عبد العزيز الزعبي
New member
بفضل من الله صدر كتابي الموسوم بـ: (أجوبة الإمام ابن الجزري على المسائل التبريزية في القراءات)، وقد حوى هذا الكتاب على (41) مسألة مهمة في القراءات وعلومها وردت على الإمام ابن الجزري من مدينة تبريز، وكانت هذه المسائل في المواضيع التالية:
1- معنى الأحرف السبعة.
2- معنى وَالقَطْعُ كَالوَقفِ وبالآيِ شُرطِ.
3- إخفاء الاستعاذة في غير الفاتحة.
4- الادغام الكبير مع الهمز والمد.
5- (يأته) في طه لهشام.
6- مد البدل في "يؤاخذ".
7- كلمة "عاداً الاولى" و"آلآن" و"إسرائيل" مع البدل.
8- أوجه ((سَوۡءَٰت)).
9- المد مع تغير سببه.
10- الهمزة الثانية من كلمتين نحو: ﴿جاء آل لوط﴾و﴿جاء أحد﴾.
11- مذهب دوري أبي عمرو في المد المنفصل.
12- مذهب الأزرق في﴿ءأمنتم﴾ في الملك.
13- ﴿ٱلۡجَارِ﴾ مع ذات الياء للأزرق.
14- الابتداء للأزرق في الهمز المنقولة نحو: ﴿الاخرة﴾ و﴿الاولى﴾.
15- الكلام على ﴿هَٰٓأَنتُمۡ﴾ و﴿أَرَءَيۡتَ﴾ للأزرق، والاشمام لأبي جعفر في ﴿المَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ﴾.
16- وقف حمزة على لام التعريف والمنفصل رسماً .
17- التغيير الرسمي لحمزة وقفاً.
18- إمالة الناس للدوري.
19- إمالة (كلتا الجنتين) وقفاً لأصحابها.
20- لفظ: (عزير) هل هو أعجمي أم عربي؟، وحكم رائه للأزرق.
21- تحرير اللام المغلظة مع ذات الياء للأزرق، وأوجه ﴿يصلاها﴾ مع ذات الياء.
22- حكم الوقف على هاء التأنيث المرسومة تاءً جمعاً وإفراداً.
23- تحديد موضع (مَسْنِي) التي فيها الفتح والإسكان.
24- جمع القراءات.
25- معنى"كَذا مِنَ الْ وَهَا وَيَا لَا تَفْصِلِ" في باب المقطوع والموصول من المقدمة الجزرية.
26- الوقف على الهمز المتحرك وصلاً للسوسي وأبي جعفر والأصبهاني.
27- حكم راء (يشعركم) مع وجه الاختلاس للدوري.
28- حكم اجتماع لفظ (التوراة)، وميم الجمع، والمد المنفصل لقالون.
29- الهمزتان المتفقتان بالفتح لقالون والبزي.
30- أوجه الوقف على (هؤلاء) و(قل أؤنبئكم) لحمزة.
31- الوقف على كلمة ﴿أَرَءَيۡتَ﴾ للأزرق.
32- الوقف على كلمة (مَا) المفصولة رسماً.
33- أوجه البدل مع اللين في (شيء).
34- صحة رواية العُمَري وقتيبة ونصير والجمَّال والمفضل والأعشى، وتسهيل العُمَري الهمزات.
35- كيفية قراءة ﴿ءألد﴾ و ﴿ءأمنتم﴾ لورش.
36- الوقف لحمزة على كلمة ((شَيۡء)).
37- هل يُقرأ بهمز ﴿سوقه﴾ لقنبل؟
38- وفيها ستة أسئلة: الأول: إدخال الفاصل قبل الهمزة المكسورة لهشام في الاستفهام المكرر.
الثاني: الجمع بين مريم وطه وقريش والماعون.
الثالث: قراءة البسملة في أول السورة.
الرابع: أوجه ذات الياء مع اللين ((شيء) للأزرق.
الخامس: أوجه البدل مع الهمزتين المتفقتين بالفتح من كلمة.
السادس: وجه البزي وأبي عمرو في حال سكون كلمة ﴿واللائي).
39- المد في نحو (لا مرد)لحمزة.
40- أوجه قالون في (ءالآن) بيونس.
41- وفيها أربعة أسئلة: الأول: شرح أبيات من عقيلة أتراب القصائد في الجموع
الثاني: الوقف على ﴿سُوٗى﴾ و﴿سُدًى﴾ لشعبة وحمزة والكسائي
الثالث: تعريف الآية وحدها من ناظمة الزهر
الرابع: هل قراءة القراء الثلاثة المتممة للعشرة متواترة؟.
وأخيرا أشكر المولى سبحانه وتعالى أن يسر لي إخراج هذا الكتاب النفيس، والذي طالما كان في عداد المفقود أو نادر الحصول عليه، ثم أشكر جميع من شجعني على إخراجه من مشايخ ومدرسين وزملاء، وأرجو من الجميع أن لا يبخل علي بإبداء أي ملحوظات أو استدراكات، فهذا عمل بشري يعتريه ما يعتريه من النقص والخلل والزلل، والله أسأله القبول وبلوغ مرضاته، والفوز بجناته، وصلى الله على سيدنا ونيبنا محمد وعلى آله وأصحابه.