مجدي ابو عيشة
New member
- إنضم
- 12/01/2006
- المشاركات
- 452
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه وبعد:
فقد وجدت في المنتديات الكثير من الناس يطلب شرطا كي لا يخرج عن تفسير ما وهو شرط أن يكون النص قطعي .
وهذا الشرط غريب من عدة وجوه . فلو كان قطعيا أصلا لما احتاج التفسير .وكم من تفسير يوجب القطع به للقرائن الشرعية لا باجتماع شرطي القطعية .
والأغرب من ذلك أن بعض السخفاء استخدموا هذا الأمر في تحريف الشريعة . كإسقاط الصلاة المخصوصة بصلاة أخرى والزكاة والحج ,وهلم جرا.
فلو كان التفسير قطعيا لكان من يخرج عنه يخالف القطعي ومخالف القطعي من الشرع هو حقيقة كافر بالله لتكذيبه الشرع , فكيف يشترط مثل هذا الشرط ؟.
أظن أن الكثير من الناس يتجرأ على كتاب الله وإلا فالمفسر حقيقة لا يكون جامعا لصفاته إالا إذا علم المنقول والمعقول ونظر في الفقه .ومن جمع ذلك لم يخرج بقول شاذ ولا تفسير جديد لما هو معروف ومألوف أو متفق عليه .
من أين أتوا بهذا الشرط ؟ ومن سبقهم فيه ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه وبعد:
فقد وجدت في المنتديات الكثير من الناس يطلب شرطا كي لا يخرج عن تفسير ما وهو شرط أن يكون النص قطعي .
وهذا الشرط غريب من عدة وجوه . فلو كان قطعيا أصلا لما احتاج التفسير .وكم من تفسير يوجب القطع به للقرائن الشرعية لا باجتماع شرطي القطعية .
والأغرب من ذلك أن بعض السخفاء استخدموا هذا الأمر في تحريف الشريعة . كإسقاط الصلاة المخصوصة بصلاة أخرى والزكاة والحج ,وهلم جرا.
فلو كان التفسير قطعيا لكان من يخرج عنه يخالف القطعي ومخالف القطعي من الشرع هو حقيقة كافر بالله لتكذيبه الشرع , فكيف يشترط مثل هذا الشرط ؟.
أظن أن الكثير من الناس يتجرأ على كتاب الله وإلا فالمفسر حقيقة لا يكون جامعا لصفاته إالا إذا علم المنقول والمعقول ونظر في الفقه .ومن جمع ذلك لم يخرج بقول شاذ ولا تفسير جديد لما هو معروف ومألوف أو متفق عليه .
من أين أتوا بهذا الشرط ؟ ومن سبقهم فيه ؟.