شرح ابن القفال لعقيلة اتراب القصائد

إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اللهصل1 ، وبعد فهذا شرح مختصر للامام محمد بن القفال وجدته على الشبكة على شكل مخطوط في جامعة الملك سعود، فجعلته على شكل ملف pdf ليسهل الاطلاع عليه والاستفادة منه فقد وقفت فيه على فوائد عزيزة وملاحظات قيمة.
أسأل الله ان ينفع به، فالمرجوا من الاخوة الكرام والمشايخ الفضلاء التكرم بالاطلاع عليه وإبداء ملاحظاتهم وتصويباتهم.

الرابط:هنا أو هنـا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أحسنت يا شيخ عبدالله, عمل مبارك, وجهد موفق.
أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك.
فقد سهلت علينا الاستفادة من هذا الشرح المفيد, وأنا أقوم حالياً بتحقيق شرح العقيلة للإمام أحمد بن محمد بن جبارة المقدسي الحنبلي (ت 728هـ), وسيفيدني جهدكم كثيرا في المقارنة بين شروح العقيلة.
بارك الله فيكم ونفع بكم.
آمل أن تبادروا لطباعة الكتاب قريباً.
 
تم التحميل،
جزاك الله خيراً على هذا الجهد المبارك،
جعله الله في موازين حسناتك،
ووفقك إلى كل خير.

 
جهد مبارك، وعمل مشكور،
بارك الله فيك يا أستاذ عبد الله، وجعل ما خطته أناملك في ميزان حسناتك، ونفع بك وعلى يديك.
وليت طلبة العلم يقتدون بمثل فعلك، فيثرون المكتبة الإلكترونية القرآنية بالمفيد، فهي ما تزال تعاني من خصاص شديد.​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي الحبيب وصديقي الأستاذ الشيخ عبد الله حسن الشتوي، تتلمذتَ على أكابر الشيوخ، ولم تكتفِ بأخذ العلم منهم حسبُ بل أخذت أفضل صفاتهم، وأحسن سماتهم، وأجود آدابهم، ومن مناقب من تعلمت على أيديهم؛ الجود بكل ما عندهم، فصاروا بذلك أعلاما بارزين، يتوارون عن الأضواء، لكن نور العلم يضئ لصاحبه، ويضئ لعامة الناس إلا من أبى، أخي الحبيب جعل الله هذا العمل عملا مبرورا، وجهدا مشكورا، ودعاء متقبلا إن شاء الله. وشكر الله عملكم، وبارك في علمكم.
وأوجه اللوم والعتاب للذين يتحينون الفرص لتحميل مثل هذه النفائس دون إلقاء كلمة شكر، أو التعقيب على عمل بذل فيه صاحبه زهرة حياته. ومن لم يشكر الناس لا يشكر الله، إذا استفدت فأد الثمن، فأقل ما تقوم به دعوة صالحة بظهر الغيب لأخيك، ولا تقتصر ردودك إلا على من تعرف أو لك مصلحة عندهم، أو تتزلف إليهم لتحظى بالقربى منهم، فالعلم عدو المحسوبية والزبونية.
وأحيانا تكون الردود باهتة لا تقدر عملا ولا ينتفع من خلالها، فهل قصرت الهمم إلى هذا الحد؟ أم رفع العلم وأنا في غفلة من أمري.
وما دفعني لهذا القول ما أراه نسبة المشاهدات أو التحميلات بالآلاف ونسبة الردود لا تتجاوز أحيانا الصفر.
أخي الحبيب عبد الله أكتب لك هذه الكلمات وأنا أتصبب عرقا من مرض حل بي، وأعدك أني لما أتماثل للشفاء سأقرأ شرحك كله وأبعث لك بكل الملاحظات - على قصر علمي - في حدود ما يسمح به وقتي وأنت تعلم كثرة مشاغلي.
وفقنا الله وإياكم لكل عمل جليل، وأثابنا الله وإياكم من السمعة والرياء والكبرياء..، وأجارنا الله وإياكم من عذابه المهين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. أخوك الحبيب دكتور مصطفى بورواض
 
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم الشتوي جزاكم الله خيرا على هذا العمل المبارك جعله الله في ميزان حسنتك وإلى الأمام في انتظار بحوث أخرى إن شاء الله
 
جزاك الله خيرا أخي الفاضل عبد الله، وبارك فيك وفي علمك وجهودك، فقد سهلت على الباحثين الاستفادة من شرح ابن القفال،وفقك الله لطباعته وإخراجه.
 
attachment.php
 
عودة
أعلى