاب :
شرح مقرب التحرير للنشر والتحبير
تأليف / محمد بن عبدالرحمن الخليجي
تحقيق: الشيخ د/إيهاب فكري والشيخ خالد أبوالجود

khaleeeji.jpg

ويقع الكتاب في 256 من القطع العادي.
وهو كتاب مهم من كتب تحرير القراءات , قام بتحقيقه والعناية به فضيلة شيخنا المقرئ بالمسجد النبوي الشريف د/ إيهاب فكري , وفضيلة الشيخ / خالد أبوالجود .
و ( مقرب التحرير للنشر والتحبير) هو متن نظم فيه العلامة الخليجي ماورد للقراء العشرة من الوجوه المروية من طرق رواتهم المعتمدة, بلغ عدد أبياته 361 بيتاً , وقد وُضعت في أول الكتاب كاملة قبل الدراسة والتحقيق .
وكتب الشيخ خالد أبو الجود في قسم الدراسة ترجمة للعلامة الخليجي , ثم تعريفا لمتن الطيبة .
ثم كتب شيخنا د/ إيهاب فكري مبحثاً مهما في تحريرات نظم الطيبة للإمام ابن الجزري
شكر الله للشيخين جهدهما في العناية بهذا الكتاب فقد سهّلا للمتخصصين في القراءات العشر الكبرى الاطلاع على هذا الكتاب المهم والإفادة منه, وقد كان يُشكِل عليّ كثيراً بعض المواضع من المخطوط فأرجع فيها لشيخي قبل طباعة هذا الكتاب , فأسأل الله أن يبارك في علمهما وينفع بهما .
_______________________
(1) تنبيه: لم يصدر الكتاب إلا في عام 1431هـ ولكن من عادة دار النشر هذه أن تكتب سنة الإذن بطباعة الكتاب.
 
بارك الله فيك .
هل المبحث الذي كتبه الشيخ إيهاب حفظه الله هو نفسه الموجود في الرابط أم زاد عليه ؟
و أين أجد الكتاب في مصر ؟
 
بارك الله فيك .
هل المبحث الذي كتبه الشيخ إيهاب حفظه الله هو نفسه الموجود في الرابط أم زاد عليه ؟
و أين أجد الكتاب في مصر ؟
نعم هو نفسه الموجود في الرابط .
ولا أدري أين يوجد الكتاب في مصر
لكن يمكنكم التواصل مع الناشر على العنوان التالي :
المكتبة الإسلامية
- الإدارة والفرع الرئيسي :
33 ش صعب صالح - عين شمس الشرقية - القاهرة - جمهورية مصر العربية
ت وفاكس : 4991254/ 4900606/ 4900808
- فرع الأزهر : 1ش البيطار خلف جامع الأزهر - درب الأتراك - ت 5108004
البريد الالكتروني: [email protected]
 
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا .
وعندي إشكال : هذا الكتاب عندي منذ عامين أحضرتها لي إحدي الطالبات في المعهد كان إهداء من صاحبة الكتاب جزاها الله خيرا مع أنها لا تعرفني ، والكتاب تحقيق : " الشيخة : مرفت بنت محمد أحمد حجازي مدرسة القراءات العشر الكبري بالمسجد النبوي الشريف " وانتهت منه عام : 1426هجرية ـ 2005م ) وذكرت أنها قرأت النظم والمخطوطة علي شيخها فضيلة الشيخ : أحمد إسماعيل عبد الكريم السنديوني ، وذكرت أيضا : أن أخا فاضلا تكفل بكتابة المخطوطة ، وآخر قام بتصويرها عدة نسخ ووزعها علي الطلبة ..هكذا ذكرت في المقدمة .


شكر الله للشيخين جهدهما في العناية بهذا الكتاب فقد سهّلا للمتخصصين في القراءات العشر الكبرى الاطلاع على هذا الكتاب المهم والإفادة منه, وقد كان يُشكِل عليّ كثيراً بعض المواضع من المخطوط فأرجع فيها لشيخي قبل طباعة هذا الكتاب , فأسأل الله أن يبارك في علمهما وينفع بهما .
_______________________
(1) تنبيه: لم يصدر الكتاب إلا في عام 1431هـ ولكن من عادة دار النشر هذه أن تكتب سنة الإذن بطباعة الكتاب.
والعجيب أن هذه العبارة المظللة بالأحمر عبارة مشابهة لحد كبير مع ما ذكرته الأخت الفاضلة في مقدمة كتابها.
والسؤال : هل هي عبارة الأخ محب القراءات ؟ أم مقتبسة من مقدمة الكتاب ؟
وهل الشيخان اعتمدا علي نسخ أم أحالا لكتاب الأخت الفاضلة ؟ ومن سبق الآخر ؟ أم محض صدفة كما يقولون ؟
وكنت أود فهم العبارة المظللة بالأزرق ، وجزاكم الله خيرا .
والسلام عليكم
 
وعندي إشكال : هذا الكتاب عندي منذ عامين أحضرتها لي إحدي الطالبات في المعهد كان إهداء من صاحبة الكتاب جزاها الله خيرا مع أنها لا تعرفني ، والكتاب تحقيق : " الشيخة : مرفت بنت محمد أحمد حجازي مدرسة القراءات العشر الكبري بالمسجد النبوي الشريف " وانتهت منه عام : 1426هجرية ـ 2005م ) وذكرت أنها قرأت النظم والمخطوطة علي شيخها فضيلة الشيخ : أحمد إسماعيل عبد الكريم السنديوني ، وذكرت أيضا : أن أخا فاضلا تكفل بكتابة المخطوطة ، وآخر قام بتصويرها عدة نسخ ووزعها علي الطلبة ..هكذا ذكرت في المقدمة .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
لم أطلع على هذه النسخة التي ذكرتها, ولكن الذي أعرفه أن الشيخة / مرفت بنت محمد أحمد حجازي , لها جهود مشكورة في الاهتمام بكتب التحريرات, فتأتي بالمخطوط وتقوم بطباعته بالكمبيوتر ليكون أسهل في القراءة, ثم بعد ذلك يتم تصويره لمن أراد من طلبة العلم, ولا أدري هل قامت بطباعة شيء من أعمالها أم لا ؟
وعندي نسخة مكتوبة بالكمبيوتر لكتاب : ( فتح العلي الرحمن في شرح هبة المنان للعلامة الطباخ) اعتنت به الشيخة مرفت وفقها الله ( لكنه غير مطبوع) وفرق بين طباعة الكتاب وبين كتابته بالكمبيوتر وتصويره كما لا يخفى عليكم.
والعجيب أن هذه العبارة المظللة بالأحمر عبارة مشابهة لحد كبير مع ما ذكرته الأخت الفاضلة في مقدمة كتابها.
والسؤال : هل هي عبارة الأخ محب القراءات ؟ أم مقتبسة من مقدمة الكتاب ؟
أنا الذي كتبت هذه العبارة ولم أطلع على ما كتبته الأخت الفاضلة, ولم أقتبسها من كتاب.
وهل الشيخان اعتمدا علي نسخ أم أحالا لكتاب الأخت الفاضلة ؟ ومن سبق الآخر ؟ أم محض صدفة كما يقولون ؟
اعتمد الشيخان على نسختين مخطوطتين بخط المؤلف :
النسخة الأولى:
عدد صفحاتها (176 صفحة )
مبدوءة بـ: "بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله اصطفى من عباده من أورثه الكتاب"
ومختومة بـ: "اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, وكان الفراغ من شرح هذا النظم الذي قربنا به التحرير عصر يوم السبت الثاني والعشرين من ذي الحجة سنة 1357 هـ ألف وثلثمائة وسبع وخمسين من الهجرة النبوية على صاحبها ألف صلاة وسلام وأزكى تحية, بقلم مؤلفه محمد عبدالرحمن الخليجي المقرئ"
ثم وضع خاتمه المشهور بعد اسمه.
وعدد سطور كل صفحة 17 سطراً, وعدد الكلمات في كل سطر في المتوسط 9 كلمات .
وكتبت بخط رقعة جيد مقروء, وكتبت الآيات بلون أحمر في غالب المخطوط .
النسخة الثانية:
عدد صفحاتها (113) صفحة .
وخاتم الشيخ واسمه على غلاف هذه النسخة , وفي آخرها اسمه فقط .
وقد كتبت بخط الرقعة الجيد المقروء, وهو مثل الموجود في النسخة الأولى, والفروق البسيطة بين النسختين أثبتها المحققان في حواشي الكتاب.
عدد سطور هذه النسخة (26) سطراً, وعدد كلمات السطر الواحد في المتوسط 13 كلمة .
وكنت أود فهم العبارة المظللة بالأزرق ، وجزاكم الله خيرا .
هذه من الملاحظات المتكررة على دار النشر التي طبعت الكتاب فهي تأخذ الإذن بالطباعة من الجهة المعنية بهذا الأمر وتضع تاريخ الإذن على طباعة الكتاب , وقد تتأخر طباعته ونزوله للمكتبات سنة كاملة, كما هو الحال مع هذه الطبعة .
وهو أمر غريب لا أعرف من يفعله غيرهم!!
 
هذه من الملاحظات المتكررة على دار النشر التي طبعت الكتاب فهي تأخذ الإذن بالطباعة من الجهة المعنية بهذا الأمر وتضع تاريخ الإذن على طباعة الكتاب , وقد تتأخر طباعته ونزوله للمكتبات سنة كاملة, كما هو الحال مع هذه الطبعة .
وهو أمر غريب لا أعرف من يفعله غيرهم!!

بل هذا كثير الحصول خاصة في دور النشر المصرية؛فلا يستطيعون أصلاً وضع تاريخ غير تاريخ الإذن وإلا كانت مخالفة قانونية،أما تأخر الطباعة بعد الإذن فهذا طبيعي في ظل واقع السوق وكون الدار المذكورة من الدور المتوسطة لا الغنية....
 
جزاكم الله خيرا على هذا الخبر واثابكم عليه
هل الكتاب يباع في المغرب
وهل هذه المنظومة موجودة على ورد او اكروبات وان تكن موجودة نرجوا مممن عنده ان يحررها او يكتب كل مرة عدد من الابيات وله جوزيل الشكر
 
جزاكم الله خيرا على هذا الخبر واثابكم عليه
هل الكتاب يباع في المغرب
وهل هذه المنظومة موجودة على ورد او اكروبات وان تكن موجودة نرجوا مممن عنده ان يحررها او يكتب كل مرة عدد من الابيات وله جوزيل الشكر
لا أدري عن وجود الكتاب في المغرب
وأما المنظومة فقد سبق أن كتب أبياتها هنا في الملتقى الشيخ / خالد أبو الجود , على هذا الرابط:
وقد طبعت في هذا الكتاب مع الشرح , وبذلا فيها المحققان جهدا كبيرا في ضبطها, وكتبا في مقدمة التحقيق تحت عنوان:(عملنا في تحقيق الكتاب) ما يلي:
"عقدنا ملحقا وضعنا فيه المنظومة المشروحة التي عانينا الكثير حتى نثبتها على الصورة التي هي عليها الآن, وقد أخرجناها على نسخة مخطوطة لكنها ناقصة, والظاهر أن الشيخ الخليجي عدل في المنظومة مرات كثيرة" .
 
جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم
أما صاحب الفضيلة الدكتور الشهري صاحب الأفضال عليَّ فالكتاب وكتب أخرى ستكون بين يديك في الرياض قريبا جدا
وأخي محب القراءات له الشكر على ما قدم من تعريف بالكتاب وكم له من أيادي بيضاء في التعريف بكتب هذا العلم الشريف وفقه الله لكل خير ، أما الشيخ طه فليته يرشدني على طريقة التواصل معه ، والشكر لأخي المغاربي ، أما سماحة الشيخ شيخي وأخي عبد الحكيم فيكفيني أن يكون اسمه في هذا الموضوع جزاه الله خيرا وبارك فيه وجمعني الله وإياه في الدنيا على طاعته وفي الآخرة في مستقر رحمته ، والحقيقة أن هذا الكتاب قد أخذت نسختيه ضمن ما أهداني إياه الدكتور عباس المصري رحمه الله وقبل وفاته بقليل كان الكتاب قد تم مقارنته على النسختين وبارك العمل على هذا الكتاب رحمه الله ، وجزاه عني خيرا ثم تفضل الشيخ الدكتور إيهاب فكري فشارك في العمل فكان هذا الكتاب ولم أر حتى هذه اللحظه ما خطته الأخت الفاضلة ، ولكني رأيت عمل الشيخ الكريم الدروبي وفقه الله لكل خير قبل الطبع بقليل ، والفرق بين التحقيقين ظاهر فعمله رسالة علمية يسر الله العمل على إخراج ما بين يديه من أعمال تفيد أهل القراءات ولأني أحبكم في الله فأنا أقدم لسماحة شيخي عبدالحكيم ولأهل الملتقى جميعا نسخة من المخطوطتين بخط يد الشيخ لخليجي وعليها خاتمه ولعلي أنشط فأرفع الثانية قريبا ، وفق الله أهل الملتقى لكل خير وجزاكم الله خيرا
http://www.mediafire.com/file/kq9qtc2ipyokcqw/شرح مقرب التحريرللنشر والتحبير.rar
http://www.mediafire.com/?kq9qtc2ipyokcqw
 
جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم
، أما سماحة الشيخ شيخي وأخي عبد الحكيم فيكفيني أن يكون اسمه في هذا الموضوع جزاه الله خيرا وبارك فيه وجمعني الله وإياه في الدنيا على طاعته وفي الآخرة في مستقر رحمته ، والحقيقة أن هذا الكتاب قد أخذت نسختيه ضمن ما أهداني إياه الدكتور عباس المصري رحمه الله وقبل وفاته بقليل كان الكتاب قد تم مقارنته على النسختين وبارك العمل على هذا الكتاب رحمه الله ، وجزاه عني خيرا ثم تفضل الشيخ الدكتور إيهاب فكري فشارك في العمل فكان هذا الكتاب ولم أر حتى هذه اللحظه ما خطته الأخت الفاضلة ، ولكني رأيت عمل الشيخ الكريم الدروبي وفقه الله لكل خير قبل الطبع بقليل ، والفرق بين التحقيقين ظاهر فعمله رسالة علمية يسر الله العمل على إخراج ما بين يديه من أعمال تفيد أهل القراءات ولأني أحبكم في الله فأنا أقدم لسماحة شيخي عبدالحكيم ولأهل الملتقى جميعا نسخة من المخطوطتين بخط يد الشيخ لخليجي وعليها خاتمه ولعلي أنشط فأرفع الثانية قريبا ، وفق الله أهل الملتقى لكل خير وجزاكم الله خيرا
http://www.mediafire.com/file/kq9qtc2ipyokcqw/شرح مقرب التحريرللنشر والتحبير.rar
http://www.mediafire.com/?kq9qtc2ipyokcqw
السلام عليكم
شيخنا الكريم الحبيب فضيلة العلامة الشيخ أبو الجود .
والله إني لأحبكم في الله ، والله يعلم أني ما أردت إلا الخير .
فقط أردت الاستفسار لتثبيت كتابكما بارك الله فيكما ، حتي لا تخرج عليكم التبعات بعد ذلك ويتهمكم الناس بما ليس فيكما .

وكتاب الأخت مرفت ـ حفظها الله ـ كل شئ مكتوب فيه ، وجاهز للطباعة ولا ينقصها سوي تجليد الكتابين للخليجي والطباخ . وبهذا يعلم براءة الشيخين كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب .
والسلام عليكم
 
حبك الله الذي أحببتني فيه وأنا كذلك يعلم الله كم أحبك فيه بارك الله لك في علمك وجعلك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته
 
رابط المخطوطات لا يعمل فهل يمكن للدكتور أو من حملها من الرابط أن يرفعها ثانية
 
أحتاج المخطوط فمن يعيد رفعه جزاه الله خيرا ؟
 
عودة
أعلى