سؤال مهم: ماذا تفهمون من كلام الشيخ الحويني عن التفاسير هنا ؟!

شمس الدين

New member
إنضم
11 سبتمبر 2008
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
http://www.youtube.com/watch?v=T0uq8PfK0NI

هل يقصد أن ابن جرير و ابن كثير رضي الله عنهما، جل ما ينقلانه عن ابن عباس رضي الله عنهما، هو من ما سقطت أسانيده و وهنت؟

وعندي سؤال آخر: ما هو أفضل كتاب لأسانيد التفسير وترجمة رجال التفسير؟
 
هل يقصد أن ابن جرير و ابن كثير رضي الله عنهما، جل ما ينقلانه عن ابن عباس رضي الله عنهما، هو من ما سقطت أسانيده و وهنت؟

لم أفهم ما فهمتم بل هو يعدهما من أفضل المفسرين قاطبة - رحمة الله على الجميع - كما هو صريح من كلامه الذي أوردتم رابطه
والقاعدة أن ما استشكل على السامع فهمه من كلام أحد أيا كان فليستفهمه ليوضح له ما أشكل
 
بل على العكس تماما اخي الكريم , فكلام الشيخ واضح جداً جداً في مدحه لهذين التفسيرين و انما ذم بعض التفاسير التي تنقل الاقوال الضعيفة دون تحقيق كتفسير الرازي و الزمخشري و أضرابهما

استمع لكلام الشيخ مرة أخرى بارك الله فيك
 
الشيخ الحويني رجل ثقة وعالم جليل كم نستمع إليه ونستمع بأحاديثة المتلفزة إلا أننا لا نوافقه أبداً على لهجته القاسية في وصفه لتفاسير الأعلام : الزمخشري والفخر وابي السعود والنسفي والخازن عندما يقول:" هذه التفاسير مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة " هذا حكم شمولي لا أحترمه بل أرده شكلا وموضوعاً ، والصواب أن يذكر لهؤلاء العلماء جهودهم ولو بعبارة موجزة ، ويبيّن مدى خدمتهم لكتاب الله أولا ، وينعتهم بما هم أهله من الاحترام والأدب ، ثم يفصل تجريحا بقدر ما يراه خدمة لكتاب الله وللباحثين في الدراسات التفسيرية ، هذا ما أرتضيه وأقره عند التحدث عن العلماء الذين كانوا يوم ان لم نكن شيئاً مذكورا.

كما أن عبارته عن الزمخشري عبارة مخلة بالمنهج العلمي الذي يحمل في طياته مفردات أكثر احتراما لمن خدموا الأمة وتراثها وكافحوا عن كتاب ربهم ونافحوا وكنا من غراسهم وبيعهم وشرائهم.
" الزمخشري أكثر الناس جهلا بالحديث " لا أدري كيف طاب له أن يحكم على العلماء بهذه الصورة المكشوفة المرفوضة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل وازن الشيخ بين المشتغلين جميعا بالعلم الشرعي وبين الزمخشري لنحترم حكمه؟
وهل في استطاعته أو في استطاعة أحد من البشر ذلك ؟!!!
أليست اللغة حافلة بما يصف بدقة دون تجريح او إسالة دماء.

الذي يذبح مأمور بأن يحد شفرته وأن يريح ذبيحته لا أن يذبح بما يعذب المذبوح أو يؤذيه.
الحكم على الناس جميعاً لا يملكه إلا رب الناس ملك الناس إله الناس.!!!


ومع احترامنا لشيبة الشيخ التي شابت في الإسلام وعلمه الذي فاض ونفع فإننا لن نرضى عما قاله في حق هؤلاء الأعلام ـ ولن زمخشرية ـ .

وكل كلام يؤخذ منه ويرد إلا كلام صاحب الروضة الشريفة ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وبقدر رفضي البات للتبعية العمياء ، بقدر احترامي للتبعية الراشدة من التلاميذ للمشايخ والعلماء.
والله الموفق والمستعان
 
الرجل يتكلم من منطلق تخصصه الدقيق ولم يخطئ فهو لم يجرح الاشخاص ولكن ذكر ما في هذه التفاسير من الخطأ الذي ربما ان كل طلبة العلم يعرفونه وهو كثرة إيراد الاحاديث الضعيفه والموضوعة

ولو جاء بعد ذلك متخصص في العقيده ومن منطلق تخصصه فانتقد بعض ما في هذه التفاسير من الاخطاء العقدية فينبغي ان نحترم رأيه

ويجب ان نغضب لله ولرسوله اكثر مما نغضب لأشخاص هم ليسو معصومين من الخطأ

والله يحفظكم
 
أؤكد على كلام الأستاذ الدكتور عبد الفتاح فيما علق ونقد، فقد نظم الدرر في كلامه، ثم أضيف شيئاً بسيطاً وهو أن من بين من تحرى الرواية في التفسير ابن أبي حاتم الرازي، والسيوطي في الدر المنثور، ثم إن التفاسير التي انتقدها ليست من التفاسير المختصة بالرواية بل هي تفاسير تعنى بالبلاغة واللغة، وينبغي على طالب العلم الحذر من التعميم عند الارتجال بالأحكام على الكتب (فكل التفاسير، أكثر التفاسير، أغلب التفاسير، كثير من المفسرين، ونحو ذلك من الألفاظ ) بحاجة إلى تدقيق ونظر.
ثم لا ننسى أن الحديث الضعيف له درجات ولا يرد كل حديث ضعيف خاصة في التفسير، ومن يجعل الحديث الضعيف في الحكم والعمل كالحديث الموضوع دون تفصيل وبيان فقد جانب الصواب وخالف المعتمد من كلام العلماء والله أعلم.
 
ما لن نقره في أهل العلم ما حيينا

ما لن نقره في أهل العلم ما حيينا

الرجل يتكلم من منطلق تخصصه الدقيق
نفعك الله أخي بالقرآن فأنت محبه ومحب من يحبه.
ولم ننكر على الرجل الشيخ العلامة أن هذا تخصصه الدقيق، ومن أنكر هذا فهو منكر للشمس في رابعة النهار، بل أصابه العمى والعمه.

ولم يخطئ فهو لم يجرح الاشخاص ولكن ذكر ما في هذه التفاسير من الخطأ الذي ربما ان كل طلبة العلم يعرفونه وهو كثرة إيراد الاحاديث الضعيفه والموضوعة
قلت: ومع تقديري له لن اقول ـ من باب الاحترام له ـ إنه تحقق في عبارته الخطأ ، لعدم مناسبة العبارة لمقتضى حال هؤلاء الأعلام وجهادهم وسبقهم، بل أقول: جانبه الصواب وزاد زيادة نجلّه عن أن يقولها بنصها وفصها في حق التفاسير المذكورة والتى بالتبعية هي في حق أهلها السادة العلماء.

ولو جاء بعد ذلك متخصص في العقيده ومن منطلق تخصصه فانتقد بعض ما في هذه التفاسير من الاخطاء العقدية فينبغي ان نحترم رأيه
صدقت ونصحت ، ولكن لن يُحترم رأي واحد من أهل العلم ما لم يمضغ عبارته ليذوق مرارتها من حلاوتها، فجهادنا مستمر على كافة الأصعدة من أجل تنقية اللسان المسلم من المفردات الغريبة أو المُرَّة التي لا تليق مصداقا لقوله تعالى:" وقولوا للناس حسنا " .
انتقد ـ أخي المكرم ـ وبيِّن وناقش وجرِّح وعدِّل وانصح وحذِّر و................ ولكن بعيدا عن عبارات التجهيل وما شابهها ، أو الأحكام الشمولية كقوله" تفاسير هي مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة" ومن الذي يقول بهذا ؟؟!!!!!!! هذا كلام مرفوض بغض النظر عن المتكلم به ، فمنطق " الشخصنة " منطق يجني وسيجني على العلم والعلماء ، بل تنزيه القضية عن الأشخاص أفضل سبيل لعلاج أية موضوعات تثار.
ويجب ان نغضب لله ولرسوله اكثر مما نغضب لأشخاص هم ليسو معصومين من الخطأ

والله يحفظكم

قلت: سمعت وأطعت فكلامك من جواهر الكلام ، ولكن ينقصه التفضل بتطبيقه على نفس سعادتكم والناس بخير ما تناصحوا.
وشكر الله لأخي الفاضل محب القرآن دفاعة عن الشيخ ، ولا أخاله إلا مدافعا عن حرمة العلماء جميعا ولو من مجرد سبق القلم أو سبق اللسان من بعضهم في حق البعض.
 
لن اناقش فيما سبق لأنها تظل وجهات نظر مختلفة والخلاف لا يفسد للود قضية وانا اوافقك في قضية عدم التعميم في إصدار الاحكام , وتوخي الدقة في اختيار الالفاظ خاصة إذا كان الامر في محاضرة عامة وعلى مسمع من العامة والخاصة من طلبة العلم لكن الرجل ما قال إلا لأن هذا الامر تفشى بين العامة والخاصة

واما عبارتي الاخيره من عدم الغضب للأشخاص فوالله ما غضبت للشيخ ابي إسحاق ولكني غضبت لحديث رسول الله

والمعلوم ان الرجل ما قال هذا إلا دفاعا عن حديث رسول الله وهذا هو ديدن اهل الحديث وهذا ينبغي ان يكون منهج كل مسلم ولا اشك ابدا إلا انك توافقني
 
[QUOTE
=محب القران;64590]لن اناقش فيما سبق لأنها تظل وجهات نظر مختلفة والخلاف لا يفسد للود قضية وانا اوافقك في قضية عدم التعميم في إصدار الاحكام , وتوخي الدقة في اختيار الالفاظ خاصة إذا كان الامر في محاضرة عامة وعلى مسمع من العامة والخاصة من طلبة العلم

وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل ما نقوله خالصاً لوجهه الكريم .

التوقيع: محبكم ومحب الشيخ الحويني وكل علماء الأرض الصالحين المعتدلين.
 
أرجو مراجعة مقدمة الشيخ الجليل د. عبد العزيز الحميدي لكتابه التاريخ الإسلامي ..مواقف و عبر .. لنعلم مبلغ الهجوم الذي شُنّ على الحديث الضعيف بغير حق ...! حتى صار هذا الموقف هو المعتبر و السائد في هذا العصر على حد تعبير الشيخ ..! بخلاف الموقف الصحيح الذي عليه أعاظم العلماء في هذا الفن.
بارك الله في الجميع .
 
إن التفاسير التي انتقدها ليست من التفاسير المختصة بالرواية بل هي تفاسير تعنى بالبلاغة واللغة، وينبغي على طالب العلم الحذر من التعميم عند الارتجال بالأحكام على الكتب ...ثم لا ننسى أن الحديث الضعيف له درجات ولا يرد كل حديث ضعيف خاصة في التفسير، ومن يجعل الحديث الضعيف في الحكم والعمل كالحديث الموضوع دون تفصيل وبيان فقد جانب الصواب وخالف المعتمد من كلام العلماء والله أعلم.

لا فك الله فاك ، سلمت يا د. مرهف السقا ، وسبحان من أعطاك لتفيد ، وزادك هذا المزيد
 
أرجو مراجعة مقدمة الشيخ الجليل د. عبد العزيز الحميدي لكتابه التاريخ الإسلامي ..مواقف و عبر .. لنعلم مبلغ الهجوم الذي شُنّ على الحديث الضعيف بغير حق ...! حتى صار هذا الموقف هو المعتبر و السائد في هذا العصر على حد تعبير الشيخ ..! بخلاف الموقف الصحيح الذي عليه أعاظم العلماء في هذا الفن.
بارك الله في الجميع .
شكر الله لك أخي الكريم المخلص " خلوصي " على ما تفضلت به وليتكم تتفضلون بزبدة ما يتصل بالمقام من الكتاب المشار إليه.
 
أستاذي الكريم :
أشكركم على تشجيعي ... بارك الله فيكم .
و أنا لي مدة أحاول معرفة كيفية تحويل ملف ب د ف إلى وورد للاقتباس منه فلا أفلح ! فأرجو ممن يعرف إرشادي و جزاه الله خيرا ..
و هذا الموضوع في الحقيقة يشغل بالي كثيرا .

على كل الكتاب موجود في صيد الفوائد ...
http://saaid.net/book/open.php?cat=94&book=3314
 
أستاذنا د . عبدالفتاح خضر حفظك الله :

قلتَ و نعم ما قلت َ :

" انتقد ـ أخي المكرم ـ وبيِّن وناقش وجرِّح وعدِّل وانصح وحذِّر و................ ولكن بعيدا عن عبارات التجهيل وما شابهها ، أو الأحكام الشمولية كقوله" تفاسير هي مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة" ومن الذي يقول بهذا ؟؟!!!!!!! هذا كلام مرفوض بغض النظر عن المتكلم به ، فمنطق " الشخصنة " منطق يجني وسيجني على العلم والعلماء ، بل تنزيه القضية عن الأشخاص أفضل سبيل لعلاج أية موضوعات تثار. "

نعم يا سيدي لقد أدى الدفاع الأعمى عن بعض الرموز إلى تضييع الدين ..

أرجو أن تتأملوا في كلام الباحث الحويني غفر الله له في برنامج تلفازي سمعته و رأيته بنفسي .. ما معناه بدقة :
الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال فقط علماء الحديث .. لأنه لا يعرف درجة الحديث إلا العالم بعلم الحديث ... فكيف للعوام أن يعرفوا شدة الضعف و ... ما إلى ذلك من شروط العمل بالحديث

سبحان الله ! يعني فقط بضع عشرات سيستفيدون ..
سبحان الله من قال بهذا الرأي
سبحان الله .. يعني العوام لن يستطيعوا سؤال هؤلاء العلماء أو قراءة كتب صنفها هؤلاء العلماء لمعرفة الأحاديث التي تحقق الشروط لأن علمها مدفون فقط في صدور المتخصصين بعلم الرجال

أين تقوى الله !؟

هؤلاء الباحثين شغلوا الأمة حتى صارت الأمة تحتاج إلى ندوات لعلماء آخرين في الحديث لرد التطرف من أمثال هذا و غيره الكثير !!

لا تستعجلوا في الحكم علي فقد كنت ذات يوم ممن انخدع بالألفاظ و الصور عن الحقائق ... إنها زفرة مجرب !! و البيان عند الشيخ الجليل الحميدي أكبر ... و الأمثلة في جناية هذا المنهج الحديثي السلفي على الحقائق عندي اكثر ... !!!
 
أخي العزيز اربع على نفسك وهدئ من روعك قليلا فما هكذا يكون التدارس في أمور العلم ولا تقع في ما تنتقده

ثانيا : هذا ملتقى لاهل التفسير وأهل القران وينبغي ان تكون اخلاقهم مستقاة من جنس العلم الذي يحملونه

ثالثا : ما قاله الشيخ الحويني في العمل بالحديث الضعيف هو ما تقرر عند علماء الحديث وهو القول الراجح وما تذكره انت احد الاقوال فلا تجعله الحق الذي لا مرية فيه

ثالثا : الرجل معروف بعلمه في الحديث ولا داعي للمزايدة عليه

رابعا : لا ادري من اين أتيت بقول المنهج الحديثي السلفي وهل انت ضد السلف وأهل الحديث

خامسا : لماذا اقمت الدنيا ولم تقعدها على رجل يذب عن حياض حديث رسول الله وتحيزت لأناس قيل في بعض كتبهم فيها كل شئ إلا التفسير
هي مجمع للأحاديث المكذوبه والضعيفه والعقائد الفاسدة من الاعتزال وغيره وهذا ما سمعناه من أكابر مشائخنا والذين ما زالو يحذرون من قراءتها إلا لأهل التخصص العارفين بدخنها

سادسا : ليتك تسأل نفسك أين تقوى الله منك انت قبل ان تثير التساؤل عن تقوى شيخ وعالم معروف بعلمه وتقواه ولا نزكي على الله احدا


وأخيرا اذكرك بقول القائل ( اوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الابل)
 
وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل

وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل

السلام عليكم
أستغرب والله ممن ينتقد أئمة الحديث في هذا العصر
أتظنون أن هؤلاء العلماء يقدحون أو يجرحون من عند أنفسهم !! هذا من إساءة الظن بهم وهم قد شابت لحاهم في الإسلام ثم إن الشيخ تكلم عليهم من الناحية الحديثية ولم يتكلم في بلاغتهم وعلومهم الأخرى. فأربع على نفسك أخي خضر وجزاك الله خيرا
 
أخي العزيز اربع على نفسك وهدئ من روعك قليلا فما هكذا يكون التدارس في أمور العلم ولا تقع في ما تنتقده

ثانيا : هذا ملتقى لاهل التفسير وأهل القران وينبغي ان تكون اخلاقهم مستقاة من جنس العلم الذي يحملونه

ثالثا : ما قاله الشيخ الحويني في العمل بالحديث الضعيف هو ما تقرر عند علماء الحديث وهو القول الراجح وما تذكره انت احد الاقوال فلا تجعله الحق الذي لا مرية فيه

ثالثا : الرجل معروف بعلمه في الحديث ولا داعي للمزايدة عليه

رابعا : لا ادري من اين أتيت بقول المنهج الحديثي السلفي وهل انت ضد السلف وأهل الحديث

خامسا : لماذا اقمت الدنيا ولم تقعدها على رجل يذب عن حياض حديث رسول الله وتحيزت لأناس قيل في بعض كتبهم فيها كل شئ إلا التفسير
هي مجمع للأحاديث المكذوبه والضعيفه والعقائد الفاسدة من الاعتزال وغيره وهذا ما سمعناه من أكابر مشائخنا والذين ما زالو يحذرون من قراءتها إلا لأهل التخصص العارفين بدخنها

سادسا : ليتك تسأل نفسك أين تقوى الله منك انت قبل ان تثير التساؤل عن تقوى شيخ وعالم معروف بعلمه وتقواه ولا نزكي على الله احدا


وأخيرا اذكرك بقول القائل ( اوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الابل)

لا فض فوك أخى المبارك أسأل الله أن يوفقك دائما للذب عن علمائنا الأجلاء ..
 
أستاذنا د . عبدالفتاح خضر حفظك الله :

قلتَ و نعم ما قلت َ :

" انتقد ـ أخي المكرم ـ وبيِّن وناقش وجرِّح وعدِّل وانصح وحذِّر و................ ولكن بعيدا عن عبارات التجهيل وما شابهها ، أو الأحكام الشمولية كقوله" تفاسير هي مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة" ومن الذي يقول بهذا ؟؟!!!!!!! هذا كلام مرفوض بغض النظر عن المتكلم به ، فمنطق " الشخصنة " منطق يجني وسيجني على العلم والعلماء ، بل تنزيه القضية عن الأشخاص أفضل سبيل لعلاج أية موضوعات تثار. "

نعم يا سيدي لقد أدى الدفاع الأعمى عن بعض الرموز إلى تضييع الدين ..

أرجو أن تتأملوا في كلام الباحث الحويني غفر الله له في برنامج تلفازي سمعته و رأيته بنفسي .. ما معناه بدقة :
الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال فقط علماء الحديث .. لأنه لا يعرف درجة الحديث إلا العالم بعلم الحديث ... فكيف للعوام أن يعرفوا شدة الضعف و ... ما إلى ذلك من شروط العمل بالحديث

سبحان الله ! يعني فقط بضع عشرات سيستفيدون ..
سبحان الله من قال بهذا الرأي
سبحان الله .. يعني العوام لن يستطيعوا سؤال هؤلاء العلماء أو قراءة كتب صنفها هؤلاء العلماء لمعرفة الأحاديث التي تحقق الشروط لأن علمها مدفون فقط في صدور المتخصصين بعلم الرجال

أين تقوى الله !؟

هؤلاء الباحثين شغلوا الأمة حتى صارت الأمة تحتاج إلى ندوات لعلماء آخرين في الحديث لرد التطرف من أمثال هذا و غيره الكثير !!

لا تستعجلوا في الحكم علي فقد كنت ذات يوم ممن انخدع بالألفاظ و الصور عن الحقائق ... إنها زفرة مجرب !! و البيان عند الشيخ الجليل الحميدي أكبر ... و الأمثلة في جناية هذا المنهج الحديثي السلفي على الحقائق عندي اكثر ... !!!


أولا: فضيلة الشيخ العلامة أبو إسحاق الحويني من أجل علماء أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالحديث والأسانيد والرجال في عصرنا الحاضر، إن لم يكن أعلمها، بغض النظر عن كونه متبعا لمنهج السلف -ولا أراها مسبة تعيبها عليه وتنعتها به!.
يجب عليك أن تكون منصفا، وإن كنت مخالفا لعقيدة السلف، فالمقام مقام حديث وإسناد علم ودين إلى صاحب الوحي صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز أن تخلط الأمور.
بل مذ كم صار الانتساب إلى السلف مسبة؟ والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم))، وهؤلاء -أهل القرون الثلاثة- هم السلف، ومن سار على نهجهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين.

ثانيا: إن صح ما قلت عن الشيخ الحويني حفظه الله بأنه لا يرى العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال إلا لعلماء الحديث، فهذا حق، فإن الحديث الضعيف عند بعض أهل العلم الذين يقسمون الأحاديث إلى صحيح وضعيف، يجعلون الأحاديث الموضوعة والمنكرة في خانة الضعيف، فلا يجوز التعبد لله ولا التقرب له بحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو حديث منكر يصادم نصوص الوحيين.
فكلام الشيخ حفظه الله تعالى واضح بين لا لبس فيه، فلا يجوز لجاهل في علم الحديث أن يجمع كل غث وسمين في عبادته -و يُدخل الموضوعات والمناكير- ثم يقول هذا في فضائل الأعمال! من قال بهذا من أئمة الإسلام المعتبرين؟!

ثالثا: كان يجب عليك أن تحترم نفسك وتكرمها قبل أن تجعل الحقد على عالم جليل يُعميها عن طريق الأدب والخلق الرفيع، حين قمت بنعت هذا العلامة المحدث بالمتطرف!

ولم أكن أتصور في حياتي رجلا من أهل السنة والجماعة ينعت إماما في علم الحديث كالشيخ الحويني بالمتطرف! على الأقل تأول له، فقد قال عليه الصلاة والسلام: ((إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإذا حكم فأخطأ فله أجر))، فهو لم يتكلم دون علم أو عن جهل ولا عن دعوة إلى ضلالة، بل هو عالم مشهود له بالخير والفضل، فهو يدور بين الأجر والأجرين كما قال عليه الصلاة والسلام.
ثم أليست هذه من غيبة العلماء؟ فاعلم رحمني الله وإياك أن غيبة العلماء ليست كغيبة غيرهم، فإن الله جل جلاله أكرمهم فقال في الحديث القدسي: ((من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب))، وكما قال أحد السلف: إعلم بأن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم عادة معلومة، ومن شنع عليهم في حياته بالثلب، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب.
الله المستعان.
 
اسال الله للجميع سلامة الصدر وحسن القول في المراد لمن قال وعدم التقول .
اتصور ان موضوع الملتقى بدا يخرج عن مراده ومبتغاه .... نريد ان نلتقى ولا نريد ان نفترق ... والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
حفظ الله لنا العلم النافع بالعلم الصالح وبارك الله لنا في العلماء الناصحين الصادقين ورزقنا الاتباع لهم .
قولوا آمين .
 
أستاذنا د . عبدالفتاح خضر حفظك الله :

قلتَ و نعم ما قلت َ :

" انتقد ـ أخي المكرم ـ وبيِّن وناقش وجرِّح وعدِّل وانصح وحذِّر و................ ولكن بعيدا عن عبارات التجهيل وما شابهها ، أو الأحكام الشمولية كقوله" تفاسير هي مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة" ومن الذي يقول بهذا ؟؟!!!!!!! هذا كلام مرفوض بغض النظر عن المتكلم به ، فمنطق " الشخصنة " منطق يجني وسيجني على العلم والعلماء ، بل تنزيه القضية عن الأشخاص أفضل سبيل لعلاج أية موضوعات تثار. "

نعم يا سيدي لقد أدى الدفاع الأعمى عن بعض الرموز إلى تضييع الدين ..

أرجو أن تتأملوا في كلام الباحث الحويني غفر الله له في برنامج تلفازي سمعته و رأيته بنفسي .. ما معناه بدقة :
الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال فقط علماء الحديث .. لأنه لا يعرف درجة الحديث إلا العالم بعلم الحديث ... فكيف للعوام أن يعرفوا شدة الضعف و ... ما إلى ذلك من شروط العمل بالحديث

سبحان الله ! يعني فقط بضع عشرات سيستفيدون ..
سبحان الله من قال بهذا الرأي
سبحان الله .. يعني العوام لن يستطيعوا سؤال هؤلاء العلماء أو قراءة كتب صنفها هؤلاء العلماء لمعرفة الأحاديث التي تحقق الشروط لأن علمها مدفون فقط في صدور المتخصصين بعلم الرجال

أين تقوى الله !؟

هؤلاء الباحثين شغلوا الأمة حتى صارت الأمة تحتاج إلى ندوات لعلماء آخرين في الحديث لرد التطرف من أمثال هذا و غيره الكثير !!

لا تستعجلوا في الحكم علي فقد كنت ذات يوم ممن انخدع بالألفاظ و الصور عن الحقائق ... إنها زفرة مجرب !! و البيان عند الشيخ الجليل الحميدي أكبر ... و الأمثلة في جناية هذا المنهج الحديثي السلفي على الحقائق عندي اكثر ... !!!


هل أقرأ حقا ما هو مكتوب أم أحتاج إلى نظارة كبيرة
 


هؤلاء الباحثين شغلوا الأمة حتى صارت الأمة تحتاج إلى ندوات لعلماء آخرين في الحديث لرد التطرف من أمثال هذا و غيره الكثير !!

لا تستعجلوا في الحكم علي فقد كنت ذات يوم ممن انخدع بالألفاظ و الصور عن الحقائق ... إنها زفرة مجرب
!! و البيان عند الشيخ الجليل الحميدي أكبر ... و الأمثلة في جناية هذا المنهج الحديثي السلفي على الحقائق عندي اكثر ... !!!

سامحوني على غضبي يا إخوتي الكرام ..
و ليبارك الله فيكم على التناصح ..

إذن يا سادتي قلت علماء آخرين في الحديث كذلك ...

و ليتكم سألتموني عن زفرتي و تجربتي ... إذن لما كذبتكم ..



و قلت هذا المنهج أي الذي عليه الباحث الحويني لا أن المنهج الحديثي السلفي هو ما عليه هو و صحبه ! و إتباعاً لهذا المفهوم أرجو متابعة موضوع هذا الفقير العاجز القادم بإذن الله :
الكتاب و السنّة بين التحكيم و التحجيم : أكبر عملية سطوٍ على الحقائق في تاريخ علماء المسلمين !؟
و هنا سطو ليست سوى حقيقة لا يمكن التعبير عنها بغير هذا ... فلا نية للسب هنا !؟؟


مع التذكير بشيء غريب هو : لم تكون النظرة الشعبية و الطلابية إلى أي باحث في علم الرجال و الأسانيد نظرة احترام و تبجيل خاصة لا يحوزها غيره و لو كان هذا الغير ممن يبني الأمة على الحقائق الواضحات و مع المعاناة و المجاهدات و ذاك الباحث ممن يشوّش عليها بالدقائق النادرات مما يخالف أصلا مناهج السلف المحكمات ؟ !
 
اسال الله للجميع سلامة الصدر وحسن القول في المراد لمن قال وعدم التقول .
اتصور ان موضوع الملتقى بدا يخرج عن مراده ومبتغاه .... نريد ان نلتقى ولا نريد ان نفترق ... والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
حفظ الله لنا العلم النافع بالعلم الصالح وبارك الله لنا في العلماء الناصحين الصادقين ورزقنا الاتباع لهم .
قولوا آمين .
آمين وأنا معك فيما قلت كأن بعض أعضاء الملتقى يريدون أن يفرقوا ولا يجمعوا
نسأل الله الهداية للجميع
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم
أما بعد،فالسلام عليكم ورحمة الله
يطيب لي سيدي المشرف على موقعنا الرائد بإذن الله تعالى أن أستأذنكم في إرسال بحث لي أسميته ب ظاهرة التنقيص لدى علماء الأمة:دراسة تأصيلية.ولو من غير تخصص الملتقى.
لأني وجدت من المشاركين من أراد أن يقودنا إلى مواجهة لا الملتقى ولا البحث العلمي ولا الباحثين....
كما أنصح الإخوة الباحثين أن لا ينقادوا إلى كل دعوة مفرقة شعارها: إما قديس وإما إبليس.فنحن أمة الوسطية فلا تقديس ولا تنقيص.وكفانا من منهج هدم رموز الأمة الإسلامية الذي يعتمده أعداء الإسلام لأنهم يقرون أنهم إذا تمكنوا من تحطيم القمم يسهل عليهم تدمير القواعد...فمن أراد أن ينصر منهج السلف فعليه أن يلتزم منهجهم لا يدعيه ثم بنقضه: وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لاتقر لهم بذاك.
 
<p>[align=center]عجباً إخوتي الأعزاء !!</p> <p></p> <p>لا يتحرك ساكننا لأكبر تعدّ - مباشر و غير مباشر - في تاريخ المسلمين و علمائهم على الحقائق الشرعية و جهابذة العلوم الإسلامية من قبل " الظاهرية الحديثة " ثم نتحرك لنعت من ألجأته الغيرة بعد العلم و التجربة للدفاع عن علماء تاريخ بأكمله ضد هذا المشرب الضيق و بعض رموزه !!</p> <p></p> <p>الكتاب الذي ألفتَه يا أستاذي الكريم يوسف جميل جدا .... و لكن المهم في الأمر أن نتبين الجهة المعنية به ؟!</p> <p></p> <p>نعم فنحن بحاجة لأن نعلم من حقاً يتنقص العلماء من الباحثين ...</p> <p>ثم بحاجة أن نعلم حجم العلماء الذين تم تنقّصهم ؟</p> <p>و نعلم أعدادهم ؟</p> <p>و من يمثّلون ؟</p> <p></p> <p>ثم أن نعلم من الذي قضى على القواعد الألماسية في تاريخ علومنا من أمثال :</p> <p></p> <p>[mark=FFFF33]" لا تأخذ القرآن من مصحفي .... و لا العلم عن صحفي "[/mark]</p> <p></p> <p>نحتاج كل هذا ضرورة علمية ملحّة مع احترام الناس مهما كانوا و لكن ليس على حساب الحقائق الي غُيّبت في التراب !![/align]</p>
 
أخي الحبيب خلوصي، بارك الله فيك وهدانا وإياك إلى سواء السبيل.
الشيخ الحويني لم يسقط علم وتأريخ العلماء الذين ذكرهم رحمهم الله، لكنه تكلم على روايات وأحاديث ضعيفة أسانيدها واهية ساقطة لا تصح نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضلا عن المكذوبة عليه عليه الصلاة والسلام.
فالواجب علينا جميعا ألا نتعصب لأحد لا للشيخ الحويني ولا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه حتى، إذا كان في الإتجاه المقابل رسول الله صلى الله عليه وسلم وحديثه، وقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ((يوشك أن تسقط عليكم حجارة من السماء، أقول لكم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون: قال أبوبكر وعمر؟!)). فالواجب علينا ألا نتعصب لأحد أو ضد أحد، وننسى، أو نتناسى الحق.
الشيخ الحويني حفظه الله لم يأت بدعا من القول، فالكثير من المحققين، وخاصة أهل الحديث، لهجتهم أشد من لهجة الشيخ الحويني على هذه التفاسير التي حملت الصحيح والضعيف والمكذوب، لا لعداوة شخصية، ولا لحقد دفين، بل لله وفي الله، فدين الله لا يعرف صغيرا وكبيرا، ولا متقدما أو متأخرا.
و شريعة الإسلام تؤخذ من الوحي فقط، والوحي قرآن وسنة، فإذا جاء عالم باللغة أو بالفقه.. أو.. إلخ، وفسر القرآن، ولم يدع حديثا موضوعا أو ضعيفا إلا وجمعه في تفسيره ونسبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد نسب إلى الدين ما ليس منه، وإن كان عن حسن قصد وسلامة نية، نحن لا نطعن في نيات هؤلاء المفسرين، ولا الشيخ الحويني يفعل، ولكنه كان لزاما على أهل الحديث أن يبينوا الحديث من: الصحيح الثابت، و الضعيف الساقط الذي لا يصح، والمكذوب الذي وضعه الكذابون على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقد قال تعالى: ((وإذ أخذنا ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه))، وقال تعالى: ((إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)).
فأهل الحديث، الذين لولا الله ثم هم لضاع الدين، يجب أن يشكروا على جهودهم في بيان ما هو من الدين وما هو ليس منه، لا أن يُطعنوا في ظهورهم من بني جلدتهم تعصبا لأسماء أخطأ أصحابها، والحق لا يعرف بالرجال، ولكن يعرف الرجال بالحق.
فأرجو منك أخي الحبيب سلامة الصدر قبل الحكم على عالم جليل شابت لحيته في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم إن الموضوع كان عبارة عن سؤال عن تفسيري ابن كثير وابن جرير رحمهما الله، وروايات ابن عباس رضي الله عنهما فيهما، ثم تحول -مع الأسف- عن مساره، إلى التنقص من عالم جليل مشهود له بالتمكن من علم الحديث، وقد شهد له بذلك أشهر محدثي عصرنا، وهو الشيخ الألباني رحمه الله.
والشيخ قد تكلم بعلمه وبفنه، ولم يأت بدعا من القول، ولا زلت لا أدري لماذا يُنعت الشيخ بالسلفي وصاحب الحديث؟ وهل السلفية والحديث مسبتان؟! وهل الدين إلا قرآن و سنة وفهم سلف صالحين لهما؟!
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل، أسأله أن يوفقني وإياك وأن يهديني وإياك إلى الحق، إنه خير مسؤول.
 
[align=center]أخي الكريم الفاضل شمس الدين و الإخوة جميعا ً

أشكركم جدا على طيب مشاعركم و الدعوة للجمع لا الفرقة .. و هذه طريقتي يعلم الله ..

و أنا منذ زمن طويل مقتنع بذلك ....

و لكن احتكاكي ببعض المواضيع يذكرني بأحاديث ذات شجون فتتداعى معها الأفكار إلى كثير جدا من المخاطر التي تهدد الأمة ....

هاك مثالا واحداً لتعذروني :
الشيخ الجليل الفريد ابن بية قدم بحثاً يستغربه كثير منا و هو العلاقة بين الإرهاب و اللامذهبية ...!! ؟؟
و كنت قد لمست بنفسي من قبل و من خلال التربية الفكرية لهذا المنهج الجديد " الظاهري " لكثير من الكتابات المعاصرة المتأثرة به .. كنت قد لمست جذور اضطرابات كلية ستنشأ يوما ما ؟ !
خذ قول الشيخ الكوثري رحمه الله و كنت أتعجب منه بالبداية : " اللامذهبية قنطرة اللادينية " !!! ؟؟؟
حتى وجدت بنفسي و كما قلت لوالدي السلفي اللامذهبي ... و جدت بالاستقراء الواضح صحة هذه المقولة في الناس و في نفسي !! ؟؟ ألا تلاحظون حال الناس يا سادتي ؟؟ !

الكلام يطول يا أحبتي ... و ما كنت لأفتحه لولا جاء عارضاً ... تعلمون لماذا مع قناعني بأهميته ؟؟؟
لأن أستاذي النورسي يمنعني من الانشغال بشيء غير نشر نور الإيمان ..! ! !
نعم يا سادتي ...!؟
و لكن بصيرتي تقصر بآلاف المرات عن بصيرة أستاذي الذي لا أستحقه ... فلذلك ترونني في مثل هذه المجادلات !

[mark=FF99FF]رجائي أن تسامحوني كلكم و لتشفع لي حرقتي إذ عدمتُ الاتصاف بما أدعو إليه !

و بارك الله فيكم و في الشيخ الحويني و رحم الله الشيخ الألباني [/mark].
[/align]
 
ثم إن الموضوع كان عبارة عن سؤال عن تفسيري ابن كثير وابن جرير رحمهما الله، وروايات ابن عباس رضي الله عنهما فيهما،

جزاكم الله خيرا ، الآن اتضح المقال
عذرا ، الموضوع عنوانا واحتواءً بدا لي موهِما مُتجنِّيا نوعا ما ، وعلماء الحديث وإن عابَهم من عابَهم فقافلتهم سائرة بأمر الله ، والمُعَوَّل عليهم والسَّنَد إليهم في نقل هذا الدين إلينا صافيا زلالا كما نبع من معين النبوة والخلافة الراشدة
وليتكم كتبتم في عنوانكم : ما مدى صحة الأسانيد المروية عن ابن عباس في تفسيري الطبري وابن كثير أو ما شابه
 
عودة
أعلى