سؤال لعلماء مركز تفسير عن مؤلفهم " المختصر في التفسير " سورة ص فطفق مسحاً بالسوق والأعناق

عمر محمد

New member
إنضم
24/12/2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
33
الإقامة
القاهرة
سؤال لعلماء مركز تفسير عن مؤلفهم " المختصر في التفسير " سورة ص فطفق مسحاً بالسوق والأعناق

السلام عليكم

وجدت في تفسير " المختصر في التفسير " أنكم اخترتم قول ابن كثير وأعرضتم عن قول الطبري في تفسير " فطفق مسحاً بالسوق والأعناق " وعلى هذا سؤالان:

أولاً: تفسير الطبري يؤيده قول صحابي من علماء التفسير - ابن عباس - صَحَّ نسبته له - صحيح البخاري - " {فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ} يَمْسَحُ أَعْرَافَ الْخَيْلِ وَعَرَاقِيبَهَا " فما هو مستند ابن كثير الذي رجّح أن المسح يعني القطع ؟ يعني هل مستنده النقل أم الرأي والاجتهاد ؟ ولماذا اخترتم تفسير ابن كثير وليس تفسير الطبري ؟

ملحوظة : وجدت في كتاب (معجم ألفاظ القرآن الكريم) الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1988حرف السين مادة (م س ح) صفحة 1043
مسحاً: تربيتاً عليها، أو معناه قطعاً .

ثانياً: هل يعتبر تفسير الطبري " تفسير بالمأثور " وتفسير ابن كثير - أعني طبعاً في هذه الآية تحديداً - تفسير بالرأي ؟ أم هناك نقلان ؟ وهل يجوز ترجيح قول التابعين أو بعضهم على صحابي مثل ابن عباس وهو من هو في التفسير بدعاء النبي له ؟



والسلام عليكم
 
ملحوظة :
وجدت " الميسر في غريب القرآن " الصادر عن مجمع الملك فهد اختار أن " مسحاً " يعني " قطعاً " .

ووجدت " التفسير المسير " الصادر عن مجمع الملك فهد في طبعته الأولى اختار " مسحاً " يعني " يمسح سوقها وأعناقها بيده " . وذلك في الطبعة الأولى التي قدّم لها الشيخ " التركي " وزير الأوقاف السعودي السابق .
لكن في الطبعة الثانية التي قدّم لها الشيخ " صالح آل الشيخ " الوزير الحالي، اختار المجمع تفسير " يضرب بالسيف " بدلاً من " يمسح بيده " .

أرجو أن تشرحوا لي . " أولاً " و " ثانياً " اللذين طلبتهما في أصل الموضوع .
 
جزاك الله خيرا على ملاحظاتك
وانا اتمنى سرعة طباعة التفسير
لانه نافذ من الاسواق من عدة اشهر
 
عودة
أعلى