رسالة فيما قرأنا به لحفص في مصر

إنضم
25/05/2004
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
منقووووووووول
رسالة فيما قرأنا به لحفص في مصر

السلام عليكم
استجابة لطلب أحد إخواني أكتب هذا التوضيح
شيخنا المقرئ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو منكم اذا سمحتم توضيح المنهجية والطريقة التي قرأتم بها حفصا من الطيبة بأوجهها 21 على مشايخكم وذلك للأهمية وجزاكم الله خيرا[/quote قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ،من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله_ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا . أما بعد ...


قبل البدء في شرح طرق حفص أقول : إن طرق حفص كلها تعود لسبعة طرق إجمالا . نجملها فيما يأتي :
1ــ القصرــ ــ التوسط ـ فويقه ( خمس حركات ) ــ الإشباع ــ مد التعظيم ــ السكت الخاص ـــ السكت العام .
ـــ المد ثلاث حركات: الوجه الذى لا يقرا به بين شيوخ مصر رغم ما صححه الأزميرى والمتولى، وقد وضع ابن الجزري رتبة فويق القصر إلي مرتبة القصر.
وأيضا يأخذون بالمد أربعا فى الضربين بدلا من المد خمسا تبعا للشاطبى ، رغم وجود وجه فويق التوسط فى التيسير الذى هو أصل الشاطبى .
قال الشيخ الجوهرى ــ وهو من أجل تلاميذ الشيخ عامر عثمان ــ لم نقرأ بفويق القصر رغم ما ذكره فى النشر وصححه الأزميرى والمتولي .
ــ أما التوسط : فهو من طريق الشاطبية فقط ، والقليل من يقرى من طريق ابن خليع من المصباح عن الفيل ........
ــ أما فويق التوسط : فهو من طريق التيسيروالكل يعول على الشاطبية .
ـــ أما الإشباع : فهو من طريق روضة ابن المعدل أيضا لوجوده فيه
ـــ أما السكت الخاص : هو السكت علي ( أل ــ شئ ــ الساكن المفصول مثل: من ءامن ) وهو من طريق الفارسي من التجويد
ـــ أما السكت العام : هو السكت علي ( أل ــ شئ ــ الساكن المفصول ــ الساكن الموصول مثل : قرءان ) وهو من طريق الروضة للمالكى

ملاحظات :
أولا : الكلمات المختلف فيها لحفص هى : التكبير ــ المد المنفصل ــ المد المتصل ـــ غنة النون مع اللام والراء ــ يبصط ــ بسطة ـــ المصيطرون ـــ بمصيطر ــ باب آلذاكرين ـــ اركب معنا ــ عوجا ــ مرقدنا ــ من راق ــ بل ران ــ عين فى ــ أتان وقفا ــ ضعفا وضعفا ـــ سلاسلا وقفا ــ يلهث ذلك ــ يس والقرآن ـــ ن والقلم ــ راء ــ لا تأمنا".

1ـ أما بالنسبة للطرق : القصر فى المنفصل يأخذون به من طريق الحمامى من المصباح عن الفيل
2 ــ طريق روضة ابن المعدل عن الفيل وعن ابن ذرعان ، وهذا الكتاب وإن لم يكن من كتب النشر إلا أن العلماء المتأخرين أخذوا بهذا الكتاب لحفص لأنهم وجدوا فى مخطوطة روضة ابن المعدل القصر لحفص كما قال ذلك المتولى والأزميرى وصاحب فريدة الدهر والشيخ عامر والزيات وجابر المصرى فى تحريراتهم وعليه العمل ،والكتاب جعله ابن الجزري من كتب شعبة وغيره فلربما سها عن هذا الوجه ، أو لم يكن الطريق موجودا في نسخته . والله أعلم
فهذه ثلاث طرق : المصباح ــ وروضة ابن المعدل عن الفيل وعن ابن ذرعان
أما مد التعظيم ، فمن طريق الكامل وهو للإمام الهذلى فلم يرد إلا من طريقه .
أما غنة الراء واللام : من طريق الحمامي من الكامل عن الفيل

وهذه هي الكتب التي منها طرق النشر :
1 التيسير فى القراءات السبع . الحافظ الكبير أبى عمرو عثمان بن سعيد الدانى ت 444هــ
2 الشاطبية ( حرز الأمانى ووجه التهانى ) . الإمام أبى القاسم الرعينى الشاطبى الأندلسي ت 590 هــ
3 تلخيص العبارات فى القراءات السبع . الإمام أبى على الحسن بن بليمة الهوارى القيروانى . ت 514 هــ
4 التذكرة فى القراءات الثمانى الإمام أبى الحسن طاهر بن الإمام الطيب بن غلبون الحلبى ت 399 هــ
5 لتجويد فى القراءات السبع . الإمام أبى القاسم عبد الرحمن الصقلى المعروف بن الفحام ـ ت 516 هــ
6 الروضة فى القراءات العشر . الإمام الشريف أبى إسماعيل موسي بن الحسين العدل. ت480 هـ
7 الروضة فى القراءات العشر . الإمام أبي الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادى المالكى 438 هــ
8 المبهج فى القراءات الثمانى . الإمام أبي محمد عبد الله سبط الخياط البغدادى . ت 541
9 الكفاية فى القراءات الست . الإمام أبى محمد عبد الله ــ سبط الخياط البغدادى 541
10 الجامع فى القراءات العشر . الإمام أبى الحسن على بن محمد بن على بن فارسي الخياط البغدادى ــ ت 450 هــ
11 التذكار فى القراءات العشر . الإمام ابى الفتح عبد الواحد بن الحسين بن احمد بن عثمان بن شيطا البغدادى . ت 445 هــ
12 الإرشاد في القراءات العشر . الإمام ابي العز محمد بن الحسين بن بنداز القلانسي الواسطى .ت 521 هــ
13 الكفاية الكبرى فى القراءات . . الإمام ابي العز محمد بن الحسين بن بنداز القلانسي الواسطى ت 521 هــ
14 غاية الإختصار فى القراءات العشر . الإمام أبي العلا الحسن بن أحمدبن محمد العطار الهمذانى
15 المصباح في القراءات العشر الإمام أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد الشهرزوري البغدادي
16المستنير في القراءات العشر الإمام أبي طاهر أحمد بن سوار البغدادي
17 الوجيز في القراءات العشر الإمام أبي الحسن الأهوازي نزيل دمشق
18 الكامل في القراءات العشر والأربع الزوائد الإمام أبي الحسن يوسف بن علي الهذلي المغربي نزيل نيسابور
ولم يتفق طريق من هذه الطرق السابقة إلا ست كتب فقط وه-
1ـ 2 المستنير للهاشمي مع الإرشاد لأبي طاهر
3ــ الجامع للهاشمي مع الجامع لأبي طاهر
4 ـ الكامل للهاشمي مع الكامل لأبي طاهر
ملاحظات:
أتعرض في الملاحظات لبعض لكلمات التي فيها إشكالات :
ــ أما" ألم نخلقكم "
قال المتولي في الروض النضير ورقة 329 مخطوطة " أما حفص فقال الأزميرى قرأنا له بالإدغام مع إبقاء الصفة مع المد فى المنفصل وعدم السكت قبل الهمزة على أن يكون من التبصرة وغاية بن مهران وإن لم يسندها فى النشر إلى رواية حفص ويأتى له على الإدغام الكامل كل الوجوه . ا. هــ
وبه أخذ الشيوخ جعلوا وجهى الإدغام الكامل والناقص على مد المنفصل وبه أخذ الشيوخ رغم رد الشيخ الضباع وجه الإدغام الناقص لحفص ،
ــ أما ( ضعف وضعفا ) أخذوا بالوجهين على مد المنفصل وكذا علي القصر والضم علي القصر لابن ذرعان من روضة ابن المعدل اختيارا والفيل بالفتح رواية . قاله فى النشر
وحفص لم يقرأ بوجه الضم على عاصم قال حفص:" وما خالفت عاصما فى شىء من القرآن إلا في هذا الحرف " النشر
قال أبو عمرو : اختياري فى رواية حفص من طرق عمرو وعبيد الأخذ بالوجهين بالفتح والضم فأتابع بذلك عاصما على قراءته وأوافق به حفصا على اختياره .
قال ابن الجزرى : وبالوجهين قرأت له وبهما آخذ " النشر "
ــــ أما ءالآن وبابه : فالوجه المقدم الإبدال مع المد المشبع وهو المقدم فى الأداء على المد وعلى القصر لم نقرا إلا بالإبدال ووجه تقديم الإبدال : قال صـــ 96 في الفتح الرحمانى " .
الإبدال أولى من التسهيل ،لأن التسهيل تحريك همزة الوصل ، ولاوجه لتحريكها درجا . وأولى من الحذف ، لأن الحذف يؤدى إلى التباس الاستفهام بالخبرفى كثير من الكلام ."
هذا ما قرأنا به علي الشيخين عبد الله الجوهري والشيخ حسنين جبريل
أما تفصيل الطرق فيرجع إلي صريح النص للعلامة الضباع
وهذا باختصار شديد . ومن أبهم عليه شئ فليسأل وأرد عليه ـ إن شاء الله ــ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو عمر عبد الحكيم
ثم سأل الأخ شريف قائلا:
________________________________________
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا الكريم وجزاك الله خيرا ولو تسمح لى بسؤال بسيط ولكنه هام ألا وهو
ذكر الشيخ/ الضباع في كتاب صريح النص أن للمد المتصل في رواية حفص من طريق روضة ابن المعدل الإشباع وما عليه القراء حاليا في مصر هو التوسط من طريق روضة ابن المعدل بل إن بعض المشايخ لم يأخذ باله أن الشيخ الضباع قد ذكر في كتابه صريح النص الإشباع وليس التوسط
فهل وقع الشيخ الضباع في سهو وخطأ أم الخطأ من عندنا وهل الصحيح إشباع المتصل أم توسطه
ولا يخفي أهمية ذلك لانتشار طريق الروضة عندنا سواء عن الفيل أم عن ذرعان أرجوا ألاَّ أكون قد أثقلت عليك وجزاكم الله خير
فأجبته قائلا:

أما الجواب علي سؤال الشيخ شريف :
نعم ذكر الضباع الإشباع في المتصل مع القصر من طريق روضة ابن المعدل. ولكن انظر له في آخر الكتاب حيث قال:" (تنبيه)جميع ما ذكرته في هذا الملخص من التفريع والأحكام مبني علي الأصول التي ذكرها أئمة الأداء في كتبهم من غير نظر إلي ما اختاره الإمام ابن الجزري في المدين من وضعه رتبة فويق قصر المنفصل إلي رتبة قصره ورتبة فويق توسطه إلي توسطه ورتبتي فويق توسط المتصل وإشباعه إلي رتبة توسطه وقد تبعه علي ذلك جماعة من المتأخرين وهو جائز معمول به ولا يخفي التفريع عليه لمن تأمل" ا.هـ 44

انظر أخي إلي هذه العبارة للضباع" ورتبتي فويق توسط المتصل وإشباعه إلي رتبة توسطه وقد تبعه علي ذلك جماعة من المتأخرين وهو جائز معمول به ولا يخفي التفريع عليه لمن تأمل "
دل ذلك علي الجواز من إنزال كل من له الإشباع إلي رتبة التوسط وبذلك قال ابن الجزري وقراء مصر كما تري ووافق الضباع علي ذلك بقوله:" وهو جائز معمول به ولا يخفي التفريع عليه لمن تأمل "
والسلام عليكم
أبو عمر عبد الحكيم
ثم قال الشيخ محمد يحيي شريف قائلا:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم

أخي الشيخ المقرئ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمر عجيب والله يا أخي لا يمكنني أن أستغني عن الحوار معك لأنّ الحوار معك شيّق جداً وإن كنا نتناطح في بعض الأحيان ولكن هذه المرّة ليس الهدف من هذا التدخل المناقشة ولا الردّ بل هو عبارة عن استفسار وإعطاء رأي من غير مخالفة

الاستفسار الأوّل لماذا اقتصر بعض العلماء على وجه توسّط المتصل دون الطول لحفص من طريق روضة المعدّل مع ورود الطول من هذا الطريق في كتاب صريح النصّ وظاهر كلام النشر ؟ أي لماذا ألغى العلماء وجه الطول في المتصل من الروضة ؟ وهذا السؤال راودني منذ أكثر من عشر سنوات.

ثانياً : القاعدة التي ذكرها الشيخ الضباع وهو كلّ ما ثبت فيه طول جاز فيه التوسّط . نريد أن نعرف كيف وصل الشيخ الضباع إلى هذه النتيجة لا سيما أنّ أصول النشر تطبع الآن. ولعلّ الجواب هو أنّ مثلاً كلّ الأوجه التي وردت من طرق الطول وردت أيضاً من طرق التوسّط كالغنّة مثلاً في اللام والراء فقد وردت من الكامل الهذلي الذي له جميع أوجه المنفصل مع طول المتصل وورد من طريق الوجيز للأهوازي بتوسّط المدين إذاً فالغنّة ثابتة بتوسّط والطول المتصل مع جميع أوجه المنفصل جمعاً بين الطريقين. وكذلك السكت لحفص فالسكت الخاصّ من التجريد لابن الفحام بتوسّط المدّين والسكت العام مع طول المتصل من الروضة للمالكي والتذكار لابن شيطا, فالسكت جاز فيه المدّ والتوسّط في المتصل ولكن عند التدقيق لم يرد السكت العام إلاّ مع طول المتصل فهل يجوز توسّطه على القاعدة التي ذكرها الشيخ الضباع رحمه الله هل ذلك على الإطلاق. فلأجل هذا لا بدّ أن نرتقي في التحقيق ولا بدّ أن نثبت أنّ جميع الأحكام الواردة من طرق طول المتصل وردت من طرق توسّط المتصل وهذا من باب التحقيق والتدقيق والسير على نهج المحررين المدققين فقط وليس من باب التعريض والاعتراض وإلاّ فالكل صحيح متواتر.

ثالثاً : وقع خلاف كثير في طريق روضة المعدّل وحتّى في الحجّ الفارط أخبرني الشيخ عبد الرافع بن رضوان علي حفظه الله أنّه اطلع على المخطوط ووجد فيه بأمّ عينيه وجه السكت في { بل ران} و{من راق} وهذا الوجه هو مخالف لظاهر النشر وصريح النصّ وما نظمه الشيخ عامر رحمه الله والشيخ السمنودي حفظه الله وكلّ هؤلاء اطلعوا على المخطوط وأظنّ والله أعلم أنّ المشكلة في غموض نصّ كتاب الروضة حيث أنّ بعض كتب القدامى تجد بعض الكالمات فيها غموض تحتمل عدّة معاني والحلّ في هذا النوع من النصوص هو اتّباع ظاهر كلام النشر لأنّه أوّلاً أعلم وأدرى ، ثانيا : تلقّى ذلك الطريق بالسند إلى صاحب الكتاب. وإنّما يُعدَلُ عن ظاهر كلام النشر عند وضوح النصّ في أصول النشر.
فلذلك أميل إلى ما ذكره صاحب صريح النصّ وهو الإشباع في المتصل وهو الموافق لظاهر كلام النشر وقد تلقيت ذلك بالسند حيث تلقيت القرءان بجميع أوجه الطيّبة بمضمون تلخيص صريح النصّ على الشيخ جمعة أبو أنس في دمشق وهو تلقّى ذلك على الشيخ عبد العزيز عيون السود وهو على العلامة الضباع كما أنّه لا مانع من الأخذ بوجه التوسّط . أمّا طريق قصر المنفصل مع توسّط المتصل الذي لم يرد فيه الخلاف فهو طريق المصباح لأبي الكرم الشهرزوري رحمه الله تعالى وبه أقرأ وأقرئ, والعلم عند الله تعالى.

أكرر يا أخي المقرئ أنّ ما ذكرته ليس اعتراضاً بل هو استفسار فقط.

وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم وأخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

أخوك محمد يحيى شريف الجزائري
فأجبته قائلا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشيخ / محمد يحيي

ألم أقل لك إني لاأناقش سواك...........ولكن هذه المرة ليست مناقشة ولكن نريد أن نصل لحل هذه المشكلة :
أظن أنهم أجازوا التوسط في كل ما فيه إشباع نظرا لعدم انضباط مقدار المد عند الجميع ،
ومن نظرفي النشر في اختلافهم في مقدار المدود لعلم أنهم غير متحدين في تحديده ولكنهم مجمعون علي عدم المد المفرط ، ولا القصر المخل ، فما يكون في الجزائر يعد إشباعا يكون في ماليزيا مثلا توسطا أو العكس .
والشاطبي ـ رحمه الله ـ ذكر في باب المد مذهبين : قصر وطول
وترك المقدار للمشافهة كما قال ابن الجزري في النشر ولعل هذا هو السبب في هذه النتيجة التي وصل
إليها الضباع والقراء المصريين وهذه النصوص ربما ترجح ما ذهبت إليه:
قال ابن الجزري في النشر :" واعلم أن هذا الاختلاف في تقدير المراتب بالألفات لا تحقيق وراءه بل يرجع إلي أن يكون لفظيا وذلك أن المرتبة الدنيا وهي القصر إذا زيد عليها أدني زيادة صارت ثانية ......... وهذه الزيادة إن قدرت بألف أو بنصف ألف هي واحدة فالمقدر غير محقق والمحقق إنما هو الزيادة وهذا ما تحكمه المشافهة وتوضحه الحكاية ويبينه الاختبار ويكشفه الحسن . 1/ 327
وقال أيضا : " فهذا ما حضرني من نصوصهم ولا يخفي ما فيها من الاختلاف الشديد في تفاوت المراتب وإنه ما من مرتبة ذكرت لشخص من القراء إلا وذكر له ما يليها وكل ذلك يدل علي شدة قرب كل مرتبة مما يليها وإن مثل هذا التفاوت لا يكاد ينضبط . والمنضبط من ذلك غالبا هو القصر المحض والمد المشبع من غير إفراط عرفا "ا. هـ 1/333
وتكملة أنقل من بحث الحركات هذه الفقرة: سؤال :هل هناك مساواة بين مقدار الغنة والمد؟
الجواب:لا : قد يظن البعض أن زمن الحركتين فى الغنة تعادل زمن الحركتين فى المد، بل أقول : إن حركتى المد الطبيعى شئ وأربعة المتصل شئ آخر ، فإن قرأت " قاال " بألفين بعد القاف مثلا هل يستغرقا نفس زمن المد المتصل بأربع حركات ؟ بالطبع لا، وجربها بنفسك لتعلم الفرق ، وكذلك مقدار الغنة حركتين وشبهها ابن الجزرى بحروف المد من باب التقريب وإلا فلم نجد من قرأ ب (قال) مثلا يستغرق نفس زمن من غن ( إنّ ) وأيضا من يقرأ بالحدر غنته لا يمكن أن تكون بنفس المقدار إن قرأ بالترتيل مثلا ، وكذا المد نفس حكم ما سبق ، فيتضح لك أن إطلاقهم الحركتين وما ترتب عليه من باب التقريب ، وهذا واضح وإليك نصوص الأئمة : قال الدانى في التيسير في المدود " وهذا كله على التقريب من غير إفراط وإنما هو على مقدار مذاهبهم في التحقيق والحدر " وقال المالقى فى شرح التيسير " ومذاهب القراء في ذلك لابد أن تكون موافقة كما عليه كلام العرب الذى نزل القرآن به فمن مذهبه الأخذ بالصبر والتمكين فإنه يزيد في المد ، ومن مذهبه الحدر والإسراع فإنه يمد بتلك النسبة ، ومن توسط فعلى حسب ذلك وحينئذ يتناسب المد والتحريك ، ولو أن المسرع بالحركات أطال المد والممكن للحركات قصر المد ، لأدى ذلك إلى تشتت اللفظ وتنافر الحروف . والله أعلم " ا.هـ الدر النثير 317
وقال ابن الجزرى في النشر "قال : قال في كفايته :....ويتفاوت تقدير المد فيما بينهم والمشافهة تبين ذلك " ا.هـ وقال في موضع آخر ".....يستوى في معرفة ذلك أكثر الناس ويشترط في ضبطه غالبهم وتحكم المشافهة حقيقته ، ويبين الأداء كيفيته ، ولا يكاد تخفى معرفته على أحد وهو الذى استقر عليه رأى المحققين من أئمتنا قديما وحديثا ... ثم قال وبه كان يأخذ الشاطبى ولذلك لم يذكر فى قصيدته في الضربين تفاوتا ولا نبه عليه بل جعل ذلك مما تحكمه المشافهة في الأداء .... ثم نقل عن القصاع :" وهذا الذى ينبغى أن يؤخذ به ولا يكاد يتحقق غيره ، أى المشافهة فى المدود ــ ثم قال ابن الجزرى :" وهو الذى أميل إليه وآخذ به غالبا وأعول عليه " ا.هـ 333
وهذا ما من الله به علىّ وأسأله أن يتقبله منا وأن يجعله خالصا لوجه .... آمين
ولعنا اتفقنا هذه المرة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبوعمر عبد الحكيم
ثم قال الشيخ محمد يحيي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم وبعد

أخي الشيخ المقرئ بارك الله فيك على هذه الفوائد إلاّ أنّ المشكلة مازالت موجودة وأعلم جيّداً أنّ هناك تقارب بين مقادير المدود وهذا الذي جعل إمامنا الشاطبيّ رحمه الله يقتصر على المراتب الثلات وهو القصر والتوسّط والطول وهو المعمول به. كما أنّ في العارض للسكون القصر والتوسّط والطول ولو أنّ أحداً قرأ بفويق القصر في العارض لا يقال أنّه أخطأ لأنّ مقادير المدود متقاربة. و لأجل ألغى بعض العلماء مرتبة فويق القصر وفويق التوسّط واقتصر عبى القصر والتوسّط والطول لإبعاد هذا الخلط وهذا الالتباس. أمّا فيما يخصّ المراتب الثلاث من قصر وتوسّط وطولٍ أظنّ المشكل الذي طرحته منتفي بتباعد هذه المراتب فيما بينها وقطع صاحب النشر أنّ أهل العراق مذهبهم في المتصل هو الطول وهذا ليس على سبيل التقريب وإلاّ لماذ لم يقل أحد من العلماء جواز توسّط المدين لورش وحمزة لو كان السبب كما ذكرت ولكن السبب ليس كما ذكرت لأجل النصّ والمشافهة أيّ أنّ النصوص والمشافهة أثبتت الطول لورش وحمزة كما أثبتت الطول عند جمهور أهل العراق وإنّما يكون التقريب بين مرتبتين متقاربتين كفويق القصر مع التوسّط أو مع القصر ، وفويق التوسّط مع التوسّط أو الطول وليس بين القصر والتوسّط أو بين التوسّط والطول ولا أظنّ أنّ السبب الذي ذكرت هو الذي جعل الشيخ الضباع يخيّر بين مرتبة الطول والتوسّط إذ لو كان كذالك لفعله مع جميع القرّاء ولأجازه كذلك في كتابه القول الأصدق فيما خالف فيه الأصبهاني الأزرق. وأظنّ أنّ العلّة في جعل الشيخ الضباع يخيّر بين المرتبتين لحفص هو قلّة الخلاف بين الطرق حيث أنّ عدد ما اختُلف فيه لحفص لا يتجاوز عشر كلمات مع إلغاء الخلاف الوارد في المدود بخلاف الروايات الأخرى فإنّك تجد خلافاً كثيراً بين الطرق. ولما كان معظم الكلمات المختلف فيها عن حفص ثبتت مع أوجه المدّين غالباً أجاز الشيخ الضباع التخيير بين التوسّط والطول والأفضل هو التدقيق في كلّ جزئية فيُتأكّد أنّ كلّ كلمة اختُلف فيها لحفص ورد فيها التوسّط وفويقه والطول في المتصل ( لأنّ مرتبة فويق التوسّط قريبة منهما )حتّى تكون القاعدة خالية من الشك وخاصّة أنّ الكتب الآن متوافرة. وهذا مجرّد رأي يحتمل الخطأ والصواب.

وأخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

أخوك محمد يحيى شريف الجزائري
ثم أجبته قائلا :
السلام عليكم

الشيخ / محمد يحيي شريف
اقرأ هذه الفقرة جيدا ثم قل ما تعليقك علي اختيار الضباع، قال ابن الجزري:" ثم إني آخذ في الضربين بالمد المشبع من غير إفراط لحمزة وورش من طريق الأزرق علي السواء وكذا في رواية ابن ذكوان من طريق الأخفش عنه كما قدمنا من مذهب العراقيين.
وآخذ له من الطرق المذكورة أيضا ومن غيرها ولسائر القراء ممن مد المنفصل بالتوسط في المرتبتين وبه آخذ أيضا في المتصل لأصحاب القصر قاطبة . هذا الذي أجنح إليه وأعتمد غالبا عليه
مع أني لا أمنع الأخذ بتفاوت المراتب ولا أرده كيف وقد قرأت به علي عامة شيوخي وصح نصا وأداء عمن قدمته من الأئمة .
وإذا أخذت به كان القصر في المنفصل لمن ذكرته عنه ابن كثير وأبوجعفر وأصحاب الخلاف كقالون وأبي عمرو ومن تبعهما
ثم فوق القصر قليلا في المتصل لمن قصر المنفصل وفي الضربين لأصحاب الخلاف فيه.
ثم فوقها قليلا للكسائي وخلف وابن عامر سوي من قدمنا عنه في الروايتين.
ثم فوقها قليلا لعاصم ثم فوقها قليلا لحمزة وورش والأخفش عن ابن ذكوان من طريق العراقيين وليس عندي فوق هذه مرتبة إلا لمن يسكت علي المد كما تقدم وسيأتي هذا إذا أخذت بالتفاوت في المنفصل فقط كما هو مذهب من ذكرت من العراقيين وغيرهم فإن مراتبهم عندي في المنفصل كما ذكرت آنفا ويكون المتصل بالإشباع في علي وتيرة واحدة وكذلك لا أمنع التفاوت في المد اللازم علي ما قدمت إلا أني أختار ما عليه الجمهور.. والله الموفق " ا.هـ 1/334
هذا الذي قاله ابن الجزري هو الذي قاله الضباع حيث

قال:" (تنبيه)جميع ما ذكرته في هذا الملخص من التفريع والأحكام مبني علي الأصول التي ذكرها أئمة الأداء في كتبهم من غير نظر إلي ما اختاره الإمام ابن الجزري في المدين من وضعه رتبة فويق قصرالمنفصل إلي رتبة قصره ورتبة فويق توسطه إلي توسطه ورتبتي فويق توسط المتصل وإشباعه إلي رتبة توسطه وقد تبعه علي ذلك جماعة من المتأخرين وهو جائز معمول به ولا يخفي التفريع عليه لمن تأمل" ا.هـ 44
أعتذر إليك أخي الجوريشي لأنني سأتغيب عن الموقع إلي ما بعد العيد ـ إن شاء الله ـ وأستودعكم الله وأرد عليك وقت رجوعي ـ إن شاء الله ـ ولا تنسانا من صالح دعاءك
والسلام عليكم
أبو عمر عبد الحكيم
ثم قال الشيخ محمد يحيي شريف:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم

أخي الشيخ السلام عليكم ورحمة الله أرجوا أن تكون الأمور واضحة من غير لبس ولا غموض وليس هدفي من المداخلة الأزعاج ولا الإحراج ولا الإعجاز بل نحن نتعلّم ونستفيد جميعاً فلا تأخذ الإجابة ببساطة والمتكلم في هذا النوع من المسائل لا بدّ أن يحيط بكلّ الجوانب ولا يكفي هذا النوع من المسائل الاقتصار على قولٍ أو قولين حيث لا بدّ من استقراء نصوص الأئمّة وكتب التحريرات مع طول العمر في البحث النتقيب. وحتّى العلماء المتخصصين في التحرارات معظمهم مقلدين لكتب المتولّي والضباع عيهما رحمة الله تعالى. أقول : إن كان جوابك كما ذكرت .....

أوّلاً : فما الذي حمل الشيخ عامر رحمه الله تعالى والشيخ السمنودي حفظه الله تعالى على إلغاء وجه طول المتصل من طريق روضة المعدّل مع وروده في صريح النصّ والنشر ؟

ثانياً : ما رأيت فيما اطلعت عليه من عهد ما بعد بن الجزري من رخّص في توسّط المدين لورش من طريق الأزرق وحمزة. أقول فإن أجاز العلامة الضباع ذلك في رواية حفص على أساس إطلاق العمل بالقاعدة التي ذكرها فلماذا لم يرخّص ذلك في رواية ورش من طريق الأزرق وقراءة حمزة.
ولماذا لم يعمل بها في كتابه القول الأصدق فيما خالف فيه الأصبهاني الأزرق وكنابه المطلوب في بيان ماختلف فيه عن أبي يعقوب - أي الأزرق- وكتابه شرح الطيّبة

ثالثاً : إن كانت القاعدة عامّة كما ذكرت فلماذا لم تذكر عند العلماء المحررين كالأزميري والمتولّي والميهي والمنصوري وغيرهم رحمهم الله تعالى.

فالأمر ليس بالهيّن كما تظنّ فالذي أطلبه منك أن تبحث في هذا الموضوع وأن تسأل المتخصصين في التحريرات في مصر والشيخ السمنودي حفظه الله وهو لا يزال على قيد الحياة أسأل الله تعالى أي يحفظه.

وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

أخوك محمد يحيى شريف الجزائري.
فأجابه الشيخ شريف قائلا:
________________________________________
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذه المناقشات الثرية والمفيدة وقد قرأت منذ فترة تعليق لشارح منظومة الشيخ السمنودي في القراءة بقصر المنفصل من طريق روضة ابن المعدل على إشباع المتصل من طريق الروضة بعد ذكره توسط المتصل وليس الإشباع وهذا في كتابه لحظ الألحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ ما نصه :
(وَمُتَّصِلا وَسِّطْ) أي : إذا قرأت لحفص من طريق روضة الحفاظ فاعلم أن عليك توسيط المد المتصل والتوسيط قدره ألفان والألفان قدر كل منهما حركتان طبيعيتان وكان المشايخ يقدِّرون ذلك تقريبًا بحركات الأصابع أي : قبضًا أو بسطًا وذلك يكون بحركة متوسطة ليست بسرعة ولا بتأنٍّ وعليه : فقدر التوسط أربع حركات بحركات الأصابع.
تنبيه :
هذا خلاف ما ذكره الإمام الضباع في كتابة (صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص) من أن لحفص في المد المتصل من طريق روضة المعدل الإشباع وقد راجعت الناظم – حفظه الله – فأخبرني أنه رجع إلى نسخة خطية من روضة الحفاظ كانت في مكتبة الشيخ عامر عثمان فوجد فيها التوسط لا الإشباع وكان هذا بعد وفاة الإمام الضباع بحوالى ثمان سنوات.
فأجابه الشيخ محمد يحيي شريف قائلا:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

بارك الله فيك أخي شريف سام على هذه الفائدة وحتّى الشيخ عبد الرافع بن رضوان عليّ أخبرني بذلك حيث اطلع هو كذلك على المخطوط ويبدو أنّ الشيخ الضباع رحمه الله تعالى اعتمد على كلام ظاهر النشر فلا مانع حينئذٍ من الأخذ بهما والعلم عند الله وهذا تعليل يشفي العليل ويروي الغليل ولله الحمد.
فأجبته قائلا :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم:" أخي الشيخ السلام عليكم ورحمة الله

قلت يا شيخ محمد:" أرجوا أن تكون الأمور واضحة من غير لبس ولا غموض وليس هدفي من المداخلة الإزعاج ولا الإحراج ولا الإعجاز بل نحن نتعلّم ونستفيد جميعاً فلا تأخذ الإجابة ببساطة" ا.هــ
ياشيخ نحن نظن بك خيرا ولم يخطر ذلك ببالنا ،فلعلك ظننت في اعتذاري للجوريشي التهرب !! ليس مثلي من يفعل ذلك لأنني أبغي الحق مثلك تماما ، ولكني سأسافر يوم الجمعة أو السبت لذلك كنت أقوم ببعض الأمور الخاصة بي فكنت أريد وقتا لذلك، فلم يخطر ببالي أن أحدا سيظن بي ذلك، ثم أهرب من ماذا؟ هذه المسائل عندنا في مصر مقتولة بحثا .. ولله الحمد .ثم إني قلت في بحثي من أشكل عليه شئ فليسأل، ولو لم تكن عندي دراية بهذا الموضوع لما طلبت منكم أن تسألوا .. أليس كذلك ؟؟
ثم تعالي لهذه الفقرة" فلا تأخذ الإجابة ببساطة" ا.هــ
وقلت :" فالأمر ليس بالهيّن كما تظنّ فالذي أطلبه منك أن تبحث في هذا الموضوع وأن تسأل المتخصصين في التحريرات في مصر والشيخ السمنودي حفظه الله وهو لا يزال على قيد الحياة أسأل الله تعالى أي يحفظه"ا.هـ
بل الأمر أهون مما تظن فهم علي هذه الحالة منذ أن كتبوا كتبهم ولم تتغير هذه الحالة ... إذا كان هؤلاء هم الذين كتبوا هذا الكلام .. أفسألهم ؟؟ سيجيبون نفس الإجابة وهذا طبعي!!!
قلت:" وأن تسأل المتخصصين في التحريرات في مصر" أقول لك : مازلنا نسأل علماءنا فيما أشكل علينا ولكن هذه المسألة ليس فيها إشكال علي الأقل بالنسبة إلينا .فلا يمكن أن نستغني عن علمائنا حتي بعدما فرغنا من الكبري.

قلت "والمتكلم في هذا النوع من المسائل لا بدّ أن يحيط بكلّ الجوانب ولا يكفي هذا النوع من المسائل الاقتصار على قولٍ أو قولين حيث لا بدّ من استقراء نصوص الأئمّة وكتب التحريرات مع طول العمر في البحث النتقيب. وحتّى العلماء المتخصصين في التحرارات معظمهم مقلدين لكتب المتولّي والضباع عيهما رحمة الله تعالى."ا.هـ
يا شيخ محمد .. إذا كنت تقول بالإحاطة وعدم الاقتصار علي قول أقول لك : الشيخ الضباع هو الذي قال ذلك ولا يوجد نص يعارض كلامه إذا القول كما قال ولابد للمخالف أن يأتي بدليل .. وحيث لا دليل فنقول بقوله .. وابحث أنت ما دمت تقول بأن الكتب موجودة ..لا أن تقول :"ابحث"
ثم إنني ظننت من مداخلتك قبل السابقة أنك تسأل : من أين للضباع بهذه النتيجة ؟؟ وأين كلام ابن الجزري ؟؟ فوجدت أن كلام ابن الجزري السابق هو الرد الشافي الكافي ولكن..............
الأول ننظر في كلام ابن الجزري هل يقول كما قال الضباع أم لا ؟؟

قال ابن الجزري:" ثم إني آخذ في الضربين بالمد المشبع من غير إفراط لحمزة وورش من طريق الأزرق علي السواء وكذا في رواية ابن ذكوان من طريق الأخفش عنه كما قدمنا من مذهب العراقيين.
وآخذ له من الطرق المذكورة أيضا ومن غيرها ولسائر القراء ممن مد المنفصل بالتوسط في المرتبتين وبه آخذ أيضا في المتصل لأصحاب القصر قاطبة . هذا الذي أجنح إليه وأعتمد غالبا عليه."ا.هـ
فالكلام ياشيخ هنا واضح يطابق ما قاله الضباع .. ولكن العجيب من أين فهمت أنه يقصد الأزرق وحمزة؟!!!
هو يقول بهذه القاعدة لأصحاب التوسط فقط ... وللمقصرين قال بإشباع المتصل .. فلا دخل لمن لهم الطول بأي حال من الأحوال ، وأنا لما أخبرتك بهذه القاعدة كنت أقصد ذلك والله....فحفص أساسه من الموسطين ..
ومع ذلك لم يمنع ابن الجزري التفاوت في المدود فدل ذلك أنه له مذهبان .. وهذا واضح وضوح الشمس في علاه ..قال ابن الجزري"مع أني لا أمنع الأخذ بتفاوت المراتب ولا أرده كيف وقد قرأت به علي عامة شيوخي وصح نصا وأداء عمن قدمته من الأئمة .
وإذا أخذت به كان القصر في المنفصل لمن ذكرته عنه ابن كثير وأبوجعفر وأصحاب الخلاف كقالون وأبي عمرو ومن تبعهما
ثم فوق القصر قليلا في المتصل لمن قصر المنفصل وفي الضربين لأصحاب الخلاف فيه.
ثم فوقها قليلا للكسائي وخلف وابن عامر سوي من قدمنا عنه في الروايتين.
ثم فوقها قليلا لعاصم ثم فوقها قليلا لحمزة وورش والأخفش عن ابن ذكوان من طريق العراقيين وليس عندي فوق هذه مرتبة إلا لمن يسكت علي المد كما تقدم وسيأتي هذا إذا أخذت بالتفاوت في المنفصل فقط كما هو مذهب من ذكرت من العراقيين وغيرهم فإن مراتبهم عندي في المنفصل كما ذكرت آنفا ويكون المتصل بالإشباع في علي وتيرة واحدة وكذلك لا أمنع التفاوت في المد اللازم علي ما قدمت إلا أني أختار ما عليه الجمهور.. والله الموفق " ا.هـ 1/334
والجميل أنك حصرت الخلاف في ثلاثة أشياء فقط وهذا سيسهل المهمة ــ إن شاء الله ـــ
قلت:" أوّلاً : فما الذي حمل الشيخ عامر رحمه الله تعالى والشيخ السمنودي حفظه الله تعالى على إلغاء وجه طول المتصل من طريق روضة المعدّل مع وروده في صريح النصّ والنشر ؟"ا.هـ
أقول: هما لم يلغيا وجه الطول ولكنهما اختارا التوسط لوروده أيضا مع القاعدة السابقة لابن الجزري ، قال ذلك لي الشيخ الجوهري: إنه وجد التوسط أيضا في روضة ابن المعدل ... ولو تتذكر يا شيخ محمد الأخ الذي كان يناقشك قبل أن أدخل الموقع بمشاكلي في مسألة إثبات التوسط من الروضة ونقل لك قول صاحب فريدة الدهر في المسألة.... حتي إنه أحالك إلي رسالتي الفاصلة في الفرجة في ملتقي أهل القرآن وقتها .. هل تذكرت ؟ وهذه أول مرة أسمع فيها اسمك وقتها وهو صديق عزيز إلي جدا جدا.. فلا داعي للإعادة .
قلت:" مع وروده في صريح النصّ والنشر ؟"ا.هـ
هذا الكتاب وإن كان موجودا في النشر لغير حفص ولكن لم يذكره من ضمن كتب حفص التي أخذ منها طرق حفص......
سأعتبر هذه العبارة سبق قلم أو نسيت لأن الأخ كان قد ناقشك من قبل في هذه المسألة ....
قلت:"ثانياً : ما رأيت فيما اطلعت عليه من عهد ما بعد بن الجزري من رخّص في توسّط المدين لورش من طريق الأزرق وحمزة. أقول فإن أجاز العلامة الضباع ذلك في رواية حفص على أساس إطلاق العمل بالقاعدة التي ذكرها فلماذا لم يرخّص ذلك في رواية ورش من طريق الأزرق وقراءة حمزة." ا.هـ
أظن قد أجيب عن هذا القول:" هو يقول بهذه القاعدة لأصحاب التوسط فقط ... وللمقصرين قال بإشباع المتصل .. فلا دخل لمن لهم الطول بأي حال من الأحوال ، وأنا لما أخبرتك بهذه القاعدة كنت أقصد ذلك والله....فحفص أساسه من الموسطين .."
قلت :"ولماذا لم يعمل بها في كتابه القول الأصدق فيما خالف فيه الأصبهاني الأزرق وكنابه المطلوب في بيان ما اختلف فيه عن أبي يعقوب - أي الأزرق- وكتابه شرح الطيّبة" أقول: إن أخذ به لم يكن خطئا للقول السابق ولكن لما كان الأصبهاني مغايرا للأزرق مع كثرة الطرق عن الأصبهاني بالقصر والتوسط جنح إلي الأخذ بهذين الوجهين ـ القصر والطول ــ

قلت :"ثالثاً : إن كانت القاعدة عامّة كما ذكرت فلماذا لم تذكر عند العلماء المحررين كالأزميري والمتولّي والميهي والمنصوري وغيرهم رحمهم الله تعالي
" .أقول : إن هذا الكتاب لم يكن من كتب النشر لحفص فلم يعولوا عليه وقد قال صاحب فريدة الدهر إنه وجد التوسط لحفص في الروضة في مخطوطة عنده ، وكذا الشيخ عامر ،
وانظر إلي ما قاله الشيخ شريف:" هذا خلاف ما ذكره الإمام الضباع في كتابة (صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص) من أن لحفص في المد المتصل من طريق روضة المعدل الإشباع وقد راجعت الناظم – حفظه الله – فأخبرني أنه رجع إلى نسخة خطية من روضة الحفاظ كانت في مكتبة الشيخ عامر عثمان فوجد فيها التوسط لا الإشباع وكان هذا بعد وفاة الإمام الضباع بحوالى ثمان سنوات"ا.هـ
ومن قرأ حجة علي من لم يقرأ
ثم إنهم اختاروا ما أخذ به ابن الجزري من مذهب التفاوت واختار غيره هذا المذهب فإذا كان ابن الجزري يأخذ بهذه القاعدة فلا يمكن أن نخطئ من أخذ بها . بصرف النظر عن صحة القاعدة من عدمه .
يا شيخ محمد البحث في أساس كل شئ وإعمال العقل يؤدي إلي الاعتراض علي أشياء اتفق القراء عليها وخاصة ولم يكن معك دليل يخالف قولهم فهناك أشياء لن تجد لها حلا شافيا وقد مررنا بهذه المرحلة في البداية .
ولعله يكون جوابا شافيا قبل الرحيل.
والله ياشيخ لم أر ما كتبته أخيرا إلا عند إنزالي للرد فكتبت لك هذا السطر .. حتي هذه الجملة "ولعله يكون جوابا شافيا قبل الرحيل" :كتبته دون أن أري قولك والله علي ماأقول شهيد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أبو عمر عبد الحكيم
.
 
السلام عليكم

هذا جدول بطرق حفص المذكورة أعلاه . وفي الجدل المقروء به في مصر الآن

ملاحظات :

* روضة المعدل له الطول والتوسط

**الحمامي من الكامل ـ وهو طريق مد التعظيم ـ لا يكون مد التعظيم إلا علي القصر .

والسلام عليكم
 
عودة
أعلى