رسم كلمة صاحب في القران ودلالاتها

ابو طالب

Active member
إنضم
12/02/2021
المشاركات
268
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
العمر
26
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله

هذا بحث قمت به لرسم كلمة صاحب في القران بعد ان وجدت ان ماذكره الباحثين جزاهم الله خيرا وان كان في الغالب كلامهم صحيحا الا ان فيه بعض النقص ولاتحكمة قاعدة فاحببت ان اكمل مابداوه واستخرج قاعدة تضبط المساله

بعد التامل في جميع الكلمات وجدت ان الكلمة تكون مرسومة بالالف الخنجربة (صحب) دائما وابدا عندما تكون بصيغة جمع التكسير (اصحاب وترسم اصحب)

وايضا عندما تذكر بصيغة الزوجة (صاحبة وترسم صحبة)
بغض النظر عن السياق سواء في الكافرين او في المؤمنين

او عندما يكون الطرفين مؤمنين

او عندما يكون الطرفين بينهم ود والفه بغض النظر عن ما اذا كان الطرفين مؤمنين

غير ذلك فان الكلمة لاترسم الا بالالف الممدودة (صاحب)

بعد استخراج هذه القواعد يسهل علينا معرفة دلالات الكلمة وسياتي ذلك ان شاء الله
 
مادلالة رسم الكلمة بالالف الخنجرية عندما تذكر بصيغة جمع التكسير

يقول الدكتور السامرائي ان جم التكسير اكثر من جمع المذكر السالم فكفار اكثر من كافرين فلذلك جائت موصولة دلالة على الكثرة وزيادة العدد زيادة في التقارب فجائت الالف موصولة والله اعلم

اما الصاحبة فجائت موصولة (صحب) لشدة تقارب العلاقة بين الزوج والزوجة

في سورة يوسف رسمت "يا صحبي السجن" مرتين بدون الف بالرغم من ان اصحاب السجن كفار
واذا نظرنا الى سياق سنلاحظ ان هناك ود والفه رغم اختلاف العقيدة بينهما
إِنّا نَراكَ مِنَ المُحسِنينَ
يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدّيقُ
واضح وجود الفه وتلطف بينهم ولم يكونوا اعداء او كارهين ليوسف فلذلك جائت الالف موصولة نتيجة لوجود الفه وتقارب بينهم

هل رسم "لصاحبه" في آية الغار بالألف الخنجرية "لصحبه" تفيد ايمان ابوبكر؟ لا لان ايه "يا صحبي السجن" في سورة يوسف كسرت قاعدة من يقول "لاتوصل الالف الا بين المؤمنين" لاكنها حتما تفيد وجود ود بين ابوبكر رضي الله عنه والنبي ويكفي ابوبكر قول النبي له "لاتحزن ان الله معنا" لاثبات ايمانه

والله تعالى اعلم
 
أحسن الله إليك
ياصاحبي السجن تحتمل الدلالة على الصحبة مع السجن ، كصحبة مكانية أو صحبة بين بعضهما البعض وليست بالضرورة تدل على صحبة يوسف لهما.
كقولنا صاحب الشرطة ، فتدل على الصحبة الوظيفية ، وكل مرافقة بين اثنين أو أكثر فهي صحبة سواء كانت اختيارية أو مفروضة ، صحبة مودة أو صحبة مصلحة أو صحبة زمان ومكان ، وجل من اشتغلوا بالرسم القرآني وعجائبه كالأستاذ زياد السلوادي توصلوا لتلك القواعد المعجزة في الرسم ومنها أن الألف يفيد المسافة والبعد ، وانتفاؤها ينفي المسافة والبعد سواء المكانية او الزمانية أو العاطفية

ومن أشهر النماذج صاحب الجنة :

18-34.png

فلما كانت المودة حاصلة بينهما كان الرسم بالف خنجرية (لصحبه )وانتفت المسافة بين الاثنين.
ولكن لما كفر الصاحب انتفت الصحبة العاطفية وبقيت صحبة زمانية مكانية فقط (صاحبه)
18-37.png


وقس عليها قوله تعالى :
81-22.png
فكانت الكلمة مفصولة بالألف لأن الصحبة بين النبي صلى الله عليه وسلم وقومه كانت صحبة مكانية وليست صحبة مودة.

ومن اللطيف الإشارة للمودة بين النبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر الصديق وفي ذلك رد على ادعاء الرافضة وكذبهم
9-40.png

لذلك فإني ارى بأن هذه القاعدة منضبطة جداً ، والله تعالى أعلم
 
عودة
أعلى