صدر حديثاً: (الخارطة الذهنية للقرآن، سورة البقرة أنموذجاً) د/ إبراهيم الدويش ط:1433هـ

إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
http://vb.tafsir.net/mwaextraedit4/extra/01.png



صدر حديثاً عن مركز بناء للاستشارات التربوية والتعليمية
طبعة عام: (1433هـ ، 2012م) من كتاب:


الخارطة الذهنية للقرآن الكريم
سورة البقرة أنموذجاً


تأليف:
فضيلة الدكتور: إبراهيم بن عبد الله الدوَيِّش
الأستاذ المشارك في السنة النبوية وعلومها، جامعة القصيم

2484.jpg

[align=justify]كُتِب على الغلاف الخلفي للكتاب:
((يأتي هذا الكتاب إيماناً من الباحث بأن القرآن الكريم هو أساس نهضة الأمة وسر تقدمها في المجالات كلها، شريطة أن تفهمه حق الفهم، وتتدبره حق التدبر، وتتلوه حق التلاوة.
فقد حاول الباحث - بكل حب وإخلاص - أن يُقدِّم للقراء الكرام عموماً ولحفظة كتاب الله خصوصاً أفضل وأسهل طريقة لتدبر القرآن وحفظه معاً، في زمنٍ بات يعاني فيه الكثير من حفظة كتاب الله من قلة الضبط وتفلت زمام الحفظ؛ نتيجة قلة الاهتمام بجانب الفهم والتدبر، ومن ثم التطبيق والعمل، كما هو منهج سلفنا -رضون الله عليهم - في تعاملهم مع القرآن، وأخذه، وتعلمه، والفهم والعمل، ولم يكن الحفظ هو الغاية لذاته فقط.
وبيَّن الباحثُُ ما لِفهمِ المعنى والتدبر وفهم مقاصده ومراميه، خاصة الوحدة الموضوعية للسور؛ من أثرٍ كبيرٍ في تثبيت الحفظ وترسيخه وتعميقه، وذلك من خلال سورة البقرة كأنموذج.
كما استفاد الباحث لتحقيق هدفه من الخارطة الذهنية كأداة وأسلوب مبتكر وعامل مساعد، مبيِّناً أن اتباع منهج السلف الصالح هو الدواء الناجع والسبيل الأمثل للرجوع إلى القرآن وحفظه وتدبره معاً، فقارَن وضعنا بوضعهم، وحاوَل استكشاف الأخطاء، وسَدَّ التغرات، وتصحيح المسار، وانتقَدَ موضعَ الخلل، ودعا إلى تلافيها
)).

واشتمل فهرس المحتويات على ما يلي:
مقدمة.
خطة البحث.
المطلب الأول: ماذا نعني بالوحدة الموضوعية للسور؟ (سورة البقرة أنموذجاً).
المطلب الثاني: الخارطة الذهنية ودورها في إبراز المحور الخاص للسورة.

الخارطة الذهنية العامة لسورة البقرة.
التوضيح للخارطة من خلال المواضيع الخمس الرئيسة، المتفرعة عن المحور الخاص لسورة البقرة (العبادة).
الموضوع الأول: أصناف الناس في الحياة (من حيث العبادة والتوحيد).
الموضوع الثاني: العبودية، أهميتها، وقصة بدايتها.
الموضوع الثالث: حقيقة العبودية، وأمثلة عليها.
الموضوع الرابع: شمولية العبادة لجميع مناحي الحياة.
الموضوع الخامس: التعظيم أساس العبودية.
سورة البقرة في السنة النبوية لتأكيد معاني العبودية.
فضل الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة.
المطلب الثالث: الوحدة الموضوعية لسورة البقرة، وأثرها في تعميق وترسيخ الحفظ.
المطلب الرابع: منهج السلف في قراءة القرآن.
الخطوة الأولى: عدد الآيات التي يتلقونها في يوم واحد.
الخطوة الثانية: يأخذون خمساً في الصباح وخمساً في المساء.
الخطوة الثالثة: أن الصحابة أخذوا من النبي صلى الله عليه وسلم القرآنَ وتفسيرَه معاً.
الخطوة الرابعة: كانوا يجتهدون في أثناء التلاوة بالعمل وتطبيق الآيات التي تُقرأ.
الخطوة الخامسة: ختمهم للقرآن بين فقهه ومجردِ تلاوةِ لفظه.
المطلب الخامس: التدبر: معناه، وأهميته، وأنواعه، ومحله، وأدواته، ودوره في فهم الآية.
أولاً: ما المقصود بالتدبر؟
ثانياً: أهمية التدبر وأثره.
ثالثاً: لنحذر من مجرد حذّ القرآن ونثره.
رابعاً: أنواع التدبر.
أ / تدبر العامة.
ب / تدبر طلاب العلم.
ج / تدبر الخواص والراسخين.
خامساً: محل التدبر.
سادساً: أدوات مُعِينة على التدبر.
مما يعين على التدبر.
سابعاً: التدبر أس طلب العلم وفتاحه.
الخاتمة.
التوصيات.
فهرس المصادر والمراجع.
السيرة الذاتية للمؤلِّف.


صدر الكتاب مغلفاً في جزء صغير، في 88 ورقة، وحجمه أقل من الحجم العادي بقليل، وهو متوفر في معرض الكتاب، المقام حالياً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ورأيته في عدة أجنحة منه، جُلُّها في الجهة الشمالية الغربية تقريباً، ويُباع بسعر يسير، تشجيعاً على شرائه والاستفادة مما احتواه، وهذه مَنقبة تُحمد للمؤلِّف جزاه الله خيراً.

محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
المدينة المنورة، 23 / 5 / 1433هـ[/align]
 
ابحث عن نسخة الكترونية للكتاب من يفيدني مأجور
 
عودة
أعلى