شروح نظم عقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي رحمه الله

إنضم
09/01/2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
بسم1​
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, وبعد:
فبعد أن من الله علي بإتمام رسالة الدكتوراه, في تحقيق جزء من شرح لعقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي رحمه الله في علم رسم المصحف, أحب أن أفيد إخواني هنا بما جمعته من معلومات عن شروح هذا النظم المبارك, وسأقوم أولا: بذكر الشروح والمعلومات التي وقفت عليها عن كل شرح, هل هو مطبوع أم مخطوط؟ ثم أقوم بتعريف مختصر لما وقفت عليه من شروح هذا النظم, وآمل من الإخوة الكرام, أن يشاركوا بما لديهم من علم حول شروح هذا النظم المبارك, وما يتميز به كل شرح.
يقول د. مولاي الإدريسي في مقدمة تحقيقه لشرح العقيلة للسخاوي: (لم تحظ عقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي بمثل ما حظيت به قصيدته اللامية في القراءات, بالقياس إلى كثرة شروحها ووفرة معارضيها, ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الذين شرحوا الرائية من المتقدمين قد سبروا أغوارها وكشفوا أسرارها, مما يجعل شرحها من قبل المتأخرين لن يعدو أن يكون اجتراراً لأقوال السابقين).
وقد وقفت على معلومات عن 18 شرحاً لهذه القصيدة أسردها فيما يلي:
1. الوسيلة إلى كشف العقيلة, لأبي الحسن علي بن محمد السخاوي (ت643ﻫ).
حققه عدد من الباحثين منهم:
د. مولاي محمد الإدريسي الطاهري في رسالة الماجستير من جامعة محمد الخامس بالرباط عام 1411ﻫ, وطبعته مكتبة الرشد بالرياض.
وحققه أ.د. نبيل بن محمد بن إبراهيم الجوهري في رسالة الماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا من جامعة الأزهر الشريف عام 1412ﻫ-1992م.
وحققه د. طلال بن أحمد بن علي دين في رسالة الماجستير في قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ونوقشت في 17/1/1415ﻫ.
وحققه د.نصر سعيد عبدالمقصود, وطبعته دار الصحابة بطنطا بمصر.
وحققه فرغلي سيد عرباوي, وطبعته مكتبة أولاد الشيخ بمصر.

2. شرح على القصيدة الرائية في رسم القرآن, لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين الموصلي, المعروف بـ(شعلة) (ت656ﻫ).
توجد منه نسخة خطية اطلعت عليها بدار الكتب المصرية بالقاهرة برقم 175ق (قراءات حليم20), عدد لوحاته60 لوحة.

3. شرح الرائية, لأبي شامة عبدالرحمن بن إسماعيل المقدسي (ت665ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بدار الكتب المصرية بالقاهرة, انظر: الفهرس الشامل (رسم المصاحف) ص29.

4. الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة, لأبي بكر بن عبد الغني المشهور
باللبيب.
حققه د.عبد العلي ايت زعبول في رسالة علمية بجامعة محمد الخامس بالمغرب, وطبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر, الطبعة الأولى 1432ﻫ.

5. شرح العقيلة, لأبي عبد الله محمد بن القفال الشاطبي (ت628ﻫ).
انظر: الفهرس الشامل (رسم المصاحف) ص29, كشف الظنون 2/1159, وقد اعتنى بهذا الشرح وأخرج نصه عبد الله بن حسن الشتوي المغربي, ونشره على الإنترنت.

6. شرح العقيلة, لأبي عبدالله بن عياش الكردي (ت628ﻫ).
توجد منه نسخة خطية في مكتبة الشيخ عبدالعزيز القاري بالمدينة المنورة.

7. شرح عقيلة الأتراب, لأبي بكر محمد بن محمد بن وضاح اللخمي الأندلسي الشقري (ت634ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بمكتبة الشيخ عبدالعزيز القاري بالمدينة المنورة.

8. شرح العقيلة, لأبي عبدالله محمد بن سليمان بن محمد المعافري, يعرف بابن أبي الربيع (ت672ﻫ).
توجد منه نسخة خطية بمكتبة الحرم المكي الشريف/ علوم القرآن: 16 الرقم العام 1794, وانظر: مقدمة تحقيق الوسيلة للدكتور مولاي الإدريسي ص 64

9. شرح العقيلة, لأبي عبدالله محمد بن محمد بن إبراهيم الخراز الشريشي (ت 718ﻫ).
انظر: القراء والقراءات بالمغرب ص35, قراءة الإمام نافع عند المغاربة 2/135.

10. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد, للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن جُبارة المقدسي الحنبلي (ت728ﻫ).
وهو الشرح الذي قمت بتحقيق جزء منه, وحقق جزءه الأول الشيخ د.طلال بن أحمد دين في رسالة دكتوراه بقسم القراءات في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, ونوقشت في 14/7/1431ﻫ.

11. جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد, للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري (ت732ﻫ).
حققه عدد من الباحثين, منهم: الأستاذ: مصطفى البحياوي, في إحدى مؤسسات التعليم العالي بالرباط بالمملكة المغربية عام1410ﻫ.
وحققه د. محمد إلياس محمد أنور في رسالة علمية نال بها درجة الدكتوراه في جامعة أم القرى عام 1422ﻫ.
وحققه د. محمد خضير الزوبعي, في رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد, عام 1426ﻫ, وطبعته دار الغوثاني للدراسات القرآنية بسوريا, الطبعة الأولى عام 1431ﻫ.

12. شرح العقيلة, لأحمد بن محمد بن أبي بكر بن محمد الشيرازي الكازروني (ت 798ﻫ).
توجد منه نسخة خطية في مكتبة الدولة ببرلين, انظر: الفهرس الشامل ص30, وكشف الظنون 2/1159, وقراءة الإمام نافع عند المغاربة 2/138, ومقدمة تحقيق الوسيلة ص64.

13. تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد في شرح عقيلة أتراب القصائد, لأبي البقاء علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العذري (ت801ﻫ).
طبع أكثر من طبعة منها:
طبعة بمراجعة الشيخ عبدالفتاح القاضي, بمكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر, الطبعة الأولى عام 1368ﻫ.
وطبعة بمراجعة الشيخ عامر السيد عثمان, طبع بدار الصحابة للتراث بطنطا - جمهورية مصر العربية, الطبعة الأولى 1427ﻫ.
وطبعة بتحقيق الشيخ محمد الدسوقي أمين كحيلة, طبع بدار السلام بالقاهرة, الطبعة الأولى 1432ﻫ.

14. شرح عقيلة أتراب القصائد, لأبي عبدالله محمد بن زين بن محمد بن زين الطنتدائي النحراري الشافعي, المعروف بابن الزين (ت845ﻫ).
ينظر: الضوء اللامع 7/246, وسفير العالمين 2/80.

15. الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية, لملا علي القاري الهروي (ت1014ﻫ).
حققه في رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من قسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة, عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس, عام 1422ﻫ.

16. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المطالب, لموسى جار الله بن فاطمة الروستوفدوني التركستاني الروسي القازاني التتاري (ت1369ﻫ).
حققه: عمر مالم أبه حسن المراطي النيجيري, وطبعته دار الصحابة للتراث بطنطا - بمصر.

17. شرح العقيلة, لمحمد بن عبدالرحمن الخليجي الإسكندري (ت1389ﻫ).
ينظر: هداية القاري, للمرصفي 2/710, والحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات. 1/76.

18. شرح العقيلة, لإبراهيم بن عطوة بن عوض بن إبراهيم الشرقاوي ثم القاهري (ت1417ﻫ).
ينظر: الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات ص91.
 
بارك الله فيك يا أبا إبراهيم, وقد اطلعت على هذا الموضوع قديما واستفدت منه أثناء اعدادي لرسالة الدكتوراه لكني زدت عليه شروحا أخرى لم تذكر فيه, بالإضافة إلى أنه جمع لشروح حرز الأماني (في القراءات) والعقيلة في (الرسم) فأحببت أن أفرد شروح العقيلة ونتحدث عن كل شرح وأهميته, حسب ما يفتح الله به علينا, وآمل من جميع المتخصصين والمهتمين برسم المصحف أن يدلو بدلوهم في هذا الموضوع.
 
شرح عقيلة أتراب القصائد- تأليف: محمد الدسوقي أمين كحيلة.
طبعة دار السلام الطبعة الأولى (1431هـ).
 
ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الذين شرحوا الرائية من المتقدمين قد سبروا أغوارها وكشفوا أسرارها, مما يجعل شرحها من قبل المتأخرين لن يعدو أن يكون اجتراراً لأقوال السابقين).
هذا الكلام ليس على إطلاقه، قد يفتح الله على بعض المتأخرين ما عسر على المتقدمين ممن شرحوا هذه القصيدة وباختلاف المصنفين ظهرت المعاني للناظرين والعارفين.
 

1. الوسيلة إلى كشف العقيلة, لأبي الحسن علي بن محمد السخاوي (ت

643ﻫ).
حققه عدد من الباحثين منهم:
د. مولاي محمد الإدريسي الطاهري في رسالة الماجستير من جامعة محمد الخامس بالرباط عام 1411ﻫ, وطبعته مكتبة الرشد بالرياض.
وحققه أ.د. نبيل بن محمد بن إبراهيم الجوهري في رسالة الماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا من جامعة الأزهر الشريف عام 1412ﻫ-1992م.
وحققه د. طلال بن أحمد بن علي دين في رسالة الماجستير في قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ونوقشت في 17/1/1415ﻫ.
وحققه د.نصر سعيد عبدالمقصود, وطبعته دار الصحابة بطنطا بمصر.
وحققه فرغلي سيد عرباوي, وطبعته مكتبة أولاد الشيخ بمصر.

وحققه الدكتور صالح مهدي عباس، ونال به درجة الماجستير من الجامعة المستنصرية بالعراق.
 
جزاكم الله خيرا د. محمد ، ونفع بكم ..

كيف وجدتم نسخة شرح شعلة على العقيلة ، هل خطها واضح ، وهل لها نسخ أخرى ؟ .
 
أشكر الزملاء الذين أثروا هذا الموضوع بتعليقاتهم, وما زلنا ننتظر المزيد, وجواباً لأخي عبد الله أقول:

جزاكم الله خيرا د. محمد ، ونفع بكم ..

كيف وجدتم نسخة شرح شعلة على العقيلة ، هل خطها واضح ، وهل لها نسخ أخرى ؟ .

اطلعت على هذه النسخة في دار الكتب المصرية قبل سنوات, ولا أذكر الآن هل كانت واضحة أم لا؟ فقد كنت أبحث عن نسخة من المخطوط الذي أحققه, ومررت عليها مرورا سريعاً, وسجلت معلوماتها حتى أعود لها مرة أخرى متى ما تيسر لي, ولم يتيسر لي بعد ذلك زيارة دار الكتب المصرية, فلعل أحد الإخوة من مصر يوافينا بمعلومات أكثر عنها.
ولا أدري هل فعلا هذا الشرح لشعلة أم لا؟ لأني سألت من حقق شرحه للشاطبية في القراءات د. عبدالرحيم عبد الله عمر, هل وقف لشعلة على شرح للعقيلة ؟ فقال: لا.
ولم أجد في ترجمة الإمام شعلة أن له شرحا على العقيلة فيحتاج الأمر إلى تثبت أكثر.
وبهذه المناسبة أقول: يتضح لمن قرأ هذا الموضوع أنه ما زالت هناك شروح لهذا النظم لم تحقق, وهي فرصة لمن يبحث عن موضوعات للماجستير أو الدكتوراه, وكنت قد أشرت لهذا في الورقة التي قدمتها في الملتقى العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بعنوان: (أفكار في عناوين الأبحاث العلمية).
وهناك شروح للعقيلة موجودة في مراكز البحث العلمي وفهارس المخطوطات لم يعرف مؤلفيها, وهي كذلك تحتاج إلى تتبع وبحث, لمحاولة معرفة مؤلفيها, والإفادة منها.
 
شرح عقيلة أتراب القصائد- تأليف: محمد الدسوقي أمين كحيلة.
طبعة دار السلام الطبعة الأولى (1431هـ).
أحسنت أخي مدثر, هذا الشرح مختصر جدا وكنت قد اقتنيته من معرض الكتاب الدولي الذي أقيم في المدينة مؤخرا, ولم أضفه للقائمة.
 
محمد بن زين بن محمد بن زين بن محمد بن زين الطنتدائي النحراري، المعروف بان الزين، ولد بمصر قبل الستين وسبعمائة، حفظ الرائية وبحثها على الشيخ عثمان البليسي إمام الأزهر، وشرحها في نظم، توفي سنة (845هـ). الضوء اللامع (7/ 244).
 
قرأت في بعض تراجم علماء الهند ووجدت عندهم اهتمام بالعقيلة أكثر من غيرها من المتون في علم الرسم، ووضع بعضهم عليها شرح مثل شرح ((أسهل الموارد شرح عقيلة أتراب القصائد)) للشيخ/ فتح محمد بن محمد إسماعيل الباني بتِّي الهندي (ت 1407هـ).
 
15. الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية, لملا علي القاري الهروي (ت1014ﻫ).حققه في رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه من قسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة, عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس, عام 1422ﻫ.
حققه أيضاً الدكتور/ أحمد ميان التهانوي في رسالة دكتوراة عام 2006م في جامعة البنجاب بباكستان.
وقد التقيت مع الشيخ أحمد التهانوي العام الماضي عند مجيئه للكلية وقال بأنه تخرج من الكلية (1404هـ) وقال بأن شيخنا الشيخ/ يوسف شفيع درس معه في الكلية.
 
يُرفع
بمناسبة تدريس هذه المنظومة هذه الأيام بالمسجد النبوي، وقبله بمقرأة الملك خالد بالرياض
لعلَّ الطلاب يجدون هنا ما يفيدهم، ويكتبون ما يستجد على هذا الموضوع​
 
عودة
أعلى