رَوْح أم رُوح عن يعقوب ؟ أفيدونا ..

إنضم
31/01/2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الحمد لله وكفى ..

ما تلقيناه من مشائخنا الكرام الفضلاء أن الراوي الثاني ليعقوب الحضرمي هو رَوْح بفتح الراء وسكون الواو ..

ولكني تفاجأت عندما سمعت أحد المقرئين المشهورين في جدة وهو في أحد الإحتفالات يختبر أحد طلابه ويقول : اقرأ برواية رُوح من آية كذا .. وكرر ذلك مراراً ..

سؤالي .. هل هناك قول بضم الراء صحيح ؟ ومن قال به ؟ وإن كان هناك قول بضم الراء فما الراجح ؟ والله يرعاكم ..
 
من باب التساهل

من باب التساهل

أشكرك على هذا الحرص على التثبت من أسماء النقلة والرواة .. والنطق الصحيح كما تعلمه أنت مسبقا من كون الواو ساكنة سكونا حيا كسكون مد اللين ولم أر ضبطا للدرة يذكر كونها من باب السكون الميت كما نقلت عن الأخ القارئ .. أقول ربما قصد الشيخ من باب التمليح أو التساهل كما هو وارد بالعامية من قولنا مثلا ( ضَوْء) و(ضُوء) وللتثبت راجع مقدمة الدرة للقراء الثلاث المتمة للعشرة للإمام ابن الجزري.
 
[align=center]
ما سمعته من شيخي هو بإسكان الواو وفتح الراء قبلها ..

ولا أعلم إن كان ضم الراء ورد أم لا ..!

وكلام الأستاذ حادي ، مقنع/منطقي ..!

بوركتم ..


[/align]
 
أخي حادي العيس ..

و أخي هتاف الضمير ..

جزاكما الله خيراً على تعليقكما و إضافتكما ..

بارك الله فيكم ..
 
روح بفتح الراء قولا واحدا

وهو هكذا في نسخة الدرة للشيخ اللضباع رحمه الله تعالى، وهكذا ضبط في نسخة معرفة القراء الكبار. بل وفي جميع الكتب التي ضبطت اسمه. ومنها تقريب التهذيب وفي هامش بعض الكتب التصريح بفتح الراء وأحيل على المغني في ضبطه.

وأهم من هذا وذاك أنه من شيوخ البخاري رضي الله عنه، وضبطوه بفتح الراء في الطبعة السلطانية القديمة ص 119 ج 4 لصحيح سيدنا الإمام البخاري التي أشرف على طباعتها جماعة من أكابر أهل العلم.

ثم رأيت مولانا الحافظ ابن حجر رضي الله عنه أمير المؤمنين وخاتمة المحققين قال في شرح الحديث رقم 3251

حدثنا روح بن عبد المؤمن ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها "
باب ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة - كتاب بدء الخلق
-صحيح البخاري

قال في فتح الباري عند شرح الحديث ج 6 ص 376
قوله حدثنا روح بن عبد المؤمن
هو بفتح الراء وهو بصري مشهور ... وليس لروح بن عبد المؤمن في البخاري سوى هذا الحديث الواحد.
 
روح بفتح الراء قولا واحدا

وهو هكذا في نسخة الدرة للشيخ اللضباع رحمه الله تعالى، وهكذا ضبط في نسخة معرفة القراء الكبار. بل وفي جميع الكتب التي ضبطت اسمه. ومنها تقريب التهذيب وفي هامش بعض الكتب التصريح بفتح الراء وأحيل على المغني في ضبطه.

وأهم من هذا وذاك أنه من شيوخ البخاري رضي الله عنه، وضبطوه بفتح الراء في الطبعة السلطانية القديمة ص 119 ج 4 لصحيح سيدنا الإمام البخاري التي أشرف على طباعتها جماعة من أكابر أهل العلم.

ثم رأيت مولانا الحافظ ابن حجر رضي الله عنه أمير المؤمنين وخاتمة المحققين قال في شرح الحديث رقم 3251

حدثنا روح بن عبد المؤمن ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها "
باب ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة - كتاب بدء الخلق
-صحيح البخاري

قال في فتح الباري عند شرح الحديث ج 6 ص 376
قوله حدثنا روح بن عبد المؤمن
هو بفتح الراء وهو بصري مشهور ... وليس لروح بن عبد المؤمن في البخاري سوى هذا الحديث الواحد.

شيخنا المبارك د / أنمار .

فوائد قيمة .. و إيضاح رائع ..

والآن اطمئن قلبي .. فكتب الله أجرك على تعقيبك و إيضاحك .. نفع الله بك
 
عودة
أعلى