دور اللسان في الحركات الثلاث!!!

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام على اهل القران وخاصته.

وبعد فهذه تجربة تبين دور اللسان في الحركات الثلاث:
سنختار حرف الظاء او الثاء او الذال لان طرف اللسان يبدو بارزاً بين الثنايا العليا والسفلى.
والآن ننطلق من حالة لفظ احد هذه الأحرف وهي ساكنة ، سنضم الحرف بتكرار اي نقول ظُ ظُ ظُ ، لاحظ في الوقت الذي تنضم شفتاك لأداء الضمة ينسحب طرف اللسان إلى الخلف بعيداً عن حافات الثنايا ويبقى متوسطا لا اعلى ولا اسفل الفم .
والآن كرر الظاء بكسرة اي تقول ظِ ظِ ظِ ، فمع شد الشفة السفلى،لاحظ انسحاب اللسان إلى الوراء ولكن بمسافة أقل وباتجاه طرفه إلى الاسفل هابطاً لملامسة الصفحة الداخلية للثنايا السفلى.
والآن كرر الظاء بفتحة اي تقول ظَ ظَ ظَ ، فمع انفتاح الفم اي مع ابتعاد حافات الاسنان عن بعضها لا نرى تغيرا في مستوى بروز طرف اللسان اي لا ينسحب إلى الخلف مطلقا ولا يهبط طرفه إلى الاسفل .
التحليل الديناميكي: ان اللسان كالدودة الزاحفة طولاً عبارة عن مجموعة عضلات تتقلص وتنبسط مغيرة شكل اللسان خلال اوضاع مختلفة ، فهو منبسط مسترخٍ داخل الفم وهذا هو وضعه مع الفتحة ، ولهذا فهو بعد فتح الظاء لا يفعل شيئا لانبساطه فيبقى طوله كما هو.
أما عند الضم فيعتلي أقصاه بفعل تقلص عضلاته الطولية ساحبا طرفه (كما يسحب الشخص ذيل رداءه) إلى الخلف بلا هبوط للطرف.
أما عند الكسر فيعتلي وسطه ليقترب من سقف الفم(الحنك الاعلى) ساحبا طرف اللسان بنسبة أقل منها في الواو ، لان يتقبب(كالقبة) آخذاً تقوسه المحدب من جانبيه الامامي والخلفي ، فلا يرتفع اقصاه لانسحاب جزء منه للوسط، وبنفس الوقت يتسبب انسحابه من الامام بهبوط رأسه قليلا ليحافظ على قوسه المحدب.
والآن حرك حرفاً آخر بالحركات الثلاث وتحسس ما يحدث لترى دور اللسان في الحركات الثلاث، وايضا ستتحسس وضعها السابق واللاحق.
وابدأ بأحرف الحلق الأربعة(ء هـ ع ح) حيث لا دور للسان بإحداثها، ثم بقية الحروف التي يلعب اللسان دورا في لفظها(غ خ ق ك ي ش ض ن ل ر ت ط د ظ ذ ث).
ثم في اداء (س ص ز) ، فبما ان طرف اللسان ملتصق بصفحة الثنايا السفلى فتنبه جيدا لدوره في الضم وكيف يرتفع رأس اللسان لتعرف سر ما يحدث في الضم(والواو المدية طبعا).
اما في اختيار الأحرف الشفوية فينبغي التركيز لالتقاط حركة اللسان .
ملاحظة: في أداء الحروف متبوعة بالألف والواو والياء المدية سيؤدي اللسان نفس الدور ، مع فارق الإطالة الصوتية للحروف المدية.
بوركتم جميعا
 
أخي الكريم د. كريم جبر... وفقك الله ورعاك
تأملتُ بعنايةٍ عباراتكَ ووصفكَ لدور اللسان في الحركات الثلاثة في هذا الموضوع, وأحببتُ ـ إن سمحتَ ـ لي أن أعلِّق عليه بوجهة نظري المتواضعة.
وقبل أن أشرع فيها أحبُّ أن أشير إلى أنني كنتُ قد قرأتُ لك كلاما جميلا في إحدى مشاركاتك في موضوع: أثر الشفتين عند النطق بالحرف المحرك
وقد بدأتَ كلامكَ فيها بمقدمة رائعة في فتح باب الاجتهاد في علم التجويد لا مقابل النص الإقرائي وإنما مقابل النص الآرائي, ثم شرعتَ في إثبات عدم دقة وصف الفتح بانفتاح الفم, والكسر بانخفاضه في كلام منطقيٍّ رائع, وبالمناسبة فقد كنتُ ممن يتعمَّد تجاوز هذا الوصف لعدم اقتناعي بدقته, لذا أعجبني نفيك لهذه المعلومة التي سُلِّم بها زمنا.
المهم أنكَ في أثناء وصفكَ لحال الفم عموما عند النطق بالحركات الثلاث ذكرتَ حال اللسان بشكل عام مع الحركات الثلاث بطريقة هي من وجهة نظري أفضل وأشمل مما ذكرتَه هنا, فقد قلتَ:
الفتح: خفض للفك السفلي محدثا ابتعاد اسنان الفكين ، وبلا شك ابتعاد الشفتين لانهما ملاحق لفكيهما ، مع انبطاح تام للسان -ادناه ووسطه واقصاه- فلا يرفع له راسأ ولا يحدودب له ظهرا ولا يرفع له عجيزة.
والكسر: هو تمدد جانبي لعضلات الفك السفلي بما فيها الشفتين او بلا ذلك مطلقا، مصحوب باتخاذ اللسان وضع الاحدوداب داخل الفم.
والضم هو انضمام الشفتين مصحوبة بتموضع خاص لمؤخر اللسان كما اسلفنا.​
ربما كان وصف اللسان مع الضم يحتاج إلى توضيح أكثر إلا أن ما ذكرتَه في هذا الكلام بالجملة هو أفضل من سردك هنا لوصف دقيق لدور اللسان مع بعض الأحرف المحركة بالحركات الثلاث. لأن ذلك الوصف متغير بتغير المخرج, وأظن أنه لا فائدة للمعلم ولا للمتعلم من تتبعه, إذ يمكن اعتبار دور اللسان مع الحركات الثلاث: اخراج الحرف من مخرجه أولا, ثم احداث تحرك في اللسان من مكان خروج الحرف المحقق وحتى يتصل بالحرف المقدر الذي يعبر عن حركته.
وهذا التحرك يختلف بالطبع من مخرج لآخر.
فهل توافقني الرأي في أنه بسبب كون هذا التحرك يحدث في أجزاء من الثانية التي يُنطق فيها الحرف المتحرك لذا فإن تفصيل ما يحدث فيها ـ حتى وإن كان صحيحا ودقيقا ـ قد يكون عبئا على المتعلم أكثر منه تسهيلا له وتبسيطا وتبصيرا؟؟
فليس كل أحد يمتلك خيالا يمكِّنه من تتبع دور اللسان بهذه الدقة, ولو افترضنا امتلاك البعض لهذا الخيال؛ فما الفائدة المرجوة من إرهاق خيالهم بتتبع حركة اللسان في أجزاء من الثانية التي يُنطق فيها بالحرف المتحرك؟؟ أضف إلى ذلك أن مَنْ يمارس تعليم التجويد يدرك قلة خطأ المتعلمين في نطق الحروف بحركاتها الثلاثة, وأن تصحيح الخطأ لمن يخطأ في ذلك أمره يسير جدا لا يتطلب إدخال المتعلم في مثل هذه التفاصيل.
هذا كل ما وددتُ التعقيب به, مع تحيتي وتقديري لكل ما يكتبه قلمكم ـ الجدير بالمتابعة ـ في علم التجويد.
زادكم الله توفيقا وفتح عليكم ورفع قدركم.​
 
ربما كان وصف اللسان مع الضم يحتاج إلى توضيح أكثر إلا أن ما ذكرتَه في هذا الكلام بالجملة هو أفضل من سردك هنا لوصف دقيق لدور اللسان مع بعض الأحرف المحركة بالحركات الثلاث. لأن ذلك الوصف متغير بتغير المخرج, وأظن أنه لا فائدة للمعلم ولا للمتعلم من تتبعه, إذ يمكن اعتبار دور اللسان مع الحركات الثلاث: اخراج الحرف من مخرجه أولا, ثم احداث تحرك في اللسان من مكان خروج الحرف المحقق وحتى يتصل بالحرف المقدر الذي يعبر عن حركته. وهذا التحرك يختلف بالطبع من مخرج لآخر.
فهل توافقني الرأي في أنه بسبب كون هذا التحرك يحدث في أجزاء من الثانية التي يُنطق فيها الحرف المتحرك لذا فإن تفصيل ما يحدث فيها ـ حتى وإن كان صحيحا ودقيقا ـ قد يكون عبئا على المتعلم أكثر منه تسهيلا له وتبسيطا وتبصيرا؟؟
فليس كل أحد يمتلك خيالا يمكِّنه من تتبع دور اللسان بهذه الدقة, ولو افترضنا امتلاك البعض لهذا الخيال؛ فما الفائدة المرجوة من إرهاق خيالهم بتتبع حركة اللسان في أجزاء من الثانية التي يُنطق فيها بالحرف المتحرك؟؟ أضف إلى ذلك أن مَنْ يمارس تعليم التجويد يدرك قلة خطأ المتعلمين في نطق الحروف بحركاتها الثلاثة, وأن تصحيح الخطأ لمن يخطأ في ذلك أمره يسير جدا لا يتطلب إدخال المتعلم في مثل هذه التفاصيل.​

1-طبعا انا موافق لكل ما ذكرت ابتداء من مدحي وانتهاء بقدحي-بسمة-
2-والذي اراه ان الموضوع ليس للمبتدئين فلا ننصح بتوريطهم في هكذا مباحث صوتية، نعم هي للمتخصصين الذين يتلذذون بتوصيفات الظواهر الصوتية وتحليلات كنهها، وليس كل ما يناقش يُلزم المتعلم المبتديء بفهمه ، فنحن نلفظ الحرف وحركته باتفاق صوتي بغض النظر عن الخلاف اللفظي والتسميات والاصطلاحات المتناثرة ، اي اننا فعلنا الحركات بلا تحليل ونحلل عملية التحريك باللسان لا لنفعلها.
3- التجربة الحسية أبلغ في ايصال المعلومة من الشرح النظري، ولذا اخترت الظاء حتى نتحسس دور اللسان في الحركة
4- غاية الشكر والامتنان لمتابعة مواضيعي واسال الله ان اكون عند حسن الظن دائما
 
عودة
أعلى