سؤال عن كتاب في قراءة الكسائي من رواية الدوري

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
هل وقف أحد الإخوان على كتاب في قراءة الكسائي من رواية الدوري ، عاش مصنفه - على الأرجح - في القرن الخامس ، أو السادس الهجري ؟
 
كتاب: مفردة الكسائي
فيه مُجردُّ قراءة أبي الحسن علي بن حمزة الكسائي رواية أبي عُمَرَ الدوري من طريق ابن مقسم - رحمهم الله -
تأليف الشيخ الإمام أبي عبدالله محمد بن أبي نصر الكِرماني ( من علماء القرن السادس الهجري)
دراسة وتحقيق: د.أشرف محمد فؤاد طلعت
الطبعة الأولى 1429هـ , مكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع بالقاهرة.
عدد صفحاته 402
 
فجزاك الله خيراً أخي الكريم ، وأشكر لك سرعة استجابتك.

أما الكتاب الذي أعنيه فما زال مخطوطاً ، ومؤلفه هو أبو نصر محمد بن علي الزشكي ، وهو متقدم الوفاة على رضي الدين الكرماني ، المتوفى بعد سنة ( 563 هـ ).
وأما كتاب الكرماني فقد حققه أولاً أستاذنا الدكتور حاتم صالح الضامن ، ونشرته دار نينوى بدمشق ، وصدرت الطبعة الأولى سنة 1426 هـ/ 2005 م ، بعنوان : " قراءة الكسائي رواية أبي عمر الدوري من طريق ابن مقسم " ، وهو متاح على الشبكة.

ولي وقفة مطولة حول ترجمة مؤلف الكتاب ، فياحبذا لو نقلت لنا الترجمة التي أوردها الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت للمؤلف.
 
أما الكتاب الذي أعنيه فما زال مخطوطاً ، ومؤلفه هو أبو نصر محمد بن علي الزشكي ، وهو متقدم الوفاة على رضي الدين الكرماني، المتوفى بعد سنة ( 563 هـ ).
يبدو أنك تستعمل أسلوب التشويق وشد الانتباه، وأن في كنانتك معلومات عن هذا الكتاب، فليتك تجود ببعضها حتى تكون مفاتيح لأساتذتنا، بواسطتها يستطيعون التعريف بهذا الكتاب.
بارك الله في أبي يوسف.
 
يبدو أن بعض المشاركات قد حذفت بسبب عملية الصيانة ، وقد قلت :

هو ذاك أخي الكريم ، صاحب الأفضال الكثيرة محمد ايت عمران - وفقه الله - ، والحمد لله في الكنانة الكثير والكثير ، لم يمنعني من الكشف عنه سوى الانتهاء من إعداد أطروحتي ، ولقد بت على قناعة تامة بأن الكثير من تراثنا الضخم في القراءات وعلوم القرآن ، وغيرهما موجود بين أيدينا ، لكنه يحتاج من يميط اللثام عنه.
وحباً وكرامة لك أخي الحبيب محمد ولكل من مد لي يد العون من أعضاء هذا الملتقى الكريم أقول :
إن مؤلف هذا الكتاب مقرئ كبير ، وعالم جليل ، يروي قراءة الكسائي برواية الدوري من طريقي جده لأمه أبي العباس محمد بن أبي القاسم بن أبي سهل الباري ( كذا ! ) ، وخاله أبي القاسم عبيد الله الباري ، وهما عن أبي القاسم السهيلي الطوسي المقرئ ( ت قبل 450 هـ ) ، عن أبي عثمان الحيري ( ت 427 هـ ) ، عن الحسين بن علي بن ثابت البغدادي ( ت 378 هـ ) ، عن ابن ذؤابة البغدادي ( ت قبل 340 هـ ) ، عن ابن فرح الضرير ( ت 301 هـ ).
ويروي السهيلي الطوسي أيضاً عن أبي منصور العطار ( النصف الأول من القرنالخامس الهجري ) ، عن الخبازي الكبير ( ت 398 هـ ) ، عن زيد بن علي الكوفي ( ت 358 هـ ).
وابن ذؤابة وزيد بن علي يرويان عن الدوري ، عن الكسائي ، عن حمزة بن حبيب الزيات ، عن حمران بن أعين ، عن أبي الأسود الدؤلي ، عن عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

هذا هو ملخص الإسناد الذي أدى إلى هذا المقرئ الجليل قراءة الكسائي من رواية الدوري ، أما ترجمة المؤلف وكذا ترجمة جده لأمه وخاله فما زال البحث عنها مستمراً ؛ لعل الله تعالى أن يقيض لهذا الكتاب من يخرجه إلى النور.
وعليه ... فإن المؤلف يعد من علماء القرن الخامس ، ولعله أدرك القرن السادس ، فهو متقدم على رضي الدين الكرماني.
 
عودة
أعلى