عمر محمد
New member
سؤال لعلماء مركز تفسير عن مؤلفهم " المختصر في التفسير " سورة ص فطفق مسحاً بالسوق والأعناق
السلام عليكم
وجدت في تفسير " المختصر في التفسير " أنكم اخترتم قول ابن كثير وأعرضتم عن قول الطبري في تفسير " فطفق مسحاً بالسوق والأعناق " وعلى هذا سؤالان:
أولاً: تفسير الطبري يؤيده قول صحابي من علماء التفسير - ابن عباس - صَحَّ نسبته له - صحيح البخاري - " {فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ} يَمْسَحُ أَعْرَافَ الْخَيْلِ وَعَرَاقِيبَهَا " فما هو مستند ابن كثير الذي رجّح أن المسح يعني القطع ؟ يعني هل مستنده النقل أم الرأي والاجتهاد ؟ ولماذا اخترتم تفسير ابن كثير وليس تفسير الطبري ؟
ملحوظة : وجدت في كتاب (معجم ألفاظ القرآن الكريم) الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1988حرف السين مادة (م س ح) صفحة 1043
مسحاً: تربيتاً عليها، أو معناه قطعاً .
ثانياً: هل يعتبر تفسير الطبري " تفسير بالمأثور " وتفسير ابن كثير - أعني طبعاً في هذه الآية تحديداً - تفسير بالرأي ؟ أم هناك نقلان ؟ وهل يجوز ترجيح قول التابعين أو بعضهم على صحابي مثل ابن عباس وهو من هو في التفسير بدعاء النبي له ؟
والسلام عليكم
السلام عليكم
وجدت في تفسير " المختصر في التفسير " أنكم اخترتم قول ابن كثير وأعرضتم عن قول الطبري في تفسير " فطفق مسحاً بالسوق والأعناق " وعلى هذا سؤالان:
أولاً: تفسير الطبري يؤيده قول صحابي من علماء التفسير - ابن عباس - صَحَّ نسبته له - صحيح البخاري - " {فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ} يَمْسَحُ أَعْرَافَ الْخَيْلِ وَعَرَاقِيبَهَا " فما هو مستند ابن كثير الذي رجّح أن المسح يعني القطع ؟ يعني هل مستنده النقل أم الرأي والاجتهاد ؟ ولماذا اخترتم تفسير ابن كثير وليس تفسير الطبري ؟
ملحوظة : وجدت في كتاب (معجم ألفاظ القرآن الكريم) الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1988حرف السين مادة (م س ح) صفحة 1043
مسحاً: تربيتاً عليها، أو معناه قطعاً .
ثانياً: هل يعتبر تفسير الطبري " تفسير بالمأثور " وتفسير ابن كثير - أعني طبعاً في هذه الآية تحديداً - تفسير بالرأي ؟ أم هناك نقلان ؟ وهل يجوز ترجيح قول التابعين أو بعضهم على صحابي مثل ابن عباس وهو من هو في التفسير بدعاء النبي له ؟
والسلام عليكم