سوانح الأيام

إنضم
26/12/2010
المشاركات
507
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
خواطر وكلمات
همسات ولمسات

نظرات وتأملات
فوائد وعبر
ودرر وفكر
عزف القلم
ولحن المشاعر
سماء الحرف
وبوح الكلمة
إنها
سوانح الأيام
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم .

الدرر العثيمينية : إزالة النجاسة ليست مما يُتعبد به قصداً ، أي أنها ليست عبادة مقصودة ، وإنما إزالة النجاسة هو التخلي من عين خبيثة نجسة ، فبأي شيء أزال النجاسة ، وزالت وزال أثرها ، فإنه يكون ذلك الشيء مطهِّراً لها ، سواء كان بالماء أو بالبنزين، أو أي مزيل يكون ، فمتى زالت عين النجاسة بأي شيء يكون، فإنه يُعتبر ذلك تطهيراً لها ، حتى إنه على القول الراجح الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، لو زالت بالشمس والريح فإنه يطهر المحل( 11/87)
 
من ذاكرة التأريخ .
أبو محمد عروة بن الزبير بن العوام الأسدي المدني الفقيه الحافظ أحد فقهاء المدينة السبعة جمع العلم والسيادة والعبادة ولد في سنة تسع وعشرين وحفظ عن والده وكان يصوم الدهر ومات صائما واشتهر أنه قطعت رجله وهو في الصلاة لأكلة وقعت فيها ولم يتحرك حتى لم يشعر الوليد بن عبد الملك بذلك وهو عنده حتى كويت فوجد رائحة الكي قال الزهري رأيته بحرا لا تكدره الدلاء ( 94 )
 
بديع القصيد .
إذا كنت في حاجة مرسلاً *** وأنت بها كلف مغرم
فأرسل حكيماً ولا توصه *** وذاك الحكيم هو الدرهم
 
البيت السعيد
من أسباب المشكلات الزوجيّة عدمُ قيام الزوج بواجب القوامَة الشرعيّ، أو التعسُّف في استخدامِه، أو منازعةُ الزوجةِ له حقَّ القوامة. إنّ القوامَةَ لا تعني التسلُّط والظلمَ، وإنّما هي الرعاية والحفظُ والقيام بالمصالح والعناية بالحقوق .
 
مع الناجحين
تخيل لحظات كانت مؤلمة لك ، وأعد النظر إليها بصورة أكثر تسامحاً. وأنت في حالة استرخاء تخيل مستقبلك كما تحب أن يكون ، اشعر به ، عش فيه ، وفكر كما لو كان قد حدث فعلاً
 
من وحي الواقع ( مذكرات ومشاهدات )

في الحرم المكي رأيت ذلك الرجل العجوز وقد أخذ ترمس القهوة بيد والكاسات باليد الأخرى ووقف في الممر يباشر على هذا ويصب لهذا ويدعو الثالث للجلوس على الصفرة التي مدها ووضع عليها أنواع من التمر. عند ذلك تذكرت قوله تعالى (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره)وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )
 
الأخ الكريم فهد الجريوي
نسعد كثيراً برؤيتك ونفرح بمرورك ونسر بجميل تعاملك وحسن أخلاقك وصدق دعواتك .
بارك الله فيك ونفع بك ورفع قدرك وأعلى منزلتك.
 
حديث الروح
ساعة للإجابة ولحظات للدعاء ووقفة للتضرع وثواني للسؤال فلا تفوتها من ساعة ولا تفرط فيها من لحظة ولا تحرم نفسك من أجرها وثوابها وخيرها وبركتها أدع الله وأنت موقن بالإجابة أسأل ربك من خيري الدنيا والآخرة فباب المولى مفتوح وعطاءه واسع وجوده عظيم وكرمه عميم.

عن أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر يوم الجمعة ، فقال : «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم هو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إليه ، وأشار بيده - يقللها».رواه البخاري ومسلم
 
رسائل تربوية
من الأخطاء الشائعة تعويد الابن على تلقي الحلول الجاهزة لمشكلاته التي يواجهها، وعدم تشجيعه على البحث والتفكير واكتساب الخبرات، فإذا سألك ابنك عن حل لمشكلته فأرجع إليه السؤال بصورة مختلفة ليكون جوابه مفتاحا لما يريد، ثم أثن على أفكاره واقتراحاته وساعده في تحسينها؛ ليشعر أنه وصل إلى الحل بنفسه في ظل مساعدة الآخرين.
 
إصدارات
(شعاع الذكرى في أسماء الله وصفاته الحسنى وأثرها في حياة العبد)
للأخت عائشة بنت عبد الرحمن بن علي القرني
اهتم بتعريف أسماء الله من الناحية الشرعية مصاغاً من مجموع أقوال العلماء بطريقة ميسرة ، وقد جمع الكتاب تسعة وتسعين اسما من أسماء الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مع تمهيد فيه شيء يسير من الضوابط والقواعد الضرورية
 
فنون التعامل
من الأمور النافعة لك في حياتك أن تعرف أن أذية الناس لك وخصوصاً في الأقوال السيئة، لا تضرك بل تضرهم، إلا إن أشغلت نفسك في الاهتمام بها، وسوغت لها أن تملك مشاعرك، فعند ذلك تضرك كما ضرتهم، فإن أنت لم تضع لها بالاً لم تضرك شيئاً.
 
علمتني الحياة
أن حياة القلب وراحته وطمأنينته وسعادته وسكينته وأنسه وسروره وفرحه وبهجته بالقرب من مولاه ومحبة خالقه ورجاء بارئه والخوف من مدبره فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك
 
نتاج الدروس

(لا تحصل طهارة الحدث إلا بالماء) قال شيخ الإسلام في شرح العمدة (هو كالإجماع ) لقوله سبحانه وتعالى (فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً)سورة النساء،الآية(43)نقلنا سبحانه وتعالى عند عدم الماء إلى التراب ، فلو كان ثم مائع يجوز الوضوء به لنقلنا إليه ،فلما نقلنا عنه إلى التراب دل على أنه لا تصح الطهارة للحدث إلا به .
 
زاوية الأدباء
عيسى بن عمر النحوي الثقفي البصري مولى خالد ابن الوليد نزل في ثقيف فنسب إليهم وكان صاحب غريب في لفظه ونحوه وحكى أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس فقال(مالكم تكأكأتم على كتكأكئكم على ذي جنة افرنقعوا عني) معناه مالكم تجمعتم على كتجمعكم على مجنون افترقوا عني فقالوا أن شيطانه هندي وهو شيخ سيبويه وله كتاب الجامع في النحو وهو المنسوب إلى سيبويه وله أيضا الإكمال وصنف نيفا وسبعين كتابا في النحو ولم يبق منها سوى الجامع والإكمال لأنها كانت احترقت إلا هذين وكان سيبويه رحل إليه وعاد ومعه الجامع فسأله الخليل عن عيسى فأخبره بأخبار وأراه الجامع فقال الخليل
ذهب النحو جميعا كله @@@ غير ما أحدث عيسى بن عمر
ذاك إكمال وهذا جامع @@@وهما للناس شمس وقمر
وهو شيخ سيبويه والخليل وأبى عمرو بن العلاء وعيسى هذا هو الذي هذب النحو ورتبه.شذرات الذهب.سنة (149)
 
مفاهيم ومصطلحات
( الحرية )


لقد ارتسمت البشرية لنفسها مناهج وأفكاراً ومبادئ وتصورات ومفاهيم ومصطلحات تقوم حياتها وتوجه مسيرتها وتؤثر في سلوكها وتتحكم في حياتها، ومن هذه المفاهيم ( مفهوم الحرية ) فالحرية غريزة فطرية وجبلة بشرية تلتقي عندها المشاعر وتتجاوب معها العواطف وتتطلع إليها النفوس، وبها تتحقق ذاتية الإنسان وكرامته وسعادته في الدنيا والآخرة ويمكن القول بأن المفهوم العام والتعريف المختار للحرية أنها "المكنة العامة التي يقررها الشارع للأفراد ، بحيث تجعلهم قادرين على أداء واجباتهم واستيفاء حقوقهم ، واختيار ما يجلب المنفعة ويدرأ المفسدة دون إلحاق الضرر بالآخرين"
 
طرائف ولطائف
دخل الشعبي الحمام فرأى داود الأوديّ بلا مئزر فغمض عينيه فقال له داود متى عميت يا أبا عمرو قال منذ هتك الله سترك.
 
فنون التعامل
من الأمور النافعة لك في حياتك أن تعرف أن أذية الناس لك وخصوصاً في الأقوال السيئة، لا تضرك بل تضرهم، إلا إن أشغلت نفسك في الاهتمام بها، وسوغت لها أن تملك مشاعرك، فعند ذلك تضرك كما ضرتهم، فإن أنت لم تضع لها بالاً لم تضرك شيئاً.

ماشاءالله عليك ابدعت في اختياراتك

واعجبتني قصة النحوي، لا عدمنا منك كل جديد

فعلاً مختارات مشوّقه

حفظك الله​
 
علمتني الحياة
أن حياة القلب وراحته وطمأنينته وسعادته وسكينته وأنسه وسروره وفرحه وبهجته بالقرب من مولاه ومحبة خالقه ورجاء بارئه والخوف من مدبره فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك

اللهم آمين , ما أعظمها من كلمات , فبارك الله فيك .
 
الاخوة الكرام المحمدية وأحمد نجاح : شكر الله لكما حضوركما وبارك في أعماركما ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح​
 
مزامير



( ما أذن الله لشيء إذنه لنبي يتغنى بالقرآن ) ومعنى (( ما أذن )) : ما استمع لشيء كاستماعه لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، فالله تعالى يحب حسن الصوت فيمن يتلو كتابه، ويستمع لذلك الصوت أكثر من غيره، وإلا فهو تعالى لا يفوت سمعه صوت.


يا لله ما أحسن القرآن حين يخرج من صوت ندي وترنم عذب وتغني جميل


http://www.youtube.com/watch?v=CD77sWzBX-o&feature=related
 
مهارات
-كيف نخطط؟:
1- حدد الأهداف ورتبها حسب الأهمية والأولوية.
2- فكر في الخيارات المطروحة لتحقيق الأهداف واختر أحسنها ثم حدد الوقت بالدقة لتنفيذ الطريقة.
3- حدد المكان المناسب لتنفيذ العمل.
4- فكر فيمن يقوم بالعمل أنت أو غيرك ومن هو الأصلح في ذلك.
5- افترض حدوث مضيعات للوقت، ومن ثم ابحث لها عن حلول.
6- تجنب الارتجالية في وضع الخطة.
7- لا تعط أي نشاط أكثر من الوقت الذي يستحقه.
8- ضع احتياطات عند فشل النشاط لاستثمار الوقت، فمثلاً عندما يتخلف الطرف الآخر عن الموعد، يفترض أن تستفيد من الوقت وتستثمره في شيء آخر.
9- حاول أن تجمع الأعمال المتشابهة لتقوم بها دفعة واحدة، مثل: إجراء عدة اتصالات هاتفية.
10- تذكر أن بضع دقائق من التفكير توفر بضع ساعات من العمل الشاق، وكما تقول بعض النظريات: إن 80% من الإنتاج تنبع من 20% من العناصر.
 
إطلالة وتعريف
( مشروع تفسير العشر الأخير من القرآن الكريم ) : يهدف المشروع إلى توفير كتاب شامل يحوي مختصراً لأهم ما يحتاجه المسلم في حياته اليومية من قرآن وتفسير وأحكام فقهية وعقدية وفضائل و غيرها لكل مسلم بلغته. بدأ المشروع عام 1422 هـ الموافق لعام2002 م بخطوات متواضعة ، ومعلومات محدودة ، ومع مرور الوقت شارك مجموعة من طلبة العلم في مراجعته وتطويره والإضافة إليه وتصحيحه حتى أصبح بهذا المحتوى المميز والطباعة الراقية وبفضل من الله وتوفيق حضي الكتاب بإقبال كبير من المسلمين في أنحاء العالم ، وتم توزيع أعداد كبيرة منه جاوزت عشرة ملايين نسخة على الجمعيات الخيرية ومدارس تعليم القرآن وعلى الحجاج والمعتمرين . للإطلاع على المزيد من مزايا المشروع وتطلعات أصحابه وكيفية المشاركة في دعمه والمساهمة في طباعته التواصل من خلال رابط موقع تفسير العشر الأخير من القرآن الكريم
http://www.tafseer.info
 
رسائل زوجية
زوجي الغالي :أتذكر ذلك اليوم عندما كنت خارجاً للعمل وأنا أودعك عند الباب فأخذت بيدي وضممتني لصدرك وقبلتني ثم ودعتني بعد أن زرعت في قلبي الحب والود والحنان والوفاء بتلك اللمسة الرقيقة والضمة الحانية والقبلة العذبة فلا تحرمني منها ولتسعدني بتكرارها .
محبتك زوجتك
 
أسرار التشريع
لذات الدنيا ونعيمها متاع ووسيلة إلى لذات الدار الآخرة ولذلك خلقت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) فكل لذة أعانت على لذات الدار الآخرة فهي محبوبة مرضية للرب تعالى فصاحبها يلتذ بها من وجهين من جهة تنعمه وقرة عينه بها ومن جهة إيصالها له إلى مرضاة ربه وإفضائها إلى لذة أكمل منها فهذه هي اللذة التي ينبغي للعاقل أن يسعى في تحصيلها لا اللذة التي تعقبه غاية الألم وتفوت عليه أعظم اللذات ولهذا يثاب المؤمن على كل ما يلتذ به من المباحات إذا قصد به الإعانة والتوصل إلى لذة الآخرة ونعيمها واعلم أن هذه اللذة تتضاعف وتتزايد بحسب ما عند العبد من الإقبال على الله وإخلاص العمل له والرغبة في الدار الآخرة. (روضة المحبين لابن القيم).
 
حوافز العبادات
خير دافع للعمل ومحفز للطاعة وباعث على القربة ومرغب في العبادة استشعار فضائل الأعمال وتأمل آثار الأقوال والتفكر في فوائد العبادات وتدبر عوائد الطاعات .
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) رواه مسلم
 
في رحاب العقيدة
العقيدة الصحيحة تتلخص في: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، وبعث الله بها رسوله محمداً - عليه الصلاة والسلام-، ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب، وجميع ما أخبر الله به ورسوله - صلى الله عليه وسلم-. وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرةٌ جداً، فمن ذلك قول الله سبحانه: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ} أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرةٌ جداً، منها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال له: (الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره) الحديث، وأخرجه الشيخان مع اختلاف يسير من حديث أبي هريرة. فتاوى ابن باز ( 1 / 13 )
 
الدرر الفقهية
يجوز الغسل – بماء زمزم - ، والوضوء بها ، وهذا هو الأظهر لأنه ثبت في مسند عبد الله بن أحمد ، من حديث علي بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أَفَاضَ عَلَيْهِ سَجْلاً مِنْ مَاءٍ وَتَوَضَّأَ )) ( المسند 564). ثم إنه من المعنى أيهما أفضل : الماء الذي نبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم ، أو ماء زمزم ؟. بلا شك أن الماء الذي نبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم أفضل ومع هذا : (( أَمَرَ e أَنْ يَتَوَضَّئُوا مِنَ الْمَاءِ الَّذِي نَبَعَ ، وَأَمَرَ الرَّجُلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ))(أخرجه البخاري (3572 ) ومسلم (2279 )
 
كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن هذه العبارة "أعطني الله لا يهينك "؟
فأجاب فضيلته بقوله : هذه العبارة صحيحة، والله سبحانه وتعالى قد يهين العبد ويذله، وقد قال الله تعالى في عذاب الكفار: إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض، فأذاقهم الله الهوان والذل بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق، وقال: { وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهوان لك فيقول: "الله لا يهينك"
 
مذكرات ومشاهدات
كان الشيخ ابن باز رحمه الله كل يوم خميس وجمعة يفتح بابه لطلاب العلم والزوار والضيوف على اختلاف هيئاتهم وجنسياتهم وأطيافهم ومقاماتهم وقد تواعدت أنا وبعض الزملاء للذهاب لمنزل الشيخ للاستفادة من درره وفوائده وللوقوف على خلقه وتعامله في بيته مع زواره وضيوفه والظفر بوجبة الغداء المجانية . دخلنا منزله رحمه الله وفيه حضور لا بأس به وعند الشيخ زائر من أحد الدول الإفريقية بدأنا بالقهوة والشاي وبدأ الأخ صلاح السوداني القراءة على الشيخ والشيخ يعلق ويشرح ويبين ويوضح على قراءة الأخ صلاح من تفسير ابن كثير ، حان وقت الغداء دخلنا جميعاً حرصت على الجلوس على صحن ومائدة الشيخ ، غسلت يدي بسرعة وسرت خلف الشيخ وضيفه ، جلسنا على المائدة وكانت عبارة عن لحم ورز مندي أكل الشيخ لقيمات معدودة وانتظر يلاطف ضيفه ويؤنسه بالحديث ويمازح الجميع حتى ظن الشيخ أن ضيوفه قد انتهوا فقال لمن بجواره ( خلصوا ) فقال : نعم . فحمد الله وقام وغسل يديه ثم ودع ضيوفه ودخل إلى داخل منزله لأخذ قسط من الراحة قبل صلاة العصر وخرجنا من منزله فرحين بالفوائد الإيمانية واللطائف البازية والوجبة الشهية.
(فرحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته يا شيخنا الحبيب يبكيك مسجد سارة والثنيان واليحيى بالبديعة ويرثيك الجامع الكبير بالديرة والهف قلبي على فراقك . اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها ).
 
رسائل تربوية
بعض الآباء يمارسون دور الصراف الآلي يسحب منه الأبناء احتياجاتهم المادية والمالية فقط ولكنهم لا يجدون منه بقية احتياجاتهم النفسية والاجتماعية من الحب والمودة والثناء والتفهم والتوجيه والإجابة على تساؤلاتهم كل ذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه وحينها سيبحث الأبناء عمن يقدم لهم تلك الاحتياجات.
 
علمتني الحياة
أن البيت والمنزل هو المنطلق الأول والوسيلة الأقرب لحصولك على السعادة الداخلية والراحة النفسية والإرادة القوية وهو نقطة الانطلاق وبداية الطريق لتحقيق النجاح والفلاح والتميز والارتقاء في درجات السمو والعلو الدنيوي والأخروي .
 
نتاج الدروس
كيفية إزالة النجاسة : مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة أنها لا تزال إلا بالماء وهذا القول رجحه ابن حجر في الفتح ( 1 / 388 – 492 ) والشيخ ابن باز في تعليقه على الروض المربع ( 1 / 398- 144 )
القول الثاني أن النجاسة تزول بكل ما يزيل عين النجاسة وهو مذهب الحنفية وهذا القول رجحه شيخ الاسلام حيث قال ( فالراجح في المسألة أن النجاسة متى زالت بأي وجه كان زال حكمها فإن الحكم إذا ثبت بعلة زال بزوالها ) الفتاوى ( 21 / 18 - 475 - 477) وفي الاختيارات وهو ظاهر تبويب أبي داود في سننه وهو اختيار ابن القيم في إغاثة اللهفان ( 1 / 149 ) ورجحه ابن سعدي والشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (( 1 / 23 ) واختاره ورجحه الشيخ سلمان العودة في شرح العمدة( 1 / 14 ) وهو ما رجحه شيخنا عبد المحسن الزامل في شرح عمدة الفقه .
 
زاوية الأدباء
أبو إسحاق إبراهيم أبن محمد بن السري بن سهل الزجاج النحوي قال ابن خلكان كان من أهل العلم والأدب والدين المتين صنف كتابا في معاني القرآن وله كتاب الأمالي وكتاب ما فسر من جمع المنطق وكتاب الاشتقاق وكتاب العروض وكتاب النوادر وكتاب الأنواء وغيرها وأخذ الأدب عن المبرد وثعلب وكان يخرط الزجاج ثم تركه واشتغل بالأدب فنسب إليه واختص بصحبة الوزير عبيد الله بن سليمان وعلم ولده القاسم الأدب ولما استوزر القاسم أفاد بطريقته مالا جزيلا.
وحكى أبو على الفارسي النحوي قال دخلت مع شيخنا أبي إسحاق على القاسم بن عبيد الله الوزير فورد الخادم فساره بسر فاستبشرله ثم نهض فلم يكن بأسرع من أن عاد وفي وجهه أثر الوجوم فسأله شيخنا عن ذلك فقال له كانت تختلف إلينا جارية لأحدى القينات فسمتها أن تبيعني إياها فامتنعت من ذلك ثم أشار عليها أحد من ينصحها بأن تهديها إلي رجاء أن أضاعف لها ثمنها فلما جاءت أعلمني الخادم بذلك فنهضت مستبشرا لأفتضاضها فوجدتها قد حاضت فكان مني ما ترى فأخذ شيخنا الدواة وكتب
فارس ماض بحربته ***حاذق بالطعن بالظلم
رامَ أن يدمي فريسته *** فاتقته من دم بدم
شذرات الذهب . سنة ( 310 )
 
مفاهيم ومصطلحات
الليبرالية :
من الصعوبة بمكان تحديد تعريف دقيق لليبرالية , وذلك بسبب تعدد جوانبها وتطورها من جيل إلى جيل ،ولكن لليبرالية جوهر أساسي يتفق عليه جميع الليبراليين في كافة العصور مع اختلاف توجهاتهم هذا الجوهر هو " أن الليبرالية تعتبر الحرية المبدأ والمنتهى , الباعث والهدف , الأصل والنتيجة في حياة الإنسان "وعليه فالليبرالية لها مفاهيم متعددة بحسب ما تضاف إليه , ويجمعها الاهتمام المفرط بالحرية , وتحقيق الفرد لذاته , واعتبار الحرية هدفاً وغاية في ذاتها .فالمفهوم الفلسفي لهذا المذهب الفكري هو الحرية المطلقة التي لا تحدها الحدود ولا تمنعها السدود.
 
الأخ الكريم محمد محمود : بارك الله فيك على جميل حضورك وصدق دعواتك ولك بمثل ما دعوت .
 
طرائف ولطائف
من الأسئلة اللطيفة والطريفة الواردة في فتاوى الشيخ ابن باز السؤال التالي ( طلب منا (مركز هيئة الشعف) الإجابة على سؤال في الرضاع ، وصورته :
1- رجل كبير رضع من زوجته مزحاً ، ثم قيل له : إنه لا يجوز ؟
2- امرأة رضعت من نفسها ؛ من أجل أن يطلقها زوجها ؟
نرجو من سماحتكم الإجابة عن هذا السؤال ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،وبعد : هذا الرضاع لا يترتب عليه تحريم ولا شيء من أحكام الرضاع ، بل هو عبث لا ينبغي فعله ، وإنما الرضاعة الشرعية التي يحصل بها التحريم وترتّبت عليها أحكام الرضاع ، هي الرضاعة التي تحصل من الطفل حال كونه في الحولين ، قبل أن يفطم ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لا رضاع إلا في الحولين " . وفق الله الجميع . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فتاوى ابن باز ( 22 / 286 )
 
مزامير
( ما أذن الله لشيء إذنه لنبي يتغنى بالقرآن ) ومعنى (( ما أذن )) : ما استمع لشيء كاستماعه لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، فالله تعالى يحب حسن الصوت فيمن يتلو كتابه، ويستمع لذلك الصوت أكثر من غيره، وإلا فهو تعالى لا يفوت سمعه صوت.
يا لله ما أحسن القرآن حين يخرج من صوت ندي وترنم عذب وتغني جميل
 
مهارات
مهارات الإنصات البارع ؟!
أولاً: الإنصات الجيد؛ هو الاستماع، مع القدرة على قراءة ما خلف الكلمات، وفهمِ موقفِ المتحدث، ولغةِ الجسمِ التي يُبْديها، وتَقَمُّصِ اللهجةِ العاطفية التي ترسمها كلماتُه. أي؛ كما يصفه البعض: أن تضع نفسك في "حذائه"! وترى العالم بعينيه! بعيداً عن قيمك ورؤيتك أنت، ودون إطلاق أحكام عليه.

تخيل أن شخصاً ذكر أمامك وفاة أمه.. وتحدث عنها، وعن فضائلها، وفاضت عيناه من الحزن في بكاء حار.. المستمع العادي يُقدِّر الحزنَ الذي يعيشه هذا الشخص، أما المستمع البارع فيفهم الحزن البالغ الذي يعيشه المتحدثُ، ويقدر مدى الحب الذي يكنه المتحدث لأمه وكم يفتقدها. لعل هذا المثال يوضح الفرق بين الاستماع إلى الكلمات ظاهرياً، والاستماع لما تحمله من معانٍ عاطفية.

ثانياً: استمع إلى ما يقوله محدِّثُك، بدل مجرد السماع إليه، هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تستمع إليها، مثل قيم المتحدث، ومشاعره.. أقبل عليه ببصرك، وسمعك، وكامل جسدك.

- حدد ما الذي كان المتحدث يتحدث عنه؟ هل هو حقائقُ؟ أم انطباعات؟ أم مشاعر شخصية؟ ابذُل اهتماماً أكبر لأولئك الذين يُظهِرُون مشاعرَهم وأحاسيسهم في حديثهم إليك.

ثالثاً: لا تقاطع الآخرين، أو تكمل كلامهم! إن الناس يشعرون بالضيق ممن لا يستمع إلى حديثهم.


رابعاً: تفاعل مع مشاعر المتحدث قبل تطمينه بالحقائق؛ وهذا كثيراً ما يحدث مع الأباء الذين يتسرعون الاستجابة لمخاوف ابنهم حين يقول مثلاً: "هناك شيء مخيف تحت السرير!"، حيث يقولون: "لا تخف!! ليس هناك ما يخيف، أنت في أمان!". بينما قليل منهم من يبدي تعاطفاً مع مشاعره: "لا بد أنك قضيت ليلة مرعبة!".


خامساً: الاستماع بصمت قد يكون هو كل ما يحتاجه المتحدث إليك. أشعره أنك تتفهم مشاعره، بلغة الجسم، وأنت صامت، مثل: تعابير الوجه، والإيماء بالرأس. لا تقل: إنني أتفهم مشاعرك.. قاوم رغبتك في المشاركة بالحديث، والكلام لمجرد الكلام، قال أحدهم: "يمكنك أن تبيع الثلج إلى سكان (الإسكيمو)؛ إذا أصخت إليهم بسمعك، وفهمت ما يريدون أن يقولوه!"


سادساً: ادعم استماعك بأصوات قليلة، مثل التأوه، أو تلك التي تدل على الاستغراب. هذا يضفي على استماعك نكهةً خاصة.


سابعاً: ركز على ما يقوله المتحدث، بدل أن تُزَوِّرَ الإجابة عما قاله. ركز على المتحدث نفسه، تماماً كما ينصح مدربو لعبة كرة "التنس": (ركز على الكرة)! في الواقع هذا سيضفي على مهارة الاستماع عندك صفة العفوية المحببة.


ثامناً: استمع ضعف ما تتحدث به. تذكر المقولة القديمة: "إننا نمتلك لساناً وأذنين!" لذا أعط الفرصة لمن يجالسك للحديث. تذكر أن كل شخص لديه ما يستحق أن تستمع إليه، وما قد يثري عقلك وتفكيرك.


تاسعاً: استثر جليسك لكي يتحدث عن نفسه، وما يهمه. وجه له أسئلة مفتوحة: "كيف يمكن أن نفعل ذلك؟"، "ما رأيك بـ..؟"، "ما تقول في هذه المسألة؟"

يحب الناس من يقدر مشاعرهم؛ "ماذا لو..؟"، "بم تنصح لفعل ذلك..؟"
يحب الناس أن يُطلب منهم النصيحة؛ "ما الطريقة التي تفضلها أنت لفعل..؟" لاحظ لهجة الاحترام والتقدير.
واحذر أن تلقي أسئلة تضعهم في موقف دفاعي: "لماذا..؟"
لو استطعت فعل ذلك فستمتلك أداة رائعة لكسب قلوب الناس.
وتذكر دوماً: أن كونك مستمعاً بارعاً يُكسِبُك من الأصدقاء وحبِّ الآخرين ما لا تكسبه وأنت متحدثٌ بارعٌ.
- عندما تجيب من يحدثُك في شأن مهم؛ اقتصد في الإجابة؛ لأن الإجابة المطنَبة تُفقِدُ المتحدثَ صبرَه، وتشعره أن الحديث خرج عما يهمه هو.
- تذكر أن حضور قلبك واستماعك لمحدثك أهم وأبلغ من إجابتك له. والاحترام ومحاولة فهم عالم الشخص الآخر أهم من الرد العبقري.

عاشراً: يوصيك الكتّاب باتباع طريقة جميلة؛ فينصحونك بالتدرب على أخذ نَفَس عندما ينهي المتحدث كلامه، قبل أن تشرع أنت في كلامك. بهذه الطريقة سوف تعطي المتحدث الفرصة الكاملة حتى ينتهي من حديثه، وستبتعد عن مقاطعته، وهذا يدل على احترامك إياه، وسيقربك إليه.


أخيراً: (احذر من الاستماع الانتقائي).. أي أن تسمع ما تريد سماعه أنت! أو ما تتوقع أن يقوله المتحدث!! لذا استمع بتأنٍ لما يريد الآخرُ أن يوصله إليك.

لو استطعنا تجنب هذه المحاذير؛ فسنتجنبُ الكثيرَ من الخلافات التي تحدث بين الأقران والأزواج؛ بسبب سوء فهم ما لم يسمعوه أصلاً!
هذه لمحات سريعة، ستساعدك - بإذن الله تعالى - في تطوير هذه المهارة السهلة، التي ستعطيك نتائج باهرة، في تحسين علاقاتك بالناس، وزيادة احترامهم وتقديرهم لك. ابدأ اليوم باستخدامها، وستدهشك النتائج.
 
إطلالة وتعريف
( المكتبة الشاملة )
& الهدف من هذه المكتبة ليس مجرد جمع بعض الكتب المجانية من الإنترنت في مكتبة واحدة بل الأهم من ذلك هو إمكانية إضافة الكتب وتعديلها لتكون المكتبة الشخصية لطالب العلم

& المكتبة مجانية ويمكن تحميلها من موقع المكتبة مجانا http://www.shamela.ws
& لا يجوز استخدامها لنشر ما يخالف منهج أهل السنة والجماعة.وليس هذا تضييقا على طالب العلم ، بل يجوز لطالب العلم المتبصر أن يضع من كتب أهل البدع مثلا ليرد عليها أو نحو ذلك أما نشر هذه الكتب فإن من شرط جواز استخدام هذه المكتبة عدم استعمالها في ذلك
& يجوز - بل يشجع - نشر المكتبة على اسطوانات أو في المنتديات أو على مواقع الإنترنت
& للحصول على آخر تحديثات البرنامج وآخر الكتب المضافةاستخدم خاصية الترقية الحية في البرنامج
& لأي استفسار أو اقتراح http://www.shamela.ws
 
رسائل زوجية
زوجتي الحبيبة
تذكرين تلك اللحظة الجميلة والساعة الرائعة حينما وضعتي القهوة والشاي والفطائر والحلى بجانبي وقلت لي : انتظر قليلاً وتمهل لحظة ، وبعدها قدمت إلي بأجمل صورة وأحلى هيئة وجلست بجواري وصببت لي القهوة ورفعت لفمي الكعكة ومعها تبادلنا أطراف الحديث والفكاهات الطريفة والمواقف اللطيفة والذكريات الجميلة
كانت لحظة رائعة وساعة مفرحة حين رأيتك متجملة متزينة متعطرة متحببة .
فيا زوجتي الغالية لا تحرميني جمال صورتك وروعة زينتك وعذوبة صوتك ونعومة هيئتك .
زوجك المحب .
 
أسرار التشريع
(الحب يوجب حركة النفس وشدة طلبها والنفس خلقت متحركة بالطبع كحركة النار فالحب حركتها الطبيعية فكل من أحب شيئا من الأشياء وجد في حبه لذة وروحاً فإذا خلا عن الحب مطلقاً تعطلت النفس عن حركتها وثقلت وكسلت وفارقها خفة النشاط ولهذا تجد الكسالى أكثر الناس هماً وغماً وحزناً ليس لهم فرح ولا سرور بخلاف أرباب النشاط والجد في العمل أي عمل كان فإن كان النشاط في عمل هم عالمون بحسن عواقبه وحلاوة غايته كان التذاذهم بحبه ونشاطهم فيه أقوى) .روضة المحبين
 
في رحاب العقيدة
الإيمان يتعرض للشك والقلق وذلك لأسباب عدة:
1- أعظمها الجهل بمقتضى الإيمان وأدلته.
2- عدم العمل بمقتضى العلم فيضعف الإيمان شيئاً بعد شيء حتى يزول ويحل محله الشك والقلق كما يدل عليه الواقع وتقتضيه النصوص.
3- وجود المؤمن في بيئة غير مؤمنة فتملي عليه شكوكها وشبهاتها فيتزعزع إيمانه ويضعف أمام المغريات ودواعي الانحراف ، لاسيما إذا كان قليل العلم وفقد المُجَالس الصالح الذي يثبته ويعينه.. ويدل على هذا ما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مسلماً ويمسي كافراً ويمسي مسلماً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا). وهذا الحديث يرشد إلى أن البدار بالأعمال الصالحات من أسباب ثبات الإيمان وأن عدمها من عوامل الشك والتأثر بالفتن. وهذه الفتن يدخل فيها فتن الشهوات والشبهات وفتن الحروب ، وأعظمها فتن الشهوات إذ هي أكثر إغراء وأقرب إلى النفوس الضعيفة فينخدع المؤمن أول الأمر ثم يتورط فيها حتى تسوخ قدمه في الباطل ويذهب إيمانه. وطريق السلامة والنجاة أن يتباعد المؤمن عن أسباب الفتن وأن يحذرها غاية الحذر ، ويجتهد في سؤال الله الثبات على الإيمان ويقبل على كتاب الله تالياً ومتدبراً للآيات الدالة على الله والإيمان به ، المشتملة على الحجج العقلية والبراهين النظرية المرشدة إلى وجوده سبحانه ووحدانيته واستقلاله بتدبير الأمور كلها ، واستحقاقه أن يعظم ويطاع بإتباع شريعته والوقوف عند حدوده . فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ( 3 / 146 )
 
الدرر الفقهية
ما حكم لبس الساعة المطلية من الداخل بالذهب ، فيصل إلى جرام ، أو جرام ونصف ، وقيمة الجرام تصل إلى خمسين ريالاً ؟.
الذي يظهر أن هذا يسير تابع ، اليسير التابع يجوز استعماله للحاجة ، بل بعض العلماء يجوز فص الخاتم إذا كان من ذهب ، جوزه شيخ الإسلام وَجَدُّه المجد ابن تيمية ، وإليه مال ابن رجب وقال - في الإنصاف - : هو الصواب ؛ لأنه تابع يسير ، فإذا كان الفص جائر فمن باب أولى أن يكون الذي في الساعة جائز ؛ لأنه مطلي يسير ، وكذلك براويز النظارة لو وضعت من ذهب ، وكذلك لو وضعت ريشة القلم من ذهب فهذا جائز ، فكل شيء يلبس له حكم في ذاته ، وحكم في التابع له فمثلاً : الخاتم . يحرم إذا كان من ذهب ، والتابع اليسير مثل الفص لا بأس به ، وهكذا . وهذا القول هو الراجح
الشيخ / عبد المحسن بن عبد الله الزامل
 
عودة
أعلى