سؤال في القراءات

إنضم
21/08/2004
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
سؤال في القراءات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
هل هناك كتاب شامل في أصول القراءات , وهل من توجيهات لطالب علم القراءات المبتدئ , وهل التخصص في الجامعات - كالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مثلاً - وسيلة ناجحة لإتقان علم القراءات أصولاً وفرشاً , وجزاكم الله خيراً .
 
عليكم بكتاب الإضاءة في أصول القراءة للشيخ الضباع.

وقد أنزل الفقير ثلاثة أرباعه هنا في المنتدى يسر الله إتمامه

أما بالنسبة لأنجح طريقة لأخذ القراءات فهي أن ييسر الله لك كبداية شيخا متقنا للقراءت ويفضل أن يكون شابا نشيطا لديه متسع من الوقت
 
معرفة موهبة الطالب أولا

معرفة موهبة الطالب أولا

السلام عليكم ورحمة الله
يحتاج التخصص في القراءات إلى أمرين 1- الدراسة 2- عرض القراءات.
وإذا ما استوعب الطالب دراسة متن كالشاطبية بشرحها،و حفظ قواعد أصول كل قارئ من الشاطبية وهو السهل،وإلا فهناك كتاب في السوق بعنوان المأمول في أصول الشاطبية، يجمع هذا القواعد بشكل مستقل يسهل حفظه.
ثم يأخذ الطالب بعدها فى عرضالقران الكريم بالقراءات رواية رواية قراءة على الشيخ من متن الشاطبية وشروحه ليجمع بعد ذلك كل رواية على انفراد،أو مايراه الشيخ مناسبا للطالب وموهبته من جمعها بالسبع .
والله المستعان في كل مايراد من الأمور ويرام.
 
إستكمالاً للسؤال في القراءات..

إستكمالاً للسؤال في القراءات..

جزاكم الله خيراً على تجاوبكم ولكن ما زالت هناك بعض الأسئلة :
- هل التخصص في القراءات وسيلةٌ لإتقانها وهل هذا معمولٌ به في الجامعة الإسلامية , وحبذا لو أُعطى معلومات يسيرة عن قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (عدد الطلاب , مقدار حفظ متن الشاطبية , المتون التي يحفظها الطالب في سنوات الجامعة الأربعة , شروط القبول في قسم القراءات , طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم هل هناك معاملة خاصة تجاههم , المدرسون , مواد الدراسة في القراءات) .

- في كتاب (المبسوط في القراءات العشر للأصبهاني) وجدت إختلافاً بينه وبين كتب القراءات الأخرى حيث لم يذكر بعض القراءات التي ذكرتها كتب القراءات الأخرى مع أنه في نفس القراء هل هناك إختلاف بمعنى أن بعض الكتب بمضمن الشاطبية وأخرى بغيرها , وما تقييم هذا الكتاب .

- أريد نبذةً يسيرة عن كتاب (غيث النفع في القراءات السبع) للصفاقسي .
وجزاكم الله خير الجزاء .
 
الإجابة على أسئلة القراءات

الإجابة على أسئلة القراءات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد طرح الأخ الكريم جملة من الأسئلة ،متعلقة بتخصص ‏القراءات ، وبمؤسسة علمية أنتسب لها ،وهي عن مزايا التخصص ، وطلب معلومة عن قسم القراءات، وعن كتاب المبسوط لابن مهران، ونبذة عن غيث النفع ‏والجواب كالتالي :‏
س1- هل التخصص في القراءات وسيلة لإتقانها؟وهل هذا معمول به في الجامعة الإسلامية؟
ج 1- الدراسة النظرية وسيلة لطلب التخصص والتأهل بأدواته ولايعني أن من التحق بها قد صار ‏متقنا،ولكن الكثيرين هم الذين نجحوا في إتقان التخصص بعد أن نجحوا في هضم موادها وحفظ مقرراتها، ‏بالمتابعة مع مدرسي المادة والالتصاق بهم خارج قاعات الدرس، وهذا ماعهدته معمولا به في الجامعة ‏الإسلامية ولازال حيث ينقسم الفصل الواحد إلى مجموعتين أو ثلاث في كل مجموعة (25)تقريبا ، يحفظ ‏الطالب خلالها جميع الشاطبية والدرة مقسمة على السنوات الأربع ،بالإضافة لحفظه لمتن الرسم والضبط ‏،وعد الآي .‏
وبخصوص القبول في قسم القراءات يمكن مطالعة موقع الجامعة على الانترنت لمعرفتها، وأما من رغب ‏من طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الالتحاق بها فلا بد له من اجتياز المقابلة واكتمال الشروط ،وبحسب ‏المفاضلة . والله أعلم.‏
س2- حبذا لو أعطي معلومات يسيرة عن قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة؟‏
ج2: توجد إجابة لهذا في موقع الجامعة على الانترنت ،
‏ وأزيد أخي السائل معلومة أن القسم تأسس مع الكلية عام 94هـ و يقوم بمهمته في نشر علم القراءات جنبا ‏إلى جنب مع قسم التفسير بالكلية .‏
وقسم القراءات قسم كبير هدفه العناية بكتاب الله حفظا ، وتأهيل القراء لاستيعاب القراءات المتواترةعرضا ‏وتوجيها، ومعرفة رسم المصحف وضبطه وعد آياته،مع الإلمام بالعلوم المساعدة.‏
وللقسم أيضا مهام كالتدريس لمتن الشاطبية وشروحه، ومتن الدرة وشروحه، وتوجيه القراءات ورسم القرآن ‏الكريم وضبطه وعد آي القرآن الكريم .‏
‏ وللقسم مهام أخرى كإعداد المناهج الدراسية في التخصص ،ومن ضمن أعماله برامج المرحلتين الماجستير ‏والد كتوراة، وقام بتخريج عدد كبير من الملتحقين يهما من داخل الجامعة وخارجها ومن جنسيات مختلفة .‏
يعتبر القسم من أقدم الأقسام العلمية في المملكة وأكثرها خبرة ،في التخصص حيث وكلت له مهام جليلة ‏أبرزها تشكيل لجنة من ضمن أعضاءه لتصحيح وطبع مصحف المدينة النبوية ، ولازال للقسم علاقة ‏استشارية في التخصص بالمجمع ،ومن أبرز علماءه الشيخ العلامة عبد الفتاح القاضي رحمه الله الذي عمل ‏رئيسا لقسم القراءات منذ افتتاحه، وقد تميزت فترة رئاسته بإعداد المناهج للقسم وتكثيف الدروس في ‏القراءات وعلومها ونشرها تأليفا وإقراء من أبرز ما خرج في تلك الفترة مؤلفات الشيخ في القراءات ورده ‏على المستشرقين ، تلا ذلك قيام العلامة الدكتور محمود سيبويه رحمه الله برئاسة القسم وقد تميزت فترته ‏باستكمال طبع المصحف، وتسجيل برنامج دروس من القرآن الكريم الذي أقيم بمسجد الجامعة وأذاعت ‏أجزاء منه إذاعة القرآن الكريم بالمملكة.وكذلك مجلة كلية القرآن الكريم وغيرها، تلا ذلك قيام الأستاذ ‏الدكتور محمد سيدي الأمين برئاسة القسم وقد أنجزت في فترته مهام عديدة أبرزها إعداد مناهج متكاملة ‏للدراسات العليا، وإخراج بحوث منشورة متخصصة في القراءات ، وغير ذلك ‏
وقد أنتج القسم رسائل كثيرة منها كموضوعات في الدكتوراه مثلا (الانفرادات عند علماء القراءات جمع ‏ودراسة) ، والداني وجهوده في القراءات،و القراءات الشاذة وأثرها في التفسير والأحكام. وغير ذلك من ‏الرسائل المحققة التي فيها علم كثير.‏
س4- في كتاب المبسوط ... وجدت اختلافا بينه وبين كتب القراءات الأخرى ، حيث لم يذكر بعض القراءات ‏التي ذكرتها كتب القراءات الأخرى .. هل هناك اختلاف بمعنى أن بعض الكتب بمضمن الشاطبية وأخرى ‏بغيرها وما تقييم هذا الكتاب؟ ‏
ج4- ما ذكره السائل هو جملة من الأسئلة وهو قارئ جيد لكتب القراءات وشديد الملاحظة أيضا والجواب ‏على إشكاله أن كتب القراءات مرت بمرحلة تدوين تدريجية كان الاعتماد فيها على الشيوخ وليس النقل ولذا ‏فسبب الاختلاف هوالنقل عن الشيوخ ومن ثم التأليف في ذلك بحسب ماأقرأه به شيخه، ‏
وتعتبر أهم مراحل التدوين هي عصر ابن مجاهد مسبع السبعة، وابن مهران الذي ألف في العصر نفسه في ‏العشرة، ويليه عصر الداني الذي ألف التيسير في السبع متقنا شاملا لما قرأبه مما تواتر ونظمه الشاطبي ‏اعترافا منه بأهمية هذا الكتاب وقيمته ، وفي عصر ابن الجزري أراد أن يجمع سبعة ابن مجاهد وغيرها ‏مما حصله خلال قراءته على شيوخه وطالعه نصا في كتب القراءات التي تحت يديه . فكان مقياسه أن يأخذ ‏بما ثبت نصا أي في كتاب من كتب القراءات وآداء أي قرأ به علي شيوخه مسندا ، فكانت الحصيلة ألا يقرأ ‏إلا بما في التيسير للداني ونظمه الشاطبية وشروحها، والنشر لابن الجزري ونظمه الطيبة وشروحها والدرة ‏لابن الجزري في الثلاث المكملة للسبع وشروحها. وعليه فكتاب المبسوط يعد مرجعا قديما في القراءات ‏العشر وقد نقل منه الجزري ماكان تحت مقياسه الذي وضعه ،وقد كفانا مؤونة تصحيح مالم يذكر في الكتب ‏القديمة من القراءات العشر المتواترة اليوم.‏
‏ وقد قمت في رسالتي الدكتوراة التي بعنوان الانفرادات ،باستخراج روايات كثيرة من كتب القراءات العشر ‏والسبع لايقرأ بها وهي منسوبة للقراء العشرة وحكمت عليها،بالشذوذ تارة والانفراد تارة أي أن توافق أو ‏تخالف المتواتر نسبة أو حكما ،أو هي على سبيل الخطأ والغلط.وهذه فوارق واضحة لمابينها وبين ماهو في ‏الكتب المعتمدة التي يقرأ بها والله أعلم.‏
س 5: أريد نبذة يسيرة عن كتاب غيث النفع للصفا قسي:‏
ج:5 طبع هذا الكتاب طبعتين غير محققتين أحداهما بحاشية سراج القارئ والأخرى مستقلة من منشورات ‏دار الكتب العلمية بيروت،
والكتاب يحتوي على مقدمة هامة بين فيها المؤلف مصطلح الكتاب ثم أخذ في سرد القراءات من أول ‏الاستعاذة إلى سورة الناس ،صفحات الكتاب (330)،
تحدث المؤلف في المقدمة عن فوائد في القراءات ونهجه في تأليف كتابه، و لطائف وألغاز ومصطلح ‏الكتاب. ‏
‏ من ذلك فضيلة القراءات وشروطها، وأخطاء يقع فيها القراء،‏
ومن منهجه : بيان القراءات السبع على ماذكره الشاطبي على طريقة المحققين كابن الجزري ،‏
ومن الفوائد التي ذكرها وتشتد الحاجة لمعرفتها كتواتر القراءات ومعنى الأحرف السبعة،والحكمة منها ‏وعلاقتها بالقراءات العشر،وحكم الشاذ ،وشروط القارئ والمقرئ وآدابهما، وكيفية إفراد القراءات وجمعها ‏والطريقة الصحيحة لكل من أراد أن يقرأ بالقراءات،و معرفة الخلاف الواجب والجائز والفرق بين القراءات ‏والروايات والطرق.‏
ومن منهجه أيضا أن يتعرض في الكتاب لفرش السور مرتبا على السور والآيات فلا يترك حكما فرشيا (أي ‏غير مطرد) إلا ما تكرر كثيرا،وأما الأصول (أي المطردة) فيذكر المهم وما يحتاج إلى تحقيق فلا يترك منه ‏شيئا،وأما المتكرر المعلوم فلا يطول فيه غالبا،ويذكر حكم كل ربع بانفراده ،بذكر ءاخر كلمة منه مع ذكر ‏حكم الوقف عليها وبيان هل هي من الفواصل أم لا؟ ثم تعيين أوائل الأحزاب والأنصاف والأرباع باعتبار ‏المتفق عليه أو المشهور وبعد الفراغ من الربع يذكر الممال بضم كل نظير إلى نظيره ثم المد غم ثم ياءات ‏الإضافة والزوائد ومرسوم الخط ثم العدد . والله أعلم.‏
 
بعض الأسئلة ..

بعض الأسئلة ..

1- بخصوص التطبيق - تطبيق القراءات أصولاً وفرشاً- كيف يكون من الحفظ أم نظرياً من المصحف .
2- هل يشترط حفظ القرآن الكريم كاملا للتخصص في القراءات .
3- أريد اسماء لكتب القراءات العشر بمضمن الشاطبية والدرة .
4- ما هي مؤهلات خريج قسم القراءات بعد تخرجه من الجامعة .
5- ما مقدار حفظ الشاطبية يوميا في سنوات الدراسة .

وأخيراً أرحو منكم الدعاء لي بالتوفيق في البلوغ لما أصبوا إليه وتوفيقي إلى الهدى والسداد وأخشى أن أكون قد أثقلت وأكثرت من الأسئلة ولكن المعذرة فهذا الموقع المبارك إن شاء الله هو المتنفس الوحيد أثابكم الله ووفقكم وهداكم إلى الصراط المستقيم .
 
الجواب لما تبقى من أسئلة القراءات

الجواب لما تبقى من أسئلة القراءات

س1: - تطبيق القراءات أصولاً وفرشاً- كيف يكون من الحفظ أم نظرياً من المصحف ؟جـ 1:تراعى في التطبيق أي العرض معلومات الطالب الأولية فيطبق من المصحف أولا ،وبالطريقة الشامية أي بأن يشرع بقراءة من قدمه حتى ينتهي إلى وقف ،ثم يعود إلى القارئ الذي بعده،على ذلك الوقف ثم يعود وهكذا حتى يفرغ .وميزتها أنهاأشد استحضارا بالنسبة للطالب،وأما بالنسبة لمن أفرد ختمة لعدد من الرواة فيناسبه طريقة ابن الجزري بمزاياها التي تجعلها أوفر حظا من غيرها والله أعلم ، ملاحظة: قد يقرأ الطالب من المصحف للمتابعة ونيل الأجر والضبط وهذا في الدرس،وأما عند الشيخ فمن حفظه وقد نظم بعضهم هذا بقوله :
فالماهر الذي إذا ماوقفا يبدا بوجه من عليه وقفا ،
يعطف أقربا فاقـــربا مستوعبا مختصرا مرتبا،
س: 2 هل يشترط حفظ القرآن الكريم كاملا للتخصص في القراءات ؟ جـ2: نعم ، ويتجاوز لطلبة دول الأقليات الإسلامية ممن يرغب بشرط أن يلتزم إكمال حفظ كامل القرآن خلال السنة الأولى من دراسته .
س3: أريد أسماء لكتب القراءات العشر بمضمن الشاطبية والدرة؟
ج3- يفضل للمبتدئ في أثناء دراسة القراءات أولا متن الشاطبية مع شرح مدرسي ككتاب الوافي للشيخ عبد الفتاح القاضي،وهو مطبوع ومتداول ،ويفضل للدرة متنها مع شرحها الإيضاح للشيخ عبد الفتاح القاضي أيضا،وفي عرض القراءات كتاب البدور الزاهرة للشيخ عبد الفتاح القاضي أيضا،أو العرض من كتاب مصحف القراءات العشر المتواترة وهو مطبوع .
س4:ما هي مؤهلات خريج قسم القراءات بعد تخرجه من الجامعة؟ جـ4: تمنحه الكلية درجة الليسانس في القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
س5:- ما مقدار حفظ الشاطبية يوميا في سنوات الدراسة؟
جـ5 :قد ينظر الطالب في نفسه فيحفظ ماشاء الله أن يحفظ،أو أن يحفظ يوميا معدل 5أبيات ، و يخصص يوما في الأسبوع لمراجعتها ويومين في الشهر للمراجعة الشاملة.
وأخيراً: أرجو من الله أن يوفقني وإياك للعمل الصالح والإخلاص فيه والسير على نهج السلف الصالحين .وأن يقبل منا القول و العمل إنه سميع مجيب .
 
أمين الشنقيطي قال:
وقد قمت في رسالتي الدكتوراة التي بعنوان الانفرادات ،باستخراج روايات كثيرة من كتب القراءات العشر ‏والسبع لايقرأ بها وهي منسوبة للقراء العشرة وحكمت عليها،بالشذوذ تارة والانفراد تارة أي أن توافق أو ‏تخالف المتواتر نسبة أو حكما ،أو هي على سبيل الخطأ والغلط.وهذه فوارق واضحة لمابينها وبين ماهو في ‏الكتب المعتمدة التي يقرأ بها والله أعلم.‏
.‏

ملخص تعريف الرسالة :


قسم الباحث رسالته إلى تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.
التمهيد: التعريف بعلم القراءات، أهميتها، أركان القراءة الصحيحة، أنواع القراءات، الفرق بين القراءات والروايات والطرق والخلاف الواجب والجائز.
الفصل الأوّل: تعريف الانفرادات، وتحته خمسة مباحث: تعريف الانفرادات، نشأتها وتطورها، ضابطها وفائدها، أقسامها وأمثلتها، الحكم عليها.
الفصل الثاني: دراسة الانفرادات وأسانيدها، وفيه ثلاثة مباحث: مدخل للدراسة، التعريف بأسانيد القراءات والروايات المنفردة وقرائها ورواتها، التعريف ببعض العلماء الذين أكثروا من ذكرها في مصنفاتهم.
الفصل الثالث: دراسة الانفرادات في بعض كتب القراءات من القرن الرابع وحتى الثامن، وفيه قسمان: 1/قسم الأصول. 2/قسم الفرش, وقد ضمنها الانفرادات في الكتب الخمسة التالية: 1-كتاب السبعة، لابن مجاهد. 2-كتاب المستنير في القراءات، لابن سوار. 3-كتاب المصباح في القراءات العشر، لأبي الكرم الشهرزوري. 4-كتاب التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن، للصفراوي. 5-بستان الهداة في القراءات الثلاث عشرة، لابن الجندي.
ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: اهتمام علماء القراءات بالضبط والقراءة والتوجيه، والتنبيه على الشاذ من غيره، أن الشذوذ عند علماء القراءات يقصد به أمران: (1) ما جاء منسوباً للعشرة بالسند الصحيح (أي دون التواتر). (2) ويطلق على ما لم يصح سنده. جواز الاحتجاج بالقراءات الشاذة في اللغة العربية وغيرها. وهي أهم مصدر في معرفة لهجات العرب.
وهذا الكتاب اهتم بجمع الانفرادات عن القراء العشرة المشهورين، وهي قراءة الرواة عن القراء العشرة بما يخالف المشهور عنهم، والله أعلم؛ كأن يأتي راوٍ ويقرأ عن عاصم خلاف ما قرأه حفص وشعبة، وخلاف قراءة القراء غيره، والله أعلم. فجمع الباحث هذه الانفرادات من الكتب الخمسة السابقة.

http://www.iu.edu.sa/Arabic/daleel/rasail/Browse/quran/qirat/Munakash/Doctor/2.Htm

الأهم هو هل طبع هذا الكتاب القيم

أقصد "الانفرادات عند علماء القراءات"
 
عودة
أعلى