سأكتب رسالة الماجستير فبماذا ينصحنا أهل التفسير؟

إنضم
15/03/2006
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قال تعالى {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}

سادتي العلماء إخوتي طلاب العلم :

تخصصي هو التفسير وعلوم القرآن وقد قطعت الساعات المقررة وبقي عليّ ساعات الرسالة فبأي موضوع ترشدوني أن تكون هذه الرسالة ؟ علما بأن البكالوريوس كان في تخصص القراءات القرآنية .
وعندي رغبة ومحبة في أن تكون رسالتي في مسألة (القراءات التفسيرية) وما يتعلق بها من مسألة قراءة القرآن بالمعنى وغيرها ...
فهل تنصحوني بهذا الموضوع ؟
وهل يصلح أن يكون رسالة ماجستير؟
إن كان الجواب (لا) فبأي المواضيع أكتب ؟

لا تبخلوا علينا مما أعطاكم الله .
ودمتم أهلا للخير
 
أخي الكريم
أنصحك بالموضوع ، وأنت الذي تحدد صلاحيته للرسالة من عدم ذلك بعد جمع المادة العلمية ، فإذا كانت كافية فتوكل على بركة الله ، واستفد من ( المكتبة الشاملة ) في جمع موراد المصطلح الذي ستناقشة ( القراءة التفسيرية ) ( قراءة تفسير ، ( تفسير لا قراءة ) ( قراءة بالمعنى ) ... إلخ من العبارات التي يمكن أن تكون مظنة جمع المادة العلمية .
 
أخي الكريم
الملتقى مليئ بأعضاء وزائرين من طلاب الدراسات العليا الباحثين عن مواضيع مقترحة ,ومن باب الاحتياط فإني أنصحك أن تستشير من تثق فيهم عبر البريد الخاص لئلا تفاجأ بتسجيل موضوعك من قـِبـَل أحد المتصفحين واللهَ أسأل أن يسلك بي وبك مسالك العلماء العاملين..
 
إخوتي الكرام :
أحمد البريدي , مساعد طيار , محمود الشنقيطي
بارك الله فيكم لتفضلكم بقراءة الموضوع والتعقيبات القيمة عليه ونسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعني بكم جميعا .
وأما عن الرسائل الجامعية المكتوبة والمقترحة فقط اطلعت عليها جيدا ,, وحصلت الفائدة بحمد الله
وسأبدأ بجمع المادة العلمية للموضوع بناء على توجيهات أخينا مساعد طيار
أما عن الاستشارات القادمة والتي ستكون في صلب الموضوع فستكون بحول الله تعالى عبر الرسائل الخاصة حتى استطيع ان أحافظ على سرية البحث كما تفضل أخي محمود الشنقيطي ..

ودمتم أحبتي بكل خير وعافية
 
الموضوع مطروق

الموضوع مطروق

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : نشر الخزامى ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أحمد الله إليكم أن وفقكم لمتابعة دراساتكم العليا في الدراسات القرآنية . أما عن الموضوع الذي اقترحتموه فإنه سبق أن أعدت فيه أطروحة دكتوراه دولة ، أعدها الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني ، و نوقشت منذ سنتين أو أكثر ، برحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة - المغرب .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بيدك أن تؤلف معجما في ماخالف المصاحف مع الدراسة والمقارنة

بيدك أن تؤلف معجما في ماخالف المصاحف مع الدراسة والمقارنة

أخي نشر الخزامي بما أنه لديك بكالريوس في القراءات،
فأرى أنه بإمكانك أن تطوف في كتب التفسير لجمع معجم للقراءات المخالفة للمصحف، مقارنة بمصادر القراءات،
والدكتور مساعد وفقه الله أشار لك بطرف ،وعلى العموم فإذا ما استعذبت الفكرة،وحصلت على المشرف وحصل التوافق فأنت وما يظهر لك،وأعلمك بأن الأمر جديد وكثير من كتب التفسير لم تلق القراءات فيها بأنواعها الجمع الكافي مع الدراسة،هذا مايظهر لي والله أعلم وتحياتي لك وللدكتور أحمد الضاوي وبقية الإخوة.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
الأخ الكريم أحمد بزوي ليتك تفيدنا بعنوان الرسالة التي ذكرتموها .
 
تقرير عن أطروحة

تقرير عن أطروحة

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ الدكتور مساعد الطيار ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، وبعد نزولا عند طلبكم فإنني أوافيكم يتقرير مفصل عن أطروحة الدولة المعنونة ب " القراءات المفسرة " للأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني أستاذ القراءات و علوم القرآن و التواصل بشعبة الدراسات الإسلامية ، كلية الآداب ، جامعة شعيب الدكالي ، الجديدة ، المغرب. و قد أشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور محمد ديباجي العميد الأسبق ، و ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ، و قد أجيزت الأطروحة بميزة حسن جدا ، و ذلك برسم السنة الجامعية 2002 م .
وتجدون رفقته تقريرا مفصلا عن الأطروحة .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
الأطروحة التي ذكرها صديقنا العزيز الدكتور الضاوي حفظه الله جميلة وشكر الله سعيه، ولفت نظري فيها قول مؤلفها

(( وقد تبين من خلال هذا الاختلاف منزلة القراءات في التفسير، وأنه لا مناص للمفسر من الاعتماد عليها. وتبين كذلك بأن القراءات المفسرة ليست هي القراءات الشاذة أو القراءات المدرجة لهذا الغرض، بل إن التفسير القرائي يوظف جميع أنواع القراءات من متواتر وشاذ وغيره كالمدرج، لغاية الكشف عن وجوه المعاني، واستغلال تعدد القراءات على اختلاف أنواعها لخدمة التفسير. ولهذا الغرض تتبعت القضايا اللغوية والبلاغية في القرآن ، فوجدت نموذجا غنيا بوجوه التفسير، وذلك في اختلاف القراءات في المواطن التالية ....))
هذا الكلام علمي دقيق للمتأمل،ولكن ماأشكل علينا نحن القراء هل هذه القراءات مدرجة أو زيادة أو تفسير للقراءة وليست قراءة بمفهوم القراءة المعروف؟
وفق الله الجميع.
 
عودة
أعلى