بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
كنت أسائل نفسي.. لما نقرأ سورة الفاتحة في كل صلاة.. ونعيدها في كل ركعة ؟
لماذا هي دون غيرها من السور الــــــ 114 ؟
وأنا أنظر في سورة الفاتحة.. لفت نظري قوله تعالى : إياك نعبد وإياك نستعين..
فتساءلت : لماذا قال إياك نعبد ولم يقل نعبد إياك ؟
وقال إياك نستعين ولم يقل نستعين إياك ؟
ربما كي لا يحتمل الزيادة.. فإنك أن قلت نعبد إياك جاز أن تزيد.. نعبد إياك وغيرك.. بعكس ما إذا قلت إياك نعبد فإنه لا يحتمل الزيادة ومعناه إياك وحدك نعبد..
وبالمثل فإنك أن قلت نستعين إياك جاز أن تزيد.. نستعين إياك وغيرك.. بعكس ما إذا قلت إياك نستعين فإنه لا يحتمل الزيادة ومعناه إياك وحدك نستعين ولا نستعين بغيرك أبدا..
ثم ماذا ؟
لماذا سبقت العبادة الاستعانة ؟
وهل تصح استعانة المرء بالله دون أن يكون له عبدا ؟
وهل تصح عبادة المرء لربه وهو يستعين بغيره ؟
ثم تساءلت : هل يجوز لمن يؤمن بالله ان يستعين بالكافر ؟
قد أفتوا..
ونحن نقرؤها كل يوم ؟
وأنا لا أدري.. لعلي قرأتها وما فهمتها ؟ هي مجرد أسئلة تنتظر الجواب..
يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
كنت أسائل نفسي.. لما نقرأ سورة الفاتحة في كل صلاة.. ونعيدها في كل ركعة ؟
لماذا هي دون غيرها من السور الــــــ 114 ؟
وأنا أنظر في سورة الفاتحة.. لفت نظري قوله تعالى : إياك نعبد وإياك نستعين..
فتساءلت : لماذا قال إياك نعبد ولم يقل نعبد إياك ؟
وقال إياك نستعين ولم يقل نستعين إياك ؟
ربما كي لا يحتمل الزيادة.. فإنك أن قلت نعبد إياك جاز أن تزيد.. نعبد إياك وغيرك.. بعكس ما إذا قلت إياك نعبد فإنه لا يحتمل الزيادة ومعناه إياك وحدك نعبد..
وبالمثل فإنك أن قلت نستعين إياك جاز أن تزيد.. نستعين إياك وغيرك.. بعكس ما إذا قلت إياك نستعين فإنه لا يحتمل الزيادة ومعناه إياك وحدك نستعين ولا نستعين بغيرك أبدا..
ثم ماذا ؟
لماذا سبقت العبادة الاستعانة ؟
وهل تصح استعانة المرء بالله دون أن يكون له عبدا ؟
وهل تصح عبادة المرء لربه وهو يستعين بغيره ؟
ثم تساءلت : هل يجوز لمن يؤمن بالله ان يستعين بالكافر ؟
قد أفتوا..
ونحن نقرؤها كل يوم ؟
وأنا لا أدري.. لعلي قرأتها وما فهمتها ؟ هي مجرد أسئلة تنتظر الجواب..
يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول