محب القراءات
New member
بسم1
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, وبعد:فبعد أن من الله علي بإتمام رسالة الدكتوراه, في تحقيق جزء من شرح لعقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي رحمه الله في علم رسم المصحف, أحب أن أفيد إخواني هنا بما جمعته من معلومات عن شروح هذا النظم المبارك, وسأقوم أولا: بذكر الشروح والمعلومات التي وقفت عليها عن كل شرح, هل هو مطبوع أم مخطوط؟ ثم أقوم بتعريف مختصر لما وقفت عليه من شروح هذا النظم, وآمل من الإخوة الكرام, أن يشاركوا بما لديهم من علم حول شروح هذا النظم المبارك, وما يتميز به كل شرح.
يقول د. مولاي الإدريسي في مقدمة تحقيقه لشرح العقيلة للسخاوي: (لم تحظ عقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي بمثل ما حظيت به قصيدته اللامية في القراءات, بالقياس إلى كثرة شروحها ووفرة معارضيها, ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الذين شرحوا الرائية من المتقدمين قد سبروا أغوارها وكشفوا أسرارها, مما يجعل شرحها من قبل المتأخرين لن يعدو أن يكون اجتراراً لأقوال السابقين).
وقد وقفت على معلومات عن 18 شرحاً لهذه القصيدة أسردها فيما يلي:
1. الوسيلة إلى كشف العقيلة, لأبي الحسن علي بن محمد السخاوي (ت643ﻫ).
حققه عدد من الباحثين منهم:
د. مولاي محمد الإدريسي الطاهري في رسالة الماجستير من جامعة محمد الخامس بالرباط عام 1411ﻫ, وطبعته مكتبة الرشد بالرياض.
وحققه أ.د. نبيل بن محمد بن إبراهيم الجوهري في رسالة الماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا من جامعة الأزهر الشريف عام 1412ﻫ-1992م.
وحققه د. طلال بن أحمد بن علي دين في رسالة الماجستير في قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ونوقشت في 17/1/1415ﻫ.
وحققه د.نصر سعيد عبدالمقصود, وطبعته دار الصحابة بطنطا بمصر.
وحققه فرغلي سيد عرباوي, وطبعته مكتبة أولاد الشيخ بمصر.
2. شرح على القصيدة الرائية في رسم القرآن, لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين الموصلي, المعروف بـ(شعلة) (ت656ﻫ).
توجد منه نسخة خطية اطلعت عليها بدار الكتب المصرية بالقاهرة برقم 175ق (قراءات حليم20), عدد لوحاته60 لوحة.
3. شرح الرائية, لأبي شامة عبدالرحمن بن إسماعيل المقدسي (ت665ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بدار الكتب المصرية بالقاهرة, انظر: الفهرس الشامل (رسم المصاحف) ص29.
4. الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة, لأبي بكر بن عبد الغني المشهور
باللبيب.
حققه د.عبد العلي ايت زعبول في رسالة علمية بجامعة محمد الخامس بالمغرب, وطبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر, الطبعة الأولى 1432ﻫ.
5. شرح العقيلة, لأبي عبد الله محمد بن القفال الشاطبي (ت628ﻫ).
انظر: الفهرس الشامل (رسم المصاحف) ص29, كشف الظنون 2/1159, وقد اعتنى بهذا الشرح وأخرج نصه عبد الله بن حسن الشتوي المغربي, ونشره على الإنترنت.
6. شرح العقيلة, لأبي عبدالله بن عياش الكردي (ت628ﻫ).
توجد منه نسخة خطية في مكتبة الشيخ عبدالعزيز القاري بالمدينة المنورة.
7. شرح عقيلة الأتراب, لأبي بكر محمد بن محمد بن وضاح اللخمي الأندلسي الشقري (ت634ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بمكتبة الشيخ عبدالعزيز القاري بالمدينة المنورة.
8. شرح العقيلة, لأبي عبدالله محمد بن سليمان بن محمد المعافري, يعرف بابن أبي الربيع (ت672ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بمكتبة الحرم المكي الشريف/ علوم القرآن: 16 الرقم العام 1794, وانظر: مقدمة تحقيق الوسيلة للدكتور مولاي الإدريسي ص 64
9. شرح العقيلة, لأبي عبدالله محمد بن محمد بن إبراهيم الخراز الشريشي (ت 718ﻫ).
انظر: القراء والقراءات بالمغرب ص35, قراءة الإمام نافع عند المغاربة 2/135.
10. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد, للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن جُبارة المقدسي الحنبلي (ت728ﻫ).
وهو الشرح الذي قمت بتحقيق جزء منه, وحقق جزءه الأول الشيخ د.طلال بن أحمد دين في رسالة دكتوراه بقسم القراءات في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, ونوقشت في 14/7/1431ﻫ.
11. جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد, للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري (ت732ﻫ).
حققه عدد من الباحثين, منهم: الأستاذ: مصطفى البحياوي, في إحدى مؤسسات التعليم العالي بالرباط بالمملكة المغربية عام1410ﻫ.
وحققه د. محمد إلياس محمد أنور في رسالة علمية نال بها درجة الدكتوراه في جامعة أم القرى عام 1422ﻫ.
وحققه د. محمد خضير الزوبعي, في رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد, عام 1426ﻫ, وطبعته دار الغوثاني للدراسات القرآنية بسوريا, الطبعة الأولى عام 1431ﻫ.
12. شرح العقيلة, لأحمد بن محمد بن أبي بكر بن محمد الشيرازي الكازروني (ت 798ﻫ).
توجد منه نسخة خطية في مكتبة الدولة ببرلين, انظر: الفهرس الشامل ص30, وكشف الظنون 2/1159, وقراءة الإمام نافع عند المغاربة 2/138, ومقدمة تحقيق الوسيلة ص64.
13. تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد في شرح عقيلة أتراب القصائد, لأبي البقاء علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العذري (ت801ﻫ).
طبع أكثر من طبعة منها:
طبعة بمراجعة الشيخ عبدالفتاح القاضي, بمكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر, الطبعة الأولى عام 1368ﻫ.
وطبعة بمراجعة الشيخ عامر السيد عثمان, طبع بدار الصحابة للتراث بطنطا - جمهورية مصر العربية, الطبعة الأولى 1427ﻫ.
وطبعة بتحقيق الشيخ محمد الدسوقي أمين كحيلة, طبع بدار السلام بالقاهرة, الطبعة الأولى 1432ﻫ.
14. شرح عقيلة أتراب القصائد, لأبي عبدالله محمد بن زين بن محمد بن زين الطنتدائي النحراري الشافعي, المعروف بابن الزين (ت845ﻫ).
ينظر: الضوء اللامع 7/246, وسفير العالمين 2/80.
15. الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية, لملا علي القاري الهروي (ت1014ﻫ).
حققه في رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من قسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة, عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس, عام 1422ﻫ.
16. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المطالب, لموسى جار الله بن فاطمة الروستوفدوني التركستاني الروسي القازاني التتاري (ت1369ﻫ).
حققه: عمر مالم أبه حسن المراطي النيجيري, وطبعته دار الصحابة للتراث بطنطا - بمصر.
17. شرح العقيلة, لمحمد بن عبدالرحمن الخليجي الإسكندري (ت1389ﻫ).
ينظر: هداية القاري, للمرصفي 2/710, والحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات. 1/76.
18. شرح العقيلة, لإبراهيم بن عطوة بن عوض بن إبراهيم الشرقاوي ثم القاهري (ت1417ﻫ).
ينظر: الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات ص91.