بنان

New member
إنضم
12 أغسطس 2011
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جعل الله ماتقومون به في هذا المنتدى المبارك في موازين حسناتك وأحسن الله إليكم.
عندي سؤال اشكل علي في بحثي
عند نقلي لقول لأبي حيان وجدته ناقل عن أبو عيسى الرماني ولم أجد كتاب الرماني المعروف بالجامع في علوم القران وأخبرت أن الموجود من هذا التفسير فقط جزء عم ومطبوع بمصر وقرأت بالشبكة أن هناك سور أخرى موجود تفسيرها مثل الاسراء وال عمران
ولا أعلم كيف اتأكد من كل هذا
علما أني ما أريد التأكد منه هو نقله عن أبو عيسى في تفسير قوله تعالى "وكفى بالله شهيدا "سورة النساء
ولم أجد من تكلم عن وجود تفسير الرماني لهذه السورة لذلك لا أعلم هل أنقله من تفسير ابو حيان وأذكر عدم وجود تفسير الرماني ؟؟ وهل اكتب ان الموجود من تفسير الرماني جزء عم علما أن في هذا الموقع رأيت من يتكلم عن تفسير جزء عم المطبوع وأنه ليس للرماني ؟؟
فهل هناك كتاب تحدث عن تفسير الرماني من حيث السور الموجود تفسيرها ومن حيث المطبوع منها والمخطوط؟؟؟
وما اسم كتاب الرماني هل هو الجامع لعلم القران أم الجامع في علوم القران

وجزاكم الله خيرا
 
الأخت الكريمة بنان
أبو حيان ينقل كثيرا عن ابن عطية - رحمهما الله - فارجعي إلى المحرر الوجيز لابن عطية في هذا الموضع وانظريه .
وهنا تنبيه مهم : فالرماني من المعتزلة ، ويطلق على تفسيره أيضًا ( الجامع الكبير في التفسير ) ؛ وترجمه الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) قال : العلامة أبو الحسن علي بن عيسى الرماني النحوي المعتزلي .. صنف في التفسير ، واللغة ، والنحو ، والكلام .. وألف في الاعتزال ... له نحو من مائة مصنف ؛ مات في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين وثلاث مئة عن ثمان وثمانين سنة ...وكان من أوعية العلم على بدعته ( [1] ) . والعلم عند الله تعالى .

[1] - انظر سير أعلام النبلاء : 16 / 533 ، 534 .
 
الأخت الكريمة بنان
أبو حيان ينقل كثيرا عن ابن عطية - رحمهما الله - فارجعي إلى المحرر الوجيز لابن عطية في هذا الموضع وانظريه .
وهنا تنبيه مهم : فالرماني من المعتزلة ، ويطلق على تفسيره أيضًا ( الجامع الكبير في التفسير ) ؛ وترجمه الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) قال : العلامة أبو الحسن علي بن عيسى الرماني النحوي المعتزلي .. صنف في التفسير ، واللغة ، والنحو ، والكلام .. وألف في الاعتزال ... له نحو من مائة مصنف ؛ مات في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين وثلاث مئة عن ثمان وثمانين سنة ...وكان من أوعية العلم على بدعته ( [1] ) . والعلم عند الله تعالى


[1] - انظر سير أعلام النبلاء : 16 / 533 ، 534 .

جزاك الله خيرا على الرد
تأكدت من نقله ولم يكن لابن عطية بل هو نقلا عن الرماني
وأشكرك على الاشارة للترجمته

واتمنى من الأخوة الكرام ارشادي الى أين أجد تفسير الرماني وماهي السور الموجودة وطبعات الكتاب
 
ممن ينقل عن تفسير الرماني :
1 ـ الماوردي في كتابه النكت والعيون.
2 ـ الطوسي الرافضي في تفسيره ( التبيان في تفسير القرآن)، وهو ينقل عنه بكثرة، حتى يكاد في بعض المواطن أن لا يخرج عنه، وإنما يختلف معه في ترتيب المعلومة، وإن كان لا يذكر هذا؛ كعادة المتقدمين في النقول.
 
سبق مناقشة هذا الموضوع في مشاركات سابقة قديمة في الملتقى يمكن البحث عنها عن طريق محرك البحث في الملتقى .
وقد طبع الموجود من تفسير الرماني وهو كثير ضمن موسوعة تفاسير المعتزلة ، وقد أشرت إلى صدوره هنا
وقد اشتمل على تفسير كثير من سورة الفاتحة حتى سورة التكوير تقريباً ، ولعلك تراجعين كلام الجامع للكتاب ، والسور التي اشتمل عليها بدقة . بارك الله فيكم .
علماً أن ثمة دراسة موسعة عن الرماني وكتبه ومنهجه النحوي للدكتور مازن المبارك ، وقد نشرته دار الفكر بسوريا قديما .​
 
عودة
أعلى