محمد نصيف
New member
هذه فكرة لدورة تقام في المساجد استعدادا لتدبر القرآن في رمضان ، أتمنى أن يسهم الإخوة بما يقيم الفكرة ويقومها ويستدرك عليها ويضيف إليها
دورة مكثفة
لضبط تفسير القرآن
الهدف:
ضبط المعاني الأصلية لآيات القرآن في فترة وجيزة ( 6 أسابيع بحيث تعقد في رجب وشعبان و تنتهي قبل رمضان القادم).
الوسيلة:
دراسة تفسير الجلالين دراسة مختصرة مع الاستعانة بكتاب مخلوف في الغريب و الحميدان في أسباب النزول لإكمال ما أغفله التفسير المذكور.
البرنامج المقترح:
من السبت إلى الأربعاء:
بعد الفجر – 6:
إتمام التحضير للدرس ( انظر ما سيأتي في البرنامج بعد المغرب)
من 6 – 9 صباحاً:
قراءة التفسير بإشراف متخصص أو معتنٍ بالتفسير( جماعي).
9 – 10 :
إفطار + شاي.
10 – الظهر:
راحة
بعد الظهر:
1- 2 ونصف:
مراجعة المقروء صباحاً ( فردي).
2 ونصف – العصر:
غداء وراحة.
العصر - المغرب:
4 ونصف – 5 ونصف:
إتمام مراجعة المقروء صباحاً.
5 ونصف – 6 و نصف:
المراجعة اليومية ( انظر النموذج المقترح).
إلى المغرب:
أذكار المساء.
بعد المغرب:
تحضير درس الغد( انظر النموذج المقترح).
بعد العشاء:
فترة مفتوحة تتخللها وقفة تدبر مع آية.
الخميس:
من الفجر إلى المغرب:
الاستعداد للاختبار التحريري.
بعد المغرب:
الاختبار الأسبوعي التحريري( انظر النموذج المقترح).
بعد العشاء:
جلسة مفتوحة.
الجمعة:
من الفجر إلى العصر:
الاستعداد للاختبار الشفوي.
بعد العصر:
4 ونصف – 6 :
الاختبار الشفوي( انظر النموذج المقترح).
إلى المغرب:
جلسة مفتوحة.
بعد المغرب:
تحضير درس الغد.
نموذج التحضير( قبل الدرس)
الجزء : السابع – مثلاً- الصفحة : 126
الكلمات الغريـبة المشروحة ( يستخرج الطالب ما فسره الجلالان من الغريب) :
الكلمات الغريـبة غير المشروحة( يستخرج الطالب ما لم يفسره الجلالان من الغريب بالاستعانة بمفردات القران لمخلوف):
أسباب النزول الصحيحة( بالاستعانة بصحيح أسباب النزول للحميدان):
نموذج المراجعة اليومية
1 - اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
2 – اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
3 - اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
4 – هل وردت أسباب نزول صحيحة في هذا الجزء؟
نموذج الاختبار الأسبوعي التحريري
1 - اشرح الصفحات التالية : ( )، ( )، ( ).
نموذج الاختبار الأسبوعي الشفوي
1 – شرح ست صفحات عشوائية بالتناوب بين شخصين.
2 – ذكر أسباب النزول الصحيحة بالتناوب بين شخصين.
دورة مكثفة
لضبط تفسير القرآن
الهدف:
ضبط المعاني الأصلية لآيات القرآن في فترة وجيزة ( 6 أسابيع بحيث تعقد في رجب وشعبان و تنتهي قبل رمضان القادم).
الوسيلة:
دراسة تفسير الجلالين دراسة مختصرة مع الاستعانة بكتاب مخلوف في الغريب و الحميدان في أسباب النزول لإكمال ما أغفله التفسير المذكور.
البرنامج المقترح:
من السبت إلى الأربعاء:
بعد الفجر – 6:
إتمام التحضير للدرس ( انظر ما سيأتي في البرنامج بعد المغرب)
من 6 – 9 صباحاً:
قراءة التفسير بإشراف متخصص أو معتنٍ بالتفسير( جماعي).
9 – 10 :
إفطار + شاي.
10 – الظهر:
راحة
بعد الظهر:
1- 2 ونصف:
مراجعة المقروء صباحاً ( فردي).
2 ونصف – العصر:
غداء وراحة.
العصر - المغرب:
4 ونصف – 5 ونصف:
إتمام مراجعة المقروء صباحاً.
5 ونصف – 6 و نصف:
المراجعة اليومية ( انظر النموذج المقترح).
إلى المغرب:
أذكار المساء.
بعد المغرب:
تحضير درس الغد( انظر النموذج المقترح).
بعد العشاء:
فترة مفتوحة تتخللها وقفة تدبر مع آية.
الخميس:
من الفجر إلى المغرب:
الاستعداد للاختبار التحريري.
بعد المغرب:
الاختبار الأسبوعي التحريري( انظر النموذج المقترح).
بعد العشاء:
جلسة مفتوحة.
الجمعة:
من الفجر إلى العصر:
الاستعداد للاختبار الشفوي.
بعد العصر:
4 ونصف – 6 :
الاختبار الشفوي( انظر النموذج المقترح).
إلى المغرب:
جلسة مفتوحة.
بعد المغرب:
تحضير درس الغد.
نموذج التحضير( قبل الدرس)
الجزء : السابع – مثلاً- الصفحة : 126
الكلمات الغريـبة المشروحة ( يستخرج الطالب ما فسره الجلالان من الغريب) :
الكلمات الغريـبة غير المشروحة( يستخرج الطالب ما لم يفسره الجلالان من الغريب بالاستعانة بمفردات القران لمخلوف):
أسباب النزول الصحيحة( بالاستعانة بصحيح أسباب النزول للحميدان):
نموذج المراجعة اليومية
1 - اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
2 – اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
3 - اشرح ( أول / آخر) ثمانية أسطر من الصفحة :
4 – هل وردت أسباب نزول صحيحة في هذا الجزء؟
نموذج الاختبار الأسبوعي التحريري
1 - اشرح الصفحات التالية : ( )، ( )، ( ).
نموذج الاختبار الأسبوعي الشفوي
1 – شرح ست صفحات عشوائية بالتناوب بين شخصين.
2 – ذكر أسباب النزول الصحيحة بالتناوب بين شخصين.