سؤال عن علاقة الشعر العربي بتفسير القرآن الكريم

إنضم
17/07/2003
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
South Africa
السلام عليكم يا أهل العلم وجميع الاخوة الملتقي أهل التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد......

هذه أول مشاركة لي في هذا الملتقى المبارك وأرجو أن يطرح الله فيها الخير والبركة
يسرني أنا أكون أحد أعضـــــاء هذا الملتقى المفيد

لدي بعض الأسئلة ارجو التكرم بالاجابة عليها:(لأننا خالفنا مع بعض اخواننا هنا في هذه المسئلة)
سؤال الأول:
1) الشعر والقرآن أو بعبارة الآخري ما موقف القرآن من الشعر ؟
سؤال الثاني :
2) هل تفسير القرآن بالشعر جائز أم لا ؟ و ما موقف العلماء في هذه المسئلة ؟ و ما أدلتهم في ذلك ؟
سؤال الثالث :
3) إذا نظرنا إلي كتب التفسير (مثل: التفسير الطبري ، كشاف للزمخشري ، والبيضاوي ، و كتاب الموافقات للإمام شاطبي ) نجد أن الصحابة رضوان الله تعالي عليهم أجمعين فسروا بعض الآيات بالشعر الجاهلي :
ما دور الشعر في تفسير القرآن في عهد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟

ولكم من الله خير الجزاء ولكم مني أطيب الدعاء
والسلام


ملاحظة : انا لست عربا ، إذا كان الأخطاء الننحوية و الصرفية في رسالتي أرجو من أساتذي العرب السماح في هذه المسئلة .
جزاكم الله خيرا جزيلا
أخوكم في الله محمد من جنوب الأفرقية
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك يا أخ محمد الآمدي في هذا الملتقى المبارك .
أما ما سألت عنه فسيجيبك عنه العلماء الأفاضل هنا .
لك تحياتي.
 
على ضوء السؤال الثالث اوجه السؤالين الاول والثاني فيكون فحوى الاسئلة جميعها الاستفسار عن دور الشعر العربي في تفسير القران وجوابي ان الشعر العربي مخزن اللغة العربيه فبه يعرف طرق العرب في الخطاب ووجوه تفننهم ويستدل به على معاني الالفاظ وخواص التراكيب اللغوية ولذلك هو احد مصادر دراسة اللغة العربية بعامة والقران بخاصة فلا غرابة ان يستعين به الصحابة رضي الله عنهم على تفسير نصوص القران الكريم
هذا باختصار وقد تطفلت بهذا الجواب مع علمي اليقيني اني لست من الطائفة التي اشارالاخ خالد الى انتظاره الجواب منها
لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح اذا مشى كالمقعد
 
حياك الله يا أخانا الفاضل وما اشرت إليه من الاسئلة متعلقة بمسألة يعنون لها بالشاهد الشعريُّ واثره في التفسير
والشاهد الشعريُّ : هو كلّ ما يُستشهدُ به من الشعر المُحْتجّ به على قضيةٍ ما .
ولـه في التفسير أهميّةٌ كبيرة إذ الشعرُ ديوان العرب ، قـال ابن عباسٍ رضي الله عنهما :" إذا خفِيَ عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعرِ ، فإنّهُ ديوان العرب " .
وكان ابن عباسٍ رضي الله عنهما يُسْألُ عن القرآن فيُنْشِدُ فيه الشعر ، قال أبو عبيد :" يعني كان يستشهدُ به على التفسير " .
وقال عمر رضي الله عنه :" أيها الناس تمسّكوا بديوان شِعْركم في جاهليتكم فإنّ فيه تفسيرَ كتابكم " .
ونقلَ السيوطيُّ عن أبي بكر الأنباريِّ قولَهُ :" قد جاء عن الصحابة والتابعين كثيراً الاحتجاجُ على غريبِ القرآن ومُشْكله بالشعْر . وأنكرَ جماعة – لا علمَ لهم – على النحويين ذلك، وقالوا : إذا فعلْتم ذلك جعلتم الشعْر أصلاً للقرآن . وقالوا : يجوز أنْ يُحتجّ بالشعْر على القرآن ، وهو مذموم في القرآن والحديث ، قال : وليسَ الأمرُ كما زعموه من أنّا جعلنا الشعْر أصلاً للقرآن ، بلْ أردنا تبيين الحرف الغريب من القرآن بالشعْر ، لأنّ الله تعالى قال :{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً}(الزخرف : من الآية3) وقال : {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} (الشعراء:195)

هذه مقدمة يسيرة وأحيل الموضوع على الشيخ د.عبد الرحمن الشهري فهو به خبير ؛ إذ كان (الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم ) موضوعاً لرسالته في الدكتوراه .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أرحب بأخي الكريم محمد الآمدي من جنوب أفريقيا ، وأشكره على هذه الأسئلة.
كما أشكر إخواني الذين تكرموا بالإجابة وفقهم الله.
وأما هذه الأسئلة التي سألها الأخ محمد الآمدي فقد كتبت فيها فصولاً طوالاً في رسالتي التي أشار إليها أخي الكريم الشيخ أحمد البريدي . وهي تحتاج مني إلى وقت ربما لا يتيسر إلا بعد أسبوع إن شاء الله.
وأرجو أن ييسر الله الإجابة المفصلة على هذه الأسئلة قريباً.
 
جزاكم الله خيرا للاهتمام بأسئلتي

جزاكم الله خيرا للاهتمام بأسئلتي

السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

جزاكم الله خيراً كثيرا المشايخ الذين كتبوا متعلقا بأسئلتي مثل شيوخي خالد الشبل seen أحمد البريدي عبدالرحمن الشهري.


يا استاذ عبدالرحمن الشهري جزاكم الله خيراً انا منطظر بالاشتياق الي رسالتكم

أخوكم في الله محمد الآمدي
 
عودة
أعلى