عبد الله نظيفي
New member
- إنضم
- 20/06/2010
- المشاركات
- 31
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
السلام عليكم ورحمة الله،
عودة إلى موضوع التلقي والإقراء.
أود أن أنبه إلى ما ذكره الإمام بن الجزري، رحمه الله، في كتابه "منجد المقرئين ومرشد الطالبين"، ففيه الكثير من نفائس النصح، وشروط الإجازة في الإقراء.
فمثلا يقول بعد كلام: "ولا يجوز له أن يقرئ إلا بما قرأ أو سمع، فإن قرأ الحروف المختلف فيها أو سمعها، فلا خلاف في جواز إقرائه القرآن العظيم بها، بالشرط المتقدم، وهو أن يكون ذاكرا..."(ص 54)
ثم يقول: "وهل يجوز له أن يقول: قرأت بها القرآن كله؟"(ص 54)
ثم يسأل: "وهل يجوز أن يقرئ القرآن بما أجيز له على أنواع الإجازة؟" (ص 55)
وهو يجيب عن هذه الأسئلة وغيرها.
والسلام
عودة إلى موضوع التلقي والإقراء.
أود أن أنبه إلى ما ذكره الإمام بن الجزري، رحمه الله، في كتابه "منجد المقرئين ومرشد الطالبين"، ففيه الكثير من نفائس النصح، وشروط الإجازة في الإقراء.
فمثلا يقول بعد كلام: "ولا يجوز له أن يقرئ إلا بما قرأ أو سمع، فإن قرأ الحروف المختلف فيها أو سمعها، فلا خلاف في جواز إقرائه القرآن العظيم بها، بالشرط المتقدم، وهو أن يكون ذاكرا..."(ص 54)
ثم يقول: "وهل يجوز له أن يقول: قرأت بها القرآن كله؟"(ص 54)
ثم يسأل: "وهل يجوز أن يقرئ القرآن بما أجيز له على أنواع الإجازة؟" (ص 55)
وهو يجيب عن هذه الأسئلة وغيرها.
والسلام