أخي الكريم الفقيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فهناك كتاب اسمه الإفادة المقنعة في قراءات الأئمة الأربعة لعبد الله باشا الكوبرلي 1148هـ، حقق في كلية القرآن في المدينة 1427هـ، وهو يسرد السند يقول: ذكر السند اعلم أن مافي جميع ماذكر في هذا الكتاب من الروايات اخبرني مشايخ الإسلام أئمة القراء علي بن سليمان المنصوري والأحمدان ابن عمر الأسقاطي وابن احمد البقري إجازة من الأول وقراءة على الاخرين أما الأول فأخبرني أنه قرا على سلطان المزاحي .../78 الجزء الأول بتحقيق عبد الله البلوشي.والله الموفق.
من أعرف عنهم تلقوا الإسناد للأربع الشواذ في هذا العصر:
الشيخ السمنودي (بالقراءة الكاملة)
وعنه الشيخ أيمن سويد (بالقراءة الكاملة على ما أذكر)
والشيخ تميم الزعبي (قراءة بالبعض وإجازة بالباقي)
والشيخ فيصل الدروبي، (قراءة بالبعض وإجازة بالكل عن نفيسة بنت عبدالكريم زيدان وهي عن حنفي السقا)
وابنه الشيخ عبد الغفار الدروبي (قراءة بالبعض وإجازة بالكل عن نفيسة بنت عبدالكريم زيدان وهي عن حنفي السقا)
الإسناد الذي أدى إلينا
القراءات الأربع الزائدة على العشرة
الحمد لله الذي أنزل القرآن شفاء الماء في الصدور، وأشهد أن لا إله إلا الله الغفور الشكور، وأشهد أن شيدنا محمداً رسول الله نور النور، صلى الله وسلم عليه وعلى آله والصحابة وصلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الحشر والنشور.
أما بعد
فيقول أفقر العباد وأحوجهم إلى كرم ربه الغني، إبراهيم شحاته بن علي بن علي بن محمد بن الشعري بن العيسوي بن شحاته التميمي السنودي الشافعي الخليين هذه الأسانيد التي أدت إلينا القراءات الأربع ابن محيصن والأعشى ويحيى اليزيدي والحسن البصري وذلك على ما تضمنته الفوائد المعتبرة في القراءات الزائدة على العشرة للإمام العلامة المتولي.
قد قرأت بها: على شيخي وأستاذي الشيخ حنفي ابن إبراهيم السقا وهو على شيخه الشيخ خليل ابن محمد الشهير بغنيم والجنايني المصري، وهو على شيخه خاتمة المحققين، وشيخ القراء والمقرئين، الإمام العلامة الشيخ محمد بن أحمد ابن الحسن بن سليمان الشهير بالمتولي الأزهري المصري، قدس الله قدره ونور قبره وهو : على الشيخين الجليلين الشيخ أحمد الدري التهامي والشيخ يوسف البرموني قراءه على الأول وأجازه من الثاني وهما على الشيخ أحمد بن محمد سلمونه وهو على الشيخ إبراهيم ابن بدوي بن أحمد العبيدي، نسبة إلى سلطان الأولياء سيدي عبد السلام بن بشيش وقرأ العبيدي على الأئمة الثلاثة الثقات، السيد علي البدري، وسبط القطب الخضيي عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري الأزهري المالكي، المتوفي في رجب سنة سبع وتعسين ومائة وألف هجرية والشيخ محمد بن حسن المنير السمنودي الأزهري الشافعي وهو من علماء القرن الثاني عشر الهجري، فقرأ البدري على الشيخ أحمد بن عمر الاسقاطي وقرأ الأجهوري عليه وعلى الشيخ أحمد بن أحمد البقري الشهير بأبي السماح وقرأ السمنودي على الشيخ مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري المنمني بفتح النون الأولى وكسر الثانية،
وقرأ السيد هاشم المغربي بالقراءات الأربع من أول القرآن إلى واذكروا الله في أيام معدودات، على الشيخ محمد ابن مصطفى بن رمضان المعروف بشلبي إمام وهو على محمد بن القاسم البقري وهو على عبد الرحمن اليمني وهو على الشهاب أحمد بن عبد الحق على ناصر الدين الطبلاوي على شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وهو على أبي العباس القلقيلي وهو على أبي البقاء على بن عثمان بن القاصح العذري وقرأت من أول القرآن إلى سورة مريم على الشيخ مصطفى بن عبد الرحمن اليمني، وقرأ الأزميري على الوزير بن عبد الله بن الصدر الشهير مصطفى بن محمد أبي نائلة المقرئ الشهير بابن الكوبريلي بعدها واو ساكنة وسكون الباء وكسر الراء بعدها ياء ساكنة، غفر الله له ، قال ابن الكبرلي أخبرني بها الشيخ علي بن عبدالله المنصوري والأحمدان ابن عمر الاسقاطي ، وابن أحمد البقري أجازة من الأول وقرأه على الآخرين، أما الأول فأخبرني أنه قرأ على سلطان بن أحمد المزاحي، وأما الثاني فقال اخبرني الشهاب أحمد البنا عن سلطان ابن أحمد المزاحي، وقرأ سلطان على سيف الدين الفضالي، وقرأ الفضالي على الشهاب أحمد بن عبد الحق السنباطي، وهو على جمال الدين يوسف بن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وهو على والده شيخ الإسلام، وأما الثالث فقال قرأت على الشيخ محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري، وهو على الزين عبد الرحمن اليمني بن شحاذة اليمن، وهو على الشهاب أحمد بن عبد الحق السنباطي، وهو على الشيخ أبي النصر محمد بن سالم الطبلاوي وهو على شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، وقرأ شيخ الإسلام على البرهان أبي العباس أحمد ابن أبي بكر بن يوسف القلقيلي الاسكندري وهو على أبي البقاء علي بن عثمان بن القاصح العذرين قال ابن القاصح: أما قراءة ابن محيص من رواية البزي بإسناده عنه من مفردة أبي علي الأهوازي، فقد قرأت بها على أبي الفداء علي بن السراج الكاتب على علي بن ظهير الكفتي على عبد القوي بن عبد الله الأنماطي على أبي الجومد على الشريف أبي الفتوح على الأبهري على مؤلفها أبي علي الأهوازي على القاضي أبي الفرج هانئ ابن زكريا على أبي غسان عطية بن المنذر بن عيسى النهاوندي على أحمد البزي على كرمة بن سليمان على شبل بن عباد على الإمام ابن محيصن، وأما رواية البزي أيضاً وابن شنبوذ بإسنادها عنه من المبهج فقد قرأت بها على ابن الجندي على التقي الصائغ على ابن فارس على زيد بن الحسن الكندي على مؤلفه أبي محمد سبط الخياط البغدادي على أبي الفضل العباسي على محمد بن الحسين الفارسي، أما رواية البزي .......... على أبي العباس المطوعي على إسحاق بن أحمد الخزاعي على البزي بإسناده عن أبن محيصن وأما رواية ابن شنبوذ فمن قراءة الفارسي على أبي الفرج الشطوي على ابن شنبوذ على أبي موسى الهاشمي على نصر بن على علي شبل علي ابن محيصن، وقرأ ابن محيصن على مجاهد بن جبير، ودرباس على ابن عباس على رسول الله وأما قراءة سلمان الأعمش من روايتي المطوعي والشنبوذي بإسنادهما عنه فقد قرأت بها على أبي الفداء وابن الجندي على التقي الصائغ بسنده على الفارسي، أما المطوعي فعن قراءة الفارسي عليه على أدريس على خلف على الكسائي وأما رواية الشنبوذي فعن قراءة الفارسي عليه على ابن شنبوذ على أحمد ابن إبراهيم وراق خلف على خلف على الكسائي على زائدة بن قدامة على الإمام سليمان الأعمش، وقرأ الأعمش على يحيى بن وثاب على زر بن حبيش، وعبيد السلماني، وعلقمة بن قيس وغيرهم على ابن مسعود على رسول الله ، وأما اختيار اليزيدي من رواية أبي أيوب عنه وابن فرح المهملة عن الدوري عنه من المستنير فقد قرأت بها على أبي الفداء على عبدالله بن عبد المؤمن الواسطي على أحمد بن غزال على الشريف محمد بن عمر الداعي على مبارك بن رزيق الحداد على أبي محمد البغدادي على مؤلفه أبي طاهر بن سوار، و/ا رواية أبي أيوب فعن قراءة أبي طاهر على أبي الحسن الخياط على ابن الفحام على أبي حفص عمر بن محمد الجبال على بكران السراويلي على أبي أيوب على الإمام أبي محمد اليزيدي، وأما رواية ابن فرح فمن قراءة أبي طاهر على أبي نصر والشرمقاني على أبي اسحاق الطبري على ابن بكر أحمد بن عبد الرحمن الولي على ابن فرح على الدوري على اليزيدي، وأما رواية أبي أيوب من المبهج فقد قرأت بها على أبي الفداء وابن الجندي بسندهما المتقدم على أبي الفضل العباسي عن أبي عبد الله عن أبي بكر الشذائي عن أبي الحسن بن الصلت عن السري بن مكرم عن أبي أيوب عن اليزيدي، وقرأ اليزيدي على أبي عمرو بن العلاء على مجاهد وقرأ أبو عمرو على مجاهد بن جبير على عبد الله بن عباس على أبي بن كعب وزيد بن ثابت على رسول الله ، وأما قراءة الحسن البصري من رواية الدوري عن البلخي عن عيسى الثقفي عنه وهي من مفردة الأهوازي فقد قرأت باه على ابن الجندي وأبي الفداء على ابن السراج بسنده المتقدم في قراءة ابن محيصن على مؤلفها أبي على الأهوازي، وقرأ الأهوازي على أبي الحسن على بن إسماعيل على أبي عبد الله عبيد الله بن الحسن الرازي على أبي عمر الدوري على شجاع بن أبي نصر البلخي على عيسى الثقفي على الإمام الحسن البصري، وقرأ الحسن على جماعة منهم حطان بن عبد الله الرقاضي على أبي موسى الأشعري على رسول الله وأخذ رسول الله عن أمي الوحي جبريل عن اللوح المحفوظ عن رب العزة جل وعلا، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك وذكره الذاكرون وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون.
جزى الله تعالى جميع الإخوة خيرا
ولعل الأخ إبراهيم الجوريشي يزيدنا معلومات عن الأسانيد المعاصرة في القراءات الشاذة إن تيسر له ذلك.
وقرأت في التعريف بالأخ الفاضل الدكتور عبد الرحيم بن عبد السلام نبولسي أنه مجاز في القراءات العشر الكبرى والصغرى والشاذة، وهو يعمل حاليا في جامعة أم القرى، (المعلومة من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، العدد الأول، ص 151) فلعله يفيدنا حول إجازته أو يتصل به أحد الأفاضل من أهل مكة ويسأله عن أسانيده وشيوخه فيها وكيفية تلقيها.
أما الإمام ابن الجزري فقد ذكر في مقدمة النشر تلقيه القراءات الشاذة بالسند وروايتها وإقرائها، وأشار إلى ذلك في الطيبة في باب جمع القراءات وإفرادها.
جزاكم الله خيراً مشايخي الكرام على ما ألقيتم من فوائد ومعلومات عن الموضوع المذكور .
وكم أنا سعيد أنا أدخل هذا الملتقى المبارك الذي إن قلت: فيه خيرت المشايخ المتخصصين في هذا الفن مابالغت .
فبارك الله فيكم ونفع الله بعلومكم .
والموضوع الذي ذٌكر ـ الفقير إلى الله ـ محتاج له حيث إن رسالتي للماجستير عن القراءات الشاذة في الكتب الستة وفي الفصل الثاني (أسس ومبادئ القراءات الشاذة )مبحث :أسانيد القراءات الشاذة في عصرنا .
فمن له أسانيد في القراءات الشواذ؛ فليرسلها إليّ عبر الرسائل الخاصة في الملتقى ،أو عبر البريد الالكتروني ، و من يعرف عن المشايخ الحاصلين على تلك الأسانيد؛ فليذكرهم مع عناوينهم حتى أستطيع التواصل معهم علماً أني أسكن في اليمن .