عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,322
- مستوى التفاعل
- 131
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم
صدر حديثاً عن مكتبة التدمرية بالرياض بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) الطبعة الأولى 1431هـ من كتاب :
تفاسير آيات الأحكام ومناهجها
للأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد وفقه الله
للأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد وفقه الله
أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي حالياً.
وأصل هذا الكتاب رسالة علمية تقدم بها المؤلف لنيل درجة الدكتوراه ونوقشت في 24/6/1407هـ من قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، بإشراف شيخنا الأستاذ الدكتور زاهر بن عواض الألمعي حفظه الله .
وهي رسالة علمية قيمة كانت جديرة بالنشر منذ مناقشتها ، ولكن الوقت تراخى على المؤلف فلم يتفرغ لنشرها منذ ذلك الوقت حتى الآن ، وقد تتبع الباحث جميع الكتب المؤلفة في آيات الأحكام المطبوع منها والمخطوط في معظم المكتبات العربية والإسلامية والعالمية، فقام برحلات عديدة لمصر وتونس وباكستان وتركيا وألمانيا وهولندا وبريطانيا لشراء المطبوع من مكتباتها، وتصوير المخطوط من خزائنها ، وتدوين ما يتعلق بموضوع بحثه في تلك المكتبات .
وقد اشتملت خطة البحث على تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة .
التمهيد : فيه بيان معنى التفسير وعلاقته بالتأويل ونشأته وتفرع تفسير الأحكام عنه .
الباب الأول : تفسير الأحكام وآياته ، وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : معنى تفسير الأحكام والمراحل التي مر بها .
المبحث الثاني : عدد آيات الأحكام وخلاف العلماء فيها ، والراجح في ذلك .
المبحث الثالث : منهج القرآن في بيان الأحكام ، وتناول ذلك في عدة عناصر هي :
1- العرض الإجمالي للأحكام .
2- العرض التفصيلي للأحكام .
3- العرض الكلي للأحكام .
4- توزيع آيات الحكم الواحد في القرآن الكريم .
5- تعليل القرآن للأحكام .
6- ربط الأحكام بالعقيدة .
7- تنوع أسلوب القرآن في الطلب والتخيير .
8- التدرج في تشريع بعض الأحكام .
وهي رسالة علمية قيمة كانت جديرة بالنشر منذ مناقشتها ، ولكن الوقت تراخى على المؤلف فلم يتفرغ لنشرها منذ ذلك الوقت حتى الآن ، وقد تتبع الباحث جميع الكتب المؤلفة في آيات الأحكام المطبوع منها والمخطوط في معظم المكتبات العربية والإسلامية والعالمية، فقام برحلات عديدة لمصر وتونس وباكستان وتركيا وألمانيا وهولندا وبريطانيا لشراء المطبوع من مكتباتها، وتصوير المخطوط من خزائنها ، وتدوين ما يتعلق بموضوع بحثه في تلك المكتبات .
وقد اشتملت خطة البحث على تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة .
التمهيد : فيه بيان معنى التفسير وعلاقته بالتأويل ونشأته وتفرع تفسير الأحكام عنه .
الباب الأول : تفسير الأحكام وآياته ، وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : معنى تفسير الأحكام والمراحل التي مر بها .
المبحث الثاني : عدد آيات الأحكام وخلاف العلماء فيها ، والراجح في ذلك .
المبحث الثالث : منهج القرآن في بيان الأحكام ، وتناول ذلك في عدة عناصر هي :
1- العرض الإجمالي للأحكام .
2- العرض التفصيلي للأحكام .
3- العرض الكلي للأحكام .
4- توزيع آيات الحكم الواحد في القرآن الكريم .
5- تعليل القرآن للأحكام .
6- ربط الأحكام بالعقيدة .
7- تنوع أسلوب القرآن في الطلب والتخيير .
8- التدرج في تشريع بعض الأحكام .
الباب الثاني : التفاسير المحمودة لآيات الأحكام . وقد قسمه على ثلاثة فصول :
الفصل الأول : تحدث فيه عن الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المحمودة ، وما امتازت به عن التفاسير المذمومة .
الفصل الثاني : تحدث فيه عن اثني عشر كتاباً من كتب تفاسير آيات الأحكام، كل كتاب تكلم عنه في مبحثين :
الأول : حياة المفسر .
الثاني : دراسة عن الكتاب .
وتلك الكتب هي :
1- تفسير الخمسمائة آية لمقاتل بن سليمان البلخي المتوفى سنة 150هـ .
2- أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الحنفي الجصاص المتوفى سنة 370هـ .
3- أحكام القرآن لأحمد بن علي الباغائي المتوفى سنة 401هـ .
4- أحكام القرآن للشافعي جمع أبي بكر البيهقي المتوفى سنة 458هـ .
5- أحكام القرآن للكيا الهراسي المتوفى سنة 504هـ .
6- أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي المتوفى سنة 543هـ .
7- أحكام القرآن لابن الفرس الغرناطي المتوفى سنة 599هـ .
8- أحكام القرآن الجامع لأحكام القرآن للقرطبي المتوفى سنة 671هـ .
9- القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي المتوفى سنة 756هـ .
10- تيسير البيان لأحكام القرآن لابن نور الدين الموزعي المتوفى سنة 820هـ .
11- أحكام الكتاب المبين لعلي بن عبدالله الشنفكي المتوفى سنة 907هـ .
12- الإكليل في استنباط التنزيل لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ .
الفصل الثالث : تعرض فيه المؤلف لما تبقى من كتب أحكام القرآن مع ترجمة يسيرة لمؤلفيها ، وتعريف موجز بها ، وقد عَرَضَ فيه لذكر خمسة وخمسين كتاباً في آيات الأحكام .
الفصل الأول : تحدث فيه عن الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المحمودة ، وما امتازت به عن التفاسير المذمومة .
الفصل الثاني : تحدث فيه عن اثني عشر كتاباً من كتب تفاسير آيات الأحكام، كل كتاب تكلم عنه في مبحثين :
الأول : حياة المفسر .
الثاني : دراسة عن الكتاب .
وتلك الكتب هي :
1- تفسير الخمسمائة آية لمقاتل بن سليمان البلخي المتوفى سنة 150هـ .
2- أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الحنفي الجصاص المتوفى سنة 370هـ .
3- أحكام القرآن لأحمد بن علي الباغائي المتوفى سنة 401هـ .
4- أحكام القرآن للشافعي جمع أبي بكر البيهقي المتوفى سنة 458هـ .
5- أحكام القرآن للكيا الهراسي المتوفى سنة 504هـ .
6- أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي المتوفى سنة 543هـ .
7- أحكام القرآن لابن الفرس الغرناطي المتوفى سنة 599هـ .
8- أحكام القرآن الجامع لأحكام القرآن للقرطبي المتوفى سنة 671هـ .
9- القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي المتوفى سنة 756هـ .
10- تيسير البيان لأحكام القرآن لابن نور الدين الموزعي المتوفى سنة 820هـ .
11- أحكام الكتاب المبين لعلي بن عبدالله الشنفكي المتوفى سنة 907هـ .
12- الإكليل في استنباط التنزيل لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ .
الفصل الثالث : تعرض فيه المؤلف لما تبقى من كتب أحكام القرآن مع ترجمة يسيرة لمؤلفيها ، وتعريف موجز بها ، وقد عَرَضَ فيه لذكر خمسة وخمسين كتاباً في آيات الأحكام .
الباب الثالث : التفاسير المذمومة لآيات الأحكام . وقسمه إلى فصلين :
الفصل الأول : الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المذمومة .
الفصل الثاني : أهم التفاسير المذمومة لآيات الأحكام .
وقد تكلم عن تفاسير فرقتين :
الأولى : الشيعة وكتب آيات الأحكام عندهم ، وتناول منهم الزيدية والإمامية لوجود مؤلفات لهم . ودرس من مؤلفاتهم :
من كتب الزيدية درس كتاب (الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة ليوسف بن أحمد الثلائي الزيدي المتوفى سنة 832هـ .
ودرس من كتب الإمامية :
- كنز العرفان في فقه القرآن) للمقداد بن عبدالله السيوري المتوفى سنة 829هـ .
- قلائد الدرر في بيان آيات الأحكام بالأثر) لأحمد بن إسمايعل الجزائري المتوفى سنة 1150هـ .
الفصل الأول : الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المذمومة .
الفصل الثاني : أهم التفاسير المذمومة لآيات الأحكام .
وقد تكلم عن تفاسير فرقتين :
الأولى : الشيعة وكتب آيات الأحكام عندهم ، وتناول منهم الزيدية والإمامية لوجود مؤلفات لهم . ودرس من مؤلفاتهم :
من كتب الزيدية درس كتاب (الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة ليوسف بن أحمد الثلائي الزيدي المتوفى سنة 832هـ .
ودرس من كتب الإمامية :
- كنز العرفان في فقه القرآن) للمقداد بن عبدالله السيوري المتوفى سنة 829هـ .
- قلائد الدرر في بيان آيات الأحكام بالأثر) لأحمد بن إسمايعل الجزائري المتوفى سنة 1150هـ .
الثانية : الإباضية . وتحدث فيه عن كتاب (الدراية وكنز الغناية في منتهى الغاية وبلوغ الكفاية في تفسير خمسمائة آية) لمحمد الحواري العماني الإباضي .
ثم ختم المؤلف كتابه بخاتمة وفهارس كاشفة للرسالة .
ويقع الكتاب في مجلدين من القطع العادي ، وعدد صفحات الكتاب 864 صفحة .
وأبارك للمؤلف صدور الكتاب ، وأشكر كل من سعى في نشره من الزملاء في مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه وفقهم الله وتقبل منهم .
ثم ختم المؤلف كتابه بخاتمة وفهارس كاشفة للرسالة .
ويقع الكتاب في مجلدين من القطع العادي ، وعدد صفحات الكتاب 864 صفحة .
وأبارك للمؤلف صدور الكتاب ، وأشكر كل من سعى في نشره من الزملاء في مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه وفقهم الله وتقبل منهم .
الرياض في 4/6/1431هـ