رسالة قراءة ابي حنيفة للخزاعي

نجاةالدين

New member
إنضم
28/04/2015
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
42
الإقامة
Turkey
هل توجة عند احدكم رسالة قراءة ابي حنيفة النعمان للخزاعي، توفي سنة ٤٠٨.
لدي نسخة خطية ولكن قطعة مفقودة منها.
هل توجد نسخة اخرى عند احد او في مكتبة؟
في الرسالة ثلاث و اربعين قراءة لأبي حنيفة.
شكرا لكم لإجتبتكم.
 
أما أنا فلا علم لي بها للأسف .
وهذا لا يمنعني أن أطلب منك - أختي الكريمة - أو أي أحد من الإخوان الكرام أن يمدني بنسخة منها ، للاطلاع عليها والاستفادة منها فقط ، والوعد مني أن لا أحققها ولا أشتغل عليها ببحث ولا غير بحث .
مع التحية للجميع .
 
حققت هذه الرسالة ستنشر ان شاء الله. ولكن في بداية الرسالة قسم الحمدلة مقطوعة و مفقودة. و اما مستنسخ الرسالة لا يُعلم. والمؤلف ابو الفضل الخزاعي. بعد التنشير سأرسلك ان شاءالله.
انا باحث و استاذ في جامعة، في تركيا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعرف نسخة لهذه المخطوطة؛ ولكنها نسبت إلى الإمام العطار الهمداني؛ فهل هذه هي النسخة التي عندك؟ علما أنها توجد في تركيا؛ وتقع ضمن مجموع؛ ويبلغ عدد ألواحها: (5) لوحات.
 
نسبة هذه الرسالة الي العطار الهمداني خطأ. لديّ هذه النسخة بنفسها ولكن نسبته الي الهمداني ليست صحيح
انت تقول ان هذه تقع ضمن مجموع. صحيح، رأيت مجموع في مكتبة قونيا. نسخة اخري لهذه المخطوطة هل توجد عند احد او مكتبة؟
يتحدث ابن الجزري في كتابه النشر عن هذه الرسالة لابي الفضل.
 
و عليكم السلام عمرو الديب.
اول الرسالة: ....وَحْدَهُ، وَصَلَّي اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا محمد النَّبِيِّ وَاٰلِهِ وَسَلَّمَ وَبَعْد، فَإِنَّكَ سَأَلْتَنِى (أَسْعَدَكَ اللهُ) أَنْ اُصَنِّفَ لَكَ قِرَاءَةَ أَبِي حَنِيفَةَ النُّعْمَان بْنِ ثَابِتٍ الْإِمَامِ (رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى) وَاَذْكُرُ لَكَ جَمِيعَ مَا رُوِيَ عَنْهُ مِنَ الْحُرُوفِ بِشَرْحِ أَصْلِ كُلِّ حَرْفٍ و تَلْخِيصِ فُرُوعِهِ و إِخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ فِيهِ؛ فَاَجَبْتُكَ اِلَى ذٰلِكَ إِيثَارًا لِلْإِحْتِسَابِ وَرَغْبَةً فِي التَّوَّابِ....

.....قَالَ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرَ الخزاعي قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنِ محمد بْنِ الْحَسَنِ بْنِ محمد بْنِ هٰرُونَ بْنِ جَعْفَر بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ فاخر أَنْبَاَ محمد بْنُ الْحَسَنِ الشَّيْبَانِي قَالَ: "صَلَّى بِنَا أَبُو حَنِيفَةَ (رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى) .....

اخر هذه الرسالة :
وَلَقَدْ هَمَمْتُ اَنْ أَرْوِيَ أَيْضًا قِرَاءَةَ أَبِي حَنِيفَةَ مِنْ هٰذِهِ الرِّوَايَةِ إِلَّا أَنِّي تَرَكْتُهَا خَشْيَةَ التَّطْوِيلِ، وَاقْتَنَعْتُ بِهٰذِهِ الرِّوَايَةِ رَحِمَنَا اللهُ تَعَالَي مَعَهُمْ.
قَالَ كَاتِبُهُ: كَتَبْتُ هٰذِهِ النُّسْخَةَ مِنْ نُسْخَةِ اول وَرَقَة مِنْهَا وَقَابَلْتُهَا بِتِلْكَ النُّسْخَةِ بِنَفْسِى.
تمت
 
attachment.php
 
نعم هي نفس النسخة التي وقفتِ أنتِ عليها، وكما ذكرتِ أنها في مكتبة قونيا؛ ولكن أصلها من مكتبة أنطاليا، ولم أقف على غيرها.
 
أخي (عمرو) الأخ (نجاة الدين) ذكر ؛ لذا استنكر أن تستعمل معه ضمير المؤنثة المخاطبة
 
العفو أعتذر؛ إنما خاطبته كذلك لمّا وجدت شيخنا الدكتور السالم الجكني يخاطبه بما خاطبته به، هنا:
وهذا لا يمنعني أن أطلب منك - أختي الكريمة -

ومع ذلك لم يعلق.
 
أثّر التّرك في الثقافة واللغة العربيتين كثيرا ومن تأثيرهم النطق بتاء التأنيث في نهاية الأسماء حتى اضطررنا إلى كتابتها بتاء طويلة. فأسماء مثل مدحت وعزت وطلعت سببها تأثير الاستعمال التركي وأما ميرفت فهي مروة وبسبب وجود الألف في نجاة قبل التاء لم يمكن ئر الناس فتح التاء اي لم يكتبوه بتاء مفتوحة وهذا سبب الاشتراكٌ. وكثير من الأسماء يسمى بها الذكور والإناث ولا سيما التي أصلها مصادر مثل صفاء ورجاء وغيرها وقد بقيتُ عشر سنين أظنّ الشاعر أمل دنقل امرأة لأَنِّي لم أر بحياتي رجلا اسمه أمل. فالخطب يسيرفي التوهّم في مثل هذه الأسماء
 
أخي محمد عبارة: (أنا باحث وأستاذ في جامعة) قد تحتمل، وكثير من الإناث يستعملونها في التعريف بهم، فليست قطعية في الأمر.
والموضوع قد أخذ أكبر من حجمه، والله المستعان.
 
رسالة قراءة ابي حنيفة للخزاعي

فائدة / أتمنى على الأخت الباحثة التي حققت هذه الرسالة أعني قراءة الإمام أبي حنيفة للخزاعي أن تتأكد من صحة نسبتها ، فالإمام ابن الجزري في كتابه النشر ذكر أنها من قسم القراءات الموضوعة والمكذوبة ! فتأكدوا من ذلك يرحمكم الله .
 
عودة
أعلى