سؤال عن تفسير: تنوير المقباس

إنضم
24/03/2020
المشاركات
109
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
ما مدى صحة نسبة ما ورد في تفسير: "تنوير المقباس" للفيروزآبادي إلى الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهما
 
ابن عباس رضي الله عنه مفترى عليه ، ومعظم ما نسب إليه لا يوثق به ، وسترى إن بحثت وتقصيت فيما نسب إليه لوجدت روايات متناقضة متضادة لا يمكن ان تجمع ، كما أن ما ساهم في تفاقم المشكلة في القرآن وعلومه خاصة هو عدم خضوعها لعلم مصطلح الحديث ، فأخذت احاديث باطلة مأخذ الصحيح بلا تحقيق وبنيت عليها فوق ذلك أحكام.
 
هل يعني أن هذا التفسير غير مأمون وينبغي اتقاؤه ؟ هل لديك كلام لبعض أهل العلم حول هذا التفسير ؟
 
في التفسير خاصة انت حاطب ليل ، فتحد المناكير والاسرائيليات والمدسوس والمنحول والمكذوب والضعيف ، والغير مختصين يظنون أنه خاضع لعلم مصطلح الحديث ، ولا يعلمون ان هذا العلم اقتصر على علم الحديث ولم يتجاوز ذلك للتفسير وبإمكانك قراءة هذا المقال :
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/110.htm
لك ان تتخيل يا مؤمن من يشنع عليه ؟؟
اهل الاثر من السلفيين !
 
وهكذا يظهر لنا جليا أن جميع ما روي عن ابن عباس في هذا الكتاب يدور على محمد بن مروان السدي الصغير عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ... وحسبنا في التعقب على هذا ما روي من طريق ابن عبد الحكم قال : سمعت الشافعي يقول : لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمئة حديث . وهذا الخبر - إن صح عن الشافعي - يدلنا على مقدار ما كان عليه الوضاعون من الجرأة على اختلاق هذه الكثرة من التفسير المنسوبة إلى ابن عباس وليس أدل على ذلك من أنك تلمس التناقض ظاهرا بين أقوال في التفسير نسبت إلى ابن عباس ورويت عنه ... أن هذا التفسير المنسوب إلى ابن عباس لم يفقد شيئا من قيمته العلمية في الغالب وإنما الشيء الذي لا قيمة له فيه هو نسبته إلى ابن عباس .ا.هـ.

هذا اعلاه كلام الدكتور الذهبي لم اقرأه الا الآن ولكني وجدته فعلياً اثناء بحثي في تنزيه كتاب الله عن فرية النسخ ، إذ وجدت ابطال كلام الله بأحاديث منسوبة زورا لابن عباس تناقضها روايات اخرى منسوبة زورا لابن عباس وتكرر ذلك كثيراً فأدركت عظم المشكلة.

كما أرجو قراءة هذا المنشور المضحك المبكي وأختم بأن الكلب اذا بال في إناء فماؤه كله نجس.

صورة مع التحية: الى اللطامين والمولولين على تنزيه كتاب الله عن الابطال المسمى "النسخ"
 
بارك الله فيكم أستاذ عدنان على هذا البيان..، وتفريعا على ما سبق ذكره، فإن الحاجة العلمية إلى تحقيق متين لتفسير: تنوير المقباس من تفسير ابن عباس ظاهرة، ليتميز بذلك الصحيح من الضعيف، فعسى الله أن يقيِّض من عباده من يـُحقِّق هذا الأمر .
ملاحظة: كثير من الباحثين لا يرى في هذا التفسير بأسا، بل ويعتقد نسبته لحبر الأمة وترجمان القرآن
 
عودة
أعلى