أيمن صالح شعبان
New member
- إنضم
- 17/03/2005
- المشاركات
- 937
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
[align=justify]السلام عليكم إخواني الكرام هذا العنوان من وضع فضيلة الدكتور جمعة علي عبد القادر دفعه إلي بالأمس بعد صلاة العصر وطلب ضرورة نشره في موضوع مستقل ولتبليغ الأمانة وضعتها وألتمس العذر من فضيلة الدكتور أحمد البريدي على ما تفضل بالإشارة إليه سابقا من ضرورة إلحاق المناقشات والردود في موضوعها :[/align]
____________________________
هذا الرد على موضوع:
سرقة علمية محزنة : (مشرف رسالة : أسماء سور القرآن وفضائلها ؛ لمنيرة الدوسري )يسرقها !
الموجود في الرابط : http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7373
___________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
القاهرة في يوم الجمعة 5/2/1428 هـ الموافق 22/2/2007 م
دفع إلى فضيلة الدكتور جمعة على عبد القادر رده على فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري بعد قراءته لكافة الأوراق التي صورتها للموضوع الذي نحن بصدده، واستلمت من فضيلته الرد معدًا في أوراق تفضل مشكورا بصفها بواسطة الحاسب وطلب مني قراءتها على فضيلته وإعادة صفها كما هي ودفعها للنشر داخل المنتدى، وتم اللقاء وعرضت الأوراق قراءة وهو يسمع بحضور ابنه البار أنس ، وإلى أخواني الكرام رد فضيلته بتمامه :
[align=center]رد الأستاذ الدكتور جمعة علي عبد القادر[/align]
المشرف على رسالة الباحثة منيرة الدوسري بخصوص من تحمس لموضوعها وحكموا على الأستاذ المشرف هذه الأحكام التي جاءت في ثنايا كلامهم .
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد:
فـأبدأ حديثي حول ما قاله الشيخ عبد الرحمن الشهري لأنه قطب الرحى في هذا الأمر وعماده حيث جاءت أحكام الآخرين أثابهم الله وغفر لي ولهم موافقة لما ذهب إليه الشيخ، فقد حكم الشيخ المذكور بسرقة المشرف لرسالة الباحثة ولست أدري المفترض أن يأخذ التلميذ من الأستاذ أم أن يأخذ الأستاذ من التلميذ فإذا كان التلميذ على سعة أكثر من العلم فلا داعي لقطع الفيافي والقفار لتعلم التلميذ على يدي أستاذه، وكون ما حدث يعد فسادًا وإفسادًا كما ذكر الشيخ يكون ذلك لو سلمنا بوقوعه فعلاً. كيف يليق بك يا شيخ عبدالرحمن أن تصف الباحثة بأنها صاحبة الفضيلة ولم تشرمن قريب أو بعيد إلى مثل ذلك في الذي حكمت عليه بالسرقة دون سماعك لرأيه، ما ذكرته يا شيخ عبد الرحمن من هذه النقاط السبع التي استدللت بها على وقوع السرقة وكان من بينها تَغْيِر العنوان وكان آخرها أن زيارة المشرف على الرسالة إلى هذه الأماكن أمر عسير. وأقول لك لو أن المسألة كما افترضت من أنه ليس للمشرف عمل في كتابه إلا تَغْيِر العنوان فأرجو أن تسمع مني إلى ما أقوله مستحضرًا عظمة الله بيني وبينك فقد أسأتَ إليَّ وأساء الكثيرون لإساءتكَ:
وأقول إذا كان ما قلته صوابًا فأرجو أن تستخرج لي هذه القضايا التي تضمنها كتابي معالم السور، أقول أرجو أن تستخرج هذه القضايا من رسالة الباحثة وبالطبع فهي تحت يديك.
أولا: على امتداد سور القرآن الكريم سورة سورة لم يُعْنَى الكتاب وفقط بذكر مكية السور ومدنيتها وترتيبها ومناسبة كل سوة من سابقتها ومضمون كل سورة ومقصودها في كل سور القرآن الكريم حيث المئة والأربع عشرة سوة إنما جدت قضايا اقتضاها موضوع الكتاب وإليك بيانها وللقارئ العزيز أيضا. وليست موجودة في رسالة الباحثة من قريب أو من بعيد وها هي القضايا على النحو التالي:
1 - سورة البقرة والأحرف المقطعة في فواتح السور من صـ 139 إلى 145.
2 - سورة البقرة والقواعد والأصول الشرعية المستنبطة من سورة البقرة من صـ 150 - 165.
3 - سورة آل عمران وقصة التسمية صـ 185 - 187.
4 - سورة الأنفال والقواعد الحربية المستنبطة من صـ238 إلى صـ 246.
5 - سورة التوبة وحكمة عدم كتابة البسملة صـ 249 إلى صـ 250 وشواهد اقتران اسمه صلى الله عليه وسلم بربه من صـ 253 إلى صـ 258 وأيضا واجبات الأمة نحو نبيها من صـ 258 إلى صـ 259.
6 - سورة هود والأخلاق والفضائل المستنبطة منها من صفحة 287 إلى صـ294.
7 - سورة يوسف وسبب نزول السورة صـ298.
8 - سورة الحجر وسبب تسميتها بهذا الاسم صـ 318 إلى صـ 319.
9 - اسم سورة النحل وسبب التسمية صـ328 إلى صـ329.
10 - سورة طه ومعنى طه صـ 372.
11 - نظم سورة الأنبياء صـ 380 إلى صـ 381.
12 - حكمة التسمية لسورة الحج صـ390 إلى صـ 391.
13 - سورة النور وأثر السورة في حفظ المجتمع صـ403 إلى صـ404.
14 - سورة الصافات ووصف الملائكة ومشاهد الآخرة صـ 485 وقصص الأنبياء صـ 485 وأيضا أسطورة تعقبها الحقيقة صـ 484.
15 - السبب العام لنزول سورة الحجرات صـ 563 والأسباب الخاصة لنزول آياتها نفس الصفحة .
16 - ظاهرة التكرار في سورة الرحمن صـ 595.
17 - سبب نزول سورة المجادلة صـ 611 إلى صـ 612.
18 - سبب نزول سورة الحشر صـ 617 إلى صـ 619.
19 - سبب نزول سورة الممتحنة صـ 626 إلى صـ 628.
20 - سورة المنافقون تعريف النفاق صـ 644 إلى صـ 645 النفاق في المدينة صـ 645 إلى صـ 646، قصة نزول السورة صـ 646 إلى صـ 649.
21 - مع سورة الطلاق وأحكامها صـ 660 إلى صـ 664.
22 - كيف كان عتاب الله لنبيه في سورة التحريم صـ 668 إلى صـ 670 وقصة التحريم من صـ 670 إلى صـ 672.
23 - سورة الجن التعريف بالملائكة والجن صـ 710 إلى صـ 712 أوهام عن الجن صـ 712 الجن في القرآن صـ713 إلى صـ714.
24 - سبب نزول سورة المطففين صـ 767.
25 - سبب نزول سورة الليل صـ808.
26 - سبب نزول سورة التكاثر صـ 852.
27 - سبب نزول سورة الهمزة صـ 860.
28 - قصة أصحاب الفيل صـ865 إلى صـ868.
29 - أسباب نزول سورة الكافرون صـ892 وفكرة السورة صـ893 .
30 - أسباب نزول سورة المسد صـ905.
31 - سبب نزول سورة الإخلاص صـ911.
32 - ما يتصل بمضمون كل سورة ومقصودها من سور القرآن الكريم وكذا المناسبات ونحو ذلك من أول القرآن الكريم إلى آخره سورةً سورة ولن اكتب رقم الصفحة فشرح ذلك يطول، أقول أين هذا كله من رسالة الباحثة؟.
33 - عناية المسلمين بالقرآن واشتغالهم بالعلوم المختلفة من صـ7 إلى صـ9 وغير ذلك من قضايا ذات صلة بمقدمة الكتاب التي حكمت عليها بأنه لا روح فيها.
34 - إذا ما انتقلنا إلى الكتاب الذي زعمتم أنه منقول من الرسالة أقول يوجد في الكتاب طبعته الثانية (تمهيد ومدخل إلى التفسير الموضوعي) وذلك صـ 19 إلى صـ 50 أفي هذا الذي ذكرتُه يا شيخ عبد الرحمن ما هو موجود في رسالة الباحثة حيث قلتَ إنَّ الكتابَ منقولٌ برمته من هذه الرسالة .
35 - ما زعمته من أن المشرف على الرسالة أسقط عنوان الرسالة في آخر الكتاب ضمن الرسائل الجامعية فكل ابن آدم خطاء يطرء عليه النسيان فإذا ما نظرتَ إلى الكتاب في طبعته الثانية لوجدت عنوان رسالة الباحثة مدون ضمن عنوان رسائل الماجستير رقم 13 صـ 447 علما بأن طبعة الكتاب الثانية مؤرخة قبل أن يعلمني الأستاذ أيمن شعبان حيث كان ذلك الطبع للكتاب 12 ذو حجة 1427 هـ الموافق 2 يناير 2007 م وما أخبرني به الأستاذ أيمن صالح شعبان حيث كان ردي الموجز على الباحثة صاحبة الرسالة الأربعاء 21 فبراير 2007 م 3 صفر 1428 هـ وإنما كان ردي موجزًا كما وصفت حيث هالْتني المفاجأة وقد أرسلت ضمن ردي مآخذي على رسالة الباحثة المئة والثلاثة عشر مآخذا وهي مآخذ عامة وعندي مآخذ خاصة، كانت تقوم الباحثة بتصحيحها أثناء قرأتها عليَّ ساعة كنت في كلية الآداب بالدمام. وعندي من التقارير ما يدل على ذلك.
36 - أقول للسادة الذين خاضوا ووصفوا أهل العلم باللصوصية ونحو ذلك لا أطيل معهم في الرد فليس بيني وبينهم مجال علمي يتحدثون فيه بناء على ما قراءوه ودونوه.
وفي الختام :
أفيد بأن ضمن قائمة رسائل الدكتوراه في كتابي معالم السورفي طبعته الثانية 1427 هـ 2007 م رسالة بعنوان إسماعيل وإسحاق في القرآن الكريم والعهد القديم رقم 17 في صـ 446 الجزء الثاني وكان الأولى أن تدون ضمن رسائل الدكتوراه للكتاب في طبعته الأولى لكنها سقطت سهوًا أقول هذه الرسالة لصاحبتها الدكتورة أمل العرفج ناقشتها وقت أن كنت بكلية آداب الدمام وكان معي مناقشانِ الدكتور عبد الرحمن المطرودي والمشرف على الرسالة المرحوم الدكتور محمود شعلان وعندكم الشريط المسجل عليه هذه المناقشة أقول استمعوا إلى مناقشتي لهذه الرسالة لتحكموا على من سلبتموه حق التأليف وحق العلم وحق المساعدة لطالباته لتروا ما امتازتْ به هذه المناقشة لاسيما وقد حضر مناقشتها الفاضل الشيخ عبد الله الباعود وقتئذ، وحكم عليَّ بالتشدد في المناقشة فأخبرته وقتئذ نريد أن نُخَرّج كوادر تصلح للمجمتع، وأرد على من تشدق فجعل للجانب المادّي بريق قد يميل إليه بعض الفضلاء في مقابل أن يساعدوا طلاب العلم في زعمهم.
أقول: وقت إعارتي لكلية آداب الدمام قدمت استقالاتي أكثر من مرة وكانت ترفض نظر لحاجة القسم إلى أمثالي وكانت رئيسة القسم وقتها هي الأستاذة / سميرة حسن، وكانت عميدة الكلية د فوزية المزروعي، ولما تكرر مني تقديم الاستقالة طلب مني المفضال الشيخ عبد الله الباعود أن ألقاه، ولقيته وسألني عن سبب استقالتي المتكررة ورغِبْتُ تحقيق بعض مطالبي شريطة أن أبقى في الكلية من بينها أن أجلس في غرفة وحدي صيانة لعزتي وكرامتي وقال وقتها الشيخ عبد الله الباعود لو استمعنا لكل ما يقال ما قُضِيتْ لأحد حاجة فقد قالوا عنك إنك ترى بعينيك وكان ذهابي إلى الشيخ عبد الله يشبه توقيع الكشف عليّ وبقيت .
وكانت الباحثة التي اتهمتني بما اتهمتني به واحدة من اللائي رغبن في بقائي وكرهن قبول استقالتي وأقول أيضا لو كان حال البصير يُعدَّ ذلك مغمز في علمه وقدراته فكم أشرف المرحوم الأستاذ رفقي زاهر على كثيرات من بنات قسمه وتخصصه الدقيق، وما عُدَّ ذلك مغمز فيه وهو بصير أيضا هذا وقد مارست التدريس في كلية آداب الدمام سنوات في الداخل وسنوات في الخارج عن طريق الشبكة التليفزيونية ، وكم أتعبتني هذه الباحثة في قرأتها عليَّ سواء في الكلية أم عن طريق الاتصال الهاتفي بالمنزل، وأقسم بالله غير حانث في يميني في اليوم الذي ناقشتْ فيه هذه الباحثة رسالتها وقد حصلت على مرتبة ممتاز ما سمعت منها كلمة شكرًا ومن المعلوم أنه من لم يكن شاكرا للناس لم يكن شاكرا لله ، حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله لمن أساء إلي وأرجو منه تعالى أن يصفح عن ذنوبي
أ . د جمعة على عبد القادر
رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن
كلية أصول الدين - القاهرة
عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة
الخميس 22 / 2 / 2007 م
4 / 2 / 1428 هـ
____________________________
هذا الرد على موضوع:
سرقة علمية محزنة : (مشرف رسالة : أسماء سور القرآن وفضائلها ؛ لمنيرة الدوسري )يسرقها !
الموجود في الرابط : http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7373
___________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
القاهرة في يوم الجمعة 5/2/1428 هـ الموافق 22/2/2007 م
دفع إلى فضيلة الدكتور جمعة على عبد القادر رده على فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري بعد قراءته لكافة الأوراق التي صورتها للموضوع الذي نحن بصدده، واستلمت من فضيلته الرد معدًا في أوراق تفضل مشكورا بصفها بواسطة الحاسب وطلب مني قراءتها على فضيلته وإعادة صفها كما هي ودفعها للنشر داخل المنتدى، وتم اللقاء وعرضت الأوراق قراءة وهو يسمع بحضور ابنه البار أنس ، وإلى أخواني الكرام رد فضيلته بتمامه :
[align=center]رد الأستاذ الدكتور جمعة علي عبد القادر[/align]
المشرف على رسالة الباحثة منيرة الدوسري بخصوص من تحمس لموضوعها وحكموا على الأستاذ المشرف هذه الأحكام التي جاءت في ثنايا كلامهم .
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد:
فـأبدأ حديثي حول ما قاله الشيخ عبد الرحمن الشهري لأنه قطب الرحى في هذا الأمر وعماده حيث جاءت أحكام الآخرين أثابهم الله وغفر لي ولهم موافقة لما ذهب إليه الشيخ، فقد حكم الشيخ المذكور بسرقة المشرف لرسالة الباحثة ولست أدري المفترض أن يأخذ التلميذ من الأستاذ أم أن يأخذ الأستاذ من التلميذ فإذا كان التلميذ على سعة أكثر من العلم فلا داعي لقطع الفيافي والقفار لتعلم التلميذ على يدي أستاذه، وكون ما حدث يعد فسادًا وإفسادًا كما ذكر الشيخ يكون ذلك لو سلمنا بوقوعه فعلاً. كيف يليق بك يا شيخ عبدالرحمن أن تصف الباحثة بأنها صاحبة الفضيلة ولم تشرمن قريب أو بعيد إلى مثل ذلك في الذي حكمت عليه بالسرقة دون سماعك لرأيه، ما ذكرته يا شيخ عبد الرحمن من هذه النقاط السبع التي استدللت بها على وقوع السرقة وكان من بينها تَغْيِر العنوان وكان آخرها أن زيارة المشرف على الرسالة إلى هذه الأماكن أمر عسير. وأقول لك لو أن المسألة كما افترضت من أنه ليس للمشرف عمل في كتابه إلا تَغْيِر العنوان فأرجو أن تسمع مني إلى ما أقوله مستحضرًا عظمة الله بيني وبينك فقد أسأتَ إليَّ وأساء الكثيرون لإساءتكَ:
وأقول إذا كان ما قلته صوابًا فأرجو أن تستخرج لي هذه القضايا التي تضمنها كتابي معالم السور، أقول أرجو أن تستخرج هذه القضايا من رسالة الباحثة وبالطبع فهي تحت يديك.
أولا: على امتداد سور القرآن الكريم سورة سورة لم يُعْنَى الكتاب وفقط بذكر مكية السور ومدنيتها وترتيبها ومناسبة كل سوة من سابقتها ومضمون كل سورة ومقصودها في كل سور القرآن الكريم حيث المئة والأربع عشرة سوة إنما جدت قضايا اقتضاها موضوع الكتاب وإليك بيانها وللقارئ العزيز أيضا. وليست موجودة في رسالة الباحثة من قريب أو من بعيد وها هي القضايا على النحو التالي:
1 - سورة البقرة والأحرف المقطعة في فواتح السور من صـ 139 إلى 145.
2 - سورة البقرة والقواعد والأصول الشرعية المستنبطة من سورة البقرة من صـ 150 - 165.
3 - سورة آل عمران وقصة التسمية صـ 185 - 187.
4 - سورة الأنفال والقواعد الحربية المستنبطة من صـ238 إلى صـ 246.
5 - سورة التوبة وحكمة عدم كتابة البسملة صـ 249 إلى صـ 250 وشواهد اقتران اسمه صلى الله عليه وسلم بربه من صـ 253 إلى صـ 258 وأيضا واجبات الأمة نحو نبيها من صـ 258 إلى صـ 259.
6 - سورة هود والأخلاق والفضائل المستنبطة منها من صفحة 287 إلى صـ294.
7 - سورة يوسف وسبب نزول السورة صـ298.
8 - سورة الحجر وسبب تسميتها بهذا الاسم صـ 318 إلى صـ 319.
9 - اسم سورة النحل وسبب التسمية صـ328 إلى صـ329.
10 - سورة طه ومعنى طه صـ 372.
11 - نظم سورة الأنبياء صـ 380 إلى صـ 381.
12 - حكمة التسمية لسورة الحج صـ390 إلى صـ 391.
13 - سورة النور وأثر السورة في حفظ المجتمع صـ403 إلى صـ404.
14 - سورة الصافات ووصف الملائكة ومشاهد الآخرة صـ 485 وقصص الأنبياء صـ 485 وأيضا أسطورة تعقبها الحقيقة صـ 484.
15 - السبب العام لنزول سورة الحجرات صـ 563 والأسباب الخاصة لنزول آياتها نفس الصفحة .
16 - ظاهرة التكرار في سورة الرحمن صـ 595.
17 - سبب نزول سورة المجادلة صـ 611 إلى صـ 612.
18 - سبب نزول سورة الحشر صـ 617 إلى صـ 619.
19 - سبب نزول سورة الممتحنة صـ 626 إلى صـ 628.
20 - سورة المنافقون تعريف النفاق صـ 644 إلى صـ 645 النفاق في المدينة صـ 645 إلى صـ 646، قصة نزول السورة صـ 646 إلى صـ 649.
21 - مع سورة الطلاق وأحكامها صـ 660 إلى صـ 664.
22 - كيف كان عتاب الله لنبيه في سورة التحريم صـ 668 إلى صـ 670 وقصة التحريم من صـ 670 إلى صـ 672.
23 - سورة الجن التعريف بالملائكة والجن صـ 710 إلى صـ 712 أوهام عن الجن صـ 712 الجن في القرآن صـ713 إلى صـ714.
24 - سبب نزول سورة المطففين صـ 767.
25 - سبب نزول سورة الليل صـ808.
26 - سبب نزول سورة التكاثر صـ 852.
27 - سبب نزول سورة الهمزة صـ 860.
28 - قصة أصحاب الفيل صـ865 إلى صـ868.
29 - أسباب نزول سورة الكافرون صـ892 وفكرة السورة صـ893 .
30 - أسباب نزول سورة المسد صـ905.
31 - سبب نزول سورة الإخلاص صـ911.
32 - ما يتصل بمضمون كل سورة ومقصودها من سور القرآن الكريم وكذا المناسبات ونحو ذلك من أول القرآن الكريم إلى آخره سورةً سورة ولن اكتب رقم الصفحة فشرح ذلك يطول، أقول أين هذا كله من رسالة الباحثة؟.
33 - عناية المسلمين بالقرآن واشتغالهم بالعلوم المختلفة من صـ7 إلى صـ9 وغير ذلك من قضايا ذات صلة بمقدمة الكتاب التي حكمت عليها بأنه لا روح فيها.
34 - إذا ما انتقلنا إلى الكتاب الذي زعمتم أنه منقول من الرسالة أقول يوجد في الكتاب طبعته الثانية (تمهيد ومدخل إلى التفسير الموضوعي) وذلك صـ 19 إلى صـ 50 أفي هذا الذي ذكرتُه يا شيخ عبد الرحمن ما هو موجود في رسالة الباحثة حيث قلتَ إنَّ الكتابَ منقولٌ برمته من هذه الرسالة .
35 - ما زعمته من أن المشرف على الرسالة أسقط عنوان الرسالة في آخر الكتاب ضمن الرسائل الجامعية فكل ابن آدم خطاء يطرء عليه النسيان فإذا ما نظرتَ إلى الكتاب في طبعته الثانية لوجدت عنوان رسالة الباحثة مدون ضمن عنوان رسائل الماجستير رقم 13 صـ 447 علما بأن طبعة الكتاب الثانية مؤرخة قبل أن يعلمني الأستاذ أيمن شعبان حيث كان ذلك الطبع للكتاب 12 ذو حجة 1427 هـ الموافق 2 يناير 2007 م وما أخبرني به الأستاذ أيمن صالح شعبان حيث كان ردي الموجز على الباحثة صاحبة الرسالة الأربعاء 21 فبراير 2007 م 3 صفر 1428 هـ وإنما كان ردي موجزًا كما وصفت حيث هالْتني المفاجأة وقد أرسلت ضمن ردي مآخذي على رسالة الباحثة المئة والثلاثة عشر مآخذا وهي مآخذ عامة وعندي مآخذ خاصة، كانت تقوم الباحثة بتصحيحها أثناء قرأتها عليَّ ساعة كنت في كلية الآداب بالدمام. وعندي من التقارير ما يدل على ذلك.
36 - أقول للسادة الذين خاضوا ووصفوا أهل العلم باللصوصية ونحو ذلك لا أطيل معهم في الرد فليس بيني وبينهم مجال علمي يتحدثون فيه بناء على ما قراءوه ودونوه.
وفي الختام :
أفيد بأن ضمن قائمة رسائل الدكتوراه في كتابي معالم السورفي طبعته الثانية 1427 هـ 2007 م رسالة بعنوان إسماعيل وإسحاق في القرآن الكريم والعهد القديم رقم 17 في صـ 446 الجزء الثاني وكان الأولى أن تدون ضمن رسائل الدكتوراه للكتاب في طبعته الأولى لكنها سقطت سهوًا أقول هذه الرسالة لصاحبتها الدكتورة أمل العرفج ناقشتها وقت أن كنت بكلية آداب الدمام وكان معي مناقشانِ الدكتور عبد الرحمن المطرودي والمشرف على الرسالة المرحوم الدكتور محمود شعلان وعندكم الشريط المسجل عليه هذه المناقشة أقول استمعوا إلى مناقشتي لهذه الرسالة لتحكموا على من سلبتموه حق التأليف وحق العلم وحق المساعدة لطالباته لتروا ما امتازتْ به هذه المناقشة لاسيما وقد حضر مناقشتها الفاضل الشيخ عبد الله الباعود وقتئذ، وحكم عليَّ بالتشدد في المناقشة فأخبرته وقتئذ نريد أن نُخَرّج كوادر تصلح للمجمتع، وأرد على من تشدق فجعل للجانب المادّي بريق قد يميل إليه بعض الفضلاء في مقابل أن يساعدوا طلاب العلم في زعمهم.
أقول: وقت إعارتي لكلية آداب الدمام قدمت استقالاتي أكثر من مرة وكانت ترفض نظر لحاجة القسم إلى أمثالي وكانت رئيسة القسم وقتها هي الأستاذة / سميرة حسن، وكانت عميدة الكلية د فوزية المزروعي، ولما تكرر مني تقديم الاستقالة طلب مني المفضال الشيخ عبد الله الباعود أن ألقاه، ولقيته وسألني عن سبب استقالتي المتكررة ورغِبْتُ تحقيق بعض مطالبي شريطة أن أبقى في الكلية من بينها أن أجلس في غرفة وحدي صيانة لعزتي وكرامتي وقال وقتها الشيخ عبد الله الباعود لو استمعنا لكل ما يقال ما قُضِيتْ لأحد حاجة فقد قالوا عنك إنك ترى بعينيك وكان ذهابي إلى الشيخ عبد الله يشبه توقيع الكشف عليّ وبقيت .
وكانت الباحثة التي اتهمتني بما اتهمتني به واحدة من اللائي رغبن في بقائي وكرهن قبول استقالتي وأقول أيضا لو كان حال البصير يُعدَّ ذلك مغمز في علمه وقدراته فكم أشرف المرحوم الأستاذ رفقي زاهر على كثيرات من بنات قسمه وتخصصه الدقيق، وما عُدَّ ذلك مغمز فيه وهو بصير أيضا هذا وقد مارست التدريس في كلية آداب الدمام سنوات في الداخل وسنوات في الخارج عن طريق الشبكة التليفزيونية ، وكم أتعبتني هذه الباحثة في قرأتها عليَّ سواء في الكلية أم عن طريق الاتصال الهاتفي بالمنزل، وأقسم بالله غير حانث في يميني في اليوم الذي ناقشتْ فيه هذه الباحثة رسالتها وقد حصلت على مرتبة ممتاز ما سمعت منها كلمة شكرًا ومن المعلوم أنه من لم يكن شاكرا للناس لم يكن شاكرا لله ، حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله لمن أساء إلي وأرجو منه تعالى أن يصفح عن ذنوبي
أ . د جمعة على عبد القادر
رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن
كلية أصول الدين - القاهرة
عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة
الخميس 22 / 2 / 2007 م
4 / 2 / 1428 هـ