رسائل تتحدث عن الإستدراكات

أم الهدى

New member
إنضم
9 سبتمبر 2012
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي بحث دكتوراة في :استدركات الجمل عل العكبري في حاشية الجمل ، بحثت كثيراً لأن أجد النسخة التي بهامشها إعراب القرآن للعكبري ، وتفسير الجلالين فلم أجدها.
أرجو منكم أن تعينوني في مدي بالكتاب إن وجد أوبما يساعد ني في هذا الموضوع كما أرجو منكم النصح ، وتوضيح بعض الدراسات السابقة التي تتحدث عن الإستدراك ،فإنني متخوفة جداً ، فكيف لي أن أقف أمام هذين الإمامين الجليلين ،أو اتعقب ما جاء في تفسيرهما ، أو استطيع أن أحلل أو أدرس مسائلهما خاصة الإمام العكبري إمام اللغة ، والنحو .
أرجو منكم مساعدتي والدعاء .
وجزاكم الله خيراً
 
هناك رسالة دكتوراه بعنوان:
استدراكات ابن عاشور على الطبري وابن عطية في تفسير التحرير و التنوير ( دراسة نظرية تطبيقية) / جامعة أم القرى/ خالد بن محمد الشهراني .
لعلّ ههذه الرسالة تفيدك في الاطلاع على المنهاج العام، وفقك الله
 
هناك عدد من الباحثين ممن بحثوا في هذا الموضوع ومنهم: نايف الزهراني في رسالته المعنونة بـ "استدراكات السلف في التفسير في القرون الثلاثة الأولى"، وكذلك فهد السعيد في بحثه: "استدراكات الألوسي على ابن عطية"، وكذلك استدراكات ابن عاشور على الرازي والبيضاوي وأبي حيان للباحث: أحمد مذكور.
 
الفرق بين الاستدارك والتعقيب : التعقب هو:هو التتبع لكلام الغير، وتفحصه، والنظر فيه بتدبر لنقضه ورده وإبطاله.
أما الاستدراك: فهو الزيادات والإضافات التي يدرك بها اللاحق ما فات السابق.
 
السلام عليكم اخياتي وتقبل الله منكن ، بلنسبة لتعريف التعقيب أخيتي أم الشهيد، اليس من الممكن أن يكون ثناءاً على موضوع ويتعقب بزيادات توضيحية أيضاَ، كما أن الإستدراك قد يكون لرد خطأ أو الزيادة أو تكملة نقص أليس كذلك ،...؟
وجزاكم الله خير
 
لا علم لي ؛ لكن التعقب عند أهل التفسيرهو: أن يتَعَقَّبَ مفسرٌ متأخرٌ مفسراً متقدماً في بعض آرائه المتعلقة بالتفسير، ويتبع ذلك التعقب -غالبا- بالتصحيح والترجيح بما يراه المتأخر، وقد يرد المتعقِب على المتعقَب عليه قوله وقد لا يرد.
وكذلك يعرف بأنه إتباعُ المفسر قولاً يذكره في بيان معنى في القرآن بقول آخر، يصلح خطأه، أو يكمل نقصه، أو يبين لبسه.
وفي ضوء هذا التعريف عرفها كل أهل فن بما يناسب فنَّهم إلاّ أن أكثرهم يطلق على التعقب استدراكا، وهذا جارٍ على أن بينهما عموماً وخصوصا .
بالنسبة للاستدارك ارجعي لكتاب الشيخ نايف الزهراني يفيدك في معرفة ما يتعلق بمعنى الاستدراك
 
أخيتي أم الهدى أرسلت لك على الخاص ألم تصلك الرسالة
 
تهتم المكتبة الفيصلية بحي المعابدة في مكة المكرمة ، بتوفير نسخ من حاشية الجمل على تفسير الجلالين بالوصف الذي ذكرتم ، وهي من مطبوعات البابي الحلبي بمصر ، وأحياناً تتوفر لديهم نسخ أصلية وأحيانا أخرى مصورات عن تلك النسخ ، والتي أخبرني بعض المهتمين بحواشي الجلالين علمياً أنها - أي طبعة البابي الحلبي - من أفضل نسخ الكتاب الموجودة ..
وأما بالنسبة لموضوع الرسالة فأرى أن يُستشار أ.د أبي المهند عبد الفتاح خضر - وهو عضو بهذا الملتقى المبارك - وذلك لاهتمامه بحاشية الجمل على الجلالين دراسةً وتحقيقاً إن لم أكن مخطئاً..
والله ولي التوفيق ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاك الله خيرا اخي الفاضل ، ماأريده هذه النسخة مرفوعة على الإنترنت -فهل يوجد أمل -حتى يسهل علي عملية البحث واختصار الزمن ، أما الأستاذ الدكتورأبو مهند ، لقد أرسلت له على الفيس منذ مدة ليس بالقصيرة ولم اتلق منه رد ، ولعله لم يرى رسالتي ، وكنت آمل ممن يرى هذا الموضوع أن يخبره عني ، فآمل وأرجو أن اتلقى رد منه في القريب العاجل ، لأن رسالته لها دور كبير في موضوع رسالتي ، نسأل الله تبارك وتعالى أن ييسر أمري وأمر كل من ساعد وشارك ، فالدال على الخير كفاعله .
وبارك الله فيكم وكل عام وانتم بخير.
 
التعديل الأخير:
أختي أم الهدى/ كنت قد سألت عن هذه العبارة التي ترد في كتب التفسير وهي(فإن ظن ظان أن قوله كذا ....فقد أغفل وظن خطأ...
وهل هذا من قبيل الاستدارك؟وإذا كان المفسر يستدرك على غيره دون أن يسميهم هل يُبحث عن قائل هذه العبارة في بطون كتب التفسير أم أنه لابد من تحديد من يستدرك عليه .. وأجابني على تساؤلي الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري أعلى الله مقامه..
ولدي تساؤل أيضاً حول عبارة (فإن قال لنا قائل كذا... قيل له كذا) يمكن أن نصنفها ضمن أي نوع؟؟ ولعل الأخوة الأكارم والأخوات الفضليات يفيدونا حول ذلك مأجورين....
اعذريني على عدم تلبية طلبك السابق لأنه لا سبيل لي في ذلك؛لكن لعلك ترسلي للأخ ابن العربية في موضوع توفير رسائل فإنه لن يقصر في خدمتك بإذن الله...
كل عام وأنت إلى الله أقرب؛؛؛​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أختي الفاضلة تقبل الله منا ومنكم سائر الأعمال،ليتك تكرمت وكتبت رد الشيخ الموقر عبد الرحمن الشهري نفع الله به ، كي نستفيد .
جزاكم الله خيرا
 
موجود في الملتقى العلمي بعنوان هل هذا من قبيل الاستدارك
 
عودة
أعلى