سؤال في التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى ( فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ[FONT=QCF_BSML])[/FONT] [آل عمران : 36]
تختلف القراءات لقوله تعالى ( وضعت )
- فتح العين وجزم التاء - فيكون في الكلام تقدير وتأخير ، تقديره : إني وضعتها أنثى ، وليس الذكر كالأنثى ، والله أعلم بما وضعت .
-باسكان العين وضم التاء - كل الاية كلام متصل من ام مريم

قوله تعالى (وليس الذكر كالأنثى) وعلى اختلاف القرءاتان هو كلام ام مريم

والله اعلم
من تفسير ابن الجوزي ( زاد المسير)
 
من باب المشاركة والمدارسة فيبدو لي -وارجو تصحيح خطأي- أن الجملة اعتراضية من قول الله لنا حتی لا يأتي جاهل أو مفتري ليقول أن أم مريم تخبر الله بما لا يعلم تعالی اسمه وتقدست ذاته فأتت كجملة اعتراضية وكأن تقدير الآية (إني وضعتها أنثی وليس الذكر كالأنثی وإني سميتها مريم... الآية)
وفي قوله تعالی:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [الممتحنة:10]

وتقديرها : فامتحنوهن فإن علمتم .... الآية
فلعلها جملة اعتراضية من كلام الله تعالی
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي /عبد القادر
الطبري يرجح قراءة واحده وهي فتح العين وجزم التاء في قوله تعالى (وضعت ) وباقي الاية هو من كلام ام مريم
ولكن هناك عند الزمخشرى وابن حيان خلاف في عدد الجمل المعترضه يمكنك مراجعته في كتب التفسير هذا ماوقفت عليه .

والله اعلم
وجزاك الله خيرا
 
عودة
أعلى