رسالة ماجستير (قضايا قرآنية عند النساء الحداثيات)للباحثة سهاد قنبر

إنضم
29/05/2011
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم1

إخوتي الأفاضل في ملتقى أهل التفسير: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد؛


فلقد أسعدني انضمامي للملتقى الذي لطالما أفدت منه ومن مناقشاته الثرية , وأسعد أن تكون أولى مشاركاتي عن إنجاز جديد في حقل الرسائل الجامعية:


رسالة لزميلة غالية على قلبي, أثنى عليها المناقشون ووصفوها بالمتميزة, قالوا أنّها أعادت لهم نشوة العلم وجدّية البحث العلمي.

للباحثة : سهاد أحمد قنبر
من طالبات الدراسات العليا /كليّة الشريعة الجامعة الأردنية

بعنوان : قضايا قرآنية عند النساء الحداثيات


معلومات الرسالة والمناقشة:
حجم الرسالة: 177 صفحة

نوقشت الرسالة وأجيزت في 2011-04-27

أشرف على الرسالة:
الدكتور احمد نوفل

أعضاء لجنة المناقشة:
الدكتور أحمد البشايرة ،الدكتور سليمان الدقور،والدكتورجهاد النصيرات.

ملخص الرسالة:
جاءت هذه الدراسة (قضايا قرآنية عند النساء الحداثيات) في مقدمة وفصلين وخاتمة، جاء الفصل الأول في مبحثين؛ تحدث المبحث الأول عن البعد التاريخي والفكري لمشروع الحداثة الغربية والظروف التي أدت إلى وجوده وعلاقته بقضية تحرير المرأة في الغرب. وقد حاولت الدراسة قدر الإمكان الابتعاد عن التعقيدات الفكرية والفلسفية لهذا الموضوع، والاكتفاء بإعطاء صورة عامة عن هذا الفكر الفلسفي لأن هذا الفكر هو الأساس النظري للنساء الحداثيات. أما المبحث الثاني فقد رصد عوامل دخول الحداثة الغربية للعالم العربي وأثرها، وتحدث عن تطور قضية المرأة في العالم العربي وصولاً إلى النساء العلمانيات الحداثيات.
وجاء الفصل الثاني من الدراسة كذلك في ثلاثة مباحث: تحدث المبحث الأول عن علوم القرآن عند النساء الحداثيات، وتعرض لبعض القضايا، مثل أسباب النزول والناسخ والمنسوخ والمكي والمدني، حيث تم استقراء هذه القضايا من كتب الحداثيات، وبيان كيف تم توظيفها مصطلحياً ومفاهيمياً لخدمة الإسقاطات الأيديولوجية وللقول بتاريخية القرآن، وقد ردت الدراسة هذه المفتريات بالأدلة العقلية والنقلية. وجاء في المبحث الثاني الكلام عن مقاصد القرآن وكيف تم توظيف المصطلح لتعطيل أحكام كتاب الله، واستحضرت الدراسة ما جرى في ساحة الفكر الديني اليهودي والمسيحي، من تطرف في استخدام مقصد الشريعة، أو روح التشريع لتغيير التشريع، وانسحب هذا على العبادات عندهم.وتحدث المبحث الثالث عن موقف الحداثيات من التفسير الموضوعي وبينت الدراسة أن هذه الدعوى تخدم الإسقاطات الأيديولوجية، والمقررات السابقة للحداثيات، وقد ميز هذه الدراسة الاختصار غير المخل، وبساطة اللغة .
 
جهد مبارك في موضوع مهم
أسأل الله أن يكتب للباحثة الأجر العظيم
ونرجو أن تزودنا بخطة تفصيلية للدراسة وأهم نتائجها
وأن نرى هذا العمل منشوراً في كتاب مطبوع
 
أستاذنا الفاضل : كما علمت من الباحثة فهي تنتوي إخراج الرسالة في كتاب سيما وقد شجعها المشرف الفاضل د.أحمد نوفل على ذلك..نسأل الله أن ينفع بها: وهاكم منهج البحث الذي اعتمدت وخطة الدراسة:
منهج البحث:
قامت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي، والمنهج التحليلي النقدي .
خطة البحث:
المقدمة
الفصل الأول: الحداثة والنساء الحداثيات
وتكون من مبحثين:
المبحث الأول: البعد التاريخي والفكري للحداثة الغربية وقضية المرأة
واشتمل على أربعة مطالب:
المطلب الأول: ما قبل الحداثة
المطلب الثاني: بادرة الحداثة
المطلب الثالث: الحداثة مرحلة استقرار المفهوم
المطلب الرابع: ما بعد الحداثة
المبحث الثاني: الحداثة الغربية والعالم العربي
واشتمل أربعة مطالب:
المطلب الأول: ما قبل الحداثة الوافدة.
المطلب الثاني: بداية الحداثة الوافدة.
المطلب الثالث: أثر الحداثة الوافدة في العالم العربي والإسلامي.
المطلب الرابع: نشأة الحداثة النسوية.
الفصل الثاني: علوم القرآن ومقاصده وتفسيره عند النساء الحداثيات.
وتضمن مبحثين:
المبحث الأول: علوم القرآن عند النساء الحداثيات.
وفيه تمهيد وثلاثة مطالب:
تمهيد: علوم القرآن وتاريخ ظهور المصطلح ونظرة الحداثيات لعلوم القرآن عموماً.
المطلب الأول: أسباب النزول عند الحداثيات.
المطلب الثاني: النسخ عند النساء الحداثيات.
المطلب الثالث: المكي والمدني عند النساء الحداثيات.
المبحث الثاني: مقاصد القرآن عند النساء الحداثيات.
اشتمل على أربعة مطالب:
المطلب الأول: التعريف بمقاصد الشريعة.
المطلب الثاني: مقاصد الشريعة لمحة تاريخية.
المطلب الثالث: مقاصد القرآن وعلاقتها بالتفسير.
المطلب الرابع: مفهوم المقاصد عند الحداثيات.
المبحث الثالث: التفسير الموضوعي عند الحداثيات.
المطلب الأول: لمحة تاريخية عن التفسير الموضوعي وتعريفه.
المطلب الثاني: مفهوم التفسير الموضوعي عند الحداثيات.
المطلب الثالث:لمحة عن المساواة بين الرجل والمرأة في القرآن الكريم.
الخاتمة : وفيها أهم النتائج والتوصيات.
الفهارس والمصادر والمراجع
 
ما شاء الله
موضوع مميز، أسأل الله تعالى أن يبارك في جهود الباحثة.
وأعتقد أن من الموضوعات الجديرة بالعناية - وخاصة عناية الباحثات لأن الموضوع بهن ألصق- موضوع: أحكام القرآن الكريم في كتابات النساء الحداثيات، فهو موضوع تتوافر فيه مادة كافية للبحث، فقد تناولت الكتابات النسائية الحداثية المعاصرة مجمل أحكام القرآن المتعلقة بالأسرة والمواريث.
وفقكم الله ونفع بكم.
 
جزاكم الله خيراً على هذا الخبر، وأسأل الله التوفيق للباحثة وأن يخرج كتابها قريباً .
وليتكم يا أخت مها تدعين الأخت الباحثة سهاد للانضمام إلى ملتقى أهل التفسير، والمشاركة بالتطرق لرسالتها وغيره في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم .
 
شد نظري إلى هذا الموضوع طرافته وجدته وأتمنى أن تتحفنا الباحثة بفصول ومباحث رسالتها، وإن استطاعت أن تنزلها على الملتقى لكان أفيد وأجزل لها في المثوبة...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأفاضل في الملتقى..الأخت سهاد أظنها تتابع الردود هنا ويبدو أن مشكلة تقنية واجهتها أثناء التسجيل..
بالنسبة لعناوين الفصول قد وضعتها لكم أخي وإن تمكنت الأخت سهاد من متابعة التسجيل فأظنها ستجيب على كافة الأسئلة المتعلقة بالموضوع..
دعواتكم بالتوفيق
والسلام
 
بارك الله في الأختين مها وسهاد ، وأسأل الله لهما التوفيق ، ونسعد ببحث الأخوات الباحثات الجادات لمثل هذه الموضوعات العلمية النافعة ، ولعلنا نرى الرسالة مطبوعة قريباً .
 
عودة
أعلى