رسالة / أثر الاتجاه العقدي في علم التفسير دراسة نظرية تطبيقية على الاتجاه الفلسفي

إنضم
15 أبريل 2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الباحث ياسر المطرفي المحاضر بكلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز
درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى
بحثه المعنون بـ ( أثر الاتجاه العقدي في علم التفسير –دراسة نظرية ودراسة تطبيقية على الاتجاه الفلسفي )
وقد أشرف على هذه الرسالة الأستاذ الدكتور ناصر بن عبدالكريم العقل،
وهي رسالة مقدمة لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود
وقد ناقشها الدكتور علي الدخيل الله ، والدكتور إبراهيم الحماد ، وقد أثنى المناقشان على الرسالة ، وذكرا تميزها ، وما فيها من جودة .
كما نبَّه الدكتور الحماد على أن هذه الرسالة مفخرة لقسم العقيدة ، وأثنى على قدرة الباحث على النقد والتحليل .
 
خطة بحث الأخ ياسر المطرفي :
المقدمة
أهمية الموضوع وأسباب اختياره:
أهداف البحث:
خطة البحث..
منهج البحث..
التمهيــد.
مفهوم الاتجاه العقدي.
نبذة عن منهج أهل السنة والجماعة في التفسير.
القسم الأول:الدراسة العامة أثر الاتجاه العقدي في التفسير.
الفصل الأول:نشأة تأثير الاتجاه العقدي في التفسير، وأسبابه
المبحث الأول: نشأة تأثير الاتجاه العقدي في التفسير ومراحلها
المطلب الأول: نشأة تأثير الاتجاه العقدي في مناهج التفسير, ومراحلها
الفرع الأول:نشأة تأثير منهج أهل السنة والجماعة في التفسير.
المسألة الأولى: نشأة منهج أهل السنة في التفسير، والأسس التي بني عليها منهجهم.
المسألة الثانية: أدلة تقديم منهج الصحابة في الفهم على غيره.
المسألة الثالثة: الاعتراضات الواردة على منهج أهل السنة في فهم النصوص والجواب عنها.
الفرع الثاني:نشأة تأثير منهج الغلو في الظاهر المتشابه في التفسير.
المسألة الأولى: التعريف بهذا المنهج:
المسألة الثانية: نشأة الغلو في الأخذ بالظاهر المتشابه:
المسألة الثالثة: أسس انحراف الخوراج في التفسير:
المسألة الرابعة: نسبة المنهج السابق للصحابة, والجواب عنه:
المسألة الخامسة: امتداد منهج التفسير الغالي في الظاهر المتشابه:
الفرع الثالث:نشأة تأثير المنهج الباطني في التفسير.
المسألة الأولى: التعريف بهذا المنهج:
المسألة الثانية: نشأة تأثير الغلو في الأخذ بالباطن() على التفسير:
المسألة الثالثة: أسس الانحراف في هذا الاتجاه عن منهج التفسير عند أهل السنة والجماعة:
المسألة الرابعة: نسبة التفسير الباطني إلى الصحابة, وأنهم أول من ابتدأه:
المسألة الخامسة: امتداد منهج التفسير الباطني واستمراره:
الاتجاه الأول: المنهج الباطني عند الشيعة الإمامية
الاتجاه الثاني:المنهج الباطني عند الاتجاه الإسماعيلي.
الفرع الرابع:نشأة تأثير المنهج الكلامي في التفسير.
المسألة الأولى: التعريف بالمنهج:
المسألة الثانية: نشأة المنهج الكلامي في التفسير:
المسألة الثالثة: أسس الانحراف في منهج التفسير الكلامي:
المسألة الرابعة: نسبة ظهور تأثير الجانب الكلامي في تفسير السلف:
المسألة الخامسة: امتداد منهج التفسير الكلامي واستمراره:
المطلب الثاني:نشأة تأثير الاتجاه العقدي على كتابة التفسير, ومراحلها
الفرع الأول:نشأة تأثير الاتجاه السني في كتابة التفسير ومراحلها
الفرع الثاني:نشأة تأثير الاتجاه الباطني في كتابة التفسير ومراحلها
المسألة الأولى: نشأة تأثير الاتجاه الشيعي الإمامي في كتابة التفسير ومراحلها
المسألة الثانية: نشأة تأثير الاتجاه الإسماعيلي كتابة التفسير ومراحلها:
المسألة الثالثة: نشأة تأثير الاتجاه الصوفي في كتابة التفسير ومراحلها:
الفرع الثالث:نشأة تأثير الاتجاه الكلامي في كتابة التفسير ومراحلها
المسألة الأولى: نشأة تأثير الخوارج في كتابة التفسير ومراحلها:
المسألة الثانية: نشأة تأثير الزيدية في كتابة التفسير ومراحلها:
المسألة الثالثة: نشأة تأثير المعتزلة في كتابة التفسير ومراحلها:
المسألة الرابعة: نشأة تأثير الأشاعرة في كتابة التفسير ومراحلها:
المسألة الخامسة: نشأة تأثير الماتريدية في كتابة التفسير ومراحلها:
المبحث الثاني:أسباب تأثير الاتجاه العقدي في التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:الأسباب المتعلقة بتقرير المفسر لمعتقده
المسألة الأولى: الفرق بين أهل السنة ومخالفيهم في طريقة الاستدلال:
المسألة الثانية: مدى احتمالية النص القرآني لتفسيرات الفرق المخالفة:
المطلب الثاني:الأسباب التي تتعلق بنقاش المفسر للمخالفين له في المعتقد.
المطلب الثالث:الأسباب العلمية الأخرى.
الفصل الثاني:مظاهر الاتجاه العقدي ومنهجية دراسته وآثاره
المبحث الأول:مظاهر تأثير الاتجاه العقدي في التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:ظهور أثره على حركة التفسير.
المطلب الثاني:ظهور أثره على كتب التفسير.
المبحث الثاني:منهج دراسة الاتجاه العقدي في التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:منهج دراسة الاتجاه العقدي في التفسير عند الطوائف..
الفرع الأول:الأمور المتعلقة بالجانب النظري.
الفرع الثاني:الأمور المتعلقة بالجانب التطبيقي.
المطلب الثاني:منهج دراسة الاتجاه في التفسير عند المفسر
الفرع الأول:أثر التحديد الصحيح لمعتقد المفسر على علم التفسير.
الفرع الثاني:اهتمام العلماء بتحرير عقائد المفسرين.
الفرع الثالث:أسباب الخطأ في تحرير عقائد المفسرين.
الفرع الرابع:منهجية دراسة عقيدة المفسر
المبحث الثالث:آثار الاتجاه العقدي على منهجية دراسة التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:أثر منهج أهل السنة والجماعة على منهجية دراسة التفسير.
المطلب الثاني:أثر المنهج الباطني في منهجية دراسة التفسير.
المطلب الثالث:أثر المنهج الكلامي على منهجية دراسة التفسير.
القسم الثاني:الدراسةالخاصة في الاتجاه الفلسفي.
التمهيد.
التعريف بالفلسفة وأنواعها إجمالاً.
الفصل الأول:الاتجاه الفلسفي المشائي وأثره في التفسير.
المبحث الخامس: أثر الاتجاه المشائي في التفسير على الاتجاهات العقدية الأخرى.
المبحث الأول:تعريف الاتجاه المشائي, وأشهر رجاله, وكتبه
المطلب الأول:التعريف بالاتجاه الفلسفي المشائي.
المطلب الثاني:التعريف بأشهر رجاله, وكتبه
المبحث الثاني:نشأة تأثير الاتجاه المشائي في التفسير وأسبابه ومظاهره
المطلب الأول:نشأة تأثير الاتجاه المشائي في التفسير.
المطلب الثاني:أسباب تأثير الاتجاه المشائي في التفسير.
المطلب الثالث:مظاهر تأثير الاتجاه المشائي في التفسير.
المبحث الثالث:منهج الاتجاه المشائي في التفسير وأثره على منهجية دراسته
المطلب الأول:منهج الاتجاه المشائي في التفسير.
الفرع الأول:منهج الكندي في التفسير.
الفرع الثاني:منهج الفارابي في التفسير.
الفرع الثالث:منهج ابن سينا في التفسير.
الفرع الرابع:منهج ابن رشد في التفسير.
المطلب الثاني:أثر المنهج المشائي على منهجية دراسة التفسير.
الفرع الأول:أثر منهج الكندي على منهجية دراسة التفسير.
الفرع الثاني:أثر منهج الفارابي على منهجية دراسة التفسير.
الفرع الثالث:أثر منهج ابن سينا على منهجية دراسة التفسير.
الفرع الرابع:أثر منهج ابن رشد على منهجية دراسة التفسير.
المطلب الثالث:مقارنة بين الاتجاه المشائي في التفسير والاتجاهات المقاربة
الفرع الأول:الفوارق العلمية بين أصحاب المنهج المشائي.
الفرع الثاني:التداخل المنهجي بين المنهج المشائي والمناهج الأخرى.
المطلب الرابع:نقد المنهج المشائي في التفسير.
المبحث الرابع:موقف الاتجاه المشائي من أصول الاعتقاد وأثره في التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:الموقف المنهجي للمشائين من التوحيد وأثره في التفسير.
المطلب الثاني:الموقف المنهجي للمشائين من النبوة وأثره في التفسير.
المطلب الثالث:الموقف المنهجي للمشائيين من الغيبيات وأثره في التفسير.
المبحث الخامس:أثر الاتجاه المشائي في التفسير على الاتجاهات العقدية الأخرى.
تمهيد.
المطلب الأول:العوامل المساعدة في التأثير.
المطلب الثاني:حقيقة تأثير الاتجاه المشائي على الاتجاهات الأخرى.
الفصل الثاني:أثر الاتجاه الفلسفي الإشراقي في التفسير.
المبحث الأول:تعريف الاتجاه الإشراقي, وأشهر رجاله وكتبه
المطلب الأول:تعريف الاتجاه الفلسفي الإشراقي.
المطلب الثاني:التعريف بأشهر رجاله, وكتبه
المبحث الثاني:نشأة تأثير الاتجاه الإشراقي في التفسير, وأسبابه, ومظاهره
المطلب الأول:نشأة تأثير الاتجاه الإشراقي في التفسير.
المطلب الثاني:أسباب تأثير الاتجاه الإشراقي في التفسير.
المطلب الثالث:مظاهر تأثير الاتجاه الإشراقي في التفسير.
المبحث الثالث:منهج الاتجاه الإشراقي في التفسير وأثره على دراسة التفسير.
المطلب الأول:منهج الاتجاه الإشراقي في التفسير.
المطلب الثاني:أثر المنهج الإشراقي على منهجية دراسة التفسير.
المطلب الثالث:مقارنة بين الاتجاه الإشراقي والاتجاهات المقاربة
المطلب الرابع:نقد المنهج الإشراقي في التفسير.
المبحث الرابع:موقف الاتجاه الإشراقي من أصول الاعتقاد وأثره في التفسير.
المبحث الخامس:أثر الاتجاه الإشراقي في التفسير على الاتجاهات العقدية الأخرى.
المطلب الأول:العوامل المساعدة في التأثير.
المطلب الثاني:حقيقة تأثير الاتجاه الإشراقي على الاتجاهات الأخرى.
الفصل الثالث:الاتجاه الفلسفي المعاصر وأثره في التفسير.
المبحث الأول:تعريف الاتجاه الفلسفي المعاصر وأشهر رجاله وكتبه
المطلب الأول:التعريف بالاتجاه الفلسفي المعاصر
المطلب الثاني:التعريف بأشهر رجاله وكتبه
المبحث الثاني:نشأة تأثير الاتجاه الفلسفي المعاصر في التفسير, وأسبابه ومظاهره.
المطلب الأول:نشأة تأثير الاتجاه الفلسفي المعاصر في التفسير.
المطلب الثاني:أسباب تأثير الاتجاه الفسلفي المعاصر في التفسير.
المطلب الثالث:مظاهر تأثير الاتجاه الفلسفي المعاصر في التفسير.
المبحث الثالث:منهج الاتجاه الفلسفي المعاصر في التفسير وأثره في دراسة التفسير.
تمهيد.
المطلب الأول:منهج الاتجاه الفلسفي المعاصر في التفسير.
المطلب الثاني:أثر منهج الاتجاه الفلسفي المعاصر على منهجية دراسة التفسير.
المبحث الرابع:موقف الاتجاه الفلسفي المعاصر من أصول الاعتقاد وأثره في التفسير.
المبحث الخامس:أثر الاتجاه الفسلفي المعاصر على الاتجاهات العقدية الأخرى.
التمهيد.
المطلب الأول:أثره في المجتمعات الغربية
المطلب الثاني:أثره في المجتمعات السنية العربية
المطلب الثالث:أثره على المجتمعات السنية والشيعية وغيرها في البلاد الأخرى.
المطلب الرابع:الجهود العلمية المبذولة لنقد الاتجاه الفلسفي المعاصر
 
الأخ ياسر صديق حبيب عزيز،ولكني صرتُ أخشى هذه الخطط الكبيرة الواسعة،فأسأل الله أن يكون قد وفق لتوفية الخُبر الخبر..
 
جزاك الله خيرا يا دكتور مساعد ؛ لكن لفت نظري في عرض الاتجاهات مصطلحين، هما ( المشائي، والإشراقي) حبذا لو قدمتم موجزا حولهما، وأظن أن لهما ارتباطا في تصنيف الفلاسفة باعتبار الحقيقة


وفي الآتي سرد لبعض الرسائل التي في باب الرسالة المشار إليها ، وهو منهج وعدت به الاخوة أرجو أن يكون فيه نفع لطلبة العلم حين يجمع النظير إلى النظير، وحين يشار إلى الدراسات في موضوع الرسالة المشار إليها، لكن على ما يبدو أن هذا لن يستمر ( ذلك لما في جمعه من مشقة ) - إلا ما كان بهمة الأخوة الاكارم وبدعائهم- فمثلا حتى جمعت لكم ما في باب هذه الرسالة زاد ذلك على نصف الساعة، وكان عدد الرسائل ( 45 ) رسالة، وفي الآتي سردها:
  • الاتجاه العقدي في تفسير المنار ... القرآن - تفسير ومناهج ... الزغول، محمد علي ... ماجستير ... احمد نوفل ... عمان/ الأردن ... الجامعة الأردنية ... ـ1986م ... 442 ورقة.
  • الإتجاه العقدي في تفسير الامام الالوسي ... القرآن - تفسير ومناهج ... الشوحة، خالد نواف احمد ... ماجستير ... مصطفى المشني ... الأردن ... الجامعة الاردنية ... 2003 ... 250 ورقة.
  • المنهج العقدي في التفسير عند ابن تيمه ... القرآن - تفسير ومناهج ... هدهودي، حياة ... دبلوم الدراسات العليا ... محمد امين الإسماعيلي ... الرباط - المغرب ... كلية الآداب ... 1992 ... ... 3
  • 1660. المنهج العقدي في القران الكريم ( الالوهية ) ... القرآن - تفسير ومناهج ... موسى، داود ... دبلوم الدراسات العليا ... محمد أمين الاسماعيلي ... الرباط - المغرب ... كلية الآداب ... 1991 ... ... 3
  • المنهج العقلي في القرآن الكريم ... القرآن - مباحث عامة ... الراعوش، عماد طه احمد ... ماجستير ... عبدالرحيم احمد الزقة ... الأردن ... جامعة آل البيت ... 1998 ... 225 ورقة.
  • أثر الإسرائيليات في الفكر العقدي الإسلامي ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... معزي، كمال ... ماجستير ... بشير بوجنانة ... الجزائر ... جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية ... 1994م.
  • ا لاتجاه العقدي في تفسير القرطبي ... القرآن - تفسير ومناهج ... نصر، مالك ... ماجستير ... بهجت الحباشنة ... 2003 ... الاردن ... ... ... ال البيت ... كلية الدراسات الفقهية والقانونية.
  • الاصول العقدية في تفسير الطوسي ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... الصرايرة، محمود عطا الله ... ... د. احمد اسماعيل نوفل ... 2005 ... الاردن ... ... ... الجامعة الاردنية ... الشريعة ..
  • الأصول العقدية لنظرية النظم القرآني ... القرآن - بلاغة ... أطبيب، الحسين ... دكتوراه الدولة ... نقوري، إدريس ... 2002 ... مراكش ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية اللغة العربية ... ...
  • الجانب العقدي و أثرة في التفسير ... القرآن - مباحث عامة ... التكوري، ناجي فرج ... ماجيستير ... أبو حجر، أحمد عمر ... ... مصر ... ... ... الجامعه الاسلامية للعلوم الاسلامية ... كلية أصول الدين ..
  • المنهج العقدي في التفسير عند ابن تيمية ... القرآن - تفسير ومناهج ... حياة هدهودي ... دبلوم الدراسات العليا ... محمد امين الاسماعيلي ... 1997 ... المغرب ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الاداب/الرباط ... دراسات اسلامية ... .
  • آراء ابن عادل العقدية في تفسيره " اللباب في علوم الكتاب" ؛ عرضاً ودراسة. ... القرآن - تفسير ومناهج ... حسني عودة القرارعة ... ماجستير ... راجح عبد الحميد الكردي ... 2008 ... الأردن ... ... ... الجامعة الأردنية.
  • معارض المقابلة العقدية في القرآن الكريم دراسة بيانية وعقدية ... القرآن - بلاغة ... العلمي، مولاي مبارك ... دكتوراه ... محمد امين السماعيلي ... 1997 ... المغرب ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الآداب/الدار البيضاء/عين الشق ... اللغة العربية وادابها .
  • القضايا العقديه والفكريه فى ترجمه القاديانيه لمعانى القرآن الكريم الى اللغه السواحيليه دراسه تحليليه نقديه ... ... سامح انور ابراهيم بيومى ... الدكتوراة ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... اللغات والترجمة ....
  • اصول علم الكلام في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... فرغلي، يحيى هاشم حسن ... دكتوراه ... عوض الله حجازي ... جامعة الأزهر ... أصول الدين / العقيدة والفلسفة ... 1976
  • الإنتاج الفكري حول القرآن الكريم باللغتين الإنجليزية والفرنسية في القرن - العشرين : دراسة ببليوجرافية ... القرآن - معاجم وموسوعات ... الرمادي، أماني زكريا إبراهيم ... ماجستير ... محمد فتحي عبدالهادي - محمد محمود السروجي ... مصر ... جامعة الاسكندرية ... 1993م.
  • التفسير القرآني واللغة الصوفية في فلسفة ابن سينا ... القرآن - تفسير ومناهج ... عاصي، حسن علي ... دكتوراه ... ... بيروت/ لبنان ... كلية الآداب والعلوم الإنسانية/ جامعة القديس يوسف ... 1983م.
  • النظرية الاجتماعية في الفكر الإسلامي : أصولها وبناؤها في القرآن والسنة ... القرآن - تفسير موضوعي ... رضوان، زينب عبدالمجيد ... دكتوراه ... محمد علي أبوريان ... جامعة الاسكندرية ... الآداب / الدراسات الفلسفية والاجتماعية ... 1978م.
  • فلسفة التأويل عند محيي الدين بن عربي في ضوء الكتاب والسنة ... القرآن - تفسير ومناهج ... ابراهيم، عمر ابراهيم الهاشمي ... دكتوراه ... محمد آدم صديق ... السودان ... أم درمان الإسلامية ( كلية أصول الدين) ... 2001م ..
  • أثر القرآن على منهج التفكير الفلسفي عند ابن تيمية ( 661-728 هـ / 1263-1328 م ) ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... الكردي، محمود السعيد طه ... دكتوراه ... عاطف العراقي ... 1979 ... مصر ... ... ... جامعة القاهرة ... الآداب ... الفلسفة
  • تاثير المنظور القرآني في الرؤية الفلسفية في الاسلام ابن البناء المراكشي ... القرآن - تحقيق كتب ... محمد العربي الناصري ... دبلوم دراسات عليا ... سالم يفوت محمد عابد الجابري ... 32164 ... المغرب ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الاداب/الرباط
  • قواعد المنهج عند ابن الوزير اليماني بين النظرية والتطبيق مع تحقيق لمخطوط كتاب ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان ... القرآن - تحقيق كتب ... الأفندي، سعيد أحمد علي ... ماجستير ... السيد رزق الحجر ... 1420هـ ... مصر ... ... ... جامعة القاهرة ... دار العلوم ... الفلسفة الإسلامية
  • مبحث التأويل في الفكر العربي المعاصر - نصر حامد أبو زيد نموذجاً ... القرآن - تفاسير ومناهج ... . إشراف د. محمد فال ولد أحمد ولد أباه ... المتريز في الفلسفة ... ... 1994-1995 ... الجمهورية الاسلامية الموريتانية ... ... ... جامعة نواكشوط ... كلية الاداب والعلوم والانسانية.\
  • الانحراف الفكري في التفسير المعاصر : دوافعه ومجالاته وآثاره ... القرآن - تفسير ومناهج ... شطناوي، يحيى بن ضاحي علي ... دكتوراه ... ناصر بن سليمان العمر ... جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ... أصول الدين / القرآن وعلومه ... 1415هـ.
  • آيات العقيدة وأثرها في الفكر الإنساني ... القرآن - مباحث عامة ... العضايلة، عمر زكريا عودة ... ماجستير ... حسيب السامرائي ... الأردن ... جامعة آل البيت ... 2000 ... 221 ورقة ..
  • تقويم منهجية المدرسة الفكرية الحديثة في تفسير القرآن الكريم- أبو القاسم حاج حمد نموذجا ... القرآن - تفسير ومناهج ... مفتاح، جيلاني بن تهامي ... ماجستير ... عبد القهار العاني ... ماليزيا ... كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية/ الجامعة الإسلامية ... 1998م ...
  • الاتجاهات الفكرية والدينية في الدراسات القرآنية لدى علماء الالبان في العصر الحديث ... القرآن - مباحث عامة ... خوجة، خير الدين ... الدكتوراه ... عبد القاهر العاني/فكرت كارتشش ... 2003 ... ماليزيا ... ... ... الجامعة العالمية الاسلامية ... كلية معارف الوحي والعلوم الانسانية
  • موقف الحداثيين العرب من القرآن الكريم واعجازه ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... زكي البشايرة ... دكتوراه ... شحاده العمري ... 2008 ... الاردن ... ... ... اليرموك ... كلية الشريعة ... ... ... موقف الفكر العربي العلماني من النص القرآني - دعوى تاريخية النص نموذجاً ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... أحمد إدريس الطعان الحاج ... دكتوراه ... سيد رزق الحجر ... 2003 ... مصر ... ... ... جامعة القاهرة ... كلية دار العلوم ... ... 720 صفحة ...
  • موقف القرآن الكريم من الفكر المادي ... القرآن - تفسير موضوعي ... أبوعطا الله، فرج الله عبد الباري ... ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... أصول الدين ... ... ... 553ص.
  • إشكالية القراءة في الفكر العربي الإسلامي المعاصر " نتاج محمد أركون نموذجاً ... القرآن - تفاسير ومناهج ... السليني " د. نائلة السليني ... - بحث لنيل شهادة الدراسات المعمقة في الحضارة الإسلامية ... ... 1998 م 1419 هـ ... ... ... ... الجامعة التونسية -جامعة الزيتونة ... المعهد الاعلى لاصول الدين
  • اثر العقيدة الأشعرية في التوجيه النحوي واللغوي لنصوص القرآن والسنة ... القرآن - لغة ... ذياب، شاهر فارس حسين ... ماجستير ... إسماعيل احمد عمايرة ... عمان/ الأردن ... كلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ الجامعة الأردنية ... 2000/ 2001م ... 194 ورقة.
  • اصول علم الكلام في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... فرغلي، يحيى هاشم حسن ... دكتوراه ... عوض الله حجازي ... جامعة الأزهر ... أصول الدين / العقيدة والفلسفة ... 1976
  • اصول وقواعد التفسير عند المعتزلة ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... ودغيري، مولاي إدريس ... دكتوراه ... محمد الروكي ... أكادير - المغرب ... جامعة محمد بن الخامس - كلية الآداب ... 1994.
  • التأويل الباطني والمنهج وتطبيقاته في مجال العقيدة ... القرآن - تفسير ومناهج ... الدوسري، فرحة جوهر بن محمد ... دكتوراه ... رفقي زاهر ... الرئاسة العامة لتعليم البنات ... الآداب للبنات بالدمام / الدراسات الإسلامية ... 1415هـ ... ... 3
  • التأويل الدلالي عند المعتزلة ... القرآن - لغة ... سرحان، هيثم محمد ابراهيم ... ماجستير ... نهاد ياسين الموسى ... الأردن ... الجامعة الأردنية ... 2002 ... 175 ورقة.
  • آيات العقيدة وأثرها في الفكر الإنساني ... القرآن - مباحث عامة ... العضايلة، عمر زكريا عودة ... ماجستير ... حسيب السامرائي ... الأردن ... جامعة آل البيت ... 2000 ... 221 ورقة
  • العقيدة الإسلامية بين القرآن الكريم والمنهج ... القرآن - مباحث عامة ... العبيدي، اسماعيل يوسف ... ماجستير ... ... العراق ... جامعة بغداد ... 1998 ..
  • اتجاهات العلماء المغاربة في تأويل آيات العقيدة خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... البكاري، عبد السلام ... دكتوراه الدولة ... الحسيني، قاسم ... 2001 ... الرباط ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الآداب والعلوم الإنسانية ...
  • اتجاهات مشاهير المفسرين المحدثين في تفسير آيات العقيدة ... القرآن - تفسير ومناهج ... فاضيل، عمر ... دبلوم الدراسات العليا ... احمد ابو زيد ... 1996 ... المغرب ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الاداب-الرباط ...
40. تاثير العقيدة الاشعرية في مناهج التفسير بالاندلس في القرن السادس ... القرآن - تفسير ومناهج ... مريم العبادي ... دكتوراه ... احمد ابو زيد ... 1998 ... المغرب ......... جامعة محمد الخامس ... كلية الاداب/الرباط .........
41. تاثير القرآن الكريم في كتابات المفكرين المغاربة ... القرآن - مباحث عامة ... عبد السلام بن هروال ... دكتوراه ... ادريس نقوري ... 33918 ... المغرب ......... جامعة محمد الخامس ... كلية الاداب/الجديدة .
42. تدوين علم العقيدة عند أهل السنة والجماعة : مناهجه ومصنفاته من بداية القرن الرابع (301هـ) إلى نهاية القرن السادس (600هـ) ... القرآن - مباحث عامة ... الطريف، يوسف علي عبد الله ... دكتوراه ... عبد الله صالح المشيقح ... 1423هـ ... السعودية ......... جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ... أصول الدين ... القرآن وعلومه ...... مج2.
43. جهود المفسرين في الرد على الرافضة من خلال كتب التفسير المطبوعة ... القرآن - تفسير أصول وتاريخ ... محمد سعيد عثمان طبسة ... دكتوراه ......... السعودية ......... الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ... العقيدة
44. آراء علماء السلف والخلف في الآيات المتشابهات في العقيدة، دراسة مقارنة ...... سيتي سعادية بنت شفيق ...... عبد الحي بن عبد الشكور ... 2000 ... ماليزيا ......... ملايا ... الدراسات الإسلامية ... أصول الدين ... 278
45. أهمية النقل والعقل في فهم العقيدة:دراسة مقارنة بين الأشاعرة والمعتزلة ... ... فردوس بن محمد غزالي ... ... وان سحيمي وان عبد الله ... 2006 ... ماليزيا ... ... ... ملايا ... الدراسات الإسلامية ... أصول الدين ... 150
 
جزاكم الله خيرا ، وحبذا تلخيص لهذا الموضوع المهم ( ملخص الرسالة مثلاً ) وشكراً
 
أضف لما ذكره الدكتور الجيوسي هناك رسالة لأستاذنا الدكتور عبد العزيز حاجي( وكيل كلية الشريعة بجامعة دمشق للشؤن العلمية - واستاذ التفسير فيها): مناهج المفسرين في تفسير آيات العقيدة. وهي رسالته للدكتوراه.
 
جزاكم الله خيرا .. اين نجد رسالة الشيخ ياسر المطرفي
وكيف يمكن الحصول على أي رسالة لم تطبع بعد من أي جامعة
خاصة جامعة الامام محمد بن سعود
 
السلام عليكم
يُعِدُّها للطباعة، ولعلها تخرج في معرض الرياض القادم في شهر خمسة من عام 1435هـ
 
عودة
أعلى