محمد عبدالله آل الأشرف
New member
- إنضم
- 18/05/2011
- المشاركات
- 1,237
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 38
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
كم مرة ذكرت في مشاركتك كلمة يحتمل؟ وحيثما وجدت احتمل, يحتمل, فهناك وجهان: اما الصواب او الخطأ, لذلك مازلنا بحاجة الى الدليل كي نبعد هذه الكلمة.أخي الحبيب لماذا لم تجب على أسئلتي؟!.
أحب أن أفيدك بأن العلماء قد جمعوا بين حديثي أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما
بعدة طرق،وهي على النحو الآتي:
1-أن مفهوم العدد لااعتبار له،فالتخصيص بعدد لايدل على نفي الزائد،والمقصود بين
العددين واحد وهو تقليل عدد المؤمنين وتكثير عدد الكافرين.
2-حمل حديث أبي سعيد على جميع الذرية،فيكون من كل ألف واحد،وحمل حديث
أبي هريرة على من عدا يأجوج ومأجوج،فيكون من كل ألف عشرة،ويقرب ذلك أن
يأجوج ومأجوج ذكروا في حديث أبي سعيد دون حديث أبي هريرة.
3-ويحتمل أن تقع القسمة مرتين:مرة من جميع الأمم قبل هذه الأمة فيكون من كل
ألف واحد، ومرة من هذه الأمة فقط فيكون من كل ألف عشرة.
4-ويحتمل أن يكون المراد ببعث النار الكفار ومن يدخلها من العصاة فيكون من كل
ألف تسعمائة وتسعون كافرا،ومن كل مائة تسعة وتسعون عاصيا.فتح الباري(11/398،397 )