سبب مسخ بعض بني إسرائيل خنازير

إنضم
11/04/2018
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
قصة أصحاب السبت ذكرت إجمالا في سورة البقرة وتم تفصيلها في سورة الاعراف.وفي الموضعين بين الله لنا ان عقوبة المعتدين في السبت كانت ان مسخهم قردة خاسئين.في سورة المائدة أخبرنا ان الله عز و جل لعنهم وغضب عليهم وجعل منهم القردة و الخنازير و عبد الطاغوت. فما سبب مسخهم خنازير

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
بسم1​
أخي الفاضل :
لو تتبعنا مواطن عذاب الأقوام المختلفة لوجدنا علاقة بين الذنب وطبيعة العذاب ، وكذلك في يوم القيامة حين تختلف صنوف العذاب باختلاف الذنوب والآثام ، وكذلك تختلف صنوف الثواب تبعاً لأرجى اعمال المثاب وقبولها عند الله جل وعلا ، ولو فصلنا في هذا الأمر لطال ولكن أعتقد بأنه لا يخفى عليكم .
وفي الدنيا فعلى سبيل المثال كان عقاب قوم لوط أن جعل الله عاليها سافلها وأمطر عليهم حجارة من طين ، فقلبهم حتى صار اسفل ارضها للأعلى وأعلاها للاسف ، فما وجه التشابه بين فعلهم وبين عذابهم ؟؟ الأمر واضح فعندما قلبوا الفطرة وأتوا الذكران من الرجال من دون النساء قلب الله قريتهم كبهم في قاع الأرض على رؤوسهم.
وكذلك أصحاب السبت ، فقد ميزهم الله تعالى بالعقل والاتزان والاختيار (بنو اسرائيل) فضلهم الله على العالمين ، فاستعملوا عقلهم وذكائهم في ابتكار حيلة يحتالون بها على شرع الله تعالى ليخالفوه ، فكان مسخهم قردة خاسئين ، يحملون أقبح الصور مقارنة بصورهم قبل المسخ ، ويحملون أصغر الافهام مقارنة بأفهامهم ، وقلب خلقهم وخلقتهم لارذل الحيوانات بعد أن كانوا من أفضل المخلوقات.

والله تعالى اعلى وأعلهم
 
بارك الله فيك أخي عدنان على هذا التفصيل .لكن سؤالي كان عن قضية المسخ المتعلقة بالخنازير على وجه الخصوص هل هي متعلقة باعتدائهم في السبت أو بسبب ذنوب أخرى لأن مسألة مسخهم خنازير لم تذكر في سورتي البقرة و الاعراف بينما الذي ذكر في ااموضعين ان الله مسخهم قردة

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
قوله تعالى :
{ قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ } [المائدة:60]
متعلق بمجمل المسوخ والعقوبات المتتابعة على بني اسرائيل بما فيها اصحاب السبت وغيرهم من العصاة .

أما قضية أصحاب السبت متعلقة بمسخهم قردة خاسئين وسبب مسخهم هو اعتدائهم في السبت ، يقول تعالى :
{ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ } [البقرة:65]

فحدد وقصر نوع العقوبة على المسخ الى قردة خاسئين ، وكرر ذلك في آخر السورة:
{ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ } [الأعراف:166]

فكانت عقوبة اصحاب السبت محددة ومعلومة.
 
اكرمك الله وجعل ما تقدمه في ميزان حسناتك أخي عدنان

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
كنت قد سمعت لأحد الشيوخ يقول ان المسخ خنازير كان للشيوخ بينما المسخ قردة كان للشبان دون أن يقدم دليلا من الكتاب و السنة على ذلك

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
تابع٠٠٠في الحقيقة وانا اتتبع قصة بني اسراءيل في سورة البقرة عندما وصلت إلى قصة أصحاب السبت وجدتها فيما بدا لي انها تختلف عما ذكر من قبل في شأن بني اسرائيل ذلك ان كل الجرائم التي ارتكبوها يعقبها عفو أومنة من الله سبحانه و تعالى لأن السياق سياق تعداد النعم عليهم رغم ماارتكبوه من معاصي إلا في هذه القصة فقد ختمت بالمسخ و لم يعقبها عفو اللهم ان كانت العبرة و الموعظة للمتقين هي محل النعمة

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
بنو إسرائيل قوم جمعت فيهم الأضداد ، منهم من رفعه الله إلى أعلى عليين ومنهم من رده إلى أسفل سافلين ، منهم من كلم الله ومن رفعه إليه ومنهم من جعل منهم القردة والخنازير
 
بسم1​
أخي الفاضل :
لو تتبعنا مواطن عذاب الأقوام المختلفة لوجدنا علاقة بين الذنب وطبيعة العذاب ، وكذلك في يوم القيامة حين تختلف صنوف العذاب باختلاف الذنوب والآثام ، وكذلك تختلف صنوف الثواب تبعاً لأرجى اعمال المثاب وقبولها عند الله جل وعلا ، ولو فصلنا في هذا الأمر لطال ولكن أعتقد بأنه لا يخفى عليكم .
وفي الدنيا فعلى سبيل المثال كان عقاب قوم لوط أن جعل الله عاليها سافلها وأمطر عليهم حجارة من طين ، فقلبهم حتى صار اسفل ارضها للأعلى وأعلاها للاسف ، فما وجه التشابه بين فعلهم وبين عذابهم ؟؟ الأمر واضح فعندما قلبوا الفطرة وأتوا الذكران من الرجال من دون النساء قلب الله قريتهم كبهم في قاع الأرض على رؤوسهم.
وكذلك أصحاب السبت ، فقد ميزهم الله تعالى بالعقل والاتزان والاختيار (بنو اسرائيل) فضلهم الله على العالمين ، فاستعملوا عقلهم وذكائهم في ابتكار حيلة يحتالون بها على شرع الله تعالى ليخالفوه ، فكان مسخهم قردة خاسئين ، يحملون أقبح الصور مقارنة بصورهم قبل المسخ ، ويحملون أصغر الافهام مقارنة بأفهامهم ، وقلب خلقهم وخلقتهم لارذل الحيوانات بعد أن كانوا من أفضل المخلوقات.

والله تعالى اعلى وأعلهم


بارك الله فيكم،
كنت قد كتبت مقالة مشابهة سأنشرها بالملتقى، تناسب العقوبة مع الذنوب !
 
السلام عليكم،
بالأمس قرأت هذه القصة :
(
أن رجلا كان يخدم موسى عليه السلام فجعل يقول حدثنى موسى صفى الله حدثنى موسى نجى الله حدثنى موسى كليم الله حتى أثرى وكثر ماله ففقده موسى عليه السلام فجعل يسأل عنه ولا يحس له خبرا حتى جاءه رجل ذات يوم وفى يده خنزير وفى عنقه حبل أسود فقال له موسى عليه السلام : أتعرف فلانا؟
قال : نعم هو هذا الخنزير،
فقال موسى: يا رب أسألك أن ترده الى حاله حتى أسأله بما أصابه هذا؟
فأوحى الله عز وجلّ إليه : لو دعوتنى بالذى دعاني به آدم فمن دونه ما أجبتك فيه ولكن أخبرك لما صنعت هذا به؟ لأنه كان يطلب الدنيا بالدين )

فى آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء-الغزالى-إحياء علوم الدين-الجزء الأول-ص 84
 
السلام عليكم،
بالأمس قرأت هذه القصة :
(
أن رجلا كان يخدم موسى عليه السلام فجعل يقول حدثنى موسى صفى الله حدثنى موسى نجى الله حدثنى موسى كليم الله حتى أثرى وكثر ماله ففقده موسى عليه السلام فجعل يسأل عنه ولا يحس له خبرا حتى جاءه رجل ذات يوم وفى يده خنزير وفى عنقه حبل أسود فقال له موسى عليه السلام : أتعرف فلانا؟
قال : نعم هو هذا الخنزير،
فقال موسى: يا رب أسألك أن ترده الى حاله حتى أسأله بما أصابه هذا؟
فأوحى الله عز وجلّ إليه : لو دعوتنى بالذى دعاني به آدم فمن دونه ما أجبتك فيه ولكن أخبرك لما صنعت هذا به؟ لأنه كان يطلب الدنيا بالدين )

فى آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء-الغزالى-إحياء علوم الدين-الجزء الأول-ص 84
سبحان الله نسال الله الا يجعلنا مثلهم جزاك الله خيرا
دمتم سالمين
 
وعليكم السلام ورحمة الله
مسخ بعض بني إسرائيل قردة وخنازير حصل بعد موسى عليه السلام وليس في عصره .
 
عودة
أعلى