سؤال عن قيمة ألفية ابن العالم الجزائري في غريب القرآن وتفسيره.

إنضم
05/08/2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أحفظ منظومة في غريب القرآن وتفسيره, فما رأيكم بألفية ابن العالم الجزائري؟
وجزاكم الله خيرا.
 
هل لك أن تطلعنا عليها إن كانت متوفرة على هيئة إلكترونية فهي غير مشهورة . وأعرف منظومة الديريني في غريب القرآن ومنظومة ابن المنير ، والإشكال أنهما طويلتان جداً تقارب كل منهما ثلاثة الآف بيت ، ولو اقتصر في النظم على أبرز الغريب لكانت أقل وأنفع في نظري .
 
هل لك أن تطلعنا عليها إن كانت متوفرة على هيئة إلكترونية فهي غير مشهورة . وأعرف منظومة الديريني في غريب القرآن ومنظومة ابن المنير ، والإشكال أنهما طويلتان جداً تقارب كل منهما ثلاثة الآف بيت ، ولو اقتصر في النظم على أبرز الغريب لكانت أقل وأنفع في نظري .

جزاكم الله خيرا.
هي عندي بصيغة الوورد, وهي التي وضعها أحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث,
وقد قمتُ بضبطها ضبطا تاما من أولها إلى آخرها, وميزتُ الأبيات التي أدرجها الأخ في المنظومة -وهي ليست منها- من نص المنظومة, وأثبتُّ كذلك العناوين كما في الشرح, ولم يبقَ إلا مواضع أشكلتْ عَلَيَّ, وقد استعنتُ في الضبط بشرحها ضياء المعالم المرفوع على هذا الرابط حمل : ضياء المعالم شرح على الفية الغريب لابن العالم/ pdf - المجلس العلمي
فهل أطلعكم عليها وهي بصيغة الوورد؟
 

وقد قمتُ بضبطها ضبطا تاما من أولها إلى آخرها, وميزتُ الأبيات التي أدرجها الأخ في المنظومة -وهي ليست منها- من نص المنظومة, وأثبتُّ كذلك العناوين كما في الشرح, ولم يبقَ إلا مواضع أشكلتْ عَلَيَّ
وإنما شجعني على ذلك قول أبي مالك العوضي عنها
"هذه المنظومة نفيسة جدا، فيا ليت طلبة العلم يعطونها ما تستحقه"
 
هل لك أن تطلعنا عليها إن كانت متوفرة على هيئة إلكترونية فهي غير مشهورة.
يبدو أنك نسيت حديثنا عنها يا شيخنا الفاضل ربما لكثرة ما تقفون عليه من الكتب (كما حصل للحافظ ابن حجر مع تلميذه السخاوي).
وقد كان الكلام عنها عرضا عندما سألتك عن منظومة المجاصي؛ وذلك لأن ابن العالم قد أشار في منظومته إلى استفادته من منظومة المجاصي في قوله:
وربما استعنت بالمجاصي ..................... بسبقه لفضل الاقتناص
واستفاد أيضا من منظومة الديريني كما في قوله:
أو بغريب العالم النحرير .................... عبد العزيز الواسع التفسير

وفائدة ألفية ابن العالم أنها جمعت ثلاثة علوم أو قل ثلاثة أقسام:
= الأشباه والنظائر
= غريب القرآن المكرر في السور مرتبا على الحروف
= غريب القرآن الموجود في سورة واحدة مرتبا على السور
هذا مع ما يظهر في الأبيات من تمكن الناظم من جهة النظم، بخلاف ألفية العراقي.
 

وإنما شجعني على ذلك قول أبي مالك العوضي عنها
"هذه المنظومة نفيسة جدا، فيا ليت طلبة العلم يعطونها ما تستحقه"
فائدة ألفية ابن العالم أنها جمعت ثلاثة علوم أو قل ثلاثة أقسام:
= الأشباه والنظائر
= غريب القرآن المكرر في السور مرتبا على الحروف
= غريب القرآن الموجود في سورة واحدة مرتبا على السور
هذا مع ما يظهر في الأبيات من تمكن الناظم من جهة النظم، بخلاف ألفية العراقي.
وكذلك يظهر عند الديريني التمكن من جهة الناظم، ودونه في التمكن ابن المنير، ويبدو أن ذلك بسبب موته قبل تنقيحها ولذلك تجدها بغير مقدمة وبغير خاتمة.
 
المنظومة في المرفق.
تنبيه:
1) لم أقم بمراجعتها بعد وفيها أخطاء فأرجو من المشايخ الكرام تصحيح الأخطاء وأن ينبهوني عليها.
2) الكلمات التي هي ملونة بالأخضر هي التي لا أعرف كيف أضبطها أو أني لستُ متأكدا في ضبطها. فأرجو من المشايخ الكرام أن يرشدوني إلى الضبط الصحيح
 
بارك الله فيكم جميعاً على هذه الفوائد ، وفعلاً قد نسيتها يا أبا مالك والآن تذكرت .
لعلي أقرؤها وأستفيد منها إن شاء الله .
 
كيف أضبط الكلمات الملونة بالأحمر؟ :

1- اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِى قَدْ شَرفَا = مَبَاحِثَ التفْسِيرِ فِيمَا عرفَا

7- عَلَى مسَاوِي مِنَ الْقَوَافِي = أَدتْ إِلَى الْعَجَزَةِ الضِّعَافِ

18- وَقِيلَ فِيهِ زَائِدٌ عَلَى الْمِائَةْ = فَلتتوَافق بذَاك عن فئة

وجزاكم الله خيرا.
 
1- فيما عُرِفا
7- على مساوِئَ
18- فَلِلتَّوَافُقِ

والله أعلم.
 

1- اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِى قَدْ شَرَّفَا = مَبَاحِثَ التَّفْسِيرِ فِيمَا عُرِفَا
2- وَجَعَلَ انْتِحَالَهُ فِى الْأَجْرِ = مِثْلَ الشَّهَادَةِ النَّفِيسِ الذُّخْرِ
3- حَسَبَمَا جَاءَ عَنِ الْفَارُوقِ = وَحُكْمُهُ الرَّفْعُ عَلَى التَّحْقِيقِ
4- إِلَى رَسُولِ اللهِ هَادِئِ الْأَنَامْ = عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامْ
5- وَقَدْ أَجَلْتُ الْفِكْرَ فِيهِ حِينَا = حَتَّى اسْتَبَنْتُ عِلْمَهُ فُنُونَا
6- فَقُلْتُ فِى غَرِيبِهِ أَلْفِيَّةْ = فَائِقَةً فِى الْكُتُبِ الْمَحْوِيَّةْ
7- عَلَى مَسَاوِئَ مِنَ الْقَوَافِي = أَدَّتْ إِلَى الْعَجَزَةِ الضِّعَافِ
8- وَقَدْ جَعَلْتُ صَدْرَهَا تَوْطِيَّةْ = فِى نِسْبَةِ الْأَلْفَاظِ وَالْمَزِيَّةْ
9- ثُمَّ شَرَعْتُ قِسْمَةَ الْأَبْحَاثِ = مُنْتَظِمًا فِيهَا عَىََ ثَلَاثِ
10- مَعْرِفَةُ الْوُجُوهِ وَالنَّظَائِرْ = بَعْدَ الْمُكَرَّرَةِ وَالْقَوَاصِرْ
11- مُرَتِّبًا عَلَى حُرُوفِ الْمُعْجَمِ = وَقَاصِرٌ بِسُورَةٍ لَهَا نُمِي
12- مِنْ جُلِّ مَا أَوْرَدَهُ الْعَزِيزِي = وَذُو الْجَلَالَيْنِ بِلَا تَمْيِيزِ
13- وَفِيهِ مِنْ غَرَائِبِ الْإِتْقَانِ = وَغَيْرِهِ مِنْ كُتُبٍ حِسَانِ
14- وَرُبَّمَا اسْتَعَنْتُ بِالْمَجَاصِي = بِسَبْقِهِ لِفَضْلِ الِاقْتِنَاصِ
15- أَوْ بِغَرِيبِ الْعَالِمِ النِّحْرِيرِ = عَبْدِ الْعَزِيزِ الْوَاسِعِ التَّفْسِيرِ
16- وَلَمْ أُمَيِّزْ لُغَةَ الْحِجَازِ = مِنْ غَيْرِهَا لِغَرَضِ الْإِيجَازِ
17- وَلَا أَرَى الْوُقُوعَ لِلْمُعَرَّبِ = وِفَاقَ رَأْيِ أَكْثَرِ الْمُهَذَّبِ
18- وَقِيلَ فِيهِ زَائِدٌ عَلَى الْمِائَةْ = فَلِلتَّوَافُقِ بِذَاكَ عَنْ فِئَةْ
19- أَوْ أَنَّهَا قَدْ عُرِّبَتْ بِالطَّبْعِ = بَعْدَ مُخَالَطَةِ أَصْلِ الْوَضْعِ
20- وَأَدَوَاتُ النَّحْوِ فِي التَّفْسِيرِ = أَشْبَعْتُ فِيهَا الْقَوْلَ فِي التَّقْرِيرِ
21- وَفِيهِ أَيْضًا وَاضِحُ الْإِلْمَامِ = بِبَعْضِ مَا قَدْ قِيلَ فِي الْأَعْلَامِ
22- وَاللهَ يَنْفَعُ بِهِ مَنْ حَصَّلَهْ = وَمَنْ سَعَى فِيهِ بِخَيْرٍ عَنَّ لَهْ
23- بِجَاهِ خَيْرِ الْأَنْبِيَا وَآلِهِ = وَكُلِّ مَنْ تَبِعَهُ مِنْ وَالِهِ
(مُرَتِّبًا) بكسر التاء؟
وهل باقي الضَّبط صحيح؟
وجزاكم الله خيرا.
 
كيف أضبط الكلمات الملونة بالأحمر؟ :

30- وَزُوِّجَ الْمَجَازُ بِالتشْبِيهِ = فانجلا اسْتِعَارَة تُؤْوِيهِ

39- كَمِثْلِ مَا وَضَعَتِ الْمَلَاحِدَةْ = لَيْسَ الْإِشَارَة الْعُلُوم الزائِدَةْ


وجزاكم الله خيرا.
 
11- مرتبا: بفتح التاء.
30- لا أدري
39- ليس الإشارةُ، العلومُ الزائدة
أي ليس الإشارة، بل العلوم الزائدة.
 
كيف أضبط الكلمات الملونة بالأحمر؟ :

119- تَضَرعًا تَذَلُّلًا يعترفُ = وَالِابْتِلَاعُ مِثْلُهُ التلَقُّفُ

168- دَأْبًا يَقُولُ عَادَةً مَحْصُولَةْ = وَمُتَدَاولًا بِمَعْنَى دُولَة

178- وَالذَّرْعُ كَيْلٌ بِالْمَسَاحَةِ أصلْ = وَأَيْضًا الْقَلْبُ بِمَعْنَاهُ وُصِلْ
وجزاكم الله خيرا
 
كيف أضبط الكلمات الملونة بالأحمر؟ :

258- وَيَابِسُ الطِّينِ هُوَ الصلْصَالُ = مِنْ غَيْرِ شيي وَبِنَتْنٍ قَالُوا

351- فَالزاجِرَاتِ لِلسحَابِ الْمجر = وَالتالِيَاتِ كُلُّ تَالِ الذِّكْرِ

386- رَمْزًا إِشَارَةً وَبِالْمسجه = يَحْكِيهِ فِي الْقِصةِ بَعْضُ النقَلَةْ

417- وَالناقَةُ الْبِكْرُ الْوَصِيلَةُ التِي = نتجت الْأُنْثَى فَأُنْثَى أَبلت

وجزاكم الله خيرا.
 
محاولة ضبط بعض المواضع

محاولة ضبط بعض المواضع

وَلِلَّذِي تَخُزُّ مِنْ دِيبَاجِ = إِسْتَبْرَقٍ سِيقَ لِلِابْتِهَاجِ

141- وَجُبُلًا جُبْلًا جِبِلًّا خَلْقَا = وَهُوَ بِالتَّاءِ رَدِيفٌ حَقَّا

200- اَلظَّمَأُ الْعَطَشُ فِي التَّفْسِيرِ = وَظُلَلٌ أَغْطِيَةُ التَّقْدِيرِ

250- نَنْكُسْهُ نُرْجِعْهُ لِحَالِ مَا وُلِدْ = وَنُكِسُوا رُدُّوا لِكُفْرٍ قَدْ عُهِدْ

252- وَالنَّشْأَةُ الْخِلْقَةُ أَنْشَأَ ابْتَدَا = يَنْشَؤُا فِي الْحِلْيَةِ يَنْمُوا بِاهْتِدَا

256- وَالْفِرْقَةُ الصَّابِئَةُ الْمَلَاعِينْ = بَيْنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى دَاعِينْ
 
محاولة ضبط بعض الأبيات

محاولة ضبط بعض الأبيات

307- وَقِيلَ فِي السَّلْوَى هِيَ السُّمَانَى = أَوْ طَائِرٌ يُشْبِهُهُ تِبْيَانَا

349- وَالْأَمْرُ فِي سِتٍّ كَالِاسْتِفْهَامِ = وَخَمْسَةَ عْشَرَ مِنَ الْإِقْسَامِ

391- جُمُوعُ رِبِّيُّونَ فِي الْمَشْهُورَةْ = وَالرِّبَةُ الْجَمَاعَةُ الْكَثِيرَةْ
 
ضبطها هو :
وَقِيلَ فِي السَّلْوَى هِيَ السُّمَانَى = أَوْ طَائِرٌ يُشْبِهُهُ تِبْيَانَا صحيح .
349- وَالْأَمْرُ فِي سِتٍّ كَالِاسْتِفْهَامِ = وَخَمْسَةَ عْشَرَ مِنَ الْأَقْسَامِ بفتح همزة ( الأقسام)
91- جُمُوعُ رِبِّيُّونَ فِي الْمَشْهُورَةْ = وَالرِّبَةُ الْجَمَاعَةُ الْكَثِيرَةْ . صحيح .
والله أعلم .
 
ضبطها هو :
وَقِيلَ فِي السَّلْوَى هِيَ السُّمَانَى = أَوْ طَائِرٌ يُشْبِهُهُ تِبْيَانَا صحيح .
349- وَالْأَمْرُ فِي سِتٍّ كَالِاسْتِفْهَامِ = وَخَمْسَةَ عْشَرَ مِنَ الْأَقْسَامِ بفتح همزة ( الأقسام)
91- جُمُوعُ رِبِّيُّونَ فِي الْمَشْهُورَةْ = وَالرِّبَةُ الْجَمَاعَةُ الْكَثِيرَةْ . صحيح .
والله أعلم .
جزاكم الله خيرا.
 
وياحبذا أيضاً لو تزودوننا بأسماء المنظومات في هذا المجال, حقيقة معلومة جديدة بالنسبة لي أن هناك منظومات في غريب القرآن,ولكن كعادة هذا الملتقى دائما يتحفنا بالدرر.

جزاكم الله خيرا.
 
عودة
أعلى