ليتك تذكر المصدر الذي وجدت فيه ذكر تفسير الخطابي .
ولم أر من ذكر للخطابي كتابًا في تفسير القرآن .
والذي رأيته مذكورًا من كتبه مما قد يكون سببًا في وقوع الالتباس :
1 - تفسير اللغة التي في مختصر المزني .
2 - تفسير الفطرة .
3 - تفسير الأسماء والدعوات = شرح الأسماء الحسنى = شرح الأدعية المأثورة = الدعاء و معاني أسماء الله تعالى = شأن الدعاء ، وهو شرح لكتاب الدعوات لإمام الأئمة ابن خزيمة .
نعم ؛ له بيان إعجاز القرآن ، ويَحتمِل أنه جزء من كتابه شعار الدين .
والله أعلم .
 
جواب أخي العزيز الأستاذ السائح جواب مسددٌ وفقه الله وأجزل له الثواب . وليأذن لي بهذه الإضافة .
سألت الأخ الفاضل ، والعالم الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الباتلي عن هذا الكتاب لأنه قام بدراسة واسعة عن الإمام الخطابي في مرحلة الماجستير بقسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بالرياض ، بعنوان :
[align=center]الإمام الخطابي وآثاره الحديثية ومنهجه فيها[/align]
وقد طبعت الرسالة مؤخراً (1426هـ) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، في مجلدين ، فكان جوابه كما تفضل الأستاذ السائح . ولعلهم يقولون : قال الخطابي في كتابه التفسير ، يعنون به : تفسير اللغة التي في مختصر المزني . والله أعلم .

وأحب أن أضيف :
- كان الأخ سعد بن عبد الرحمن المغيربي قد قدم في مرحلة الماجستير بحثاً بعنوان :(أقوال أبي سليمان الخطابي في التفسير . جمعاً ودراسة ) ، وذلك في قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض .
- ودرس أحد الباحثين في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بالرياض منهج الإمام الخطابي في العقيدة .
فخدمت كلية أصول الدين الإمام الخطابي بجميع أقسامها ، وهذا لم يتهيأ إلا لقلل من العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وربما ابن القيم أيضاً.
 
بارك الله في الشيخ الفاضل الكريم أبي عبد الله الشهري ، ونفعنا بعلمه .
ممن درس منهج الخطابي في العقيدة : الشيخ الفاضل الحسن بن عبد الرحمان العلوي المغربي ، وقد طبع كتابه بدار الوطن سنة 1418 .
وأصل كتابه أطروحة تقدم بها إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .
 
أشكر للشيخين الكريمين تفضلهما بالإجابة ، وإذا كان لهما أو لغيرهما إضافة أخرى حول هذا الأمر فليتحفنا بها ، أما المصدر الذي وجد فيه نقلٌ عن الإمام الخطابي في التفسير فهو مخطوط لشيخ الإسلام بن تيمية يعمل على تحقيقه أحد الإخوة ، وجزيتم خيرًا ...
 
عودة
أعلى