السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى في سورة المدثر وهي من السور المكيه
{ وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا ... } الآية 31.
كيف نرد على من يستدل بهذه الآيه على وجود النفاق في العهد المكي ؟ وعلى أن الآيه قسمت العهد المكي إلى
1. كفار
2.أهل كتاب
3.مؤمنون
4. مرضى قلوب
بحجة ان ( الذين في قلوبهم مرض ) قد عرفتهم الايه التي في سورة البقره
{ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون } الآيات: 8,9,10
وهم المنافقين
كيف نرد على هؤلاء ؟ وهل كلما اطلق وصف مرض القلب عني به النفاق ؟ أم ان اللفظ عام بكل شك وريب
والمنافقين من باب أولى !! ؟
وجزاكم الله كل خير
قال تعالى في سورة المدثر وهي من السور المكيه
{ وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا ... } الآية 31.
كيف نرد على من يستدل بهذه الآيه على وجود النفاق في العهد المكي ؟ وعلى أن الآيه قسمت العهد المكي إلى
1. كفار
2.أهل كتاب
3.مؤمنون
4. مرضى قلوب
بحجة ان ( الذين في قلوبهم مرض ) قد عرفتهم الايه التي في سورة البقره
{ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون } الآيات: 8,9,10
وهم المنافقين
كيف نرد على هؤلاء ؟ وهل كلما اطلق وصف مرض القلب عني به النفاق ؟ أم ان اللفظ عام بكل شك وريب
والمنافقين من باب أولى !! ؟
وجزاكم الله كل خير