سؤال عن منشأ القول بإعجاز الرسم القرآني

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع نور
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

نور

New member
إنضم
03/07/2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل كان مبدأ القول بإعجاز الرسم القرآني من أهل التصوف ؟
سبب هذا السؤال أني وجدت – على قلة إطلاعي - من يزعم بأن رسم المصحف سر من أسرار الله معدود في أهل التصوف .
1.ابن البناء المراكشي رحمه الله في كتابه عنوان الدليل .
2.أحمد بن المبارك وشيخه عبد العزيز الدباغ رحم الله الجميع

ثم هل ظهر القول بإعجاز الرسم القرآني أو القول بأن رسم المصحف سر من أسرار الله تعالى قبل المراكشي ؟

أسأل الله أن يبارك للجميع في علمهم وعملهم
 
رد

رد

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا معهم في الصالحين، آمين اللهم آمين:
معلوم أن القرآن كتب ورسم بالرسم العثماني بعد وفاة رسول الله وانقطاع الوحي، فلا يحتاج بيان بطلان القول بإعجاز الرسم إلى مزيد كلام، إذ لا إعجاز بعد انقطاع الوحي لأن الذي تحدى بالإعجاز هو الله، ولا وحي يصل بين البشر وبينه لمعرفة الرسم المعجز بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فيما أعلم.
ولكن يمكن النظر إلى جانب آخر مذهل في هذه العملية، وهي كيف أن صورة الرسم هذه استوعبت القراءات وكيف عمل المكلفون بكتابته من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين على مثل هذا المستوى العالي من الإدراك والتنظيم، بحيث رسمت تلك المصاحف وربما رسمت فيها الكلمة لتعطي كل الطرق المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءتها، أما ابتداع الخزعبلات فديننا في غنى عنها.
والقرآن معجز من قبل كتابته وتدوينه على أي صورة من الصور.
 
بسم الله الرحمن الرحيم​




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا معهم في الصالحين، آمين اللهم آمين:
معلوم أن القرآن كتب ورسم بالرسم العثماني بعد وفاة رسول الله وانقطاع الوحي،
فلا يحتاج بيان بطلان القول بإعجاز الرسم إلى مزيد كلام، إذ لا إعجاز بعد انقطاع الوحي لأن الذي تحدى بالإعجاز هو الله، ولا وحي يصل بين البشر وبينه لمعرفة الرسم المعجز بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فيما أعلم.
ولكن يمكن النظر إلى جانب آخر مذهل في هذه العملية، وهي كيف أن صورة الرسم هذه استوعبت القراءات وكيف عمل المكلفون بكتابته من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين على مثل هذا المستوى العالي من الإدراك والتنظيم، بحيث رسمت تلك المصاحف وربما رسمت فيها الكلمة لتعطي كل الطرق المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءتها، أما ابتداع الخزعبلات فديننا في غنى عنها.
والقرآن معجز من قبل كتابته وتدوينه على أي صورة من الصور.
هذا الكلام ليس دقيقاً ، فقد عني الرسول صل1 والصحابة رضي الله عنهم بكتابة المصحف ولم ينتقل الرسول إلى الرفيق الأعلى إلا والقرآن قد كتب كاملاً ، ولكن لم يجمع في مصحف واحد ، فقد كان للرسولصل1 كتاب كثر زادوا على الستين كاتباً ، منهم الخلفاء الأربعة ، ومعاوية ، وأبان بن سعيد ، وثابت بن قيس ، وأرقم بن أبي ، وحنظلة بن الربيع وغيرهم رضي الله عنهم ، وقد روى زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : (( كنت أكتب الوحي عند رسول الله صل1 وهويملي علي ، فإذا فرغت قالصل1 اقرأ ، فأقرأه ، فاذا كان فيه سقط أقامه ، ثم أخرج به إلى الناس )) رواه الطبراني في المعجم الكبير ورجاله موثوقون
أما بخصوص سؤال الاخت الكريمة فحسب علمي وبحثي في هذا الموضوع لم أطلع على قول قبل ابن البناء المراكشي ( ت 721هـ ) قال ان للرسم أسرار ومعاني باطنة تتعلق بمراتب الوجود والمقامات ، مع الملاحظة أن المراكشي كان ذا ميل شديد إلى العلوم الرياضية والعقلية ويتجلى ذلك في مؤلفاته الكثيرة في الفلسفة والمنطق والفلك والرياضيات ، ثم أنه ذو اتجاه صوفي وجداني دفعه إلى الانقطاع مدة عن أكل ما فيه روح ، وأصيب بحالة عصبية فحجب في بيته سنة (1) ، مما انعكس على تعليلاته على ظواهر الرسم ، يقول أستاذنا الدكتور غانم : (( ورغم الصورة المنطقية التي يعرض فيها المراكشي مذهبه فإن هذا الاتجاه بعيد كل البعد عن طبيعة الموضوع ، فلم يدر في خلد الصحابة رضي الله عنهم شيء من تلك المعاني التي يحاول أبو العباس المراكشي أن يعلل بها رسم الكلمات في صورة فلسفية باطنية ... )) رسم المصحف دراسة لغوية تأريخية 229
ـــــــــــــــــ
(1) ينظر في ترجمته كتاب الاعلام للزركلي 1/ 213
 
رد

رد

هذا الكلام ليس دقيقاً ، فقد عني الرسولصل1 بكتابة القرآن ولم ينتقل الرسول إلى الرفيق
أخي إياد الكتابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أمر معلوم غير مغفل ولا متناسى أثناء الرد لكن الحديث كان عن الرسم العثماني لأن الحوار يدور حول صورة هذا الرسم وما فيها من إعجاز، ولنفرض جدلا أن الرسم هو ما كان كتبه معاوية وزيد وأبي وغيرهم رضوان الله عليهم أجمعين بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ما لم يؤثر هو الأمر قرآنا أو سنة برسم كلمة على نحو معين، لأن هذا متى كان على هذا النحو جاز لنا البحث عن جوانب إعجازه، للنص على صورته، ولقصد الشارع الحكيم إليه، أما الاجتهاد من الصحابة رضوان الله عليهم فهو خارج دائرة الإعجاز، كونه عملا بشريا، ولكن يحسب لهم ما بلغوا إليه من مراحل الفهم والاستنباط التي ربما لم تصلها غيرهم من الجماعات البشرية في المماثل من المقامات، رضي الله عنهم أجمعين وجعلنا من التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
 
أخي أحمد أوافقك الرأي في ما تقول لأن القرآن كتب على وفق مااعتاده الصحابة رضي الله عنهم من انماط كتابية في عصرهم ، ويبقى التعليل اللغوي والتاريخي هو أنسب التعليلات في تفسير ظواهر الرسم القرآني ، اعتراضي على قولك كان من اجل التعميم الذي ذكرته بان القرآن كتب ورسم بالرسم العثماني بعد وفات النبي صل1 ، وما الرسم العثماني إلا صورة من صور كتابة القرآن في عصر النبي بغض النظر عن توقيف أو اجتهاد الرسم ، فعبارتك تحتاج إلى صياغة دقيقة وفقك الله لكل خير ويسر دراستك في حيدر أباد
 
دعابة

دعابة

جزاك الله خيرا ووفقني وإياك إلى الصواب حيث كان، وراجع رسم الفقرة التي كتبتها إملائيا، فقد وقع فيها من الإعجاز الشيء الكثير مما يعجز عن كتابة مثله الفطاحلة من المختصين، وهذه دعابة أخ مع أخيه فقط.
 
أخي جزاك الله خيرا على سعة صدرك وقيامك مباشرة بتعديل النص، وأنت أهل لأن تنال الدرجات العلى، لا ينال العلم مستح ولا متكبر، فجزاك الله خيرا أولا وأخيرا
 
الأستاذان الفاضلان
أحمد صالح أحمد غازي
و إياد السامرائي

جزاكم الله خيرا
 
أخي أحمد أشكر مداخلاتك المشاكسة ، وكنت أعلم بوجود هذه الأخطاء الطباعية ، وكنت أعمل على تعديلها ولكن ضعف شبكة الانتر نيت عندنا في العراق وانقطاعها المتكرر أخر هذا التصحيحات حتى سبقتني ووضعت أنت مشاركتك المداعبة ، وسبق السيف العذل ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجزاك الله عني خيرا
 
بارك الله في السائل والمُجيب والمُعِّقب، ولا إضافة بعد ما تفضل به أخي الدكتور إياد وإِنَّما أحببتُ السؤال لخبراء رسم المصحف:
هل هناك توجيهٌ علميٌّ مقبولٌ لوجهة نظر ابن البنا المراكشي- رحمه الله - في ذهابه للقول بتوقيف رسم المصحف مع معرفته بأميَّة النبي صلى الله عليه وسلم وعدم معرفته بالكتابة (ولا تَخُطُّهُ بِيَمينِكَ) ؟
 
سؤالكم دكتور عبد الرحمن وإن كان لخبراء الرسم لكن سأجيب بما لدي , ولعل الأفاضل يتفضلون بالتعقيب أو التصحيح إن كان في الكلام وهم.

المراكشي رحمه الله علل الرسم تعليلا إشاريا صوفيا كما يظهر , وسأنقل بعضًا من كلامه في مقدمة كتابه حيث يقول : ( لأحوال هذه الحروف مناسبة لأحوال الوجود حصل بها بينهما ارتباط به يكون الاستدلال .
فالهمزة تدل على الأصالة , والمبادي فهي موصولة .
والألف تدل على الكون بالفعل في الوجود فهي مفصّلة , لأنها من حيث إنها أول الحروف في الفصل الذي بين ما يسمع وما لا يسمع متصلة بهمزة الابتداء , ولذلك جعلت علامة الاثنين .... إلى أن قال : كما انقسم باب الوجود على قسمين : ما يدرك وما لا يدرك . والذي يدرك على قسمين : ظاهر ويسمى : الملك , وباطن ويسمّى الملكوت ... والتنزيل في الخطاب بين هذه الأقسام صارت اللفظة بحسب ذلك مشتركة في الاعتبار بين البابين وأقسام الوجود فاحتاجت إلى فرقان . فيجعل الألف يدل على قسمي الوجود , والواو على قسم الملك منه لأنه أظهر للإدراك , والياء على قسم الملكوت منه لأنه أبطن في الإدراك)

وهو لم يصرح بأن الرسم توقيفي معجز وعبارته في هذا محتملة – كما أظن -
وأما القول بأن الرسم العثماني توقيفي فاستدل القائلون بذلك بأدلة كثيرة أغلبها مسوق في كتب علوم القرآن ولا أظنها لا تخفى عليكم

ومن كلامكم دكتور عبد الرحمن أقول هل القول بأن الرسم توقيفي , وكان بوحي يناقض القول بأمية الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ألا يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم – إن ثبت - دليلا كافيا ؟
 
لايخفى عليك شيخي العزيز دكتور عبد الرحمن أن الخلاف بين توقيف الرسم واجتهاديته قديمة ظهرت قبل ابن البناء المراكشي ، ولكن لي ملاحظة لمن يتعرض لقضية توقيف الرسم في العصر الحديث ، وهي أنه يخلط بين قول العلماء بوجوب الالتزام برسم المصحف وبين القول بالتوقيف ، فلا يلزم القول بوجوب الالتزام برسم المصحف أن رسم المصحف توقيفي ، فليس هناك ترابط بين القضيتين
 
أخي حسين ممن قال بعدم توفيقية الرسم القرآني القاضي الباقلاني المتوفى سنة ( 403هـ ) في كتابه الانتصار للقرآن ، والكتاب مطبوع بتحقيق الدكتور محمد عصام القضاة ، وفيه آراء قيمة ، وكذلك روى بعض العلماء عن العز بن عبد السلام أقوالا ـ وإن اختلف في صحتها وتصحيفها ـ استدلوا فيها على أن الرسم ليس توقيفياً ، وجزاك الله خيرا
 
بارك الله فيكم . قصدتُ من قال بالتوقيف ( كما هو ظاهر مذهب المراكشي ، وتصريح الدباغ ) ؟ ولم أقصد خلافهم القديم في وجوب التزامه في المصاحف .​
 
عودة
أعلى