أبو محمد أحمد قاسم
New member
- إنضم
- 29/05/2007
- المشاركات
- 36
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
اختلف القراء في كلمة ((وإذ أنجيناكم " في سورة الأعراف فقرأ الشامي بألف بعد الجيم من غير ياء ولا نون، والباقون بياء ونون بعد الجيم وألف بعدهما.
وبناء على هذا الاختلاف في القراءة اختلفوا في كيفية رسمها للشامي ولذا قال الامام الشاطبي في العقيلة( وأنجاكُمْ لـهُم زُبِرَا) قال السخاوي في الوسيلة: وكذلك (أنجاكم ) كتب للشاميين بألف لا غير فيما ذكره عمرو بن نصير، قال ( وفي سائر المصاحف (أنجينكم) بياء ونون قبل الألف،
وقال الامام الداني في المقنع:-وفيها- يعني الأعراف- في مصاحف أهل الشام (وإذ أنجينكم) بألف من غير ياء ولا نون، وفي سائر المصاحف بالياء والنون من غير ألف، اهـ.
فالظاهر من هذه النصوص عن أئمة هذا الشان أن الألف ثابتة في مصحف أهل الشام، ولكن إذا نظرنا إلى كلام الجعبري في شرح العقيلة أو كلام الضباع في سمير الطالبين أو البنا في الاتحاف وغيرهم نجد أنهم يرون أن الألف محذوفة وإنما ترسم الكلمة في مصاحف أهل الشام بسنة واحدة بعد الجيم، قال الضباع:- وإذ أنجينكم) في الأعراف، كتب في الشامي بسنة واحدة، وفي غيره بسنتين...اهـ.
ولعدم قول حاسم في كيفية رسمها للشامي قال الدكتور أشرف طلعت في شرح سمير الطالبين تعليقا على كلام الداني السابق :( وهي عبارة موهمة أن الألف ثابتة في الشامية، وليس كذلك فإن هذا الحرف قد كتب بالياء التي هي صورة للألف ، فقد روى الداني بأسابيده عن أبي عبيد إلى ابن عامر وأبي الدرداء أن هذا الحرف في مصاحف أهل الشام بغير نون، مما يفيد أنه رسم بسنة واحدة كما ذكر الضباع رحمه الله، اهـ كلامه.
وبناء على هذا التباين نرجو ممن لديه إضافة موضحة أن يدلي بدلوه، فلعلنا بخرج بنتيجة وافية
وبناء على هذا الاختلاف في القراءة اختلفوا في كيفية رسمها للشامي ولذا قال الامام الشاطبي في العقيلة( وأنجاكُمْ لـهُم زُبِرَا) قال السخاوي في الوسيلة: وكذلك (أنجاكم ) كتب للشاميين بألف لا غير فيما ذكره عمرو بن نصير، قال ( وفي سائر المصاحف (أنجينكم) بياء ونون قبل الألف،
وقال الامام الداني في المقنع:-وفيها- يعني الأعراف- في مصاحف أهل الشام (وإذ أنجينكم) بألف من غير ياء ولا نون، وفي سائر المصاحف بالياء والنون من غير ألف، اهـ.
فالظاهر من هذه النصوص عن أئمة هذا الشان أن الألف ثابتة في مصحف أهل الشام، ولكن إذا نظرنا إلى كلام الجعبري في شرح العقيلة أو كلام الضباع في سمير الطالبين أو البنا في الاتحاف وغيرهم نجد أنهم يرون أن الألف محذوفة وإنما ترسم الكلمة في مصاحف أهل الشام بسنة واحدة بعد الجيم، قال الضباع:- وإذ أنجينكم) في الأعراف، كتب في الشامي بسنة واحدة، وفي غيره بسنتين...اهـ.
ولعدم قول حاسم في كيفية رسمها للشامي قال الدكتور أشرف طلعت في شرح سمير الطالبين تعليقا على كلام الداني السابق :( وهي عبارة موهمة أن الألف ثابتة في الشامية، وليس كذلك فإن هذا الحرف قد كتب بالياء التي هي صورة للألف ، فقد روى الداني بأسابيده عن أبي عبيد إلى ابن عامر وأبي الدرداء أن هذا الحرف في مصاحف أهل الشام بغير نون، مما يفيد أنه رسم بسنة واحدة كما ذكر الضباع رحمه الله، اهـ كلامه.
وبناء على هذا التباين نرجو ممن لديه إضافة موضحة أن يدلي بدلوه، فلعلنا بخرج بنتيجة وافية