شاهد اللقاء العاشر (منهج مقترح لتدريس التفسير في الجامعات)

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png





رابط اللقاء (يوتيوب) على قناة مركز تفسير
http://www.tafsir.net/meeting/34
 
بارك الله فيكم ..
هل الدعوة عامة؟ وللنساء منها نصيب؟
 
بارك الله فيكم ..
هل الدعوة عامة؟ وللنساء منها نصيب؟
الدعوة عامة للرجال فقط ، وأما النساء فلا يوجد مكان مخصص لهنَّ للأسف في الموقع، ولكن يعوضنا عن ذلك أننا نقوم ببثها مباشرة على قناة البث المباشر في الملتقى ، ونرفعها صوتاً وصورة على قناة أهل التفسير على YouTube .
 
الدعوة عامة للرجال فقط ، وأما النساء فلا يوجد مكان مخصص لهنَّ للأسف في الموقع، ولكن يعوضنا عن ذلك أننا نقوم ببثها مباشرة على قناة البث المباشر في الملتقى ، ونرفعها صوتاً وصورة على قناة أهل التفسير على YouTube .


الحمد لله الذي سخر لنا هذه التقنية
وهذه القناة المباركة
وإن كنا نفضل أن يوجد مكان لنا لنلتقي بأخياتنا من المهتمات بهذا المجال
وننتفع أكثر
لكن في ماقدمتموه لنا خير وبركة


جزاكم الله خيرا

واسأل الله أن ينفع بهذه الملتقيات


بارك الله فيكم ونفع بكم الأمة
 
الحمد لله وبعد
د عبد الرحمن شكر الله لكم جهودكم ولعلكم تدرجون المراحل ما قبل الجامعية في هذا اللقاء أو غيره ولكم الشكر.
 
الحمد لله الذي سخر لنا هذه التقنية
وهذه القناة المباركة
وإن كنا نفضل أن يوجد مكان لنا لنلتقي بأخياتنا من المهتمات بهذا المجال
وننتفع أكثر
لكن في ماقدمتموه لنا خير وبركة
صدقتي أختي الدرة بنت عبدالعزيز ،، أجزل الله لهم المثوبة على الجهود البذولة ،، لكن نبقى نحن الفتيات نفتقد للصديقات اللاتي يشاركننا الاهتمام والتطلعات ،،
 
الأخت استبرق لعلنا نجد لنا متسع هنا في الملتقى لتحقيق مارغبت
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المناهج المقترحة لتدريس التفسير أن يقترن الجانب التطبيقي مع الجانب النظري في تعليم تفسير القرآن الكريم ، فلا يقتصر على جانب الإلقاء والتلقين خاصة ً إذا كانت الفئة المستهدفة في التعليم في مرحلة متقدمة كالدراسات العليا (الماجستير والدكتواره) ، فعلى سبيل المثال : في التفسير التحليلي درجت العادة في تعليمه التمهيد بنظريات تعريفية بالمقرر ، كمصطلحاته التعريفية، ومنزلته ،وفروقاته ، والمصنفات المتعلقة به ، فما المانع أن يخصص المحاضر جزءً من الوقت لتطبيق تلك المعلومات النظرية بأن يجلب لهم نماذج من تلك المصنفات ويستعرض طريقتها بعرض المعلومات التفسيرية ، ثم يطلب من المتعلمين أن يقف كل واحد منهم على مصنف من تلك العلوم ويكتب تقريراً علمياً حولها ، إن هذه الطريقة تضفي على الدرس النشاط والحيوية والقوة ، وتركز المعلومات النظرية، وفيها تعليم وتدريب وصقل لمهارات المتعلمين العلمية .
وإضافة لما تقدم أقترح أن تغيير طريقة اختبار مقرر التفسير بحيث يكون اختبار نظري وتطبيقي كما هو حاصل في مقرر مصطلح الحديث في الدراسات الحديثية ، والله تعالى أعلم .
 
الحمد لله وبعد
د عبد الرحمن شكر الله لكم جهودكم ولعلكم تدرجون المراحل ما قبل الجامعية في هذا اللقاء أو غيره ولكم الشكر.

بارك الله فيكم أخي وائل . وما تفضلتم به في الذهن إن شاء الله ، وليتك ترسل لي من تقترحه لتقديم مثل هذا الموضوع .
 
د/ عبدالرحمن شكر الله لكم جهودكم وجعله في ميوان حسناتكم ..
إن أذنتم لي أن أدلوا بدلوي ..
أقول : مع اعتماد الجامعات للتعليم عن بعد فليتكم تدرجونه ضمن المحاور ( تدريس التفسير عن بعد ) ولو إشارة ..
أعلم أنه عنوان كبير .. لكن سوقه قائمة كما يقول أهل التجارة ..
 
ما راي شيخنا عبدالرحمن الشهري في اعداد دورات مكثفة في هذا الشأن للمهتمين بالتفسير
هذا جيد إذا كانت الدورات معدة جيداً ، ولعلك تسمع حول هذا الأمر خيراً .
 
الشيخ عبدالرحمن جزاكم الله خيراً ..
وماذا عن اقتراحنا ؟
المعذرة : لكني اود المشاركة ولو بأضعف الإيمان ( بالفكرة ) ..
 
الشيخ عبدالرحمن جزاكم الله خيراً ..
وماذا عن اقتراحنا ؟
المعذرة : لكني اود المشاركة ولو بأضعف الإيمان ( بالفكرة ) ..
بارك الله فيكم .
لستُ أدري بالضبط ماذا سيقدم لنا الزملاء في اللقاء من أفكار ، ولكنني سأخبرهما بمقترحاتكم وهم ينظرون في كيفية إخراجها في اللقاء ، ومثل هذه المقترحات كثيرة ويمكن تكرار اللقاء مع شخصيات أخرى لها تجارب ومقترحات أخرى إن شاء الله فالباب مفتوح للمشاركة الآن وفيما بعد .
وفقكم الله لكل خير .
 
رأي

رأي

أعتقد أننا بحاجة ماسة قبل هذا إلى تصحيح النظرة والصورة النمطية لعلم التفسير، فأنت قد تجد من تخرج من جامعة إسلامية، وليس عنده تصور صحيح عن علم التفسير، وكثير من الطلاب يجد هناك رهبة أو قُل فجوة بينهم وبين التفسير، أو نوع من الجفوة والصعوبة، وهذه النظرة للأسف قديمة، وهي أيضاً واسعة الانتشار، فالثقافة العلمية العامة لا تشجع ولا تسعى في نشر هذا العلم الشريف، ما نسبة دروس التفسير إلى دروس الفقه أو الحديث، وهذا خلل كبير في المنجية العلمية العامة، وإن كنا نرى مؤخرا نهضة علمية مباركة للتفسير.

أرجو أن يفيد الأعضاء الأساتذة الذين يدرسون التفسير ، لمدد مختلفة بعضهم عشر وعشرين سنة...
 
نفع الله بكم جمعيا، وبارك الله في الجهود ،وأسأل الله عز وجل أن يعين الشيخين الكريمين، وأن نرى النتائج والتوصيات في أرض الواقع.
 
موضوع مهم وحيوي.
وقد سبق الحديث في الملتقى حول نقاط مهمة فيه أرجو أن تؤخذ بعين الاعتبار، تجدونها هنــا و هنــا .
شكر الله لكم وبارك فيكم ,,
 
جزاكم الله خيـــرا .. وفتح عليكم من فتـوحه على هذه الأطروحـات الهـادفــة ..

سددكم الله
 
خطوة رائدة نفع الله بكم

خطوة رائدة نفع الله بكم

موضوع مهم جدا فكم أتمنى أن يُعطى حقه .
ومقترحاتي خاصة بمرحلة الدراسات العليا رغم أهمية المراحل الأولى في الجامعة لكن تأسيس هؤلاء في الغالب أجدر إذ هم أساتذة هذا المضمار فيما بعد .
* أولا : "المقررات"
حبذا أن يلتفت إلى المناهج النظرية للطلاب في جميع الجامعات وينظر في المقررات ماهو الأصلح منها للطالب ومالا يصلح في هذه المرحلة , فمثلا هناك مقررات يستطيع الطالب ادراكها من غير معلم , وهناك مقررات من الصعوبة بمكان على الطالب فهمها والإلمام بها .
فأنا في ظني أن هناك مقررات في غاية الأهمية ليست مقررة على طلاب هذه المرحلة كمقرر في أصول الفقه يترتب عليه تفسير المعنى , ومقرر في قواعد التفسير وغيرها .
* ثانيا : "عضو هيئة التدريس"
لا شك أن لعضو هيئة التدريس دور فعال بل الدور كله عليه إن لم أكن مبالغة , فحبذا أن تكون هناك لقاءات بين أعضاء هيئة التدريس في المركز لطرح الأفكار والآراء حول واقع التدريس والإستفادة من الخبرات فيما بينهم .
* ثالثا : "الطالب" وهو المحك
ينبغي أن يسعى المعلم إلى تحقيق :
- دافعية التعلم الذاتي لدى الطالب .
- اكسابه عدد من المهارات تمكنه فيما بعد على المواصلة .
- تكليفه بعدد من الأبحاث الهادفة التي تنمي ملكاته في النقد والتحرير , ومناقشته في كل ما يكتب بين فينة وأخرى .
وبمناسبة حديثي عن الأبحاث أود طرح فكرة هاهنا لعلها تنال استحسانكم :
في هذه المرحلة في الغالب يكلف الطالب في كل فصل ببحث علمي لينال درجة عليه قد لا تتجاوز 20 درجة ! وهذا البحث قد لا يوضع له معايير دقيقة لاختياره وكيفية انجازه والثمرة منه !
وهذا مؤلم للغاية , فكثير من الأبحاث أخذت طاقات هائلة من طلاب هذه المراحل وفي آخر المطاف هي حبيسة للأدرج بل للحرق من بعض الأساتذة
ومن واقع تجربة : هناك عضو من أعضاء هيئة التدريس أفاد من هذه النقطة كثيرا بارك الله فيه , فأصبح اختياره للأبحاث دقيقا "خادما للطالب في المقرر الذي يدرسه فهو مكمل لكثير من المحاور الهامة التي قد لا تكون في خطة الدراسة , ثم هي خادمة للعلم نفسه"
فمثلا قام بتكليف طلابه وطالباته بتحقيق كتاب علمي وتابع معهم في كل ما يكتبونه وراجع وحرر , وها هو بعد أيام بإذن الله سيخرج كتابا محققا بعمل طلابه أقر الله عينه به .
ولا شك أن الطالب إذا علم بذلك اجتهد وبذل لعلمه أن العمل منفعته للأمة لا له فحسب .
فكم من المسائل في علوم القرآن تحتاج إلى تحرير !
وكانت طريقته في التدريس مؤصلة للطالب , حيث كانت المادة النظرية التي يلقيها لا تتجاوز 20 دقيقة وباقي الوقت كان في مناقشة الطلاب والطالبات فيما قُرء وكُتب .
ومما ينبغي أن يذكر في هذا المجال جهود الشيخ مساعد الطيار حفظه الله مع طلابه ومنهجيته الفذة في تدريسهم بارك الله فيه ونفع بعلمه .
حتى أن اختباراته كانت لها طابع خاص , فالإختبار ليس كلمة تحفظ وتدون بل علم يُحرر !
ومن أراد الوقوف على شيء من هذا فليطلع على نموذج من اختباراته ويحكم . نفع الله به وزاده من فضله
ولعل أول المستفيدين من أمثال هذه الإختبارات التي هي مطلقة لعقول الطلبة , معمقة لأفهامهم , وموسعة لمداركهم هو المعلم نفسه لأنه قد يقف على معلومات لم تكن عنده , أو تفتح ذهنه لأمور هو في غفلة عنها .
بارك الله في جهود الجميع وجعلنا واياكم من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته
وشكر خاص لمركز تفسير الرائد الذي يُتحفنا بأمثال هذه اللقاءات العلمية الرائعة .
والحمد لله رب العالمين
 
دعوة لحضور

دعوة لحضور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الإخوة القائمين على اللقاء كيف لي أن أشارك في اللقاء ولدي مشاركة مهمة
اخوكم
د.أيوب جرجيس العطية العراق هـ 009647710116444
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الإخوة القائمين على اللقاء كيف لي أن أشارك في اللقاء ولدي مشاركة مهمة
اخوكم
د.أيوب جرجيس العطية العراق هـ 009647710116444
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ليتنا نتمكن من حضورك يا دكتور إيوب ولكن الوقت ضيق والشُّقَّةُ بعيدة ، ولكن لعلك تكتبها لنا ونعرضها في أثناء اللقاء عن طريق أحد المحاضرين أو عن طريق المقدم . ولتكن مما يمكن عرضه في ثلاث دقائق إلى خمس مثلاً . وفقك الله ونفع بك .
 
لا حول ولا قوة إلا بالله .. فاتني اللقاء بسبب خطئي في تقدير اليوم ، وليت أحد الأخوة نبهني لذلك؛ لكن لا بأس لعل الله يعوضني خيرا وأسمعه في البث المباشر.
وأتمنى ممن حضره أن يعطينا ملخص عنه. أسأل الله أن يبارك في جهود الجميع.
 
بارك الله جهودكم
إذا كانت الحلقة مسجلة ممكن رابطها جزيتم خيرا
 
تقرير عن اللقاء العاشر لملتقى أهل التفسير

تقرير عن اللقاء العاشر لملتقى أهل التفسير

:: تقرير عن اللقاء العاشر لملتقى أهل التفسير ::

عقد مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض اللقاء العاشر لملتقى أهل التفسير مساء الاثنين 1432/3/25 بعنوان (منهج مقترح لتدريس التفسير في الجامعات).
وقد كان ضيوف اللقاء د. محمد بن عبدالعزيز الخضيري الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود، و د. محمد بن عبدالله القحطاني الأستاذ المساعد بجامعة الملك خالد.
وقد أدار اللقاء الدكتور يوسف العقيل المذيع بإذاعة القرآن الكريم، حيث رحب بالحضور، وعرف بالضيوف.
ابتدأ د. محمد بن عبدالعزيز الخضيري حديثه بمقارنة بين الطريقة المعتادة في التدريس والطريقة الحديثة وأبان عن ميزاتها وبين أهمية أن يحاط الطالب بالوسائل الأساليب المتعددة وأن توظف التقنية لخدمة التعليم، وقد كان أكد الدكتور على أهمية وضع كفايات علمية تتناول سائر الجوانب التي يحتاجها الطالب وأن تبنى المناهج والوسائل التعليمية على هذه الكفايات وذكر بعض الأمثلة التطبيقية على ذلك.
من جانبه ذكر د. محمد بن عبدالله القحطاني تجربة عملية في بناء منهج تعليمي في التفسير اعتُمد فيه على تأسيس الكفايات بطريقة علمية ومنهجية مما كان له الأثر الواضح في المخرجات التعليمية .
كما نبه على أهمية العناية بالأستاذ الجامعي وتأهيله وتدريبه وعرج على بعض الإشكاليات التي تعوق من تطوير تدريس التفسير في الجامعات وذكر بعض المعالجات لها مع التنبيه على التجارب العملية في المجال.
بعد ذلك فتح المجال للحضور ليدلوا بآرائهم في الموضوع ثم تناول الجميع طعام العشاء.
وكان الحضور يزيد على المائة شخص من بين أساتذة جامعيين وطلاب دراسات عليا وغيرهم من المتخصصين، وقد حظي اللقاء بتغطية عدة قنوات مثل المجد ودليل وروائع وغيرها، وسوف تبث قريبا بإذن الله.
كما سيكون اللقاء متاحا في قناة ملتقى أهل التفسير على اليوتيوب وفي الفيسبوك والتويتر بإذن الله .




:: وإليكم صور مقتطفه من اللقاء ::











[FONT=ge_m]

رابط اللقاء (يوتيوب) على قناة مركز تفسير
http://www.tafsir.net/meeting/34
[/FONT]
 
بارك الله في القائمين على مركز تفسير على جهودهم الجبارة في تطوير طرق تعلم وتعليم الدراسات القرآنية وآمل إن كان بالإمكان طباعة وإخراج اللقاء على شكل سلسلة إصدارات تطويرية لتعم الفائدة وجزاكم الله خيراً.
 
بارك الله في جهودكم وسدد خطاكم
نتمنى رفع اللقاء قريبا
 
بارك الله فيكم وارجو رفع اللقاء قريبا
 
بارك الله في القائمي على هذا الملتقى وأطلب من الإخوة إدراج الخلاصات التي خرج بها القاء حتى تعم الفائدة وجزاكم الله خيرا
 
شاهد اللقاء العاشر (منهج مقترح لتدريس التفسير في الجامعات)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآن بإمكانك مشاهدة اللقاء العاشر الخاص بملتقى أهل التفسير كاملاً.

 
أسأل الله أن يبارك في هذه الجهود فكم يحتاج طلبة العلم إلى المنهجية فإن مما يفتقده طلبة العلم في زماننا منهجا يرتقون فيه في كافة العلوم حتى يرتقي ليكون طالب علم يصعد السلم درجة درجة لا أن يعلو المرتقى الصعب لا يأبه بما يلاقيه فيصير يتكلم بدون علم ويتطاول على الجبال الشامخة من أهل العلم بلا علم.
 
عودة
أعلى