سؤال عن استغلال معنى حرف الجر في تقرير مبدأ عقدي عند الرافضة

بنان

New member
إنضم
12/08/2011
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند قوله تعالى في سورة الفتح {[FONT=QCF_P515]ﭑ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭒ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭓ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭕ[/FONT][FONT=QCF_P515] ﭖ ﭗﭘ ﭙ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭚ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭛ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭜ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭝ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭞ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭟ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭠ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭡ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭢ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭣ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭤ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭥ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭦ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭧ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭨ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭩ[/FONT][FONT=QCF_P515] ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭮ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭯ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭰ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭱ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭲ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭳ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭴ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭵ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭶ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭷ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭸ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭹ[/FONT][FONT=QCF_P515] ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭾ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﭿ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮀ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮁ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮂ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮃ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮄ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮅ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮆ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮇ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮈ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮉ[/FONT][FONT=QCF_P515] ﮊ ﮋ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮌ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT]}

وقع اختلاف في معنى حرف الجر "من" في قوله: [FONT=QCF_P515]ﮃ[FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮄ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮅ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮆ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮇ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮈ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮉ[/FONT][FONT=QCF_P515] ﮊ ﮋ [/FONT][FONT=QCF_P515]ﮌ[/FONT][FONT=QCF_P515] [/FONT]} [/FONT]
نظرا للاختلاف العقدي فالرافضة ذهبوا إلى أن "من" تبعيضية والمعنى أن ليس كل الصحابة موعودون بالمغفرة والأجر والوعد مختص لمن آمن منهم وعمل صالحا
والقرطبي وابن عطية وهم من علماء أهل السنة ذهبوا إلى انها لبيان الجنس والوعد قائم لكل الصحابة
سؤالي وجدت أن بعض المفسرين ذهبوا إلى أن من تبعيضية أمثال البيضاوي والزجاج وابن عجيبه صاحب تفسير البحر المديد
فلماذا قالوا أن "من" للتبعيض هل هذا ميل منهم لرأي الرافضة ؟؟
الأمر الآخر
أشكل علي تفسير ابن عاشور للاية حيث يقول : (يجوز إبقاؤه على ظاهر المعنى من التبعيض لأنه وعد لكل من يكون مع النبيء صلى الله عليه وسلم في الحاضر والمستقبل فيكون ذكر "من" تحذيرا وهو لا ينافي المغفرة لجميعهم لأن جميعهم آمنوا وعملوا الصالحات وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم هم خيرة المؤمنين)
سؤالي كيف تكون "من" تبعيضية وللتحذير ؟؟


 
ممكن رقم الآية لأن برنامج مصحف المدينة ليس عندي ولم أتمكن من قراءة الآية بهذا الخط ؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند قوله تعالى في سورة الفتح
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

وقع اختلاف في معنى حرف الجر "من" في قوله: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )
نظرا للاختلاف العقدي فالرافضة ذهبوا إلى أن "من" تبعيضية والمعنى أن ليس كل الصحابة موعودون بالمغفرة والأجر والوعد مختص لمن آمن منهم وعمل صالحا
والقرطبي وابن عطية وهم من علماء أهل السنة ذهبوا إلى انها لبيان الجنس والوعد قائم لكل الصحابة
سؤالي وجدت أن بعض المفسرين ذهبوا إلى أن من تبعيضية أمثال البيضاوي والزجاج وابن عجيبه صاحب تفسير البحر المديد
فلماذا قالوا أن "من" للتبعيض هل هذا ميل منهم لرأي الرافضة ؟؟
الأمر الآخر
أشكل علي تفسير ابن عاشور للاية حيث يقول : (يجوز إبقاؤه على ظاهر المعنى من التبعيض لأنه وعد لكل من يكون مع النبيء صلى الله عليه وسلم في الحاضر والمستقبل فيكون ذكر "من" تحذيرا وهو لا ينافي المغفرة لجميعهم لأن جميعهم آمنوا وعملوا الصالحات وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم هم خيرة المؤمنين)
سؤالي كيف تكون "من" تبعيضية وللتحذير ؟؟


وجزاكم الله خيرا
 
الآية لا تتحدث عن الصحابة ، بل تتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه جملة وما هم فيه من التراحم والشدة على اعداء الله فالنبي صلى الله عليه وسلم مشمول في عموم الآية ، ولكونها تتحدث عن قوم حاضرين بنبيهم وقت نزول الآية فالله تعالى يعدهم ان ختمت اعمالهم في المستقبل على ايمان وعمل صالح بالمغفرة والاجر العظيم كما في سورة الاحزاب عندما يقول جل وعلا عن ازواج النبي صلى الله عليه وسلم
{ وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا } [الأحزاب:29]
فالتبعيض هنا لا يقتضي الانتفاء البتة بل يجوز ان يأتي في سياق الاحتمال المستقبلي لا سيما وان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في مجمل المذكورين في الآية
فالمسألة وعد الهي في المستقبل بالنسبة لوقت نزول الآيات حافزا للاستزادة والثبات

والله اعلى واعلم
 
في البحر المحيط : معنى منهم للبيان كقوله فاجتنبوا الرجس من الاوثان أ. هـ
فالاوثان كلها رجس ومن هنا للبيان وليس التبعيض والبحر المحيط كما تعلمون يتناول الآيات لغويا بصورة ادق من سواه

والرازي رحمه الله يذكر احتمال ان تكون من تبعيضية من الكفار اي وعد الله الذين آمنو من الكفار لكونه انتهى من الحديث عن المؤمنين وقال ليغيض بهم الكفار ثم يسترسل بالوعد لمن آمن من اولئك الكفار مغفرة وأجرا عظيما.
 
عودة
أعلى