شرح ألفية ابن مالك

إنضم
23/11/2013
المشاركات
458
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد
فقد طلب مني بعض الأحبة أن أشرح ألفية ابن مالك رحمه الله تعالى شرحا موجزا فترددت برهة لكثرة الأعمال وضيق الوقت وضعف مثلي عن مثل ذلك، والله أعلم بما هنالك
فاستخرت الله تعالى أياما وأنا بين الإقدام والإحجام في حيرة أريد العمل وأخشى الزلل، فإن ركنت إلى الدعة فأنا في سعة، وما زلت لأمري مالك إن لم أتقحم هاتيك المسالك، يجذبني إليها الحياء من إخواني ويدفعني عنها خوف التكاسل والتواني

وبعد الاستشارة والاستخارة رأيت أن أستعين بالله وأن أبدأ على بركة الله
والحمد لله فقد بدأت
وستكون الدروس إن شاء الله مرتين أسبوعيا يومي الاثنين والخميس ما لم يمنع منه مانع
والله ولي التوفيق
 
7- شرح ألفية ابن مالك | المبني والمعرب من الأفعال | أحوال الفعل المضارع من حيث البناء والإعراب | شرح على الباوربوينت | الدرس7


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام
https://t.me/basaerolennas_logha
 
درس الخميس القادم إن شاء الله سيكون من أهم الدروس فنرجو الحرص عليه
لأنه سيكون مراجعة شاملة لكل ما تقدم من الألفية
مراجعة الأبيات (1 - 51) كلها في درس واحد
فيفيد - بإذن الله - من لم يتابع معنا من أول الألفية
ويفيد - بإذن الله - من فاته شيء أثناء الشرح
ويفيد - بإذن الله - من لم يُحْكِمْ بعض الدروس السابقة

ربما يكون طويلا نحو ساعتين
لكن سيكون شاملا لسبعة عشر درسا تقدمت
فهو من الأهمية بمكان
ونسأل الله التوفيق والإعانة
 
20- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | الضمير 2 | أقسام الضمير المتصل | أقسام الضميرالمنفصل


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
21- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | الضمير3 | الضمير المستتر| واجب الاستتار وجائز الاستتار



وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
22- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | الضمير4 | أحوال اتصال الضمير بعامله وانفصاله عنه | مواضع وجوب اتصال الضمير ومواضع انفصال الضمير




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
23- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | الضمير5 | مواضع جواز اتصال الضمير وانفصاله عن عامله


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha
 
سأرفق ملف بدف لجميع الدروس السابقة من أول الألفية إلى نهاية باب الضمير ليراجعها من أحب استكمال دروس الألفية معنا
ولعلنا نبدأ إن شاء الله تعالى بعد الانتهاء من شرح الآجرومية لأنني لا أستطيع الجمع بينهما هذه الأيام
والله المعين وهو المستعان وعليه التكلان

===============

لم أستطع إرفاق الملف
فحمله من هنا

https://feqhweb.com/vb/attachments/1...B1-pdf.304138/
 
نستكمل اليوم مستعينين بالله تعالى دروس شرح ألفية ابن مالك -رحمه الله- بعد أن انتهينا من شرح الآجرومية بحمد الله وتوفيقه

وقد كنت شرحت باب الضمير في ستة دروس فرأيت أن أجمع هذه الدروس الستة في درس واحد

وبهذا يمكن يمكن لمن لم يبدأ معنا دروس الألفية من أولها أن يراجع حلقتين فقط: هذه الحلقة والحلقة السابقة التي شرحنا فيها الخمسين بيتا الأولى من الألفية وهي الحلقة رقم 18

والله ولي التوفيق


26- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | الضمير | شرح باب الضمير كاملا | الحلقة الكاملة

أقسام الضمير
- ضمير المتكلم وضمير المخاطب وضمير الغائب

الضمير البارز
والضمير المستتر

الضمير المتصل
والضمير المنفصل

الضمير واجب الاستتار
والضمير جائز الاستتار

حكم اتصال الضمير بعامله وانفصاله عنه

نون الوقاية


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
27- شرح ألفية ابن مالك | باب النكرة والمعرفة | العلم | ج1 | إعراب اللقب إذا اجتمع مع الاسم

- تعريف العلم
- يسمى بالعلم العاقل وغير العاقل
- أقسام العلم
- الترتيب بين الاسم والكنية
- الترتيب بين الاسم واللقب
- الترتيب بين الكنية واللقب
- إعراب اللقب إذا اجتمع ما الاسم




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
28- شرح ألفية ابن مالك | الدرس 28 | باب النكرة والمعرفة | العلم | ج1 | إعراب اللقب إذا اجتمع مع الاسم

- من أقسام العلم العلم المنقول والعلم المرتجل
النقل يكون من أشياء منها المصدر واسم الجنس والجملة الفعلية والوصف: (اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل واسم الآلة

- المسموع عن العرب النقل من الجملة الفعلية فقط نحو تأبط شرا وفتح الله وشاب قرناها، ولم يسمع النقل من الجملة الاسمية

- المركب الإسنادي والمركب المزجي والمركب الإضافي
- إعراب العلم المركب الإسنادي، وإعراب المركب المزجي، وإعراب المركب الإضافي

- من أقسام العلم: علم الشخص وعلم الجنس

- الحكم المعنوي لعلم الشخص، والحكم المعنوي لعلم الجنس

-الأحكام اللفظية لعلم الشخص وعلم الجنس




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
29- شرح ألفية ابن مالك | أسماء الإشارة | الخلاف بين ابن مالك والجمهور في مراتب المشار إليه
- ألفاظ الإشارة للمفرد المذكر(ذا)
- ألفاظ الإشارة للمفردة المؤنثة (ذي ذِهْ ذِهِ ذهِي تِي تِهْ تِهِ تهي تا)
- ألفاظ الإشارة للمثنى المذكر (ذان - ذين)
- ألفاظ الإشارة للمثنى المؤنث (تان - تَيْنِ)
- ألفاظ الإشارة للجمع مطلقا عاقلا أو غير عاقل مذكرا أو مؤنثا (أولاء أولَى أولئك أولاك أولالك)
-ألفاظ الإشارة للمكان هنا هاهنا هناك هنالك هَنَّا هِنَّا ثَمَّ
- مراتب المشار إليه قربى ووسطى وبعدى والخلاف بين ابن مالك والجمهور


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
30- شرح ألفية ابن مالك | الدرس 31 | الموصول | الموصول الحرفي1 | أن الناصبة للمضارع | أن الناسخة

- ألفاظ الموصولات الحرفية
- كيفية تقدير المصدر من أن الناسخة مع اسمها وخبرها
- ألفاظ الموصولات الحرفية:
- (أنْ الناصبة للمضارع)
- (أن الناسخة المثقلة والمخففة)
- (لو)
- (كي)
- (ما المصدرية الظرفية وما المصدرية غير الظرفية)

== الخلاف في (الذي) في قوله تعالى: {وخضتم كالذي خاضوا}



وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
32- شرح ألفية ابن مالك | الدرس 32 | الموصول | الموصول الحرفي2 | كي المصدرية | لو المصدرية | ما المصدرية
تابع ألفاظ الموصولات الحرفية :
- كي المصدرية وشرطها
- لو والخلاف في مجيئها مصدرية
- ما المصدرية الظرفية (المصدرية الزمانية ) وما المصدرية غير الظرفية (المصدرية غير الزمانية )
- الفرق بين قولهم ما المصدرية الزمانية وما المصدرية الظرفية
- التقدير في قوله تعالى: {كلما أضاء لهم مشوا فيه}





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
32- شرح ألفية ابن مالك | الدرس 32 | الموصول | الموصول الاسمي الخاص | نوع أل في الاسم الموصول الذي وغيره

- الموصول الاسمي ينقسم إلى خاص وعام،
- ألفاظ الموصول الاسمي الخاص وشرح كل منها،

- الفرق بين اللَّذَيْنِ والَّذِينَ

- تشديد النون في المثنى لغة وهي جائزة باتفاق مع الألف ومنه قراءة: {واللذانِّ يأتيانها منكم فآذوهما

وأجازها الكوفيون مع الياء أيضا وعليها قراءة ابن كثير من طريقَي البزي وقنبل كما في قوله تعالى: {وقال الذين كفروا ربنا أرْنا اللذينّ أضلانا
ومنع البصريون التشديد مع الياء وهو خطأ،

- لغة هذيل وعقيل الذون بالواو رفعا والذين بالياء جرا ونصبا
الشاهد في قوله:
نحن الذون صبحوا الصباحا ... يوم النُّـخَـيْـلِ غارةً مِلْحاحا


- كيفية إعراب الاسم الموصول
وهل اللذون معرب أو مبني؟

- الشاهد في قوله:
وتلك خطوبٌ قد تملت شبابَنا ... قديما، فتبلينا المنونُ وما نبلي
وتبلي الألى يستلئمون على الألى ... تراهن يوم الروع كالحدإ القبل


- والشاهد في قوله:
فما آباؤنا بأمن منه ... علينا اللائي قد مهدوا الحجورا


- نوع أل في الاسم الموصول الذي وأخواته





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
33- شرح ألفية ابن مالك | الموصول الاسمي العام والمشترك | إعراب من ذا | إعراب ماذا | ذو الطائية
الموصول الاسمي العام المشترك،
الأوجه الجائزة في إعراب (من ذا) و(ماذا)،
الفرق بين (من ذا عندك) و(من ذا الشاعر
والفرق بين (ماذا عندك) و(ماذا الكتاب
الفرق بين قولهم (تستعمل مَنْ للعالم) وقولهم (تستعمل مَنْ للعاقل
المواضع التي تستعمل فيها (مّنْ) لغير العاقل، والمواضع التي تستعمل فيها (ما) للعاقل
(مَنْ وما) لفظهما مفرد مذكر فيجوز في الضمير العائد عليهما مراعاة لفظهما بأن يكون مفردا مذكرا ومراعاة معناهما.
(أل) لفظها مفرد مذكر ولا يراعى في عود الضمير عليها إلا المعنى،
شروط استعمال (أل) موصولة، نوع (أل) الداخلة على أفعل التفضيل
متى تكون (أل) الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول موصولة ومتى تكون حرف تعريف وضابط ذلك
الإعراب لا يظهر على (أل) وإن كانت اسما موصولا،
أحوال (أي) ومتى تكون معربة ومتى تكون مبنية
إعراب قوله تعالى: {ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا
عطف الفعل على الصفة الصريحة في قوله تعالى: {إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا}، وقوله: {والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا}.

و(مَنْ وما وأل) تساوي ما ذُكِر ... وهكذا (ذو) عند طييء شُهِر
وكـ(التي) أيضا لديهم (ذاتُ) ... وموضعَ (اللاتي) أتي (ذواتُ)
ومثلُ (ما)، (ذا) بعد (ما) استفهامِ ... أو (مَنْ) إذا لم تُلْغَ في الكلام
............
(أيٌّ) كـ(ما) وأعربت ما لم تضف ... وصدر وصلها ضمير انحذف
وبعضهم أعرب مطلقا وفي ... ذا الحذف (أيا) غير (أيٍّ) يقتفي





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
34- شرح ألفية ابن مالك | الدرس34 | صلة الموصول | شروط جملة الصلة | صلة أل | وقوع شبه الجملة صلة
وكلها يلزم بعده صلة ... على ضمير لائق مشتملة
وجملة أو شبهُها الذي وُصِل ... به كـ(مَنْ عندي الذي ابنه كُفِل)
وصفة صريحة صلة أل ... وكونها بمعرب الأفعال قل




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
35- شرح ألفية ابن مالك | الدرس35 | العائد | ج1 العائد المرفوع وشروط حذفه
وبعضهم أعرب أيا مطلقا، وفي ... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي
إن يستطل وصل، وإن لم يستطل ... فالحذف نزر، وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصلٍ مكمل ... والحذف عندهم كثير منجلي
في عائد متصل إن انتصب ... بفعل او وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف خفضا ... كأنت قاض بعد أمر من قضى
كذا الذي جُرَّ بما الموصولَ جر ... كمُرّ بالذي مررت فهو بر


وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
نبهني بعض المشايخ الفضلاء على خطأ في هذا البيت

وبعضهم أعرب أيا مطلقا، وفي ... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي

وهو زيادة (أيا)

وكلامه - حفظه الله - صحيح لأني أكتب من محفوظي غالبا ولا أراجع إلا قليلا لسرعة الكتابة والانتهاء من النشر

فأرجو من الإخوة في الإشراف تعديل الموضع المذكور

وجزاكم الله خيرا
 
36- شرح ألفية ابن مالك | الدرس36 | العائد | ج2 العائد المنصوب وشروط حذفه

وبعضهم أعرب مطلقا، وفي ... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي
إن يستطل وصل، وإن لم يستطل ... فالحذف نزر، وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصلٍ مكمل ... والحذف عندهم كثير منجلي
في عائد متصل إن انتصب ... بفعل او وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف خفضا ... كأنت قاض بعد أمر من قضى
كذا الذي جُرَّ بما الموصولَ جر ... كمُرّ بالذي مررت فهو بر




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
37- شرح ألفية ابن مالك | الدرس37 | العائد | ج3 العائد المجرور وشروط حذفه
بعضهم أعرب مطلقا، وفي ... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي
إن يستطل وصل، وإن لم يستطل ... فالحذف نزر، وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصلٍ مكمل ... والحذف عندهم كثير منجلي
في عائد متصل إن انتصب ... بفعل او وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف خفضا ... كأنت قاض بعد أمر من قضى
كذا الذي جُرَّ بما الموصولَ جر ... كمُرّ بالذي مررت فهو بر







وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
38- شرح ألفية ابن مالك | الدرس38 | العائد | الحلقة الكاملة
وبعضهم أعرب مطلقا، وفي ... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي
إن يستطل وصل، وإن لم يستطل ... فالحذف نزر، وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصلٍ مكمل ... والحذف عندهم كثير منجلي
في عائد متصل إن انتصب ... بفعل او وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف خفضا ... كأنت قاض بعد أمر من قضى
كذا الذي جُرَّ بما الموصولَ جر ... كمُرّ بالذي مررت فهو بر






وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
39- شرح ألفية ابن مالك | ج39 | المعرف بأل1 | أنواع ال | أنواع العهد | أحكام ومسائل ال

من أنواع المعارف المعرف بأل - المعرف بأداة التعريف - هل المعرف هو ال كلها أو اللام وحدها وبيان مذهب سيبويه ومذهب الخليل في ذلك - أنواع ال - ال العهدية وأنواع العهد ثلاثة: العهد الذكري والعهد الذهني والعهد الحضوري - ال الجنسية وهي قسمان: ال الاستغراقية وال التي لبيان الحقيقة وعلامة كل قسم - ال الزائدة وهي قسمان زائدة لازمة وزائدة غير لازمة - ال التي للمح الأصل - ال التي للغلبة -العلم بالغلبة - أحكام ومسائل ال - حكم الجمل بعد مصحوب ال الجنسية - الفرق بين مصحوب ال الجنسية واسم الجنس - حكم مصحوب ال العهدية هل هو نكرة أو معرفة؟ - حكم مصحوب ال الجنسية هل هو نكرة أو معرفة؟ وما الذي يترتب على ذلك من أحكام؟





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
40- شرح ألفية ابن مالك | المعرف بأل2 | ال الزائدة اللازمة | الآن ظرف أو اسم إشارة | تعريف الموصول



وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
41- شرح ألفية ابن مالك | ج41 | المعرف بأل3 | ال التي للمح الأصل | ال التي للغلبة | العلم بالغلبة





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
42- شرح ألفية ابن مالك | المبتدأ والخبر | أقسام المبتدأ | العوامل اللفظية | المبتدأ الذي لا خبر له




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
43- شرح ألفية ابن مالك | ج43 | المبتدأ والخبر | تطابق الوصف مع مرفوعه

إذا كان المبتدأ وصفا فله مع مرفوعه ثماني عشرة صورة ترجع إلى أربعة أحكام:
- امتناع الخبرية
- امتناع الفاعلية
- امتناع الخبرية والفاعلية
- جواز الخبرية والفاعلية

المذاهب في العامل في المبتدأ والخبر
والثان مبتدا وذا الوصف خبر .. إن في سوى الإفراد طبقا استقر
ورفعوا مبتدأ بالابتدا .. كذاك رفع خبر بالمبتدا





وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
44- شرح ألفية ابن مالك | ج44 | أقسام الخبر | الخبر الجملة | شروط جملة الخبر | نطقي الله حسبي | منوان
- أقسام الخبر (مفرد وجملة وشبه جملة)
- تعريف الخبر - جملة الخبر التي تحتاج إلى رابط والتي لا تحتاج إلى رابط - شروط جملة الخبر
- أنواع الرابط بين المبتدأ والخبر - جملة الخبر التي هي نفس المبتدأ في المعنى
- إعراب نطقي (الله حسبي) - إعراب {ولباس التقوى ذلك خير} - إعراب (محمد نعم الرجل) - (الفلاح نبت الزرعُ وتعهده) - السمن منوان بدرهم - المدرس يسكت الطلاب إن حضر - فلان وإن كثر ماله لكنه بخيل - محمد يا أحسن الناس - وجد الفرزدق أتعس به
- وقوع جملة الخبر إنشائية - وقوع جملة الخبر قسمية - وقوع جملة الخبر ندائية

والخبر الجزء المتم الفائده .. كالله بر والأيادي شاهده
ومفردا يأتي ويأتي جملة .. حاوية معنى الذي سيقت له
وإن تكن إياه معنى اكتفى .. بها كنطقي الله حسبي وكفى






وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
45- شرح ألفية ابن مالك | ج45 | الخبر المفرد | من الضارب ومن المضروب في محمد خالد ضاربه

المبتدأ والخبر - أقسام الخبر (مفرد وجملة وشبه جملة)
- الخبر المفرد - أقسام الخبر المفرد
- الخبر الجامد والخبر المشتق
- الخبر الجاري على من هو له والخبر غير الجاري على من هو له
- من الضارب ومن المضروب في محمد خالد ضاربه - محمد سعاد ضاربها
- الشاهد في قوله (قومي ذرا المجد بانوها وقد علمت بكنه ذلك عدنان وقحطان)

والمفرد الفارغ جامد وإن ... يشتق فهو ذو ضمير مستكن
وأبرزنه مطلقا حيث تلا ... ما ليس معناه له محصلا




وقناة (بصائر للناس_قناة اللغة العربية) على التليجرام

https://t.me/basaerolennas_logha

وقناة مدارسة ألفية ابن مالك على التليجرام

https://t.me/joinchat/av1wj5csvAcwN2Zk
 
عودة
أعلى