رسائل ماجستير ودكتوراه في كلية القرآن بطنطا

إنضم
9 يناير 2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
الأخوة الفضلاء في هذا الملتقى المبارك : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
هذه قائمة بأسماء الأبحاث المسجلة في الماجستير والدكتوراة بكلية القرآن الكريم بطنطا في جمهورية مصر العربية , كنت قد طلبتها من أحد الأخوة فوافاني بها فأحببت أن تعم الفائدة للجميع :
رسائل الماجستير:
1- تلخيص النشر الكبير للإمام محمد بن أحمد العوفي (تحقيق ودراسة مقارنة).
2- النصوص الظاهرة بشرح الفوائد المحررة للعلامة المحقق الشيخ محمد محمد هلالي الابياري (دراسة وتحقيق).
3- وصف الاهتداء في الوقف والابتداء للإمام برهان الدين أبي اسحق بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن خليل الجعبري المتوفى سنة 732هـ (تحقيق ودراسة مقارنة).
4- كتاب شرح الشاطبية للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي.
5- قراء اليمن منذ فجر الاسلام حتى نهاية القرن الرابع هجري.
6- التسهيل وشفاء العليل في القراءات العشر للإمام محمد بن احمد العوفي(دراسة وتحقيق).
7- كتاب الكامل في القراءات للإمام أبي القاسم يوسف بن علي بن جباره الهذلي ت465 هـ دراسة وتحقيق (القران كامل).
8- كتاب الاشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثوره بالروايات المشهورة.
9- القراءات بين التواتر وصحة الإسناد دراسة تحليلية.
10- كتاب بدائع البرهان مع عمدة العرفان للشيخ مصطفى بن عبد الرحمن الازميري(القران كامل).
11- الروض النضير للشيخ محمد المتولي (دراسة وتحقيق)-القران كامل .
12- أوجه الخلاف والإتفاق بين كتابي المستنير في القراءات العشر تأليف بن سوار الحنفي متوفى سنة 496 وكتاب المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر تأليف بن فتحان الشهرزوري. أبواب الاصول.دراسة ومقارنة.
13- كتاب المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر للإمام ابو الكرم بن فتحان الشهرزوري. (جميع القران) . دراسة وتحقيق.
14- تحرير الطرق والروايات من طريق طيبة النشر في القراءات العشر للعلامه علي بن سليمان المنصوري المتوفى 1134هـ 1722م (دراسة وتحقيق).
15- توثيق أسانيد القراء من عصر بن مجاهد الى عصر النبوة دراسة وتوثيق.
16- اعتراضات أبي جعفر النحاس على القراءات في كتابه إعراب القران مناقشة وردود.
17- المفيد في القراءات الثمان للامام محمد بن ابراهيم الحضرمي(دراسة وتحقيق).

-------------------------------------------------------------
رسائل الدكتوراه:
1- النشر في القراءات العشر(تحقيق ودراسه).
2- إختلاف وجوه طرق النشر (تحليل ودراسه).
3- كتاب الكامل في القراءات للامام أبي القاسم بن يوسف بن علي بن جبارة الهذلي ت 465 (تحقيق ودراسه).الى اخر الادغام
4- أسس الاختيار في القراءات حتى عصر بن مجاهد
 
هل هذه الرسائل موجودة في السعودية؟
وكيف السبيل إليها؟؟
وشكرا
 
إن شاء الله قريبا يكون لقاء للأعضاء مع فضيلة أ د سامي عبد الفتاح عميد الكلية ويوافاني بإجابة وافية للأعضاء الكرام وكيفية تفعيل التعاون والاستفادة المشتركة بين الأعضاء والمهتمين بالقراءات .
 
عجيب أمر هذه الكلية المباركة ؟؟
كيف توافق على إعادة " تحقيق ودراسة" بعض الكتب المحققة رسائل علمية ومنتهىً منها ؟؟؟خاصة وأن الأمر لم يعد كما كان سابقاً من حيث صعوبة معرفة ما سجل من رسائل .
وإني أكاد أجزم بأن القائمين على كلية طنطا على علم أكيد بتحقيق كل من ":
1- المصباح
2- النشر
هذا كلام تحته شيء يعرفه من له علاقة بي و ببعض المسؤلين في الكلية المذكورة ، وتحتم الأمانة العلمية على كتابه وتسجيله للتاريخ .
ملاحظة :
كتاب :
"- أوجه الخلاف والإتفاق بين كتابي المستنير في القراءات العشر تأليف بن سوار الحنفي متوفى سنة 496 وكتاب المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر تأليف بن فتحان الشهرزوري. أبواب الاصول.دراسة ومقارنة."
من مؤلفه ؟؟
.
 
أوكد ما قاله شيخي وأستاذي الدكتور السالم الجكني
وأحب أن أنبه أن كتاب ( المفيد في القراءات الثمان ) تأليف: أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي .
هذا الكتاب قد حقق في رسالة ماجستير في كلية التربية في جامعة الأنبار بالعراق تقدَّم بها الباحث محمد أحمد يوسف الصماتي بإشراف الدكتور محمد أمين عواد الكبيسي . في شهر محرم 1421 هـ وعندي نسخة من هذه الرسالة .
 
وأما رسالة ( قراء اليمن منذ فجر الاسلام حتى نهاية القرن الرابع هجري)
فقريباً من هذا الموضوع هناك رسالة جامعية دكتوراة بعنوان ( علم القراءات في اليمن من صدر الإسلام حتى القرن الثامن الهجري ) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط في المملكة المغربية . تقدَّم بها الباحث د عبد الله عثمان المنصوري الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه بكلية التربية بصنعاء . وهي مطبوعة ومتداولة الطبعة الأولى عام (1425 هـ ) من إصدارات جامعة صنعاء .
 
ومن الأخبار التي وصلتنا قبل شهر تقريباً :
أن هذه الكلية تطرح مشروع تحقيق كتاب " شرح الطيبة " للترمسي رحمه الله على طلابها ، مع أنه مسجل بل سيسلم خلا هذا الشهر في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
ومما وصلنا أيضاً - ومصادرنا موثقة ولله الحمد - أن من يتزعم هذا التيار -أعني تيار تسجيل الرسائل العلمية المسجلة والمنتهى منها في الجامعات السعودية - في هذه الكلية هو أحد أبناء كلياتها !!
وإني أوجه رسالة من هذا المنبر لكل أؤلئك :
قد رأينا واطلعنا بحمد الله تعالى على تحقيقكم المسمّى " دراسة وتحقيق النشر " لابن الجزري رحمه الله ، فانتظروا نتيجة فعلتكم تلك ، وانتظروا كشف كل ذلك " العبث " بالكتاب !!
ملاحظة :
إدارة هذا الملتقى لا علاقة لها بكل حرف كتبته ، فكاتبه هو المسؤول عنه أمام الله تعالى قبل كل شيء ، ومن يريد الاعتراض فليعترض عليه ولكن بعد أن أبدأ بتنزيل كل ذلك " العبث" بالدليل العلمي ، والرد عليه بالدليل العلمي أيضاً ، وليس ب " المحسوبية " ولا ب " الدكترة " ولا ب " المشيخة " فالحمدلله قد تجاوزت هذه القنطرة من " دكترة " و " مشيخة " فما بقي لنا غيرأخذ الحق ورد التهجم والظلم بالعلم والدليل !!
حروف تحتها معاني يعرفها المعني والمخاطب بها ، وغيره من القراء الكرام لهم أن يحملوها على " ظاهرها " دون " تأويل " ولا " تعطيل" .
أما أخي الكريم وتلميذي النجيب الشيخ " أبو إسحاق الحضرمي " أسعده اله فأقول له :
كيف الحصول على نسخة من كتاب " علم القراءات في اليمن " المذكور، والله يبلغنا وإياكم حسن المقاصد .
والله من وراء القصد .
 
الله المستعان!!
ينبغي فعلا من الناصحين والغيورين على العلم, وخاصة هذا العلم الشريف أن يفكروا في حلول عملية للحد من هذا العبث, وقد أخبرني أحد الدكاترة المتخصصين في القراءات من مصر أنه رفض الإشراف على بعض الرسائل العلمية من كلية القرآن بطنطا بسبب إصرارهم على تسجيل أكثر من موضوع مع علمهم بتحقيقه من قبل في جامعات أخرى؟!
وليس الكلام على هذه الكلية فحسب , بل هناك جهات أخرى , فهل هناك ضابط لهذا الأمر؟
كيف الحصول على نسخة من كتاب " علم القراءات في اليمن " المذكور
.
حصلت على نسخة من هذا الكتاب من معرض الكتاب الدولي بالرياض العام الماضي 1430 من إحدى المكتبات اليمنية , طبعة جامعة صنعاء , فلعله يكون موجودا في المعرض القادم 1431
 
قد أثرتم والله شجون في نفسي ;فأنا وبعض زميلات لي قمنا بتحقيق ودراسة كتاب تفسير تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر للكواشي رحمه الله وبدأت أول مناقشة لأول رسالة سجلت فيه سنة 1985 ميلادية وتتابعت المناقشات فأنا ناقشت رسالتي عام 1988 ميلادية ;وللاسف وجدت اعلانات على هذا المنتدى المبارك عن مناقشة رسائل في تحقيق نفس الكتاب في المدينةالنبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ;فماذا تقول في هذا ؟
 
فماذا تقول في هذا ؟​
أختي الكريمة " أمة الله " أسعدك الله :
إن كان السؤال موجهاً لي فأقول :
الباطل باطل وإن جاء من كلية في المدينة المنورة .
 
وصف الاهتداء في الوقف والابتداء للإمام برهان الدين أبي اسحق بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن خليل الجعبري المتوفى سنة 732هـ (تحقيق ودراسة مقارنة).
حققه الأستاذ نواف الحارثي في رسالة ماجستير جامعة الإمام بالرياض.
كتاب الكامل في القراءات للإمام أبي القاسم يوسف بن علي بن جباره الهذلي ت465 هـ دراسة وتحقيق (القران كامل).
حقق الأصول منه الدكتور أيمن سويد في رسالة دكتوراه بالأزهر.
كتاب الاشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثوره بالروايات المشهورة.
محقق في رسالتي دكتوراه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
كتاب المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر للإمام ابو الكرم بن فتحان الشهرزوري. (جميع القران) . دراسة وتحقيق.
حقق الأصول منه الدكتور إبراهيم الدوسري في رسالة دكتوراه بجامعة الإمام.
أسس الاختيار في القراءات حتى عصر بن مجاهد
توجد رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بعنوان: الاختيار عند القراء، مفهومه، مراحله، أثره في القراءات، للدكتور أمين فلاتة.
كتاب شرح الشاطبية للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي.
حققه الدكتور خلف الشغدلي في رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
 
1/وصف الاهتداء في الوقف والابتداء للإمام برهان الدين أبي اسحق بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن خليل الجعبري المتوفى سنة 732هـ (تحقيق ودراسة مقارنة).
حققه الأستاذ نواف الحارثي في رسالة ماجستير جامعة الإمام بالرياض ( وكذلك حقق في رسالة ماجستير في كلية القرآن بطنطا)


2/كتاب الكامل في القراءات للإمام أبي القاسم يوسف بن علي بن جباره الهذلي ت465 هـ دراسة وتحقيق (القران كامل).
حقق الأصول منه الدكتور أيمن سويد في رسالة دكتوراه بالأزهر.( فيه نظر لأ ن د/أيمن قام بتوجيه القراءات الثلاث المتمة للعشر - قيما أذكر , والكتاب يحقق في رسائل علمية حاليا أظنه في المغرب)

وشكرا لأخينا أبي غادة على جهوده المشكورة )[/B]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إن لتبادل الوثائق والمخطوطات وعناوينها في العالم عبر الشبكة العنكبوتية أكبر الأثر في انتشار المعرفة، الأمر الذي حذا ببعض الباحثين إلى المسارعة في تحقيق بعض المخطوطات التي وصلتهم لأول مرة -في حدود علمهم-، وهذا الأمر ليس عيبا؛ إذا استنفذت مراحل تحقيق المخطوط، والبحث عن كل نسخه -إن تيسر الأمر-، وكذلك إن سبق وأن طبع، وليستحضر أثناء إعادة تحقيقه للكتاب هذا السؤال؛ ما هي الفائدة المرجوة من إعادة تحقيق كتاب ما؟ فقد يكون الكتاب حقق لكن طبع نصه على غير ما ارتضاه مؤلفه وأراده، كأن يكون اعتراه كثير من التحريف والتصحيف والسقط..، وهذا حال العديد من الرسائل، إما لضعف التكوين، وإما للمسارعة في الحصول على الدرجة العلمية، وننسى أن طلب العلم لا تكون النية مصروفة فيه إلا لله -عز وجل- وكذلك القصد منه.
د.مصطفى محمد صالح بورواض
 
أوكد ما قاله شيخي وأستاذي الدكتور السالم الجكني
وأحب أن أنبه أن كتاب ( المفيد في القراءات الثمان ) تأليف: أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي .
هذا الكتاب قد حقق في رسالة ماجستير في كلية التربية في جامعة الأنبار بالعراق تقدَّم بها الباحث محمد أحمد يوسف الصماتي بإشراف الدكتور محمد أمين عواد الكبيسي . في شهر محرم 1421 هـ وعندي نسخة من هذه الرسالة .

لو زودتنا بعدد صفحات هذه الرسالة أو أجزائها لغايات التوثيق والضبط مع الشكر الجزيل .
 
لو زودتنا بعدد صفحات هذه الرسالة أو أجزائها لغايات التوثيق والضبط مع الشكر الجزيل .
الكتاب طبع مؤخراً، والتي عندي الرِّسالة قبل الطباعة ورقياً
ويصعب عليَّ تصويرها كاملةً لكن إذا أردتَ بعض مسائلها أصوِّرها لك أو انقلها لكم
فلكم ما أردتم لكن العزو على المطبوع أفضل
 
الكتاب طبع مؤخراً، والتي عندي الرِّسالة قبل الطباعة ورقياً
ويصعب عليَّ تصويرها كاملةً لكن إذا أردتَ بعض مسائلها أصوِّرها لك أو انقلها لكم
فلكم ما أردتم لكن العزو على المطبوع أفضل​
أحسن الله إليكم أستاذنا الفاضل، لم أقصد هذا فقط أريد معلومات عن الرسالة: (عدد الصفحات أو الأجزاء) (تاريخ المناقشة) (الجامعة أو الكلية) (المناقشون) ... أيضاً إن زودتني بمعلومات تفصيلية عن الكتاب المطبوع أكن لك شاكراً .
 
أحسن الله إليكم أستاذنا الفاضل، لم أقصد هذا فقط أريد معلومات عن الرسالة: (عدد الصفحات أو الأجزاء) (تاريخ المناقشة) (الجامعة أو الكلية) (المناقشون) ... أيضاً إن زودتني بمعلومات تفصيلية عن الكتاب المطبوع أكن لك شاكراً .
الرِّسالة التي بين يدي قبل طباعتها مكتوبة بالآلة الكاتبة وسأورد ما طلبتَ منها
أمَّا عدد صفحاتها فهي ( 518 صفحة ) بما فيها المقدمة والفهرس في جزء واحد
وأمَّا تاريخ المناقشة فهو: 13 ربيع الأول 1421 هـ - 15/6/2000م
الباحث هو: محمد أحمد يوسف الصماتي
وهي رسالة تقدَّم بها الباحث لنيل الماجستير في اللغة العربية من كلية التربية بجامعة الأنبار بالعراق
لجنة المناقشة:
أ.د. عبد الجليل عبد العاني ( رئيساً )
أ.د. عبد الجبار عبد الله العبيدي ( عضواً )
أ.م.د. عبد الرحمن مطلك الجبوري ( عضواً )
م.د. محمد أمين عواد الكبيسي ( عضواً ومشرفاً )
وكان تقدير الباحث فيها ( مستوفٍ )
وأمَّا بعد طباعتها فلم أطلع عليها
 
الرِّسالة التي بين يدي قبل طباعتها مكتوبة بالآلة الكاتبة وسأورد ما طلبتَ منها​


أمَّا عدد صفحاتها فهي ( 518 صفحة ) بما فيها المقدمة والفهرس في جزء واحد
وأمَّا تاريخ المناقشة فهو: 13 ربيع الأول 1421 هـ - 15/6/2000م
الباحث هو: محمد أحمد يوسف الصماتي
وهي رسالة تقدَّم بها الباحث لنيل الماجستير في اللغة العربية من كلية التربية بجامعة الأنبار بالعراق
لجنة المناقشة:
أ.د. عبد الجليل عبد العاني ( رئيساً )
أ.د. عبد الجبار عبد الله العبيدي ( عضواً )
أ.م.د. عبد الرحمن مطلك الجبوري ( عضواً )
م.د. محمد أمين عواد الكبيسي ( عضواً ومشرفاً )
وكان تقدير الباحث فيها ( مستوفٍ )
وأمَّا بعد طباعتها فلم أطلع عليها​
معلومات مهمة بالنسبة لي بارك الله فيك، وجهدك مثمر في هذا الملتقى الذايع النافع .
 
عودة
أعلى